النشرة البريدية

6 مصريين بقائمة أثرياء “فوربس”.. مصر تراجع معاهداتها الضريبية وتتسلم مليار دولار من البنك الدولي.. أهم ملامح قانون المشروعات الصغيرة.. منطقة صناعية مصرية روسية..

 

أهم الأخبار

 مصر تتسلم المليار دولار الأخيرة من قرض البنك الدولى

بدء إنتاج حقول غاز غرب الدلتا في 2018 بطاقة 700 مليون قدم مكعب

الحكومة توافق على إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية

مصر تراجع معاهداتها الضريبية لمنع إساءة استخدامها

تعرف على أهم ملامح مشروع قانون المشروعات الصغيرة

“نوبل وديليك” تسعيان لاستخدام خط شرق المتوسط لتزويد مصر بالغاز

المؤسسات المالية تهجر الاستثمار في شركات السلاح النووي

الاتحاد الاوروبي يهدد بفرض رسوم على منتجات أمريكية 

 

القصة الرئيسية

قائمة “فوربس” لأثرياء العالم تضم 6 مصريين و7 إماراتيين وتخلو من السعوديين

تضمنت قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأثرياء العالم لعام 2018، 6 مليارديرات مصريين، بلغ إجمالي ثروتهم 18.2 مليار دولار، بزيادة 7% عن 2017، جاء على رأسهم رجل الأعمال ناصف ساويرس، فيما خلت القائمة للمرة الأولى منذ صدورها من أي اسم سعودي.

وتضمنت قائمة “فوربس” 31 ثرياً من الدول العربية، بثروة إجمالية بلغت 76.7 مليار دولار، تصدرهم ناصف ساويرس بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار، فى حين تصدرت الإمارات على الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء، تلتها مصر بـ6 أثرياء.

وتعادل ثروة المصريين الستة المدرجون في القائمة، نحو 43% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي للبلاد البالغ قيمته 42.5 مليار دولار، ونحو 23% من إجمالي الدين الخارجي المستقر عند نحو 80 مليار دولار في سبتمبر 2017.

وجاء في المركز الثاني على المستوى المصري نجيب ساويرس، (550 عالميا)، بثروة 4 مليارات دولار، ثم رجل الأعمال المصري محمد منصور، 2.7 مليار دولار، وياسين منصور رابعا بثروة 1.9 مليار دولار، وفي المرتبة الخامسة محلياً، جاء محمد الفايد، بثروة 1.6 مليار دولار وسادسا جاء يوسف منصور، بثروة 1.4 مليار دولار.

وتصدّر مؤسس ورئيس شركة “أمازون”، جيف بيزوس، قائمة فوربس لعام 2018، بثروة بلغت 112 مليار دولار، فيما حل مؤسس شركة “مايكروسوفت”، بيل غيتس، في المرتبة الثانية، بثروة قدرها 90 مليار دولار.

وضمت القائمة عددًا قياسيًا لأصحاب المليارات حول العالم، إذ بلغ عددهم 2208 أشخاص، من 72 دولة حول العالم بثروة إجمالية بلغت 9.1 تريليون دولار.

وبحسب فوربس، شملت القائمة للمرة الأولى أثرياء من دولتي المجر وزيمبابوي، فيما لم يدرج عليها اسم أيٍّ من أثرياء السعودية، وذلك للمرة الأولى أيضًا، منذ أن بدأت المجلة بنشر القائمة، عام 1987.

وأوضحت المجلة أن 121 مليارديرًا سابقًا خرجوا من القائمة لهذا العام، بسبب تراجع ثرواتهم أو “بسبب رياح سياسية معاكسة، بمن فيهم السعوديون العشرة (الذين كانوا في قائمة 2017)”، دون أن تحددهم.

 توك شو

رغم كثرة الأخبار التي شهدتها الساحة الاقتصادية المصرية اليوم، إلا أن برامج التوك شو كانت لها اهتمامات أخرى سياسية واجتماعية، إلا أن عمرو أديب تناول في برنامجة “كل يوم” موقف البورصات العالمية في ظل الأزمة بين الحكومة الأمريكية متمثلة في الرئيس (دونالد ترامب)، والعديد من كبرى الدول في مقدمتها اتحاد أوروبا، موضحا أن آاداء البورصات العالمية يشهد تراجعًا على مستوى أغلب دول العالم، نتيجة اتجاه الحكومة الأمريكية لفرض رسومًا على وارداتها من الصلب.

وأضاف عمرو, أن المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي قدم استقالته اليوم اعتراضًا على السياسة التي يعمل بها، وأن 47% من حجم العاملين معه قدم استقالته خلال الفترة الماضية».

وأشار إلى أن بورصة مصر نجت من الأحداث العاالمية المشار إليها، وحققت نحو 12.5 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم، و60 مليار جنيه في 4 جلسات.

لفت إلى ارتفاع مؤشر التفاؤل لدى المستثمرين في مصر، الناتج عن تطور العلاقة بين مصر والمملكة السعودية، ما انعكس على آداء البورصة في اليومين الماضيين.

أما المذيعة لميس الحديدي فقد نظمت في برنامجها «هنا الشباب» مسابقة بين مجموعة من الشباب المتقدمين بمشروعات صغيرة ومتوسطة.
وقالت لميس إن الشركة الفائزة ستحصل على 100 ألف جنيه مقدمة من بنك (CIB)، وستتأهل لمرحلة متقدمة من المسابقة، على أن يحصل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على مليون جنيه للشركة الواحدة، تدفعها شركة المصرية للإتصالات (WE).

 

نتابع

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن نسبة الاقتصاد غير الرسمي تتراوح بين 30 إلى 40% والبعض يرفعها إلى 60%، وتلك الأرقام تعطي مؤشرات حول الفوائد الاقتصادية حال إدماجها في الاقتصاد الرسمي.

وأضاف أن وزارة المالية تستهدف خفض الدين العام في العام المالي الحالي إلى 97% من الناتج المحلي الإجمالي، على أن يهبط إلى 70% في الأعوام القليلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن الدين العام لمصر تضاعف خمس مرات خلال 10 سنوات، من نحو 850 مليار جنيه في 2007/2008، إلى 4.3 تريليون جنيه.

وأوضح الجارحي، أن البرنامج الإصلاحي الاقتصادي، الذي تضمن تحرير سعر الصرف ساهم في انخفاض العجز التجاري بنحو 20 مليار دولار، لافتا إلى أن الضرائب لا تتعدى في مصر 14% من الناتج المحلي، مقابل 20% بدول مجاورة كالمغرب.

وكشف الجارحي، عن إنه من المقرر طرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “إنبي” فى البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية فى شهر سبتمبر المقبل، مضيفا فـى تصريــحـات لصحيفة البورصة، أن نسبة الطرح ستتراوح بين 25 إلى 30 %من رأسمال الشركة.

وتوقع الجارحي تحسن النشاط السياحي خلال العام المالي المقبل، 2018/2019، وتحسن إيراداته لتحقق 18.5 مليار دولار.

أنهت البورصة المصرية، تعاملات أمس الأربعاء، بارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المؤسسات العربية والأجنبية، ليرتفع رأس المال السوقى بـ12.5 مليار جنيه إلى 952.847 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 2.26% ليغلق عند مستوى 16384 نقطة.

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد ملتقى التعاون المصرى الكويتى (الشراكة والصداقة) والذى من المقرر أن تستضيفه دولة الكويت الشقيقة خلال الربع الأخير من العام الجارى، لافتا إلى أنه سيترأس الوفد المصرى المشارك والذى يضم نخبة من رجال القطاع الخاص المصرى وبصفة خاصة المهتمين بالسوق الكويتى.

وقال إنه من المقرر عقد اجتماعات مشتركة بين رجال الاعمال فى البلدين خلال فعاليات الملتقى لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى كل من مصر والكويت.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أمس الأربعاء، أنه من المقرر بدء إنتاج حقول غاز غرب دلتا النيل قبل نهاية عام 2018، بمعدلات تتراوح بين 500-700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وذلك خلال ترأس الوزير طارق الملا، لاجتماع اللجنة العليات لمشروعات غاز غرب الدلتا.

كشف المستشار هشام رجب، مستشار وزير التجارة والصناعة للشؤون التشريعية، عن أهم ملامح مشروع قانون الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، وهي وضع حوافز للائتمان الضريبي أمثل عدم خضوع صافي أرباح شركات الشخص الواحد، التي أغلبها شركات صغيرة إلا لضريبة واحدة فقط، ولكن لن تتمتع الشركات بأية إعفاءات ضريبية،

وأضاف أنه من المقترح استخدام الأصول العقارية كأحد الأصول للحصول على التمويلات دون الحاجة لإجراءات الرهن والتسجيل العقاري، بحسب تقرير نشرته “المصري اليوم”

قال باسكال سانت امان، مدير مركز السياسة والإدارة الضريبية، إن المركز سيراجع المعاهدات الثنائية التي وقعتها مصر في مجال الضرائب والتي يتم إساءة استخدامها في التهرب الضريبي، مضيفا أن مراجعة جميع تلك الاتفاقيات قد تستغرق نحو عشر سنوات.

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية، وسيتم إحالتة الاتفاقية لمجلس الدولة للمراجعة، تمهيدا لإحالتها للبرلمان لمناقشتها وإصدارها.

وقال رئيس الوزراء، إن المرحلة الأولى تشمل 5.2 مليون متر مربع شرق بورسعيد، متدخلة مع المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وأن حجم الاستثمار المبدئي للبنية التحتية 190 مليون دولار، وحجم الاستثمارات المتوقعة 7 مليارات دولار، وتستوعب 35 ألف فرصة عمل.

يجري الشريكان في حقلي الغاز تمار ولوثيان الواقعين قبالة سواحل إسرائيل محادثات لشراء حقوق استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط لتزويد العملاء في مصر بالغاز.

أكدت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر أن مصر تسلمت أمس الأربعاء مليار دولار تمثل الشريحة الأخيرة من قرض البنك الدولي البالغ قيمته 3 مليارات دولار، مشيرة إلى إن مجلس الوزراء وافق أمس الأربعاء، على عدد من الاتفاقيات الدولية أولها الدعم المقدم من البنك الإفريقى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار.

وأضافت أن مصر تلقت أيضا 150 مليون دولار من مجموعة الدول السبع الكبرى، وخلال الأسبوع الماضى تم تحويل 250 مليون دولار من ألمانيا و170 مليون دولار من فرنسا لتدعيم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري”.

 

إنفو جراف

عناوين سريعة

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن شركة “أورا” للبناء والتطوير المملوكة للملياردير المصرى نجيب ساويرس ستبدأ بناء منطقة سكنية فاخرة بتكلفة 2 مليار دولار فى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وتضع نصب عينيها مشروعات أخرى.

وافق مجلس إدارة شركة سيدى كرير للبتروكيماويات على المساهمة في مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة “MDF” بتكلفة تقديرية 80 مليون يورو.المنعقدة، على أن تبلغ نسبة مساهماتها 28% بالمشروع، موضحا في بيانٍ للبورصة، أن تمويل المشروع ينقسم بين 40% من المساهمين، و60% قروضًا.

قال مصطفى منير، مسئول بإدارة التطوير المصرفي بالبنك المركزي، إن إجمالي تمويلات مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات الفائدة الميسرة ارتفعت إلى 67 مليار جنيه.

 

اقتصاد الخليج

باع مصرف قطر المركزي أمس الأربعاء، أذون خزانة قيمتها 900 مليون ريال (247.25 مليون دولار) لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر.

قال وزير الدولة البريطاني أليستر بيرت في البرلمان إن بريطانيا ستواصل تقديم مسوغات كي يكون الإدراج الجزئي لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية في لندن.

وأبلغ البرلمان قائلا “نرغب أن يكون إصدار أسهم أرامكو في المملكة المتحدة وسنواصل الدفع بأن مدينة لندن ستكون الموقع الأفضل له”.

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، الكشف عن فرص للاستثمار والشراكة خلال ملتقى الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات المقرر عقده في مايو بأبوظبي، حيث تنوي الشركة التوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات، وطرح مجموعة من مناطق الامتياز الجديدة.

 

الاقتصاد العربي

قال مسؤولون ومحتجون في تونس إنه جرى استئناف إنتاج ونقل الفوسفات في منطقة المظيلة والمتلوي بعد توقف استمر حوالي شهرين بسبب احتجاجات تطالب بوظائف، وذلك عقب اتفاق على تعليق الاعتصامات بشكل مؤقت.

أفادت مصادر تجارية وبيانات شحن أن محطة سكيكدة الجزائرية للغاز الطبيعي المسال تمر بمشاكل في الإنتاج وتواجه إغلاقا محتملا، مع تباطؤ الصادرات إلى إسبانيا وفرنسا، حيث تشير البيانات أن آخر شحنة جرى تصديرها من سكيكدة كانت في 27 فبراير.

 

أخبار عالمية

أعلن غاري كون المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استقالته من منصبه، فيما قالت وسائل إعلام أمريكية، إن استقالة المستشار الاقتصادي كون تأتي على وقع خلاف حول رسوم جمركية يعتزم الرئيس ترامب فرضها على واردات الصلب والألومنيوم.

وقعت تيمور الشرقية واستراليا هذا الأسبوع معاهدة في الأمم المتحدة تعين حدودهما البحرية للمرة الأولى وتشمل اتفاقا بشأن تقاسم إيرادات محتملة تقدر بنحو 65 مليار دولار من حقول غاز “الشروق الأعظم” في بحر تيمور.

ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 5.661 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من مارس، مسجلة زيادة أكبر من المتوقع بحسب معهد البترول الأمريكي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 2.72 مليون برميل.

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات تزيد عن 533 مليون دولار لضحايا الصراعات والجفاف في إثيوبيا والصومال وجنوب السودان ودول بغرب ووسط أفريقيا مجاورة لبحيرة تشاد.

أعلنت المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم أن الاتحاد يمكن ان يفرض رسوما جمركية كبيرة على وارداته من الولايات المتحدة من زبدة الفستق وعصير البرتقال والويسكي اذا اكد الرئيس دونالد ترامب تهديده بفرض رسوم جمركية على الفولاذ والالمنيوم.

أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) نمو اقتصاد منطقة اليورو 0.6% في الربع الأخير من 2017 مسجلا بذلك أسرع معدل له في أكثر من عشر سنوات العام الماضي، فيما بلغ معدل النمو 2.7% على أساس سنوي.

أظهرت أرقام من هاليفاكس للإقراض العقاري ارتفاع أسعار المنازل البريطانية الشهر الماضي بأبطأ وتيرة سنوية لها في نحو خمس سنوات وذلك في أحدث مؤشر على ضعف سوق الإسكان مع قرب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت هاليفاكس إن متوسط أسعار المنازل زاد 1.8% في الاثني عشر شهرا حتى فبراير في تباطؤ من نمو نسبته 2.2 بالمئة في يناير وفي أضعف زيادة منذ مارس 2013.

نمت مبيعات شركة جنرال موتورز الأمريكية لصناعة السيارات في الصين نمت 7.8% على أساس سنوي في الشهر الماضي لتصل إلى 265 ألفا و994 سيارة.

وبلغ إجمالي مبيعات جنرال موتورز 4.04 مليون سيارة في 2017 بزيادة 4.4% عن السنة السابقة.

قالت هيئة النقد في هونج كونج إن احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية بلغت 443.5 مليار دولار في نهاية فبراير شباط بزيادة 0.5% من 441.5 مليار دولار في نهاية يناير.

تراجعت الاحتياطيات الأجنبية للصين أكثر من المتوقع في فبراير، حيث انخفضت للمرة الأولى في 13 شهرا في ظل هبوط اليوان مقابل الدولار الأمريكي وسط تقلبات حادة في أسواق المال العالمية.

وأظهرت بيانات البنك المركزي تراجع الاحتياطيات بـ27 مليار دولار إلى 3.134 تريليون دولار مقارنة مع زيادة 21.5 مليار دولار في يناير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية