أخبار

عمران: «العدل» بصدد الصياغة النهائية لمشروع قانون التأمين الموحد الجديد

قانون التأمين الموحد

النشار: تنسيق مع «العدل» و«المركزى» للكشف عن عمليات الغش وغسيل الأموال بشركات التأمين

يستعد قسم التشريع بوزارة العدل لإرسال مسودة مشروع قانون التأمين الجديد فى نسخته النهائية إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها تمهيدا لإحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن قسم التشريع بوزارة العدل بصدد الصياغة النهائية لمسودة مشروع القانون في نسخته النهائية بعد تلقى مقترحات الوزارات والجهات المعنية بملاحظاتها حول مشروع القانون.

أضاف عمران أن القانون الجديد تم صياغته فى ما يزيد على 200 مادة لتوحيد أنشطة القطاعات المرتبطة بالتأمين ومنها صناديق التأمين الخاصة وشركات التأمين والتأمين الإجباري على السيارات.

ووفقا لعمران تضمن مشروع أقل من الجديد 11 نوعا من التأمين الإلزامي لتوسيع قاعدة المستفيدين من للتأمين الإجبارية منها التأمين على طلبة المدارس والجامعات وطلبة الأزهر الشريف إضافة إلى تأمينات والمسئولية المهنية للمحاسبين والمهندسين والأطباء وغيرها من أعضاء النقابات المهنية.

في سباق متصل، أوضح عمران أن عدد أعضاء صناديق التأمين الخاصة حاليا بلغ نحو 5 ملايين مستفيد، بحجم استثمارات تصل إلى 70مليار جنيه، فيما تقدر حجم الأموال التي يتم صرفها للمستفيدين سنويا بين 5 إلى 5 مليار جنيه سنويا.

ونوه عمران إلى أن حقوق المساهمين بقطاع التأمين ارتفع من 6 مليار جنيه عام 2009 إلى 35 مليار جنيه نهاية يونيو الماضي، فيما ارتفعت استثمارات القطاع خلال تلك الفترة من 29 مليار جنيه، إلى 102 مليار جنيه، بمعدل تضاعف يصل لنحو 5 مرات.

ولفت إلى مخاطبة الهيئة شركات التأمين العاملة بالقطاع إلي تضمين تقريرها السنوى، توضيح مسئوليتها فيما يتعلق بالحوكمة والإستدامة والحفاظ على المناخ، وصولا بقطاع التأمين إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن استراتيجية الهيئة العامة الرقابة المالية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتأمين المستدام .

من جانبه لفت خالد النشار نائب رئيس الهيئة إلى أنه يجرى حاليا تأسيس خط ربط الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة بالتنسيق مع إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل ووحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي لمكافحة عمليات غسيل الأموال فى القطاعات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة، ومنها شركات تأمينات الحياة على وجه الخصوص.

أضاف النشار أن الهيئة خاطبت الشركات التابعة لها بدليل عملى للكشف عن عمليات غسيل الأموال والغش ومنها شركات تأمينات الحياة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية