أخبار

“بلومبرج”: اتفاق تجاري وشيك بين أمريكا والصين

بلومبرج

كشفت وكالة “بلومبرج” الأمريكية للأنباء، أن الولايات المتحدة والصين تقتربان من إتمام المرحلة الأولية من اتفاق تجاري بين البلدين رغم السجال الساخن بينهما، على خلفية تمرير الكونجرس الأمريكي مشروع قرار يدعم متظاهري “هونج كونج” ويدين الممارسات التي تتم ضد الإقلية المسلمة في الصين.

وذكرت “بلومبرج”-في سياق نبأ عاجل أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، -أن الجانبين الأمريكي والصين “قاب قوسين أو أدني” من الاتفاق حول نسب الرسوم الجمركية التي سيتم إلغائها كجزء من اتفاق مبدئي يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق أشمل.

استمرار النزاع بين القطبين العالمين

ويأتي ذلك على الرغم من تصريحات الرئيس دونالد ترامب أمس يإنه من الافضل الانتظار حتى إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية ليرى حقيقة نوايا الجانب الصيني والتي أثارت القلق من جديد بشأن استمرار النزاع بين القطبين العالمين.

وكانت صحيفة “جلوبال تايمز”قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها مؤخرا أن بكين أبدت إصرارها على أن يكون إلغاء الرسوم الجمركية الإضافية على الواردات الصينية جزءا من اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن الوعد الأمريكي بشأن التراجع عن التعريفات الإضافية المقررة في 15 ديسمبر على واردات صينية كبادرة حسن نوايا من أجل إتمام اتفاق تجاري مع الصين لا يمكن الاستعاضة به عن شرط إلغاء التعريفات نهائيا.

وتشهد العلاقات الأمريكية الصينية توترا جديدا على خلفية تمرير الكونجرس الأمريكي مشروع قرار يدين ما وصفه بحملة اعتقالات جماعية تتم في حق الأقلية المسلمة بالصين ذلك بالاضافة إلى مشروع قانون يدعم متظاهري “هونج كونج” ووقع عليه الرئيس ترامب الأسبوع الماضي مثيرا غضب الجانب الصيني الذي توعد برد فعل مضاد.

صحيفة صينية تنفي التوصل لاتفاق تجاري

من جانبها، نفت الصحيفة الصينية “جلوبال تايمز” صحة ما نشرته وكالة بلومبرج اليوم الأربعاء، عن اقتراب الولايات المتحدة الأمريكية والصين من الاتفاق التجاري رغم سيل الأخبار الذي تدفق يوم أمس ليبرهن على عكس ذلك تماما.

وقالت “جلوبال تايمز” أن تقرير بلومبرج قلل من شأن تعليقات الرئيس ترامب يوم أمس، والتي رفعت احتمالات توقيع الاتفاق التجاري نهاية العام المقبل، لأنه كان يتحدث بلا مرشد، ولا ورقة مكتوبة.

و أضافت الصحيفة أن شبكة بلومبرج زعمت عبر تقريرها، أن المفاوضين الأمريكيين يرون الاتفاق قبل 15 ديسمبر، وهو وقت تطبيق جولة جديدة من التعريفات الجمركية على بضائع صينية، ليست مفروض عليها أي تعريفات إلى الآن.

ولم تحدد المصادر التي استندت عليها الوكالة الاخبارية في تقريرها، كم التعريفات التي ستكون لاغية للتوصل إلى اتفاق تجاري، ولم تحدد كم المشتريات الزراعية الواجب على الصين الالتزام بها.

الأكثر مشاهدة

خاص.. 120 مليون جنيه حصة “قناة السويس” ضمن قرض مشترك لـ”بالم هيلز”

كتب: أحمد البطران علم "ايكونومي بلس" أن بنك قناة السويس...

بنك باركليز يرفع توقعاته لأسعار النفط بواقع دولارين للبرميل في 2021

رفع بنك باركليز توقعاته لأسعار النفط في 2021 دولارين للبرميل...

منطقة إعلانية