النشرة البريدية

هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات.. وفد بريطاني يتفقد مطار القاهرة.. البحر الأحمر على خريطة التنقيب العالمية.. أسعار الحديد تشتعل.. ربط مصر وقبرص واليونان كهربائيا..

تراجع

 

أهم الأخبار

سعر طن الحديد يقفز 800 جنيه في 10 أيام

4 شركات تتنافس على تأمين أصول “اتصالات مصر” بـ24.5 مليار جنيه

البرلمان يناقش قانونًا يسمح بإنشاء هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات

التموين: 70% من التجار التزموا بقرار تدوين الأسعار على السلع

البنك الأهلي يستهدف تدبير قروضًا خارجية بـ1.5 مليار دولار

ربط مصر وقبرص واليونان كهربائيا يدخل التنفيذ

مصر تطلق منصة الكترونية للترويج للمنتجات بالخارج

السعودية تلغي حظر استيراد الفراولة والفلفل من مصر خلال أيام

وفد بريطاني يتفقد مطار القاهرة الدولى الشهر المقبل

القبارصة الأتراك يبدأون التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

 

القصة الرئيسية

مصر تضع البحر الأحمر على خريطة التنيقب عن البترول والغاز العالمية

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر، والذي تنفذه تحالف شركتي “ويسترن جيكو – شلمبرجير” وتي جي إس باستثمارات بلغت 750 مليون دولار.

وقال وزير البترول في بيان صدر أمس إن المياه الاقتصادية المصرية بمنطقة البحر الأحمر ستشهد طرح لأول مرة مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز فور الانتهاء من مشروعى تجميع البيانات الجيوفيزيقية بتلك المناطق.

وأكد “الملا”، أهمية مشروع تجميع البيانات في جذب شركات البحث والاستكشاف العالمية، لتحقيق اكتشافات جديدة تسهم في زيادة الاحتياطيات المؤكدة، وإنتاج مصر من الثروات البترولية، حيث سيتيح الفرصة للحصول على بيانات أكثر وضوحا للتراكيب الجيولوجية العميقة والأحواض الترسيبية والمكامن البترولية المحتملة بتلك المناطق، لبدء النشاط البترولي في هذه المنطقة التي لم تشهد نشاطا بتروليا من قبل باستثناء خليج السويس.

من جانبه قال المهندس محمد شيمي رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول إن المشروع يهدف إلى تجميع بيانات جيوفيزيقية متكاملة تتضمن مسح سيزمي ثنائي الأبعاد إلزامي بمجموع أطوال 10 آلاف كيلومتر، وبرنامج مخطط يتضمن مسح سيزمي ثنائي الأبعاد إضافي، ومسح سيزمي ثلاثي الأبعاد لمساحة البحر الأحمر بالكامل بالتزامن مع مسح تثاقلي وجاذبي بحري، بالإضافة إلى إعادة معالجة لكل البيانات الحالية وإجراء دراسات جيولوجية وجيوفيزيقية.

وتوقع انتهاء عمليات تجميع البيانات في نهاية الشهر الجاري، وطبقا للمخطط العام للمشروع فإن مرحلة معالجة البيانات الجديدة ستبدأ فور الانتهاء من تجميعها، على أن تنتهي في نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية، عدة موضعات في مقدمتها بدء ماراثون الإنتخابات الرئاسية في الخارج، وأسباب زيادة أسعار الحديد، والتوسع في التنقيب على البترول في البحر الأحمر، وعودة الوجبات المدرسية بعد انقطاع دام 11 شهر.

برنامج «هنا العاصمة»، الذي تقدمه لميس الحديدي تحدث عن أن الانتخابات الرئاسية في الخارج ستكون يومي الجمعة والسبت المقبلين، في 124 دولة تضم 139 لجنة انتخابية، وسيتم توزيع البطاقات في مقار السفارات المصرية في كل دولة.

وفي برنامج “كل يوم” مع الاعلامي عمرو اديب استمر مصنعو الحديد في الدفاع عن زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية بأكثر من 30%، فمن جهته برر كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، في مداخلة مع البرنامج زيادة الأسعار بارتفاع أسعار الخامات العالمية بواقع 10 دولارات في الأسبوع الأخير بما يُعادل 200 جنيه محليًا زيادة في الطن.

أما برنامج “رأي عام” فقد استضاف مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول السابق، بشأن مسألة التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر، حيث قال يوسف إن الحكومة أسندت عمل دراسات جيوفيزيقية لشركتين من أمريكا (Schlumberger) وأخرى إنجليزية (DGS)  على مساحة 10 آلاف متر داخل البحر الأحمر للتنقب عن الغاز الطبيعي والبترول.

وأعلن وزير التعليم في برنامج «هنا العاصمة»، عن عودة الوجبات المدرسية للتوزيع على الطلاب في المدارس الحكومية بدءًأ من اليوم الأحد، بعد انقطاع دام 11 شهر.

وقال طارق شوقي، وزير التعليم، إن الوزارة عرضت الملف النهائي على رئاسة الجمهورية بعد وضع ضمانات لصحة الوجبات بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأوضح أنه تم وضع شروط موحدة بعقد موحد مع شركات التوريد، وهيئة سلامة الغذاء، والتي راقبت على 35 مصنع تقدموا للمناقصة، واعتمدوا منهم 5 مصانع فقط، والباقية لا تصلح.

وأضاف أنه تمت الترسية على بعضهم في شهر نوفمبر من العام الماضي، واستغرقت الوزارة فترة أطول لاتخاذ قرار عودة الوجبات المدرسية للتحقق من طرق التوزيع وتلافي تكرار أخطاء بعد ذلك.

نتابع

تبدأ اليوم الأحد بعثة طرق الأبواب التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة سنويًا، أعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية بعقد مجموعة من اللقاءات بين رجال أعمال مصريين وأمريكيين لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وتستمر أعمال البعثة لمدة 6 أيام.

يبدأ وفد من سلطة الطيران المدنى البريطانية جولة تفتيشية على مطار القاهرة الدولى، منتصف شهر أبريل المقبل، لتفقد ومتابعة الإجراءات المتبعة داخل المطار، من شحن البضائع لإنهاء إجراءات السفر والوصول، لتفقد إجراءات الأمن بالمطار، والأجهزة الجديدة التى تمت الاستعانة بها.

يعقد الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية اجتماعًا مع شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة تشكيل الاتحاد المصري للأوراق المالية، تنفيذًا للتعديلات الأخيرة لقانون سوق المال رقم (95) لعام 1992.

طالب الاتحاد المصري للتأمين بفرض التأمين الزراعي إجباريًا نظرا لخطورة التغطيات التأمينية لهذا النوع من التأمين الذي تكاد تكون الأخطار فيه مؤكدة الحدوث، فضلاً عن أهمية ضمان نجاح التأمين على المحاصيل الزراعية، بحسب بيان صحفي للاتحاد.

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ15.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.2 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

تنطلق فعاليات المؤتمر التمهيدي للمعرض العقاري (سيتي سكيب مصر 2018)، اعتبارا من غد الاثنين، بمشاركة نائب وزير الإسكان والمرافق الدكتور عاصم الجزار، وعدد من قيادات الوزارة .

ويستعرض المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدار يومين، خطط مصر العقارية لهذا العام، حيث من المقرر أن تكشف الجهات الحكومية المشاركة عن كيفية تحقيق مصر لأهدافها في مجال التنمية العمرانية كجزء من أهداف استراتيجية 2030.

 فيديو اليوم

فيديو جراف يستعرض قائمة أكبر 10 شركات في البورصة المصرية حالياً من حيث قيمتهم السوقية، والتي يتصدرها البنك التجاري الدولي بقيمة سوقية 99 مليار جنيه

 

تفاصيل الأخبار

كشف يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن استهداف توفير قروض خارجية بقيمة 1.5 مليار دولار بنهاية العام المالي 2017/2018، وأنه يتعامل مع جهات أجنبية متعددة لتدبير تسهيلات تجارية، مشيرا في في تصريحات لـ “المال” إلى تحصيل ديونًا متعثرة بقيمة 500 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

قال محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة تستكمل اليوم الأحد، مناقشة مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد الذي تقدم به بالبرلمان، وهو يتضمن إنشاء هيئة مستقلة لإدارة أموال التأمينات الاجتماعية البالغ قيمتها 700 مليار جنيه لا تستثمرها وزارة التضامن، وذلك لحين إرسال الحكومة لمشروع قانونها في الشأن نفسه.

أكد مصدر بوزارة التموين لصحيفة “الشروق”، التزام قرابة 70% من التجار بقرار تدوين الأسعار على السلع، وسيتم تحرير محاضر للمحال غير الملتزمة خاصة وأن عددًا منهم لا يحتفظ بالفاتورة الضريبية للسلع مما يجعل الوزارة تعتبر تلك السلع مجهولة المصدر.

نقلت صحيفة “المصري اليوم” عن مصادر بقطاع التأمين، تقدم 4 شركات تأمين بالعروض الفنية والمالية للمناقصة التي طرحتها شركة “اتصالات مصر” للتامين على أصول وأبراج الإشارات التابعة لها، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 24.5 مليار جنيه. وتضم الشركات المنافسِة، مصر للتأمينات، والمجموعة العربية «GIG»، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر، المصرية للتأمين التكافلي.

بدأت مصر وقبرص واليونان تفعيل مذكرة التفاهم للربط للكهربائى “الأوروبى – الأفريقى” بقدرة 2000 ميجاوات واستثمارات مبدئية تبلغ 4 مليارات دولار.

وكشف مصادر حكومية لصحيفة الـبـورصـة، إن قبرص حـددت موقع مسار الكابلات، وتتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء تحديد نقطة هبوط الكابل البحرى فى مصر.

وقالت شركة “يـورو أفريكا” المسئولة عن المشروع عبر موقعها الإلكترونى، “سيربط الكابل الكهربائى 2000 ميجاوات من مصر لأوروبا عبر قبرص.. ويحول مصر إلى مركز للطاقة لأفريقيا وناقل للكهرباء فى القارة الأوروبية”

بلغت أسعار بيع الحديد للمستهلكين مستوى قياسى جديد مع بداية الأسبوع الحالي، مدفوعة بارتفاع أسعار البيليت 10 دولارات ببورصة لندن للمعادن فى ختام تعاملات الأسبوع الماضى.

وبحسب صحيفة البورصة، فقد ارتفع سعر بيع طن الحديد للمستهلكين إلى 13 ألف جنيه بنهاية الأسبوع الماضى، بـزيادة 800 جنيه، مقارنة بأسعار شهر فبراير، الذى شهد ثبات نسبى لأسعار عند مستويات تقترب من 12200 جنيه.

كشفت قالت شيرين الشوربجي، المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات عن إطلاق الموقع الإلكتروني للترويج للمنتجات المصرية تحت اسم اكسبو ايجبت “EXPOEGYPT” لتكون بمثابة منصة الكترونية للترويج للمنتجات المصرية بالأسواق المختلفة إلي جانب أنها ستقدم خدمات عديدة للمصدرين مثل إتاحة معلومات عن تطور تجارة مصر مع الأسواق الخارجية، والفرص التصديرية والمناقصات الدولية.

بعد أيام قليلة من زيارة الأمير محمد بن سليمان ولى العهد السعودى إلى مصر، وعدت السلطات السعودية ممثلة فى وزارة البيئة والمياه والزراعة، المصدريين المصريين “ممثلا فى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية” برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل المصرى خلال أيام – مارس الجارى – بعد تطبيق المنظومة الجديدة لفحص الصادرات.

وكشف هانى حسين المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية لـ”اليوم السابع”، عن زيارة قام بها رئيس المجلس عبد الحميد الدمرداشى مع وفد من وزارة الزراعة إلى السعودية خلال الأسبوع الماضى، حصل خلالها على وعود برفع الحظر عن صادرات الفلفل والفراولة بعد عودة عودة وزير الزراعة السعودى عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلى من مصر.

أعلن المهندس أحمد فتحى، رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه سيتم إطلاق التشغيل الفعلى لأول محطة تنتج 50 ميجاوات من الطاقة الشمسية بمحطة بنبان بمحافظة أسوان، خلال الإسبوع الجارى، لافتا أن محطة “انفنيتى” تعتبر أول محطة تم ربطها بالشبكة الموحدة للمشروع، والتى قد بدأ تشغيلها التجريبى فى منتصف يناير الماضى.

 

إنفو جراف

عناوين سريعة

يدرس البنك المركزي المصري، بحسب مصدر تحدث لصحيفة “المصري اليوم”، منح بنك التنمية الصناعية والعمال وديعة مساندة بقيمة 1.5 مليار جنيه في إطار خطة تدعيم عدد من البنوك المتخصصة.

وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس السبت، على الاتفاق الإطاري للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، والذي بموجبه أصبحت مصر عضوًا مؤسسًا في التحالف.

تبدأ الهيئة العامة للرقابة المالية اليوم الأحد العمل بالسجل الإلكتروني للضمانات المنقولة، والذي يمنح أرباب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فرصة الحصول على تمويل بواسطة الضمانات المنقولة مثل المعدات والآلات والماكينات، بدلاً من الأصول العقارية التي يفتقدوها.

قالت مصادر في البنك العقاري المصري، لموقع “مصراوي”، إن البنك سيطرح مزايدة لبيع قرية “لونج بيتش” في العين السخنة بعائد متوقع 1.15 مليار جنيه، وذلك ضمن خطة للتخلص من أصول العقارية التي حصل عليها في إطار عمليات تسوية للعملاء المتعثرين.

تعتزم وزارة الكهرباء طرح مشروعات لإنتاج الطاقة مـن محطات الشمس والرياح بنظام المزايدات التناقصية فى شهر مايو المقبل.

 

اقتصاد الخليج

أكد الحكومة الإيطالية في بيان أن شركتا “إيني” وبترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الحكومية اتفاقا اليوم الأحد، إلا أن البيان لم يذكر تفاصيل بشأن هذه الاتفاقية، وأبلغ مصدر رويترز أن إيني ستوقع اتفاقية امتياز بحري مع أدنوك.

وقعت بريطانيا والسعودية اتفاقات تجارية تزيد قيمتها على ملياري دولار أثناء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى لندن التي انتهت الجمعة الماضية.

وحدد البلدان لنفسيهما مستوى مستهدفا قدره 90 مليار دولار للتجارة والاستثمار للسنوات المقبلة.

كما وقع البلدان بروتوكول اتفاق لبيع 48 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون” إلى السعودية، وفقا لمجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية “بي إيه إي سيستمز”.

 

اقتصاد عربي

قال البنك المركزي السوداني إنه اتفق على قرض بقيمة ملياري دولار من شركة تركية بهدف تقديم تسهيلات مصرفية واستيراد منتجات بترولية وقمح، لكنه لم يعلن اسم الشركة التركية، مضيفا أن القرض يأتي في إطار توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع تركيا.

عقد وفد ضم الدكتور كمال حسن على الامين العام المساعد بجامعة الدول العربية والدكتور خالد حنفى امين عام اتحاد الغرف العربية اجتماعًا مع مستثمرين، وأصحاب شركات وممثلين عن القطاع الخاص بالعاصمة الهندية نيودلهى، بهدف تعزيز التجارة البينية بين دول الوطن العربى ودولة الهند، واجراء مفاوضات لإنشاء غرفة عربية هندية مشتركة، وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات العربية بالهند، ونقل الخبرات والتكنولوجيا الهندية إلى الوطن العربى.

 

أخبار عالمية

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إنها تخشى من تصعيد ”متبادل“ للثأر التجاري بسبب الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألمنيوم مما قد يقوض الثقة والاستثمار.

وأوضحت لاجارد خلال منتدى لصحيفة واشنطن بوست حول قضايا المرأة يوم الخميس إن الأثر الاقتصادي المباشر للرسوم ليس هو أكثر ما يقلقها ولكن دوره في ”إطلاق“ ردود انتقامية من شركاء تجاريين حول العالم.

قفز نمو الوظائف في الولايات المتحدة في فبراير مسجلا أكبر زيادة في أكثر من عام ونصف العام، حيث تمت أضافة 313 ألف وظيفة الشهر الماضي في القطاعات غير الزراعية، بدعم من أكبر زيادة في الوظائف في قطاع التشييد منذ عام 2007، بحسب وزارة العمل الأمريكية.

أكد اتحاد الحديد والصلب في الصين أنه “يعارض بشدة” الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم، داعيا الحكومة الصينية إلى الرد بإجراءات ضد واردات الصين من أمريكا.

أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، الانتهاء من طلبيات شراء 60 طائرة من شركتي “إيرباص”، و”بوينغ”، من المقرر أن تتسلمها تباعا خلال الفترة من 2019 حتى 2024.

توقع “روبرت شتادلر” الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الفارهة الألمانية “أودي” استدعاء المزيد من السيارات التي تعمل بمحركات ديزل (سولار) على خلفية فضيحة التلاعب بنتائج اختبارات معدلات العوادم فيها.

وقدم شتادلر اعتذرا للعملاء والوكلاء وموظفي “أودي”، متوقعا المزيد من التطورات في ملف فضيحة عوادم الديزل وأنه سيكون استدعاء للمزيد من السيارات.

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤسسات التصنيع الائتماني الدولية، قائلا إنها تحاول وضع تركيا في مأزق وإن أسواق المال المحلية والعمالية لم تعد تعنى بمثل هذه المؤسسات والاعيبها.

يأتي ذلك بعد إعلان مؤسسة “موديز إنفستورز سيرفس” الدولية أمس خفض تصنيف الديون السيادية التركية على خلفية تدهور الأوضاع السياسية وتآكل القوة المؤسسية في تركيا.

قال قدرت اوزرصاي وزير خارجية جمهورية شمال قبرص التي لا تعترف بها سوى تركيا، إن القبارصة الأتراك سيطلقون عمليات لاستكشاف النفط والغاز حول قبرص إذا استمر القبارصة اليونانيون في خططهم، مضيفا “إما أن نفعل هذا معا، بالنقاش والاتفاق والتحرك سويا أو أن الأمور ستتوقف، أو نحن (القبارصة الأتراك) أيضا سنبدأ عمليات للاستشكاف والحفر”.

توقع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أن يعفي الرئيس دونالد ترامب المزيد من الدول من رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

ووقع ترامب أمرا يفرض رسوما جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم من عدة دول من بينها مصر، لكنه استثنى كندا والمكسيك.

انخفضت عملة بتكوين عن 9 آلاف دولار بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي مسجلة سعر 8880.10 دولار، وهو أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع ونصف بفعل مخاوف بشأن حملة من هيئات تنظيمية حول العالم بعد قضايا سرقات كبيرة للعملات الرقمية.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية