أخبار

البنك الدولي: تحويلات المصريين بالخارج الخامسة عالميا بـ26.6 مليار دولار بنهاية 2019

تحويلات المصريين

توقع البنك الدولي أن تصل تدفقات تحويلات المصريين لأموالهم بالخارج إلى 26.4 مليار دولار بنهاية عام 2019، لتحتل بذلك مصر المرتبة الخامسة كأعلى المستفيدين من التحويلات على مستوى العالم.

البلدان المستفيدة

وذكر تقرير للبنك الدولي، اليوم الخميس، على موقعه الالكتروني، أن تدفقات التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخلستبلغ 551 مليار دولار في عام 2019، بزيادة 4.7% مقارنة بـ529 مليار دولار المسجلة في عام 2018، على أن تواصل الارتفاع إلى 597 مليار دولار بحلول عام 2021.
وأشار التقرير إلى أن البلدان الخمسة الأولى المستفيدة من التحويلات لعام 2019 هي الهند والصين والمكسيك والفلبين ومصر.
وأظهر التقرير تباطؤ نمو تدفقات التحويلات إلى 4.7% في عام 2019 مقارنة بنسبة قوية بلغت 8.6% في عام 2018.
وأوضح أن العوامل الدورية التي تؤثر على نمو تدفقات التحويلات هي النمو الاقتصادي في بلدان المصدر وتغير أسعار النفط، والتغيرات في معدل التحويلات

قيمة التحويلات

وتوقع التقرير أن تصل التحويلات إلى الهند 82.2 مليار دولار لتحتل بذلك المرتبة الاولى عالميا تلتها الصين بـ70.3 مليار دولار، ثم المكسيك في المرتبة الثالثة عند 38.7 مليار دولار، والفلبين في المركز الرابع بـ 35.1 مليار دولار.
وأضاف أن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ستشهد خلال 2019 أسرع نمو في التحويلات بنسبة 7.8 في المائة بسبب استمرار قوة الاقتصاد الأمريكي، وستزداد التحويلات بصورة معتدلة في جنوب آسيا بواقع 5.3% وأفريقيا جنوب الصحراء 5.1% وشرق آسيا والمحيط الهادئ 3.8% بسبب الطفرة في التدفقات من الولايات المتحدة.
ورجح البنك في تقريره أن يظل معدل نمو التحويلات ضعيفا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بواقع 3% بسبب التغيرات الهيكلية التي تشهدها المنطقة، مثل إعادة هيكلة سوق العمل وإدخال ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي، وفي أوروبا وآسيا الوسطى من المتوقع أن تحقق التحويلات نموا بواقع 1.8% بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثير انخفاض قيمة الروبل على التدفقات الخارجة من روسيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية