النشرة البريدية

“إيني” تبيع 10% من “ظهر” لشركة إماراتية.. تعديل قانون منع الاحتكار.. “تويوتا” تستثمر في مصر.. “جي بي” مورجان يتوقع انتعاش الطروحات العامة بالمنطقة..

متناهي الصغر

 

أهم الأخبار

“الرقابة المالية” تتجه لزيادة التداول الحر بالشركات المقيدة بالبورصة

“جي بي مورجان” يتوقع انتعاش الطروحات وصفقات الاستحواذ بالمنطقة

مصر تتفاوض للحصول على تمويل هندي لمشروعات محلية

“الإحصاء”: 34.2% من إجمالى سكان مصر “أطفال”

قرض معبري بمليار جنيه لـ “ايجاس”

“تويوتا” العالمية تدرس إقامة مجمع بتروكيماويات بالسويس

مجلس الدولة يحيل قانون البناء والتنقيب عن الذهب لمجلس الوزراء

مشروع لتعديل قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار

تركيا ثانى أكبر مستورد للمنتجات المصرية بعد الإمارات

70 % نسب الإشغال بفنادق البحر الأحمر

أغلى كاميرا في العالم تباع بـ2.4 مليون يورو

القصة الرئيسية

“إينى” تبيع 10% من حقل ظهر لـ”مبادلة” الإماراتية بـ934 مليون دولار

كشفت شركة إينى الإيطالية صاحبة امتياز حقل ظهر المصري العملاق، مساء أمس الأحد، أنها باعت 10% من الامتياز إلى شركة مبادلة للبترول المملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، في صفقة بلغت قيمتها 934 مليون دولار.

وتمتلك “إينى” من خلال شركتها التابعة IEOC “أيوك” حصة قيمتها 60% فى حقل ظهر، فيما تمتلك روسنفت الروسية 30% وبريتيش بيتروليوم 10%.

ونجحت الشركة فى بدء الإنتاج من حقل ظهر في ديسمبر الماضي بعد مرور 28 شهرا فقط على اكتشافه، وينتج الحقل حاليًا 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

وقالت الشركة فى بيان، إن إتمام الصفقة يخضع لاستيفاء شروط معيارية معينة، بما في ذلك التراخيص اللازمة من السلطات المصرية.

وتقدر احتياطيات حقل ظهر الواقع شرق البحر المتوسط ضمن المياه الإقليمية المصرية بـ 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج المبدئي للحقل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا، يرتفع في يونيو المقبل إلى مليار قدم مكعب يومياً، ثم إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً بنهاية 2019.

وتوقعت وزارة البترول، أن تصل استثمارات حقل ظُهر، بنهاية 2017- 2018، إلى حوالي 8 مليارات دولار، فيما تبلغ إجمالي استثمارات الحقل على مدار عمر المشروع لحوالي 16 مليار دولار.

 

توك شو

عرضت برامج التوك شو الليلة الماضية عدة موضوعات هامة، في مقدمتها موقف الحكومة المصرية الحالية مع بداية فترة الرئاسة المقبلة، والغرامات على استخدام المياه في غسيل السيارات ورش الشوارع، ومجموعة تبرعات لصالح مستشفى الاورام بالأقصر، وصندوق تحيا مصر.

برنامج «هنا العاصمة» تلقى اتصالاً هاتفيًا من صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، وعضو لجنة العشرة لوضع دستور 2014، الذي أوضح أن قرار تغيير الحكومة الحالية مع بداية الفترة الرئاسية المقبلة يرجع للرئيس، ونصوص الدستور لا تقضي بحتمية تغييرها.

أضاف: « مجلس النواب منح الثقة للحكومة الحالية، وإذا أراد الرئيس المقبل تغيير الحكومة الحالية يجب أن يحصل أولًا على موافقة مجلس النواب وبأغلبية مطلقة تزيد على 50%».

وفي «رأي عام»، مع عمرو عبد الحميد، إستعرض تكليف محافظة القاهرة الأحياء التابعة لها بتحرير محاضر بيئيية بقيمة 10 آلاف جنيه كغرامة لمن يستخدم المياه في غسيل السيارات أو رش الشوارع.

وعرض البرنامج تبرع 50 طالبًا بكلية التجارة في جامعة جنوب الوادي بأموال حفل التخرج لمستشفى الأورام بالأقر، بعد إلغاء الحفل، كما تبرعت سيدة بمصوغاتها لصندوق تحيا مصر بقيمة 270 ألف جنيه.

نتابع

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في مؤتمر صحفى أمس الأحد، عن بدء تشغيل سجل الضمانات المنقولة، الذي يستهدف إتاحة التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، إضافة إلى تحسين مركز مصر بتقرير مناخ الأعمال السنوى، والذى ينتهى الإعداد من جمع بياناته نهاية الشهر المقبل.

وكشف عمران، عن عزمه عرض قرار يحدد الحد الأدنى لنسب التداول الحر من أسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، وذلك لزيادة هذه النسبة، بما يساهم فى زيادة حجم التداول فى سوق المال المصرية وزيادة الطروحات، موضحا أنه سيتم عرض القرار على أول اجتماع لمجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

وأشار عمران إلى أن حجم التمويل متناهي الصغر فى مصر وصل لـ10 مليارات جنيه، وبلغ عدد المستفيدين منها 2.2 مليون مواطن 70% منهم سيدات و40% من التمويل ذهب لمحافظات الصعيد.

ولفت الدكتور عمران إلى أن الهيئة تستهدف زيادة المظلة التأمينية ضد المخاطر لتشمل 50% من أفراد الشعب المصرى.

يعقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية اليوم الاثنين، ندوة بعنوان “مقترح لخارطة الطريق للنهوض بالسياحة في مصر”.

وقالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي للمركز، إنه من المقرر خلال الندوة الإعلان عن خارطة طريق للنهوض بقطاع السياحة، مدعومة بمجموعة من رسومات الإنفوجرافيك للتوضيح، وقد تم إعدادها بالتعاون مع القطاع الخاص وتمثل ثمرة مجهود استمر لفترة طويلة، وسوف يتم عرضها على ممثلي مجلس النواب.

وقعت مصر وفرنسا أربعة اتفاقات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بقيمة 60 مليون يورو.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

حصلت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس “على تمويل معبري قيمته مليار جنيه ضمن التمويل المشترك الذي يتم ترتيبه بقيمة ملياري جنيه من بنكي الأهلي المصري والقاهرة، حيث سيستخدم القرض في تنفيذ مشروعات قومية للغاز بحسب تصريحات مصادر مصرفية لموقع “أموال الغد.

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان، انتعاش الطروحات العامة وصفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا خلال العام الجاري، لتسجل أعلى مستوى منذ 2006، عندما تجاوزت 850 طرحا، وصفقة تجاوزت قيمتها 79 مليار دولار.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن 2018 شهد حتى الآن أكثر من 100 اكتتاب للشركات وصفقة دمج واستحواذ، بقيمة تقدر بملياري دولار، مقارنة مع 320 عملية بلغت قيمتها حوالي 23 مليار دولار، طوال العام الماضي.

تتفاوض الحكومة المصرية مع حكومة الهندية للحصول على تمويـل لمشروعات محلية مـن خلال خـط ائـتـمـان بقيمة 10 مليارات دولار تتيحه الهند لشركائها فى العالم.

وقال ساجناى باتاتشاريا السفير الهندى فى القاهرة إن إجمالى التمويل المتاح بخط الائتمان يبلغ 10 مليارات دولار تم إنفاق 5.4 مليار دولار خلال الفترة الماضية  لصالح عدد من الدول الأفريقية.

أضاف باتاتشاريا فى تصريحات لصحيفة البورصة، أن المشروعات المقرر تنفيذها بتمويل هندى تشمل البنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغـر.

أحال قسم التشريع بمجلس الدولة عددًا من القوانين الاقتصادية بعد مراجعتها إلى مجلس الوزراء، تشمل مشروع قانون الترخيص للهيئة العامة للبترول بالبحث عن الذهب في منطقة أم عود وحنجيلة بالصحراء الشرقية، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البناء، بحسب تصريحات عبدالرازق مهران نائب رئيس مجلس الدولة، لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف رامى فايز، عضو جمعية مستثمرى البحر الأحمر، فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن نسب إشغالات الفنادق خلال فترة أعياد الربيع أبريل القادم تتجاوز 70%، مشيرا إلى أن نسب الحجوزات مرتفعة جدا.

وطالب فايز بوقف سياسة حرق الأسعار التى أدت لتدنى الخدمات المقدمة للسائح، لافتا إلى أن الليلة تباع للسائح بـ 14 دولار شاملة الإقامة الكلية”.

 أظهر تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الفئة العمرية من عمر “0- 14” عاما، تستحوذ على 34.2% من إجمالى السكان البالغ 96.2 مليون نسمة “وفقاً لتقديرات بداية عام 2018.

وبحسب التقرير، يبلغ عدد الفئة العمرية من “0-4” سنوات، 13.1 مليون نسمة، و10.679 مليون نسمة للفئة العمرية من “5-9” سنوات، أما الفئة العمرية من “10- 14″، فيبلغ عددهم 9.172 مليون نسمة.

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول اجتماعا مع وفد من شركة تويوتا اليابانية برئاسة توشيرو هيداكا الرئيس التنفيذى للطاقة والمشروعات، استعرض خلاله رئيس تويوتا الدراسة المبدئية حول إقامة مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات بمحافظة السويس وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر بين الجانبين للدراسة المستفيضة حول المؤشرات الاقتصادية والاستثمارات وخامات التغذية للوصول إلى دراسة جدوى اقتصادية متكاملة لهذا المشروع.

كشفت المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن تركيا أصحبت ثانى أكبر مستورد من مصر بعد دولة الإمارات، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية لتركيا حققت نمواً غير مسبوق خلال 2017، حيث بلغت نحو ملياري دولار مقارنة بـ1.4 مليار في 2016 بنسبة زيادة 38.5%، فيما تراجعت الواردات المصرية من تركيا بنحو 13.7% إلى 2.360 مليار دولار مقابل 2.733 مليار دولار في 2016.

تلقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945، الخاص بشئون التموين، وبعض أحكام حماية المنافسة، ومنح الممارسات الاحتكارية الصادر بقانون رقم 3 لسنة 2005.

ويتضمن تعديل القانون 3 مواد تتعلق بالعقوبات حال شراء المواد التموينية والبترولية الموزعة عن طريق شركات قطاع الأعمال العام والجمعيات الاستهلاكية وفروعها، ومستودعات البوتوجاز، وإعادة بيعها مرة أخرى، وكذلك نشر أخبار كاذبة وغير صحيحة أو مضللة عن أى سلعة.

 

إنفو جراف

عناوين سريعة

توقع طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، انخفاض معدل التضخم إلى 12% في الفترة القليلة المقبلة مقابل 14% حاليًا، بما يعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري، ويؤكد مضي البلاد في الطريق الصحيح للإصلاحات الاقتصادية.

عينت مجموعـة كاربون القابضة للبتروكيماويات المجموعة المالية هيرميس لتولي مهام مديـر طـرح الشركة بالبورصة. وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه من المقرر أن تتم عملية الطرح بنهاية ديسمبر المقبل عبر إجراء طرح محلى بالبورصة المصرية وآخر دولى فى أحد أسواق المال الدولية التى يجرى اختيارها حاليا.

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الهيئة العامة للرقابة المالية انتهت من إعداد استراتيجية الشمول المالى للقطاع المالى غير المصرفى، على أن يتم طرحها للحوار المجتمعى مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية قريبا، مضيفة أن تلك الاستراتيجية ستكون مكملة لاستراتيجية الشمول المالى للبنك المركزى.

توقع بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية، أن تجذب شبكة المحمول الرابعة “WE” التابعة لشركة المصرية للاتصالات 5.2 مليون مشترك بنهاية 2018 لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 5%، على أن ترتفع إلى 12% تعادل 15.5 مليون مشترك بحلول 2022.

أعلن مجلس الوزراء، أمس الأحد، إحالة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية إلى مجلس النواب، وهي التعديلات التي أقرها المجلس في ديسمبر 2017.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع حصيلة عطاءات أذون الخزانة الحكومية خلال طروحات أمس الأحد، إلى 17 مليار جنيه تتوزع بين 8.74 مليار جنيه آجل 91 بعائد 17.88%، و8.25 مليار جنيه آجل 266 يوم بعائد 16.94%، علمًا بأن المركزي كان يستهدف جمع 15.5 مليار جنيه.

أعلنت شركة جولدن بيراميدز بلازا، في بيان للبورصة المصرية، أن مجلس الإدارة ناقش طرح الإصدار الثالث للسندات بقيمة تبدأ من 200 مليون دولار كحد أدنى حتى750 مليون دولار كحد أقصى بنظام الشرائح بواقع 17 شريحة، على أن يتم إصدار الشريحة الأولى بقيمة 36.4 مليون دولار.

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات المركز الوطني للإحصاء بسلطنة عمان، أن التضخم السنوي في فبراير ‏الماضي، بلغ أدنى مستوياته منذ مارس 2016، مسجلا 0.5%، مقارنة بنحو 1.1% ‏خلال شهر يناير الماضي.‏

حصلت شركة العقارات المتحدة الكويتية، على موافقة هيئة أسواق المال على إصدار سندات بقيمة 60 مليون دينار (200.2 مليون دولار) كحد أقصى.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، إن هذه السندات ستطرح للاكتتاب الخاص وتبلغ مدة استحقاقها خمس سنوات كحد أقصى من تاريخ الإصدار.

 ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية غدا الثلاثاء, ورشة عمل حول جهود استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون تحت شعار “المسيرة، التحديات، الحلول المقترحة”، وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة البحرين في المنامة.

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أن قرار قصر العمل في “منافذ تأجير السيارات” على المواطنين فقط في كافة مناطق المملكة سيدخل حيز التنفيذ الأحد المقبل.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، إن المهن المشمولة بقرار توطين منافذ تأجير السيارات هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والاستلام والتسليم.

 الاقتصاد العربي

كشفت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أن معدل التضخم في الأردن ‏ارتفع إلى 1.47% خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة مع 0.69% في الشهر السابق..

وتتوقع الحكومة الأردنية، أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1.5%.‏

أخبار عالمية

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن اقتصاد إسرائيل يواجه خطر نمو محموم إذا انتظر بنك إسرائيل طويلا قبل البدء في زيادة أسعار الفائدة.

وتوقعت المنظمة في تقرير صادر أمس الأحد أن يبلغ معدل التضخم 1% في 2018 يرتفع في العام المقبل إلى 1.7%.

ونما اقتصاد اسرائيل 3.3% في 2017، فيما توقعت المنظمة معدل نمو 3.5% في 2018، و3.4% في 2019.

توقعت بارك جين-سو الرئيس التنفيذي لإل.جي كيم، أكبر شركة كيماويات في كوريا الجنوبية، استقرار سوق البتروكيماويات العالمية في 2018، مشيرا إلى أن شركته تنوع منتجاتها للتحوط في مواجهة انخفاض استخدام البلاستيك.

وقال “السوق ربما لا تكون قوية مثل العام الماضي لكنني أعتقد أنها لن تسوء هذا العام”.

دعا الاتحاد الأوروبي واليابان الولايات المتحدة إلى منحهما إعفاءات من الرسوم الجمركية على واردات المعادن، ونادت طوكيو بتبني “سلوك متعقل” في الخلاف الذي ينذر بإشعال فتيل حرب تجارية.

قال وزير التجارة الصيني تشونغ شان إن أي حرب تجارية مع الولايات المتحدة ستجلب كارثة للاقتصاد العالمي، في الوقت الذي زادت فيه انتقادات بكين لفرض واشنطن رسوم جمركية على المعادن.

وأضاف “الصين لا تريد حربا تجارية وإنها لن تبدأ حربا تجارية، لا يوجد فائزون في الحرب التجارية…لن تجلب سوى كارثة للصين والولايات المتحدة والعالم”.

بيعت كاميرا من انتاج شركة لايكا الألمانية تعود للعام 1923، بمزاد في مدينة فيينا في مقابل سعر قياسي بلغ 2.4 مليون يورو لتصبح أغلى كاميرا في العالم بحسب السمسار المسؤول عن الصفقة.

وتم طرح الكاميرا للبيع في المزاد بسعر أولي بلغ 400 ألف يورو، وقد اشتراها هاو من أصل آسيوي طلب عدم كشف اسمه.

وتعد هذه الكاميرا واحدة من 25 آلة تصوير مصنعة في 1923.

تعتزم كوريا الجنوبية جذب أكثر من 20 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة السنوية للعام الرابع على التوالي في عام 2018، وذلك بعد أن جذب رابع أكبر اقتصاد في آسيا العام الماضي مستوى قياسياً بلغ 22.94 مليار دولار من الاستثمارات من الخارج، إضافة لاستقطاب المزيد من الأجانب للاستثمار في البلاد.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية