النشرة البريدية

5 مليارات جنيه من الكويت لتنمية سيناء.. ارتفاع إنتاج حقل “نورس” للغاز.. النواب يقر مواد حجب المواقع..

أهم الأخبار

“إيروفلوت” الروسية للطيران تستأنف رحلاتها للقاهرة 11 أبريل

50 شركة أمريكية تبحث فرص الاستثمار في مصر أكتوبر المقبل

البورصة المصرية تسجل مستوى قياسيًا جديدًا

مصر والكويت توقعان اتفاقيات بـ5 مليارات جنيه لتنمية سيناء

“اتصالات النواب” تقر 3 مواد تجيز حجب المواقع المهددة للأمن

مصر والأردن تدرسان إنشاء مركز لوجيستى

“الأوروبى لإعادة الإعمار” يسعى لشراء حصة فى “وادى دجلة”

“البترول”: ارتفاع إنتاج حقل الغاز “نورس” لـ1.2 مليار قدم مكعب يوميا

“السويدى” توقع عقد إنشاء محطة كهرباء بالعاصمة الإدارية بـ1.2 مليار جنيه

قطر والإمارات تجددان اتفاق امتياز حقل نفطي مشترك

 

القصة الرئيسية

محطة “بنبان” للطاقة الشمسية تدخل الخدمة بـ50 ميجاوات

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أمس الثلاثاء، المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 50 ميجاوات، من بين أربع محطات رئيسة.

ويعد مشروع الطاقة الشمسية بأسوان، أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والأكبر من نوعه عالميًا في منطقة واحدة، حيث يستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجا وات من الكهرباء.

وأكد شاكر أنه جارٍ إنشاء محطة توريد مخلفات، ومركز إدارة لوجيستية داخل الموقع، تجهيز مخزن للسولار، تجهيز استراحة للزوار، تجهيز مركز لتدريب العمالة.

وفيما يلي أهم المعلومات عن مشروع بنبان للطاقة الشمسية، حيث تقع قرية بنبان على بعد 35 كيلو شمال أسوان، وهي واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم.

ويهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهروضوئية في العالم، كما يستهدف المشروع تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات.

وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014، ويقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي “أسوان – القاهرة”، وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 3.4 مليار يورو، وقد  انتهت الشركات المنفذة من 90% من المحطات الأربع الرئيسة.

وتعادل الطاقة المستهدفة من المشروع نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي، كما يوفر المشروع نحو 10 آلاف وظيفة عند بدء العمل الفعلي للمشروع.

توك شو

عرضت برامج التوك شو، الليلة الماضية، مجموعة من الأخبار في مقدمتها إستئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وحقائق عن الأزمة السكانية في مصر، وإفتتاح محطة بنبان للطاقة الشمسية، ومشروع وزارة التنمية المحلية لإنشاء شركة قابضة للقمامة، فيما خصص برنامج «هنا العصمة» حلقة خاصة عن الفنانة الراحلة «ماري منيب».

تناول برنامج «رأي عام» مع عمرو عبد الحميد، إعلان السفير السوداني بالقاهرة استئناف اجتماعات مفاوضات «سد النهضة» بين مصر وإثيوبيا والسودان، في يومي 4 و5 أبريل المقبل، بعد توقف دام 24 يومًا عقب إستقالة رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين.

وذكر البرنامج ما أثارته شبكة بلومبرج الأمريكية بشأن إرتفاع نسب المواليد في مصر بوتيرة خطيرة، وقالت الشبكة، إن زيادة معدلات المواليد بلغت 11 مليون نسمة في 7 سنوات فقط.

وفقًأ للبرنامج، اعتبرت «بلومبرج» الإرتفاع الكبير في معدل المواليد، أحد العواقب الوخيمة لثورة يناير من العام 2011، وقالت إنها ستؤثر بشكل كبير على اقتصاديات مصر في فترة حياة جيل كامل.

وفي برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، تم عرض إفتتاح محطة الطاقة الشمسية في منطقة (بنبان) بمحافظة أسوان، بقدرة تصل إلى 50 ميجاوات.

وأوضح أديب أن الأزمة في مصر لم تعد في توفير الكهرباء، خاصة بعد المشروعات الجديدة التي أقامتها الحكومة في الفترة الماضية، لكن المشكلة الحقيقية في توفير المياه للاستخدام الزراعي والشخصي.

وأضاف أن الطاقة الشمسية ستكون دفعة للقطاع الزراعى نحو مراحل متقدمة من التنمية في الفترة المقبلة، خاصة وأنها ستخفض التكلفة على الفلاحين والمستثمرين.

وطالب أديب البنوك بتوفير قروضَا للأفراد لإنشاء ألواح شمسية لإستخدامها في توفير الطاقة وخفض إستهلاك الكهرباء.

وعرض برنامج «مساء DMC»، خطط وزارة التنمية المحلية لإنشاء الشركة القابضة للقمامة، بالتعاون مع وزارات «البيئة، والاستثمار، والإنتاج الحربي» وبنكا «مصر، والأهلي»، بمشاركة القطاع الخاص.

وأوضح كمال، أن الدولة تستهدف أرباحًا بقيم تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه على أكثر من مرحلة، عبر إنشاء 150 مصنع لتدوير القمامة في المنظومة الجديدة للقمامة.

وطالب بضرورة وضع الخطط في سياق اقتصادي سليم حتى لا تحدث أزمات، وانتقد اتجاه «التنمية المحلية» لضم فاتورة القمامة على الكهرباء، وقال إنها تسير وفقًا لهذه الطريقة منذ سنوات، وكانت النتيجة، إرتفاع نسبة القازورات في مصر وزيادة في قيمة فاتورة الكهرباء على المواطنين.

نتابع

وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فى اجتماعها أمس، على المواد المنظمة لحجب المواقع الإلكترونية ونطاق تطبيقها ضمن مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

ويمنح مشروع القانون المقدم من الحكومة، سلطة التحقيق المختصة حق الأمر بحجب المواقع، متى قامت أدلة على قيامها من داخل الدولة أو خارجها بوضع أى محتوى، يمثل جريمة من الجرائم المنصوص عليها بالقانون، وتشكل تهديدا للأمن القومى، أو تعرض أمن البلاد أو اقتصادها القومى للخطر.

تعقد لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الأربعاء، اجتماعًا موسعًا مع مسئولى تنمية الصادرات، بحضور رجال أعمال ومصدرين، بهدف توحيد الرؤى حول آليات النفاذ للأسواق ذات الطبيعة الخاصة إضافة إلى وضع آليات لتحقيق معدلات النمو المتوقعة للصادرات المصرية بالتوافق مع رؤية مصر 2030.

يسعى الـبـنـك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للاستحواذ على حصة غير حاكمة فى شركة أندية وادى دجلة خلال النصف الأول من العام الحالي، والتى متلك 5 أندية فى مناطق المعادى وهليوبوليس والنخيل وناديين آخرين بمدينة السادس من أكتوبر .

وعلمت صحيفة البورصة، أن شركة اندية وادى دجلة تلقت عـروضـا مـن مستثمرين محليين وأوروبيـن خلال الـفـتـرة الماضـيـة للدخول في الشركة قبل أن تنحصر المفاوضات حاليا مع البنك الأوروبي.

 

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

أعلنت شركة “آيروفلوت” الروسية للطيران، أمس الثلاثاء، استئناف رحلاتها الجوية من موسكو إلى القاهرة اعتبارا من 11 أبريل المقبل، على أن يكون هناك 3 رحلات أسبوعيًا تنطلق من مطار ” شيريميتييفو”، على أن يتم تشغيل رحلات يومية خلال الفترة من 12 يونيو حتى 2 يوليو تزامنًا مع انطلاق فعاليات كأس العالم، بحسب بيان للشركة نشرته وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

أعلن البنك المركزي المصري، أن حصيلة الودائع المربوطة ثابتة العائد بلغت 30 مليار جنيه خلال عطاء أمس الثلاثاء، بعائد 18.25%، وذلك بعد أن تلقى عروضًا من 21 بنكًا بقيمة إجمالية تصل إلى 104.9 مليار جنيه.

عقد هشام عرفات، وزير النقل، لقاءات مع 4 شركات عالمية هي ميتسوبيشي، Attiko metro ، بومبارديه، Ratp بهدف بحث سبل التعاون في تنفيذ عدة مشروعات لمترو الأنفاق تشمل صيانة تأهيل 33 قطاع بالخط الأول وإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق ومترو المنصورة المزمع إنشاؤه.

واصلت البورصة المصرية تحطيم الأرقام القياسية، حيث صعد المؤشر الرئيسي للسوق EGX30 لأعلى مستوى تاريخي له منذ تدشينه عند 16989 نقطة بنمو 1.5% خلال جلسة أمس الثلاثاء، فيما نجح نظيره EGX70 في الوصول لأعلى منطقة منذ 9 سنوات بتسجيل مستوى 910.43 نقطة، وبلغ إجمالي قيمة التداولات 2.543 مليار جنيه.

وأغلق رأسمال البورصة السوقي عند مستوى 977,179 مليار جنيه، رابحًا نحو 7.9 مليار جنيه.

قال عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، لموقع “أموال الغد” إن المجلس يرتب لزيارة بعثة أعمال أمريكية لمصر تضم أكثر من 50 شركة لبحث فرص الاستثمار والتوسع داخل السوق المصرية، وستشمل الزيارة ترتيب لقاءات مع مسئولي المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس.

بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مع يعرب القضاة وزير التجارة والصناعة الأردنى إنشاء مركز لوجيستى مصرى أردنى مشترك للمساهمة فى جهود إعادة إعمار العراق خلال المرحلة المقبلة.

وتبلغ الاستثمارات الأردنية فى مصر 2.3 2 مليار دولار فى قطاعات الصناعة، والسياحة، التمويل، والزراعة، والمجالات الخدمية والانشائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أمس الثلاثاء، 5 اتفاقيات مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية، بقيمة 86.1 مليون دينار (5 مليارات جنيه) فى إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بحضور غدير حجازى، مساعدة الوزيرة.

أعلنت شركة السويدى إليكتريك، عن فوز إحدى شركاتها التابعة، بعقد قيمته 1.238 مليار جنيه، لممارسة أعمال إنشاء محطة محولات العاصمة الإدارية الجديدة بنظام تسليم المفتاح، بحسب بيان الشركة للبورصة المصرية، على أن يتم تسليم المشروع فى ديسمبر 2018.

أعلنت وزارة البترول عن ارتفاع إنتاج حقل النورس إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، ليحقق أعلى معدلات فى تاريخ منطقة دلتا النيل منذ اكتشاف الغاز الطبيعى بها من حوالى 5 عقود.

 

إنفو جراف

 

عناوين أخرى

بلغ قيمة صادرات قطاع السيارات 77.4 مليون دولار خلال 2017، واستحوذت مكونات السيارات التابعة لشركات قطاع الأعمال على 23.26 مليون دولار منها، وفقاً للجهاز المركزي للإحصاء.

توقع قطاع البحوث ببنك الاستثمار النعيم ارتفاع عجز الميزان التجاري إلى 9.78 مليار دولار بنهاية 2018 بزيادة قدرها 15.5%، استنادًا إلى تقديرات ارتفاع الواردات بنسبة 19% إلى 16.3 مليار دولار مدفوعة بنمو الواردات غير النفطية، وفي المقابل من المتوقع نمو الصادرات بنسبة 26% إلى 6.5 مليار دولار بدعم من الصادرات النفطية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة الإنتاج الصناعي (بدون البترول الخام وتكريره) بلغت 135.5 مليار جنيه خلال الربع الثاني (ابريل – يونيو) لعام 2017 مقابل 127.7 مليار جنيه خلال الربع السابق (يناير- مارس) 2017 بنسبة زيادة 6.1٪.

قال المهندس هشام رضوان رئيس شركة “جاسكو”، إن الشركة استلمت خلال عام 2017 ووزعت حوالى 58 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلية، وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 62% من إجمالى الاستهلاك المحلى مع توفير المازوت كوقود بديل.

 

اقتصاد الخليج

قررت شركة ديار القطرية، التابعة للصندوق السيادي للثروة في دولة قطر، طلاق عملية لبيع حصتها البالغة 4.6% في شركة فيوليا الفرنسية لمرافق المياه عبر طرح خاص بين مؤسسات استثمارية.

كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة سعد السعودية المنهارة التي يقودها رجل الأعمال معن الصانع دعت لعقد اجتماع مع الدائنين في محاولة أخيرة لإنهاء خلاف يتعلق بمطالبات قيمتها 16 مليار ريال (4.3 مليار دولار).

وقعت قطر للبترول والإمارات اتفاق امتياز لمواصلة تطوير وتشغيل حقل البندق النفطي المشترك على الرغم من الأزمة السياسية بين البلدين، وذلك بعد انتهاء الاتفاقية الأصلية في 8 مارس 2018.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي إن حقل البندق يعمل من خلال امتياز مع كونسورتيوم ياباني منذ ما يزيد عن أربعة أعوام، وقد تم تجديد الامتياز من جانب البلدين للكونسورتيوم الياباني، مؤكدا أن التجديد لا يعني قيام أي روابط تجارية بين البلدين.

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مقربة من عملية الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية إن المملكة تتطلع بشكل متزايد إلى طرح شركة النفط العملاقة محليا في الوقت الذي تغلف فيه حالة من عدم اليقين خطط الطرح العام الأولي في بورصة عالمية مثل لندن أو نيويورك.

مجلس إدارة مجموعة زين للاتصالات الكويتية يقبل استقالة مهند محمد عبد المحسن الخرافي من رئاسة وعضوية المجلس.

ذكرت وثيقة للاتحاد الأوروبي أن وزراء مالية الاتحاد قرروا خلال اجتماعهم الشهري أمس الثلاثاء رفع اسم البحرين وجزر مارشال وسانت لوتشيا من القائمة السوداء للملاذات الضريبية الأوروبية.

قال راينر سيلي الرئيس التنفيذي لمجموعة “أو.إم.في” النمساوية للطاقة إن المجموعة مهتمة بالتوسع في نشاط الاستكشاف بالإمارات، فيما قال رئيس قطاع أنشطة المنبع إن الشركة تريد تعزيز مركزها في ليبيا والإمارات العربية المتحدة وإيران والعراق.

 

الاقتصاد العربي

دعمت الإمارات العربية المتحدة احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 1.4 مليار دولار عبر صندوق أبوظبي للتنمية.

أبلغ أمير الكناني المستشار القانوني للرئيس العراقي فؤاد معصوم أن الرئيس رفض الموافقة على ميزانية 2018 بسبب ما قال إنها مخالفات دستورية وقانونية بها، مضيفا “سنعيد الموازنة إلى البرلمان لتعديل ما بها من مخالفات”.

أحالت الحكومة اللبنانية ميزانيتها لعام 2018 إلى البرلمان لإقرارها بعد وافق مجلس الوزراء على الموازنة البالغ قيمتها 15.8 مليار دولار، حيث تم تخفيض العجز المالي بأقل من 145 مليون دولار عن العام الماضي، ليصل إلى 4.8 مليار دولار، بحسب وزير المالية اللبناني علي حسن خليل.

 

أخبار عالمية

قالت وزارة الخزانة إن الحكومة الأمريكية سجلت عجزا في الميزانية بلغ 215 مليار دولار في فبراير بفعل هبوط في الإيرادات وزيادة في النفقات، مقابل عجز بلغ 192 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرسومًا رئاسيًا يمنع إتمام صفقة استحواذ شركة برودكوم (مقرها سنغافورة) على شركة كوالكوم لصناعة المعالجات الدقيقة مقابل 117 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، حيث أعتبر ترامب أن اندماج الشكرتين يضرّ بالامن القومي لبلاده.

حذر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو في برازيليا من مخاطر حصول تصعيد في “تدابير الرد” على قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.

أعلنت غرفة الصناعة والتجارة الألمانية أن نقص العمالة المتخصصة يؤدي إلى عبء متزايد على الشركات الألمانية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراجع النمو وكذلك وجود عقبات أمام الابتكارات والاستثمارات.

ذكرت تقارير إخبارية أسترالية أن جلسة استماع علنية حول الفضائح الذي تعصف بالقطاع المصرفي والمالي الأسترالي،  بدأت في مدينة ملبورن أمس.

أظهرت بيانات معهد الإحصاء الفرنسي “آنسي” ارتفاع إجمالي عدد الوظائف خلال الربع الأخير من العام الماضي بمقدار 72.7 ألف وظيفة مقارنة بالربع الثالث حيث زاد عدد الوظائف الجديدة بمعدل 0.3% بعد زيادته بمعدل 0.2% خلال الربع الثالث من العام الحالي.

أعلنت تركيا أنها تخطط لتأسيس وكالة وطنية للتصنيف الائتماني وذلك بعد تخفيض تصنيفها الائتماني مجددا.

وقال علي أبكن رئيس الهيئة التركية للرقابة على المصارف قوله:” نطمح إلى إقامة وكالة تصنيف وطنية خلال هذا العام”، مشيرا إلى أن الوكالة المزمعة ستحافظ على المعايير الدولية وستعمل “بشكل مستقل وموضوعي”.

أظهرت بيانات ملاحية وتجارية أن واردات الهند النفطية من فنزويلا هبطت إلى أدنى مستوياتها فيما يزيد عن خمس سنوات بسبب أزمة اقتصادية وسياسية خطيرة أدت إلى تقلص إنتاج البلد العضو في أوبك.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية