أخبار

هيكل: مرحلة الفلوس السهلة بمصر انتهت واللي عايز يشتغل هيفحت في الصخر

هيكل

قال الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة القلعة القابضة، إن “الفلوس السهلة في مصر خلصت”، وأن المستثمر أصبح عليه أن ينحت في الصخر لتحقيق استثمارات.
وأضاف أن مرحلة الفلوس السهلة كانت في الفترة من 2003 و2007 بسبب توفير أراضٍ بأسعار رخيصة جدًا، ودعم الطاقة بشكل كبير من الدولة، العمالة رخيصة، بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج.
وتابع هيكل أن أسعار البترول في تلك الفترة تتراوح بين 25 إلى 147 دولارًا، لافتًا إلى أن أسعار الطاقة تتغير عالميًا بشكل سريع.
وأكد أن الوضع السابق كان فرصة ولم تعد موجودة الآن.
جاء ذلك علي هامش كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، الذى تنظمه شركة “المال جي تي إم”، تحت عنوان “تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة”.

حضر المؤتمر، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق.
وقال رئيس شركة القلعة، إن مصادر جمع الأموال بطرق سهلة انتهت في الوقت الحالي، فالسنوات الماضية كان المستثمرون يحصلون على دعم في الطاقة، وتسهيلات كبيرة، فضلًا عن ظروف محلية وعالمية كانت عامل مساعد في تحقيق عوائد مالية مرتفعة.
وتابع: “مصادر الفلوس السهلة انتهت.. واللي عاوز يحفر في الصخر يتفضل.. أنا واحد من الناس استفدت زمان كنت بأخد الطاقة بسعر مدعم وبيع المنتج النهائي بالأسعار العالمية”.
وأضاف: “لا يظن أحد أنه يمتلك القدرة على تحقيق نفس قيمة العوائد التي كان يتم تحقيقها في السنوات الماضية”.

ولفت إلى أن العوائد التي يحققها المستثمرون في مصر أفضل من غيرها في العالم، قائلًا: “محدش يفكر إن العوائد بتاعت زمان ترجع تاني.. لكن العوائد في مصر مرتفعة عن غيرها”.
العالم يمر بفترة صعبة والبنوك المركزية تطبع عملات بطريقة خرافية
وقال الدكتور أحمد هيكل، إن العالم يمر بفترة غاية في الصعوبة، لاسيما دول “أمريكا، والصين، واليابان، وأوروبا”، قائلا: “البنوك المركزية حول العالم بتطبع عملات حاليا بطريقة خرافية.
وأضاف أن الأصول المالية مرتفعة للغاية، رغم أن الاقتصاد ليس في قوته الكاملة، موضحا أن عدم وجود عدالة في توزيع الثروات حول العالم، يرجع لأن الأصول المالية مرتفعة بشكل كبير في الفترة الحالية.
وتابع هيكل، “الأسواق الناشئة، ومنها مصر، جاذبة في الوقت الحالي للأصول المالية، وممكن الاستفادة من الظروف الاقتصادية العالمية، لكن ذلك يعني أن يبني عليها اقتصاد”.

وافتتح وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي، وقطاع الأعمال العام، مؤتمر الرؤساء التنفيذيين ويستمر على مدار يومين 8 و9 ديسمبر، تحت عنوان “تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة”.
وبدأت فعاليات اليوم الأول بكلمات افتتاحية لكل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة.
ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر -الذي يتضمن 6 جلسات رئيسية- رؤساء الهيئات الحكومية وما يتجاوز 600 من الرؤساء التنفيذيين للشركات، وبنوك الاستثمار والمصارف ورجال المال والأعمال.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية