أخبار

500 مليون قدم تراجعاً فى استهلاك وحدات الكهرباء من الغاز

الكهرباء

انخفض استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى لنحو 3.5 مليار قدم مكعبة غاز يومياً مقارنة بـ 4 مليارات قدم خلال الشهر الماضى، وذلك بسبب تراجع درجات الحرارة مما يقلل من استهلاك الطاقة ويساعد فى زيادة الكفاءة الانتاجية للمحطات.

وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لـ«البورصة»، إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز انخفض بنحو 500 مليون قدم مكعبة مع تراجع درجات الحرارة مع دخول اشهر الشتاء.

وأشار إلى أن استهلاك محطات الكهرباء من المازوت بلغ 3000 طن يومياً مقارنة بنحو 3500 طن خلال الشهر الماضى، نتيجة ارتفاع كفاءة المحطات وتراجع استهلاك الكهرباء مع انخفاض درجات الحرارة.

وذكر المصدر أن وزارة الكهرباء حصلت على أقصى معدل استهلاك من الغاز الطبيعى للمحطات خلال أشهر الصيف بنحو 4.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بالإضافة لكميات المازوت المتفق عليها مع هيئة البترول.

وأوضح أن محطات الكهرباء تراجع استهلاكها من الغاز خلال عام الجارى بسبب ارتفاع كفاءة المحطات الجديدة فى إنتاج الطاقة، مقارنة بالسنوات الماضية قبل دخول محطات سيمنس على الإنتاج.

ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء %61 من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى، بينما تمثل باقى القطاعات المستهلكة للغاز (الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته) %39.

وأشار المصدر إلى أن من المستهدف ارتفاع انتاج مصر من الغاز الطبيعى لنحو 7.5 مليار قدم مكعبة يومياً خلال العام المالى الجارى، مقارنة بـ 7 مليارات قدم مكعبة حالياً.

وأضاف أن المشروعات الجديدة التى ربطت على الإنتاج مثل «ظهر ونورس وشمال أسكندرية و9ب»، ساهمت فى تعويض معدلات الانخفاض الطبيعى للحقول وزيادة الإنتاج.

وأوضح المصدر أن معدل استهلاك الغاز الطبيعى بالسوق المحلى ينمو سنوياً، وفقاً لمخطط التنمية الصناعية والعمرانية ومع زيادة عدد السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى.

وتكثف وزارة البترول جهودها بالتعاون مع الشركاء الأجانب لإنجاز مشروعات تنمية الاكتشافات الكبرى للغاز بالمياه بالعميقة بالبحر المتوسط والدلتا، لتسهم فى زيادة انتاج الغاز إلى 8 مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول 2021.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية