أخبار

العربية: الأجانب حصلوا على 23% من شريحة المؤسسات في طرح “أرامكو”

أرباح

كشف وسيم الخطيب، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في البنك الأهلي التجاري، عن أنه جرى تخصيص 23% من شريحة المؤسسات في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو للمستثمرين غير السعوديين.
وقال المسؤول تنفيذي في البنك الأهلي التجاري أحد البنوك التي تقود طرح أرامكو السعودية لقناة العربية اليوم الاثنين، إن المؤسسة العامة للتقاعد تلقت تخصيصا يعادل 11.5% من شريحة المؤسسات في طرح أرامكو.

ومن المتوقع أن تدرج أرامكو المملوكة للدولة 1.5% من أسهمها في البورصة السعودية هذا الأسبوع في صفقة قيمتها 25.6 مليار دولار.
من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية “تداول”، المهندس خالد الحصان، إن وزن “أرامكو” في السوق السعودي والمؤشرات العالمية يعتمد على أسهمها الحرة، مشيرا إلى أن “تداول” أقرت مؤخراً منهجية جديدة “الانضمام السريع” لضم الطروحات الأولية الكبيرة إلى المؤشر تاسي، موضحاً أن الآلية الجديدة لا تتطلب مرحلة مراجعة وتشترط استيفاء الشركة لمتطلبات الانضمام السريع، وهو ما تحققه “أرامكو”.

مؤشر السوق السعودي “تاسي”

وأضاف، في مقابلة مع موقع “أرقام”، أن مؤشر السوق السعودي “تاسي” لن يتأثر بارتفاع أو انخفاض سهم “أرامكو” في أول 5 أيام من تداول السهم، مشيرا إلى أن “تداول” ستعتمد على سعر إغلاق اليوم الخامس للسهم لضمه إلى مؤشر تاسي، مبيناً أن هذه الآلية تحقق للسعر التوازن قبل أن يكون مؤثراً على المؤشر.
وبين أن مطوري المؤشرات العالمية سيعتمدون على ذات المنهجية، فقد أعلنت “فوتسي” عن موعد دخول “أرامكو” بعد اليوم الخامس من تداول السهم، كما أعلنت “إم إس سي آي” أنه في حالة إدراج أسهم “أرامكو” في السوق السعودي قبل يوم 12 ديسمبر فإن انضمام الشركة إلى المؤشر سيكون يوم 16 ديسمبر.
وأكد الحصان أن الاعلان عن توقيت انضمام “أرامكو” الرسمي إلى مؤشر تاسي وبقية المؤشرات العالمية سيعلن عنه بعد إدراج سهم “أرامكو” يوم الأربعاء المقبل.
ولفت إلى أن تحديد وزن الشركة في مؤشر تاسي والمؤشرات العالمية سيعتمد على حجم الأسهم الحرة من نسبة الطرح 1.5% ومنهجية مطوري المؤشرات، الأمر الذي سيحدد حجم الأموال المتوقع دخولها في أول يوم لانضمام الشركة إلى المؤشر.
وقال: “من الصعب اليوم تحديد ذلك، ولو تم افتراض أن 1.5% من نسبة الطرح جميعها أسهم حرة سيكون وزن أرامكو في تاسي بحوالي 9.5 %”.
وحول دور مدير الاستقرار السعري، أوضح الحصان أن مدير الاستقرار السعري يقوم بعملية موازنة سعر السهم وعدم تذبذبه بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع الأولى من الطرح، لما في ذلك من مصلحة للسوق والشركة.
وبين أنه لا يتدخل في حالة صعود السهم ويُترك لسجل التداول للتعامل معه بناء على العرض والطلب.
وأضاف: “غالباً ما يلبي العروض التي تضغط على السهم بالنزول خلال الأيام الأولى من الطرح، فهو يقوم بدور المشتري للسهم وليس البائع له”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية