النشرة البريدية

بعثة صندوق النقد تزور مصر مايو المقبل.. “عربية” تطرح 30% بالبورصة.. مصر تسعى للإفلات من رسوم الصلب الأمريكية.. السيسي يفتتح بورصة السلع..

أهم الأخبار

السيسي يفتتح البورصة السلعية بالبحيرة سبتمبر المقبل

“بالم هيلز” تتوقع ارتفاع أسعار العقارات 15% في 2018

“بى انفستمنتس” تدرس استثمار 660 مليون جنيه خلال عامين 

إنشاء مجمع لإنتاج حامض الفوسفوريك بـ750 مليون دولار

“فاروس” تدخل أسواق المال الأمريكية

“عربية للاستثمار العقارى” تبدأ إجراءات طرح 30% بالبورصة المصرية

مصادر: مصر تسعى للإعفاء من رسوم الحديد والألومنيوم الأمريكية

“القوى العاملة” توجه 25 مليون جنيه لشراء شهادة “أمان”

موديز: شركات الخليج تتطلع لأسواق رأس المال لتوفير التمويل

العالم يهدر 45% من الفواكه والخضراوات سنويا 

القصة الرئيسية

برنامج الإصلاح الاقتصادي يخضع للمراجعة الثالثة في مايو المقبل

توقع سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، أن تزور البعثة القاهرة في مايو القادم لإجراء المراجعة الثالثة على برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنفذه الحكومة المصرية وفقًا للاتفاق الذي تم مع الصندوق.

ورجح سوبير خلال لقائه، أمس الأربعاء، مع الوفد الصحفي المصاحب لبعثة طرق الأبواب التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بمصر إلى واشنطن، أن يتم إعلان نتائج تلك المراجعة في شهر يونيو المقبل وصرف ملياري دولار قيمة الجزء الثاني من الشريحة الثانية من قرض الصندوق حال تصويت مجلس إدارة الصندوق على ذلك.

وحصلت مصر حتى الآم على 6 مليارات دولار من قرض صندوق النقد البالغ قيمته 12 مليار دولار.

ويرتبط صرف دفعات القرض بتنفيذ خطوات في برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه بين الحكومة والصندوق.

وأشار سوبير إلى أن مصر حققت قدرًا كبيرًا من الاستقرار في مؤشرات الاقتصاد الكلي، كما يتجه التضخم للتراجع التدريجي كما توقعنا وكما التزم بذلك البنك المركزي المصري.

وأضاف، أن المالية العامة تحسنت مع استمرار الالتزام بإجراءات تحقيق التوازن المالي، كما تم اتخاذ تدابير مهمة فيما يتعلق بإصلاح الدعم، ما أدى إلى توفير موارد تم توجيهها بشكل دقيق إلى الفئات الأكثر احتياجًا.

وأكد رئيس بعثة صندوق النقد لمصر، أن الاستمرار في تحديد طريقة وتوقيتات إصلاح دعم الطاقة هو قرار الحكومة المصرية، قائلا “المهم بالنسبة للصندوق الالتزام بإصلاح الدعم قائم”.

ودعا سوبير إلى توسيع نطاق الإصلاحات من قبل الحكومة المصرية حتى يتمكن الاقتصاد من خلق 700 ألف فرصة عمل سنويًا في المستقبل القريب لتلبية احتياجات السكان وبصفة خاصة الشباب، وتحسين الأوضاع المعيشية.

توك شو

ركزت برامج التوك شو، الليلة الماضية، على بدء ماراثون الإنتخابات الرئاسية لعام 2018 في الخارج، واستعدادت السفارات المصرية في مختلف دول العالم لهذا الحدث، وعرضت أيضًا توصيات بعثة صندوق النقد الدولي بأهمية توفير فرص العمل للشباب في السنوات المقبلة.

برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، تلقى مكالمة من مبعوث مصر في دولة الكويت، السفير طارق الفوني، أوضح فيها أن السفارة تعمل على تسهيل العملية الإنتخابية بما يضمن أكبر مشاركة من الجالية المصرية في الكويت.

وأشار إلى أن الجالية المصرية في الكويت ليست أكبر الجاليات في الخارج، لكنها أحد أكثر الجاليات مشاركة في العملية الإنتخابية، وقدر عدد الجالية بين 600 و650 ألف مصري، وأن السفارة وفرت احتياطات الدعم الفني ومولدات كهربائية لمعالجة الطوارئ.

وفي مكالمة للسفير المصري في المملكة العربية السعودية، ناصر حمدي، قال إن بعض الجاليات وفرت أتوبيسات لتسهيل العملية الإنتخابية، موضحا أن «الرياض» بها 15 لجنة، وفي «جدة» 22 لجنة، وتم إنشاء 11 لجنة فرعية تحسبًا لحدوث أزمات.

وأشار إلى أن فتح الباب للإقتراع الرسمي سيبدأ في التاسعة صباحًا من يوم غد الجمعة، ويستمر حتى التاسعة مساءًا، لكنه حال رغبة البعض في الإدلاء بأصواتهم بعد هذا التوقيت فلن تمانع اللجان.

وعرض برنامج «رأي عام»، مع نوران حسان، فقرة من حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته لوزارة الداخلية، أمس، والتي أعرب فيها عن أمله بارتفاع أعدد المشاركين في الإنتخابات، بغض النظر عن التوجهات والآراء.

وأكد السيسي، خلال كلمته أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني، وتدعم المشروعات القومية في الفترة المقبلة.

وتلقي «رأي عام» مكالمة من بسنت فهمى عضو اللجنة الإقتصادية في مجلس النواب، أوضحت فيها أن توفير فرص العمل للشباب تُعد أحد أكبر التحديات التي تواجه مصر في الفترة الحالية.

جاء ذلك تعقيبًا على تصريحات رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، سوبير لآل، والذي شدد على أهمية توفير مصر نحو 700 ألف فرصة عمل سنويًا عبر شركات القطاع الخاص.

أوضحت فهمي، أن ما يزيد عن 50% من الشعب تقل أعمارهم عن 35 عام، ويجب توفير كافة مستلزماتهم من الغذاء والتعليم والملبس والمسكن، ويجب فتح السوق للاستثمارات الأجنبية بشكل غير مسبوق.

نتابع

قال محمد الشريف، المنسق العام لمشروع البورصة السلعية بغرفة البحيرة التجارية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، سيفتتح البورصة السلعية فى سبتمبر المقبل.

وأضاف الشريف، فى تصريحات لصحيفة البورصة، أنه تم الانتهاء من 45% من الإنشاءات حاليا، وجارٍ استكمالها قبل الموعد المحدد للافتتاح الرسمى.

ولفت إلى أن إجمالى عدد المحال والـوكـالات والثلاجات المطروحة بالبورصة يبلغ نحو 1200 وحـدة، إضافة إلى 100 وحــدة، وجَّه الرئيس بتخصيصها للشباب بسعر التكلفة بنحو 200 ألف جنيه.

نقلت صحيفة اليوم السابع عن مصادر مصرية مسؤولة، أن هناك محاولات مع الجانب الأمريكى لاستثناء 12 دولة، بينها مصر، من الرسوم التى فرضها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على واردات الحديد والألومنيوم.

وأضافت المصادر، فى تصريحات للوفد الإعلامى المرافق لبعثة طرق الأبواب فى واشنطن، أن مصر تسعى لأن تكون بين الدول المستثناة من الرسوم الجديدة، خاصة أن صادراتها من الحديد والألومنيوم لا تتعدى “نصف بالمئة” من واردات أمريكا، أى حوالى 100 مليون دولار سنويا، من خلال شركتين.

قال الدكتور بول سالم، نائب رئيس معهد أبحاث الشرق الأوسط بواشنطن، إن المعهد يعتزم تأسيس برنامج بحثي خاص لمصر على غرار برامج تركيا وإيران وغيرهما.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تتوقع شركة بالم هيلز للتعمير ارتفاع الأسعار في السوق العقارية المصرية بين 10 إلى و15% في 2018، مقارنة مع زيادة بين 20 و25% العام الماضي.

قال الرئيس التنفيذي المشارك للشركة طارق عبدالرحمن، إن الشركة تتوقع تحقيق إيرادات تزيد على 6.8 مليار جنيه في 2018 ارتفاعا من 6.6 مليار في 2017 وإنها تخطط لاستثمار ملياري جنيه هذا العام، بحيث ستخصص مليار جنيه للانتهاء من الأجزاء المتبقية من 11 مشروعا قيد التطوير، بينما ستضخ المليار جنيه الأخرى في مشروعات جديدة.

تدرس شركة “بى انفستمنتس” استثمار حصيلة طرح أسهمها فى البورصة (460 مليون جينه) إضافة إلى 200 مليون جنيه نقدية بالشركة خلال عامين، وفقاً لتريحات حازم بركات الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة، لصحيفة البورصة.

وكشف بركات، في مقابلة مع “رويترز” أن شركته تخطط لضخ استثمارات مباشرة تقدر بـ15 مليار جنيه العام الحالي لترتفع إلى استثماراتها المباشرة إلى 16 مليار جنيه، وذلك عقب إتمام الطرح الحالي لأسهمها للاكتتاب العام في البورصة.

قال علوي تيمور ،رئيس مجلس إدارة شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، إن شركته دخلت شراكة مع شركة “إكزوتكس” بالسوق الأمريكية بهدفف توسيع نطاق العملاء الجدد، وأنها ستستفيد من تواجد “اكزوتكس” بالأسواق الناشئة في إطلاع قاعدة أكبر من العملاء بتطورات سوق المال والاقتصاد المصري.

أعلنت وزارة البترول، أمس الأربعاء، عن توقيع شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة عقد استشارات هندسية مع شركة إنبي، وفلور الأمريكية، لإنشاء مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمحافظة الوادي الجديد، باستثمارات تبلغ 750 مليون دولار، ويستغل المشروع احتياطيات خام الفوسفات المقدرة بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبوطرطور بالوادي الجديد.

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعليمات لمديريات وزارته بجميع المحافظات لتخصيص 25 مليون جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة لشراء شهادة “أمان” لحاملي بطاقات العمالة الصادرة من المديريات، مشيرا إلى أن نتائج حصر العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية، وصل إلى 180 ألف عامل علي مدى 13 يوما من بدء التسجيل.

تستعد مجموعة عربية للاستثمار العقارى، لطرح حصة تتراوح بين 20 إلى 30% من أسهمها في البورصة نهاية العام الجارى، وذلك لزيادة رأسمالها لتمويل التوسعات المستقبلية للشركة بالقطاع العقارى، حسب تصريحات طارق شكرى رئيس مجلس إدارة الشركة.

 

إنفو جراف

 

عناوين أخرى

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، أن حصيلة الرسوم الإضافية التي سيتم تحصيلها لمن سبق له أداء العمرة خلال الأعوام الثلاث الماضية، ستوجه لتنفيذ مشروعات التنموية بسيناء.

وتبلغ الرسوم الجديدة 2000 ريال لمن سبق لهم العمرة خلال الأعوام الثلاث الماضية، ترتفع إلى 3 آلاف ريال لمن يعتمر أكثر من مرة في نفس العام.

تدرس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة جدوى تنفيذ محطات شمس ورياح بقدرة 800 ميجاوات استثمارات تصل إلى 800 مليون دولار.

وقـال الدكتور محمد الخياط رئيس الهيئة لصحيفة البورصة، إن عدداً من المكاتب الاستشارية تتولى الـتـعـاون مـع الهيئة لدراسة تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح، ومنها “لاماير” و”دى إن فى جى ال”.

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر إنها اشترت 29500 طن من زيت دوار الشمس و37 ألف طن من زيت الصويا في مناقصة أمس الأربعاء.

وأكد البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم الأساسي السنوي تراجع إلى 11.88% في فبراير 2018، مقابل 14.35% في يناير السابق له.

أبرمت الشركات المصرية التي شاركت بمعرض “Fruit Logistica” في برلين الشهر الماضي تعاقدات بقيمة 130 مليون دولاروفقًا لبيان لوزارة التجارة والصناعة.

 

اقتصاد الخليج

أطلقت قطر أمس الأربعاء خطة التنمية الثانية 2018-2022 تركز أكثر على الاعتماد على نفسها في مواجهة مقاطعة من دول عربية أخرى.

وتتستهدف الخطة ترشيد استهلاك الطاقة وتشجيع تطوير الطاقة المتجددة، إضافة إلى جعل قطر مكتفية ذاتيا بنسبة 30% في طلبها على الماشية و65% في الطلب على الأسماك محليا بحلول 2022.

قالت وكالة موديز انفستورز سيرفيس للتصنيفات الائتمانية إن الشركات الخليجية الكبرى ستعتمد بشكل متزايد على أسواق رأس المال لتوفير التمويل على مدار الأعوام الخمسة القادمة، بينما تمضي الحكومات قدما في إصلاحات هيكلية.

وفي شأن أخر قالت “موديز” إن النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في السعودية مستقرة مع عودة اقتصاد المملكة إلى النمو هذا العام، مدعوما بزيادة في الانفاق العام ومحفزات أخرى، مشيرة إلى أن ربحية البنوك السعودية ستبقى الأعلى على مستوى دول الخليج.

قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل إن الوزارة تستهدف زيادة قيمة سوق الرهن العقاري إلى 502 مليار ريال (134 مليار دولار) بحلول 2020 مقارنة مع 290 مليار ريال حاليا، من خلال برنامجا يشمل إجراءات لتحفيز الإقراض العقاري.

 

اقتصاد عربي

أعلن وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيطوني، أن بلاده تجري مفاوضات لتصدير الكهرباء إلى ليبيا، إضافة إلى زيادة الكيمات التي تصدرها إلى تونس، موضحا أن “التصدير سيكون من محطتين بولايتي خنشلة وباتنة (شرق)”.

قال السفير الصينى بالقاهرة، سونج أيقوه، إن حجم تجارة الصين مع الدول العربية بلغ 191 مليار دولار فى عام 2017 بزيادة 11% عن العام السابق، كما زادت الاستثمارات الصينية فى الدول العربية.

 

أخبار عالمية

تسعى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض رسوم جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار وستستهدف قطاعي التكنولوجيا والاتصالات، وذلك حسبما قال مصدر ناقش المسألة مع البيت الأبيض.

وافقت المفوضية الاوروبية على تقديم دفعة مالية ثانية تبلغ 3 مليارات يورو لمساعدة تركيا على استقبال اللاجئين السوريين على اراضيها، كما وعد قبل سنتين في الاتفاق الذي ابرمه مع انقرة حول الهجرة.

بلغ حجم التبادل التجاري بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة 119.1 مليار دولار في 2017، بزيادة نسبتها 8.8% عن 2016، وفقا لبيانات وزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية.

أعلنت شركة “كاثاي باسيفيك” (شركة الطيران الوطنية في هونج كونج) عن خسائر قيمتها 160 مليون دولار في عام

2017، وللعام الثاني على التوالي، بسبب ما وصفته الشركة بـ “المنافسة الشديدة” مع شركات طيران أخرى وارتفاع أسعار الوقود.

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء انخفاض معدل البطالة في كوريا الجنوبية بصورة طفيفة خلال فبراير الماضي إلى 4.6% مقابل 4.9% خلال الشهر نفسه من العام الماضي، ليصل عدد العاملين إلى 26.08 مليون عامل خلال الشهر

الماضي بزيادة قدرها 104 آلاف عامل عن الشهر نفسه من العام الماضي، في

أعلنت مجموعة “فولكسفاجن جروب” الألمانية أكبر منتج سيارات في العالم زيادة أرباحها خلال العام الماضي إلى 3.3 مليار يورو (4.1 مليار دولار) بعد حساب النفقات الاستثنائية لفضيحة عوادم سيارات الديزل، وذلك بزيادة قدرها 1.4 مليار يورو عن أرباح 2016.

وبلغت قيمة فاتورة فضيحة عوادم الديزل 2.8 مليار يورو مقابل 5.2 مليار يورو في 2016 كما تحملت فروعها التابعة “أودي” و”بورشه” و”سيات” و”سكودا” و”بنتلي” 3.2 مليار يورو بسبب فضيحة سيارات الديزل وهو ما يعادل حوالي نصف تكاليف عام 2016.

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية ارتفاع معدل تضخم أسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال فبراير الماضي بنسبة 0.2% شهريا بعد ارتفاع بنسبة 0.5% خلال يناير الماضي.

كشفت الحكومة الأسترالية أن السائحين الأجانب أنفقوا أكثر من 41.3 مليار دولار استرالي (32 مليار دولار أمريكي) في أستراليا العام الماضي وأن ربع هذا المبلغ جاء من الصينيين

وقال وزير السياحة ستيفن سيوبو إن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 6% عن العام السابق، ليضيف قطاع السياحة 2.2 مليار دولار إلى الاقتصاد.

أعلنت شركة الملابس والأدوات الرياضية الألمانية “أديداس” اعتزامها إعادة شراء حصة من أسهمها المطروحة للتداول في البورصة بقيمة 3 مليارات يورو (3.7 مليار دولار).

وتعتزم الشركة إعادة شراء أسهم بمليار يورو بنهاية العام المالي الحالي وشراء أسهم بملياري يورو بحلول مايو 2021.

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” أن العالم يشهد سنوياً هدر نحو 45% من الفواكه والخضراوات المنتجة.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية