أخبار

“المركزي”: التضخم السنوي يتراجع إلى 2.1% في نوفمبر

المركزي

أعلن البنك المركزي عن تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي-وفق مؤشراته- ليبلغ 2.1% في نوفمبر مقابل 2.7 % في اكتوبر.
وأوضح البنك في بيان له عبر موقعه الالكتروني أن الرقم الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلا شهريا سالبا بلغ 0.1% في نوفمبر مقابل معدلا موجبا بلغ 1.1 % في اكتوبر،ومعدلا موجبا بلغ 0.5% في ذات الشهر من العام السابق.
من جانبها، أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن معدل التضخم الشهري لشهر نوفمبر الماضي سجل انخفاضًا وصلت نسبته إلى (-0.5%) لإجمالي الجمهورية، وذلك بحسب بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، موضحة أن معدلات التضخم السنوي سجلت خلال شهر نوفمبر الماضي 2.7%، مقارنة بما كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي وهي 15.6%.
وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة العديد من القضايا ذات الأولوية سعيًا لدفع العمل بالمشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة حاليًا؛ والنهوض بمستوى أداء جميع القطاعات.
وأصدر الجهاز المركزى للتعبئه العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء بيانا بالرقم القياسي لاسعار المستهلكين لاجمالى الجمهورية، حيث بلغ 104.6 نقطة لشهر نوفمبر مسجلا انخفاضا مقداره 0.5% عن شهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 2.7% لشهر نوفمبر 2019 مقابل 15.6% لنفس الشهـر من العام السابق.
و كشف الجهاز عن أسباب التراجع إلى إنخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتى جاءت بنسبة (- 4.3%) تلها مجموعة الفاكهة التى سجلت بنسبة 3.5% يليها مجموعة لأسماك مسجله 1.8%، بينما جاءت مجموعة اللحوم بنسبة 1.7%، ويليها مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.7% الحبوب والخبز بنسبة 1.3%، مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2.1%، قسم النقل والموصلات بنسبة 0.4% هذا على الرغم من إرتفاع أسعار قسم الملابس وأغطية القدم بنسبة 1.3%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية