أخبار

سهم “أرامكو” يغلق على مكاسب بـ10% في أول تداولاته بالسوق السعودية

أرامكو

أنهى سهم شركة أرامكو السعودية، تداولات أول يوم لإدراجه في السوق السعودية، على مكاسب بلغت 10%، ليغلق على سعر 35.20 ريال، بتداولات بلغت 31.6 مليون سهم، قيمته الإجمالية 1.1 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وافتتح سهم “أرامكو” تداول اليوم الأربعاء على مكاسب بنسبة 10%، مسجلا سعر 35.20 ريال، لتصبح بذلك “أرامكو”، أكبر شركة مدرجة في العالم، بقيمة سوقية 1.88 تريليون دولار.

وبلغ حجم التداولات على السهم نحو 20 مليون سهم، في أول 15 دقيقة من انطلاق تداولات السهم بالسوق السعودية، بقيمة تداولات حوالي184 مليون دولار.

الناصر: الشركة ستعمل على تحقيق أفضل قيمة للمساهمين

من جهته، قال أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أنه “بهذا اليوم لإدراج أرامكو نبدأ أرامكو مرحلة جديدة من الازدهار، حيث كان طرح أرامكو حجز الزاوية في رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان“.

وأضاف الناصر خلال حفل إدراج الشركة اليوم، أن حجم الاقبال الذي شهده اكتتاب “أرامكو” يعكس حجم الثقة في أداء الشركة واستراتيجيتها بعيدة المدى.

وبين أن الشركة عملت على ترسيخ مبادئ القوة، وأن تكون الشركة المتكاملة في مجال النفط والبتروكيماويات.

وأشار إلى أن الشركة ستعمل على تحقيق أفضل قيمة للمساهمين عبر مختلف تقلبات أسعار النفط وزيادة قدرات الأداء التشغيلي والمحافظة على المنهج المالي المنضبط.

السحيمي: إدراج “أرامكو” يضع السعودية ضمن أكبر 10 أسواق مالية في العالم

وقالت سارة السحيمي رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية، إنه بإدراج شركة أرامكو السعودية اليوم ستنتقل السوق المالية السعودية لتحتل مركزا متقدما من حيث القيمة السوقية بين أكبر 10 أسواق مالية عالمية.

وأضافت خلال حفل إدراج شركة “أرامكو” اليوم، أن إدراج أرامكو يتوج محطة تاريخية وحدث استثنائي تشهده المملكة والعالم أجمع كأكبر إدراج في تاريخ الأسواق العالمية.

وبينت السحيمي، أنه اليوم في ظل رؤية طموحة وقيادة حكيمة يرتقب العالم بأكمله هذه اللحظة، قائلة: “شهدنا معا انجاز شركة واحتفال وطن وفرصة للعالم”.

العريان: لن أتردد بشراء سهم “أرامكو” إذا أدرجت بالأسواق العالمية

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة “أليانز”، محمد العريان، إنه لن يتردد في شراء سهم شركة أرامكو السعودية، حال طرحها في الأسواق العالمية.

وأضاف العريان في تصريحات لقناة CNBC، خلال تواجده في أبو ظبي، أنه لن يكون لديه أدنى شك في شراء سهم عملاق النفط السعودي “أرامكو” إذا كانت مدرجة في البورصة على المستوى العالمي، مضيفا أنه يمكن إدراج الشركة عالميا في أي وقت وأي سوق.

29.4 مليار دولار  حصيلة الطرح

وبلغت حصيلة الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، نحو 29.4 مليار دولار بعد أن مارست شركة النفط خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15%، وفقا لشركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري أحد مديري الطرح.

وبلغ العدد النهائي للأسهم المبيعة بلغ 3.450 مليار سهم، تمثل 1.725% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، وبلغت القيمة النهائية 29.4 مليار بعد ممارسة خيار التخصيص الإضافي.

وأوضحت “الأهلي كابيتال”، أن عدد الأسهم النهائية في هذا الطرح بلغ 3.45 مليار سهم، من بينها 450 مليون سهم منحت لمدير الاستقرار السعري وبقيمة 115 مليار ريال سيجري استعمالها فقط في حال تذبذب السهم في أقل من سعر الطرح المحدد بـ 32 ريالاً للسهم (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وأكدت الشركة، أن عملية الاستقرار السعري ليست عملية لرفع سعر السهم، ولكنها تأتي لإعطاء الاستقرار لسعر السهم في حال وجود أي نوع من التذبذب، مضيفا أن الأسهم المخصصة تمثلت بمليار سهم لشريحة الأفراد، و2.45 مليار سهم لشريحة المؤسسات تتضمن التخصيص الإضافي.

وأوضحت أن تخصيص الأسهم المجانية، سيكون للمكتتبين المنفردين أو عبر اكتتاب الأسرة الواحدة، فكل مكتتب فردي أو من الأبناء سيحصل على الأسهم المجانية، “فالجميع سيحصلون على أسهم مجانية، بشرط عدم التمكن من التصرف بها لمدة 180 يوماً”.

وقالت “الأهلي كابيتال” إن الصناديق غير النشطة التي تتابع مؤشر السوق السعودي، يتوقع لها الدخول بقيمة تتراوح بين 1.4 مليار دولار و2.4 مليار دولار، عند ضم السهم إلى مؤشر الأسواق الناشئة”، موضحاً أن هذه التدفقات المرتقبة سوف تدعم أداء سوق السعودية.

وأشارت إلى أن تخصيص الأسهم “لم يكن شافيا للمؤسسات ومن المتوقع أن تواصل المؤسسات الطلب القوي على سهم أرامكو عند بدء تداوله في سوق الأسهم السعودية”.

ولفتت إلى أن الاكتتابات في العالم، تشهد دائما زخماً قوياً للطلب في آخر 48 ساعة، وتمثل ذلك في اكتتاب أرامكو “بوصول تجاوب المستثمرين إلى 397 مليار ريال من المؤسسات كان منها نحو 200 مليار ريال في آخر يوم من 2700 مستثمر في فئة الشركات”.

وأوضحت أن الإقبال على سهم أرامكو، اتسم بالتنوع المميز بين صناديق خاصة وصناديق تقاعد، ومن مديري الأصول والجهات الحكومية والمستثمرين الدوليين والصناديق السيادية، واصفا هذا التنوع بأنه ممتاز جدا للسهم وأدائه المستقبلي.

وبحسب رئيس الاستثمارات المصرفية في شركة الأهلي كابيتال، بلغت نسب تخصيص الأسهم في طرح أرامكو، بواقع صناديق التقاعد 5.1%، والمستثمرون الدوليون 23%، والشركات الخاصة 24.3%، والمؤسسات الحكومية 12.6%، ومديرو الأصول والصناديق المستثمرة في الأسهم المدرجة 68.6%

وحول الصناديق السيادية، قال الخطيب، إن الصناديق السيادية جرى التخصيص لها بناء على النسبة التي جرى الاعتماد عليها في كامل الطرح، وحصلت على 23% من إجمالي الأسهم المخصصة للشركات من غير السعوديين.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية