أخبار

عامر: إصدارت مصر من السندات الدولية تلقت طلبات بـ70 مليار دولار

النقد

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري أن حجم إصدارت مصر من السندات الدولية ، وصل إلى نحو 20 مليار دولار، وذلك في ظل التطورات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد على مدار الفترة الماضية.

وأضاف في كلمته بمنتدى الأعمال المصري الإماراتي أن حجم الطلبات الواردة على تلك الإصدارات وصلت قيمتها إلى نحو 70 مليار دولار.

وتابع أن الثقة في الاقتصاد المصري زادت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، وهو ما أظهره الإقبال على الإصدارات الدولية، والتي تمثل آخرها في طرح سندات لمدة وصل إلى 40 عاما.

 إصلاح القطاع المصرفي والمالي

وأضاف انه منذ 4 سنوات تولى إصلاح القطاع المصرفي والمالي في مصر و كانت دولة الإمارات من اوائل الدول الداعمة لمصر في عمليات الاصلاح.

وأوضح عامرأن الاقتصاد المصري كان يعاني من فقدان ثقة كبير من جانب المستثمرين، تتمثل في صعوبة تحويل أرباح الشركات للخارج، وصعوبة الحصول على النقد الاجنبي باسلوب منتظم وقانوني، فضلا عن اضطراب النقد الاجنبي

وأوضح عامر أن خطة الاصلاح الاقتصادي لم تكن لتؤتي ثمارها من ارتفاع معدلات النمو وتراجع معدلات البطالة لولا دعم القيادة السياسية لاتخاذ قرارات جرئية وقوية لم تتخذ منذ سنوات طويلة، كتحرير سعر الصرف والتعامل مع المؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولي لاعطاء المستثمرين رسالة بأن مصر جادة في خطة الاصلاح الاقتصادي.

65 % من القطاع المصرفي حاليا مؤسسات وبنوك خاصة وأجنبية

ونوه عامر بأن القطاع المصرفي الآن 65% منه مؤسسات وبنوك خاصة وأجنبية مقارنة بنحو 4 بنوك حكومية في الستينات، وذلك بسبب اتباع سياسات متحفظة اشتراكية، حيث يسيطر القطاع الحكومي ومؤسسات مملوكة للدولة على الاقتصاد ولم يكن هناك تواجد للقطاع الخاص.

ولفت إلى انه تم اداخال بنوك اجنبية ومؤسسات لمواكبة التطور العالمي للقطاع المصرفي حتى أصبح القطاع المصرفي المصري من افضل القطاعات المصرفية بشهادات المؤسسات الدولية.

وأوضح عامر أن البنوك في مصر الآن تعطي عوائد على حقوق المساهمين، بنسب تتراوح من 30 الى 40%،وتصل أحيانا الى 50%، هذه العوائد تعد ثقة للاقتصاد المصري، وتعطي رسالة ايجابية عن فرص الاستثمار في مصر، تساهم في زيادة تدفقات الاموال للقطاع المصرفي بسهولة.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية