أخبار

الإمارات تتوقع نمو التبادل التجاري مع مصر إلى 8 مليارات دولار بنهاية 2019

التبادل التجاري

قال عبدالله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر سجل 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، متوقعاً ارتفاعه إلى 8 مليارات دولار بنهاية 2019، محققة نمو قدره 10% مقارنة بعام 2018.

وأوضح خلال كلمته في منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار، أن الإمارات تستحوذ على 21% من حجم الصادرات المصرية بما يقدر بنحو 2 مليار دولار.

وأكد آل صالح أن الإمارات تعتبر أحد الشركات التجاريين الرئيسيين لمصر حيث تأتي في المرتبة الثانية عربياً، والعاشرة عالمياً، فيما تأتي مصر في السادسة كشريك لدولة الإمارات على المستوى التجاري عربياً، والـ21 عالميا.

المنصة الاستثمارية المشتركة

وأشار إلى بدء العمل على تفعيل مشاريع حيوية لمجالات ذات جدوى، ضمن المنصة الاستثمارية المشتركة بين مصر والإمارات والبالغ قيمتها 20 مليار دولار، والتي تتضمن برامج تعاون بين البلدين لتنشيط التجارة والاستثمار

وحول حجم الاستثمارات الاماراتية في مصر أوضح آل صالح ان حجم استثمارات بلاده داخل السوق المصرية يقدر بنحو 15 مليار دولار من خلال 900 شركة تتواجد بالسوق في عددا من القطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن تلك الاستثمارات دفعت بلاده لتحتل المرتبة الاولي ضمن قائمة الدول الاكثر استثمارا في السوق المصرية خلال الفترة الماضية.

تابع آل صالح أن هناك العديد من الشركات الاماراتية عازمة علي مواصلة التوسع وضخ المزيد من رؤوس الاموال الجديدة ، يأتي في مقدمتها شركة اعمار التي أبدت رغبتها في ضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار، وكذلك شركة ماجد الفطيم البالغ حجم استثماراتها نحو 1.7 مليار دولار والتي تستهدف التوسع ايضا عبر ضخ استثمارات بقيمة مليار دولار اضافية خلال الفترة المقبلة.

ولفت الى ان حجم الاستثمارات الإماراتية في قطاع البنوك في مصر تسجل حاليا نحو 1.5 مليار دولار ، فيما تبلغ نحو ملياري دولار بقطاع الاتصالات، وكذلك بالقطاع الزراعي بقيمة 4 مليارات دولار.

ونوه إلى أن هناك شركات راغبة في ضخ استثمارات جديدة، تضم شركة اللولو ماركت والتي تسعي لضخ 500 مليون دولار في قطاع التجزئة ، فضلا عن شركة الخليج للسكر والتي تتطلع لتدشين مصنع للسكر في مصر باستثمارات اجمالية مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية