ملفات

راتبها 140 ألف دولار.. ما الوظيفة الأكثر طلبا في 2019؟

وظائف

أصدرت شركة لينكد إن للوظائف قائمتها السنوية لـ”الوظائف الناشئة” التي تحدد القطاعات الأكثر توظيفا خلال العام، ويأتي الذكاء الاصطناعي في المركز الأول في قائمة 2019، أي المهندسون والباحثون وأي تخصص يركز على تعلم الآلات والذكاء الاصطناعي أو تصور الأشياء التي يمكن تطبيق فيها أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ونمى التوظيف في هذا القطاع بنسبة 74% سنويا في الأربعة سنوات الماضية، وقال جاي برجر، اقتصادي في “لينكد إن”، لموقع “ماركت ووتش”، إن الذكاء الاصطناعي تخلل كل صناعة، ويتجاوز الطلب في الوقت الحالي على الأشخاص المتخصصين في الذكاء الاصطناعي المعروض.

وظائف الذكاء الاصطناعي

وأضاف أن العام الجاري هو العام الثالث على التوالي الذي تحتل فيه الوظائف المتعلقة بتعلم الآلات أو الذكاء الاصطناعي القائمة، وتوقع أن يرتفع الطلب على هذه الوظائف.

وقالت “لينكد إن” إن رواتب تلك الوظائف مبهرة كذلك، ويجني مهندس الذكاء الاصطناعي في سان فرانسيسكو على سبيل المثال من 120 ألف دولار إلى 160 ألف دولار، وفي بعض الأحيان يصل الراتب إلى 250 ألف دولار أو أكثر، سنويا كراتب أساسي.

ولم تكن “لينكد إن”الشركة الوحيدة التي تسلط الضوء على تخصص الذكاء الاصطناعي، فقد حددت القائمة السنوية “ﻷفضل 25 وظيفة في 2019”، مهندس تعلم الآلة كالوظيفة رقم 1، ورصدت نموا بنسبة 344% في إعلانات الوظائف المطلوبة خلال السنوات القليلة الماضية بمرتب سنوي أساسي يبلغ 146 ألف دولار بجانب مزايا أخرى.

قطاعات التكنولوجيا والسيارات

فماذا إذن وراء هذا النمو السريع في وظائف الذكاء الاصطناعي؟ قال برجر إن الجميع يطلب هذه الوظائف بدءا من قطاعات التكنولوجيا والسيارات ولكن الاكثر إثارة للدهشة هو طلب مجالات التعليم العالي والرياضات عليهم.

وكانت الخمسة وظائف الأولى في قائمة الوظائف الناشئة هي مهندسي الروبوتات بنسبة نمو سنوية في التوظيف 44%، وعالم بيانات بنسبة 37%، ومهندس مطور للمواقع بنسبة 35%، ومهندس مصداقية مواقع بنسبة 34%.

وقال برجر إنه رغم ان هذه الوظائف هي وظائف تكنولوجية إلا أنها ليست بالضرورة مطلوبة من قطاع التكنولوجيا، واضطرت كل الشركات تقريبا لتبني التكنولوجيا عند مرحلة معينة وهو ما يتضح في الطلب العالي على هذه الوظائف.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية