أخبار

السيسي: مصر مستعدة لنقل 20% من الكهرباء لأفريقيا بنصف الثمن

الكهربائية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر على أتم الاستعداد لنقل 20% من الطاقة الكهربائية إلى أفريقيا بأسعار منخفضة، من خلال شبكتها القومية.

وأضاف السيسي خلال كلمته في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، أن مصر مستعدة لنقل الطاقة الكهربائية لدول أفريقيا بنصف الثمن الحالي، والذي يصل إلى 14 سنت/ك.وات، موضحا أن العائق الأبرز هو عدم وجود شبكة ربط مع دول قارة أفريقيا.

وشدد على أهمية وجود بنية أساسية تخدم دول قارة أفريقيا، مثل الربط بين القاهرة وكيب تاون، مؤكدا أن الربط الكهربي سيسهم في زيادة معدلات التنمية بقارة أفريقيا.

وتابع الرئيس السيسي “على سبيل المثال لو كان هناك بنية أساسية مشتركة مباشرة بين مصر وتشاد لكان من السهل أن تحصل مصر على كل المنتجات التشادية وهو مايحقق الفائدة المشتركى للبلدين”.

وأضاف، أن اتفاقية التجارة الحرة القارية ودخولها حيز النفاذ يعد أمرا جيدا في هذا السياق ولكن إذا أردنا تنمية مستدامة قارية فليس امامنا غير استكمال البنية الاساسية القارية .
وأوضح السيسي ” إن مصر كانت نموذجا مصغرا لما يحدث في أفريقيا، فقد تحركنا لتطوير وتأهيل البنية الاساسية في مصر بشكل ضخم مما أدى إلي خلق فرص عمل كبيرة لمواطنينا وتكثيف الجهود حتى تصبح الدول المصرية قادرة على الاستفادة الكاملة وتحقيق من مواردها وإمكانياتها قيمة مضافة في مختلف المجالات ونسعى إلى تحقيقه في دول أفريقيا.
وأضاف السيسي، “إن تجربتنا في تعاملنا مع التحديات الموجودة في مصر ويوجد مثيل لها في قارة أفريقيا تؤكد أنه ليس لنا مسار غير التنمية المستدامة وتعزيز منظومة السلم والأمن”.
ومضى الرئيس السيسي يقول “إذا كانت دول الساحل في أفريقيا تتحدث عن ما يمثله الإرهاب من تحدي كبير فأن هذا التحدي مازال قائما في مصر ولكننا واجهنا الارهاب جنبا إلى جنب وذلك بالتوزاي مع خطة طموحة لصالح التنمية المستدامة في مصر”.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية