أخبار

“بلومبرج”: البورصة السعودية الـ9 عالميا بعد إدراج “أرامكو”

السعودية

قالت وكالة “بلومبرغ”، إن ادراج أسهم شركة “أرامكو” السعودية في السوق المالية السعودية “تداول” سيجعل من السوق السعودي تاسع أكبر سوق مالية في العالم حيث ستبلغ القيمة السوقية 2.2 تريليون دولار (8.25 تريليون ريال).

وأوضحت الوكالة، أن حجم السوق المالية السعودية سيفوق البورصة الهندية وسيقارب حجم البورصة الألمانية والكندية، على الرغم من أن المملكة قامت بطرح فقط 1.5% من أسهم “أرامكو”.

ارتفاع قيمة “أرامكو” إلى تريليوني دولار

وقال زكاري سفاراتي الرئيس التنفيذي لشركة “دلما كابيتال”، في تصريحات لوكالة بلومبرج، إنه من المرجح أن تبلغ قيمة “أرامكو” الـ2 تريليون دولار أو أكثر خلال الأيام الأولى من التداول في السوق السعودية.

وأوضحت أن “أرامكو السعودية” تعتبر أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية وأكبر شركة مدرجة لديها أقل عدد من الأسهم الحرة (بافتراض 1.5% من الأسهم الحرة من إجمالي أسهم الشركة) مقارنة بعدد من أكبر الشركات المدرجة في العالم.

حقق سهم “أرامكو” مكاسب بنسبة 10%، في أول تداولاته بسوق الأسهم السعودية، اليوم الأربعاء، مسجلا سعر 35.20 ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال)، لتصبح بذلك “أرامكو”، أكبر شركة مدرجة في العالم، بقيمة سوقية 1.88 تريليون دولار.

وبلغ حجم التداولات على السهم نحو 20 مليون سهم، في أول 15 دقيقة من انطلاق تداولات السهم بالسوق السعودية، بقيمة تداولات حوالي184 مليون دولار.

وبلغت حصيلة الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، نحو 29.4 مليار دولار بعد أن مارست شركة النفط خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15%، وفقا لشركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري أحد مديري الطرح.

وبلغ العدد النهائي للأسهم المبيعة بلغ 3.450 مليار سهم، تمثل 1.725% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، وبلغت القيمة النهائية 29.4 مليار بعد ممارسة خيار التخصيص الإضافي.

وأوضحت “الأهلي كابيتال”، أن عدد الأسهم النهائية في هذا الطرح بلغ 3.45 مليار سهم، من بينها 450 مليون سهم منحت لمدير الاستقرار السعري وبقيمة 115 مليار ريال سيجري استعمالها فقط في حال تذبذب السهم في أقل من سعر الطرح المحدد بـ 32 ريالاً للسهم (الدولار يعادل 3.75 ريال).

الاستقرار السعري

وأكدت الشركة، أن عملية الاستقرار السعري ليست عملية لرفع سعر السهم، ولكنها تأتي لإعطاء الاستقرار لسعر السهم في حال وجود أي نوع من التذبذب، مضيفا أن الأسهم المخصصة تمثلت بمليار سهم لشريحة الأفراد، و2.45 مليار سهم لشريحة المؤسسات تتضمن التخصيص الإضافي.

وأوضحت أن تخصيص الأسهم المجانية، سيكون للمكتتبين المنفردين أو عبر اكتتاب الأسرة الواحدة، فكل مكتتب فردي أو من الأبناء سيحصل على الأسهم المجانية، “فالجميع سيحصلون على أسهم مجانية، بشرط عدم التمكن من التصرف بها لمدة 180 يوماً”.

وقالت “الأهلي كابيتال” إن الصناديق غير النشطة التي تتابع مؤشر السوق السعودي، يتوقع لها الدخول بقيمة تتراوح بين 1.4 مليار دولار و2.4 مليار دولار، عند ضم السهم إلى مؤشر الأسواق الناشئة”، موضحاً أن هذه التدفقات المرتقبة سوف تدعم أداء سوق السعودية.

وأشارت إلى أن تخصيص الأسهم “لم يكن شافيا للمؤسسات ومن المتوقع أن تواصل المؤسسات الطلب القوي على سهم أرامكو عند بدء تداوله في سوق الأسهم السعودية”.

ولفتت إلى أن الاكتتابات في العالم، تشهد دائما زخماً قوياً للطلب في آخر 48 ساعة، وتمثل ذلك في اكتتاب أرامكو “بوصول تجاوب المستثمرين إلى 397 مليار ريال من المؤسسات كان منها نحو 200 مليار ريال في آخر يوم من 2700 مستثمر في فئة الشركات”.

وأوضحت أن الإقبال على سهم أرامكو، اتسم بالتنوع المميز بين صناديق خاصة وصناديق تقاعد، ومن مديري الأصول والجهات الحكومية والمستثمرين الدوليين والصناديق السيادية، واصفا هذا التنوع بأنه ممتاز جدا للسهم وأدائه المستقبلي.

وبحسب رئيس الاستثمارات المصرفية في شركة الأهلي كابيتال، بلغت نسب تخصيص الأسهم في طرح أرامكو، بواقع صناديق التقاعد 5.1%، والمستثمرون الدوليون 23%، والشركات الخاصة 24.3%، والمؤسسات الحكومية 12.6%، ومديرو الأصول والصناديق المستثمرة في الأسهم المدرجة 68.6%

وحول الصناديق السيادية، قال الخطيب، إن الصناديق السيادية جرى التخصيص لها بناء على النسبة التي جرى الاعتماد عليها في كامل الطرح، وحصلت على 23% من إجمالي الأسهم المخصصة للشركات من غير السعوديين.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية