أخبار

 80 % من طرح “أرامكو” في قبضة السعوديين

الخصخصة

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن إدراج أرامكو السعودية سيدعم جهود المملكة الرامية لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط لأنه سيتم ضخ معظم العائدات في مشروعات محلية، بينما سيساعد الاهتمام العالمي المحيط بالصفقة على جذب رأس المال الأجنبي.

مكاسب بالحد الأقصى

وارتفعت أسهم أرامكو السعودية بالحد الأقصى المسموح به للزيادة بنسبة 10% لها في ظهورها الأول ببورصة الرياض اليوم الأربعاء، بعد الحصيلة القياسية المرتفعة التي جمعتها شركة النفط العملاقة التي تسيطر عليها الدولة في الطرح العام الأولي وبلغت 25.6 مليار دولار.

لكن إدراج “أرامكو” لم يحقق آمال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في بادئ الأمر بطرح أكبر في بورصة عالمية.

وستذهب حصيلة بيع حصة نسبتها 1.5% من “أرامكو”، والتي اشترى سعوديون أكثر من 80% منها، إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي المكلف بتنفيذ مسعى التحول الاقتصادي الطموح الذي يرعاه الأمير محمد لوقف اعتماد أكبر مصدّر للنفط في العالم على إيرادات الخام.

ضخ عائدات الطرح في مشروعات محلية

وقال الجدعان في مقابلة مع رويترز، “ستُستخدم عائدات طرح أرامكو بشكل كبير، ربما ليس كليا، في الاقتصاد المحلي، في مشروعات حيث سيكون صندوق الاستثمارات العامة المحرك الأول وهو ما سيجذب بعد ذلك بشكل أساسي المزيد من مشاركة القطاع الخاص… لذا ستبقى معظم الأموال في النظام”.

وألغت الرياض مناسبات دولية ترويجية كانت مزمعة بعدما شكك مستثمرون أجانب في التقييم المأمول لـ”أرامكو” وأثاروا مخاوف بشأن شفافية الشركة.

وركزت الحكومة بدلا من ذلك على تسويق طرح أرامكو للمستثمرين السعوديين والحلفاء العرب الأثرياء بمنطقة الخليج.

وأضاف الجدعان “حقيقة أن ثلث مبيعات الأسهم المطروحة من أرامكو غطاها السعوديون الأفراد تعد أمرا إيجابيا بالنسبة للاحتفاظ بالثروة وللمدخرات، وأن المشترين الرئيسيين في الطرح العام الأولي هم مستثمرون سعوديون كانوا سيحتفظون بالمال خارج المملكة في الظروف العادية”.

جذب الاستثمار الأجنبي

وتابع قائلا إن الإدراج ينبغي أن يساعد في المدى الطويل في تعزيز أسواق المال السعودية ويجذب الاستثمار الأجنبي.

وأضاف “أصل بهذه الجودة يجذب الكثير من الاهتمام، عندما تجذب الاهتمام لهذه الشركة فإنك بالتالي تجذب الاهتمام لأصول أخرى في البلاد لم تكن لتكون جذابة بمفردها في ظروف أخرى بالنسبة للمستثمرين الدوليين”.

وكان الجدعان يتحدث بعدما أعلنت الحكومة السعودية ميزانية عام 2020 متوقعة تراجعا طفيفا في الإنفاق وعجزا أوسع مع محاولة المملكة تحقيق التوازن بين الحصافة المالية ومواصلة دعم الاقتصاد.

وذكر الجدعان أن تأثير بيع أسهم في أرامكو على الوضع المالي السعودي سيستغرق وقتا، مضيفا “سواء تلقى صندوق الاستثمارات العامة 100 مليار دولار أو 25 مليار دولار فإنه يحتاج إلى الوقت لتوزيع المال”.

تخفيضات أكبر لدعم الطاقة

وقال الوزير إن الرياض تعتزم المضي قدما في تخفيضات أكبر لدعم الطاقة بين عامي 2020 و2025 لكن الحكومة ستقيّم تأثير ذلك على نمو القطاع الخاص قبل أن تقرر حجم التخفيضات وموعدها.

وتابع “ننظر تحديدا للقطاع الصناعي وكيف سنضمن ألا يسبب أي إصلاح لسعر الطاقة الضرر له، لذا فإننا ننظر في الأمر وندرسه”.

ونما الاقتصاد السعودي 0.4% هذا العام بحسب تقديرات رسمية، فيما تخفض المملكة إنتاجها من الخام بموجب اتفاق على تقليص الإمدادات العالمية. وتتوقع الحكومة نموا بنسبة 2.3% في العام المقبل بدعم من قطاعات غير نفطية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية