النشرة البريدية

مصر تطلب نصيحة البنك الدولي.. مصنع دواء إماراتي في مصر.. بنوك كويتية تعتزم الاستثمار في مصر.. أغلى قطعة شيكولاتة في العالم.. ماراثون الإنتخابات الرئاسية يسيطر على التوك شو..

المتحدة

 

أهم الأخبار

السيسي: 80 مليار جنيه تكلفة تطوير ميناء شرق بورسعيد

مسؤول كويتي: بنوك كويتية تعتزم الدخول إلى السوق المصري

رئيس الأوقاف“: “الهيئةتمتلك أصولا قيمتها 800 مليار جنيه

سيجما كابيتال طرح أسهمها بالبورصة

الطاقة المتجددةتطلب زيادة سعر بيع إنتاجها لـالكهرباء

جلفارالإماراتية تسعى لإنشاء مصنع دواء في مصر بـ250 مليون درهم

ترامب يتفاوض مع عدد من الدول بشأن الرسوم الجمركية

البرتغال تعرض أغلى قطعة شوكولاتة في العالم بسعر 9489 دولارا

الولايات المتحدة تدعم حق قبرص في التنقيب عن الغاز

القصة الرئيسية

مصر تطلب نصائح البنك الدولي لحماية الطبقة المتوسطة.. ومحي الدين يؤكد أنها تحتاج لنمو بـ7% لتحسين مستوى المعيشة

أكد الدكتور محمود محيى الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، أن مصر تحتاج لتحقيق معدل نمو بنسبة 7% سنويًا لتحسين مستوى المعيشة؛ حيث إن المعدلات التى تحققت خلال السنوات الماضية عند مستويات 3% إلى 4% غير كافية لإحداث تحسن ملموس في حياة المواطنين، فيما قال ميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي للمنطقة العربية بالبنك الدولي، إن الحكومة المصرية طلبت من البنك الدولي اقتراحات بإجراءات يمكن تنفيذها لحماية أفراد الطبقة المتوسطة في ظل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الحالي.

وأضاف محيى الدين، خلال لقائه الوفد الصحفى المرافق لبعثة طرق الأبواب التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إلى واشنطن، أن مصر تحتاج لرفع معدل الإدخار إلى ما بين 25% إلى 30% لتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

وقال إن معدلات الإدخار فى آخر عامين تراوحت بين 5% إلى 6% فى مصر؛ لتحقيق معدلات استثمار قادرة على تعزيز النمو الاقتصادي، لافتا إلى أن تجربة الصين وفيتنام تعتمد على تمويل الاستثمار من خلال المدخرات المحلية، وأوضح أن الإدخار ليس مقصورا على الأفراد فقط، بل نحتاج إلى تعزيز مفهوم الادخار لدى الهيئات العامة والحكومية.

وفي كل دولة تطبق برنامج إصلاح هناك مجموعة تدفع الثمن الأكبر، ودائمًا ما تكون الطبقة المتوسطة لأن خطوات الإصلاح الأولى تصاحبها إجراءات حماية اجتماعية للطبقات الأضعف، ولا يجب على الحكومات أن تغفل حماية الطبقة المتوسطة كونها المحرك الأساسي لعملية التنمية، وأضاف «حسن» في لقاء مع الوفد الصحفي المرافق لبعثة طرق الأبواب التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية إلى واشنطن حاليًا.

وأوضح ميرزا حسن، أن تقديم خدمتي «التعليم والصحة» بشكل جيد هو أفضل مدخل لحماية الطبقة المتوسطة، التي باتت تنفق الكثير على البندين، بل ولم تعد بعض شرائحها قادرة على الاستمرار في تعليم أبنائها بالمدارس والجامعات الخاصة أو العلاج بالمستشفيات الخاصة.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الذي وضعته وتنفذه الحكومة المصرية أنقذ الاقتصاد من الاحتضار، حيث شاع الخوف بين المستثمرين وحدث شلل كلي في عدة قطاعات أبرزها السياحة وأدى هبوط سعر البترول إلى تراجع إيرادات قناة السويس وشكل عدم الاستقرار الأمني تهديدًا خطيرًا للتنمية على كافة الأصعدة.

وحصلت مصر منذ نهاية عام 2016 وحتى الشهر الماضي على قروض بقيمة 3 مليارات دولار من البنك الدولي ضمن برنامج استهدف دعم القروض الشاملة لخلق فرص العمل، وتعزيز المالية العامة، وتعزيز القدرة التنافسية للأعمال خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

وقال «حسن»، إن إدارة البنك تسعى إلى زيادة رأسمال البنك، وإذا نجحت في ذلك، ستوفر نفس قيمة التمويل السنوي لمصر، وهو الذي يمثل النصيب الأكبر من التمويل الموجه إلى الشرق الأوسط.

 

توك شو

سيطرت أحداث اليوم الثاني من ماراثون الإنتخابات الرئاسية على أحاديث برامج التوك شو الليلة الماضية، وتحدثت البرامج تليفونيًا مع سفراء مصر في الخارج لمتابعة الأحداث، بخلاف مناقشة عودة رحلات الطيران بين مصر وروسيا، وإسدال الستار عن الأتوبيس الجديد ذات الطابقين بمحافظة القاهرة.

في البداية أكدت نوران حسان، مقدمة برنامج «رأي عام»، على مواصلة 139 لجنة في سفارات مصر بالخارج إستقبال المصريين للتصويت في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية.

وقال أيمن العيسوي رئيس الجالية المصرية في روسيا الاتحادية، إن نسبة إقبال الناخبين مرتفعة، وعدد المواطنين المصريين في «روسيا» عامة يبلغ نحو 8 آلاف فرد، منهم نحو 1800 فرد في «موسكو»، وشهدت الإنتخابات الحالية حضور أغلبهم للتصويت.

ومع لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة»، قال طارق القوني، سفير مصر في الكويت، إن الإقبال في الإنتخابات الحالية أفضل كثيرًا من إنتخابات الرئاسة الماضية في العام 2014.

وقال ناصر كامل، سفير مصر في بريطانيا للبرنامج: «المشهد رائع، والإقبال يفوق الإنتخابات الماضية، وفاق التوقعات قبل بدء الماراثون، خاصة في ظل برودة الجو وإنخفاض حرارة الجو عن 6 درجات مئوية تحت الصفر».

أضاف خالد مصطفى، مراسل «سي بي سي» في لندن، أن العملية الإنتخابية كانت هادئة في اليوم الأول للتصويت، الجمعة، لكنها بلغت نحو 660 صوت، مقابل نحو 200 صوت فقط في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة في 2014.

أشار إلى إرتفاع عدد الناخبين في اليوم الثاني عن 1200 صوت مقابل 1150 صوتًا فقط في اليوم الثاني من إنتخابات 2014.

وعرض «هنا العاصمة» مؤتمرًا للمستشار محمود حلمي، رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات، الذي أوضح أن الإنتخابات تم إجراؤها في 116 دولة، وأن اللجنة لم تتلق أي شكاوى حتى نهاية اليوم الثاني للتصويت، وأنها ستقبل أصوات الناخبين بعد التاسعة مساءًا، الموعد الرسمي لإغلاق الصناديق.

وقال إيهاب نصر، سفير مصر في روسيا، إن نسبة الشباب مرتفعة في التصويف خلال المرحلة الحالية من الإنتخابات مقابل إنتخابات الرئاسة الماضية.

وعرض برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، العديد من الفيديوهات التي توضح إقبال المصريين في الخارج على الدورة الحالية من الإنتخابات الرئاسية.

وعرض برنامج «رأي عام» إجراء محافظة القاهرة أول رحلة للأتوبيسات ذات الطابقين، بسعر تذكرة 5 جنيهات للراكب بنسبة مكون محلي 65%، والذي يسع 73 راكب.

وعرض «رأي عام» لقاءًا مع منى خليل، رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري، والتي قالت فيه إن المجلس يعمل على زيادة عدد زيارات رجال الأعمال المصريين لروسيا في الفترة المقبلة، خاصة مع عودة الطيران المباشر بين البلدين.

وأوضحت أن المجلس ينسق مغ رجال الأعمال لحضور مؤتمر «كازان ساميت» في شهر مايو المقبل، في مدينة كازان، وسيشهد نشاطات تعاونية إقتصادية بين الجانبين بصورة كبيرة.

نتابع

تطرح وزارة المالية، من خلال البنك المركزي، أدوات دين حكومية قصيرة الأجل بقيمة 14.5 مليار جنيه اليوم الأحد، حيث من المقرر طرح أذون خزانة استحقاق 91 يومًا بقيمة 6.75 مليار جنيه، و273 يوما بقيمة 7.75 مليار جنيه.

تستضيف برازيليا ابتداء من اليوم الاحد المنتدى العالمي للماء الذي سيحاول المشاركون فيه التوصل الى حلول لمشاكل التزود بالماء المثيرة للقلق والمتفاقمة وباتت تشمل العديد من المدن في العالم وخصوصا مدينة الكاب.

ومن المتوقع مشاركة 40 الف شخص في الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء في العاصمة البرازيلية، بينهم 15 رئيس دولة و300 رئيس بلدية لمدن في العالم، وعشرات العلماء والناشطين البيئيين، وتستمر اعمال المنتدى حتى 23 مارس.

عقد الدكتور عادل المصرى المستشار السياحى بباريس، لقاءا مع رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد منظمى البرامج الفرنسية Snav وذلك لبحث سبل التعاون المشترك، ومناقشة امكانية عقد المؤتمر السنوى القادم للاتحاد فى مصر، على هامش المشاركة المصرية فى المعرض السياحى الدولىSMT بمدينة باريس فى دورته 43 والذى تختتم أعمالها اليوم الأحد.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال أحمد عبد الحافظ، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إن حجم أصول الهيئة يبلغ نحو 800 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هناك أصولا غير مستغلة نعمل حاليا على إدارتها لزيادة العائد على الوقف والدولة، مضيفا خلال مشاركته بمنتدي مصر الاقتصادي2018، أن الهيئة تستهدف الاستثمار في قطاعات الرعاية الصحية والإسكان والتعليم خلال الفترة المقبلة.

تصدرت الإمارات قائمة الدول المستوردة من مصر خلال عام 2017، بإجمالي صادرات قيمتها 2.5 مليار دولار، كما أصبحت الإمارات أكبر الدول المستثمرة في مصر باستثمارات تتجاوز 6.2 مليار دولار حسبما أعلن طارق قابيل وزير التجارة، فى ختام أعمال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الاماراتية المشتركة، برأسة وزير التجارة المصري ووزير الاقتصاد الاماراتى المهندس سلطان المنصورى.

قدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، التكلفة الاستثمارية لتنمية ميناء شرق بورسعيد وتجهيز المناطق المحيطة لطرحها على المستثمرين بأكثر من 80 مليار جنيه، تشمل 60 مليار جنيه لتطوير 4 ملايين متر تمثل المناطق المحيطة لطرحها على المستثمرين.

وأشار السيسي إلى تكلفة مشروع تنمية سيناء تصل إلى 275 مليار جنيه تشمل الأنفاق ومشروع شرق بورسعيد وشبكة الطرق والبنية الأساسية الأخرى كالكهرباء ومحطات المياه.

تخطط شركة الخليج للصناعات الدوائية الإماراتية «جلفار» ، لإنشاء مصنع دواء فى مصر باستثمارات 250 مليون درهم.

وقال سعود مصبح، المدير التنفيذى للشركة لصحيفة البورصة، إن المصنع سيخصص لإنتاج الأنسولين والمضادات الحيوية وأدوية الضغط، مضيفا أن شركته أن ترغب فى الاستثمار بمصر، إلا أنه اشتكى من طول مدة انهاء إجراءات تسجيل المصنع فى مصر.

تقدمت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بطلب لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لرفع تعريفة بيع الطاقة المنتجة من محطات الشمس للشبكة القومية للكهرباء، من 34 قرشاً للكيلووات ساعة حاليا إلى 53 قرشاً، ومن المتوقع النظر فى الطلب المقدم خلال اجتماع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك المقبل، بحسب تصريحات مصادر وزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، التي رجحت الموافقة على الطلب.

إنفو جراف

عناوين أخرى

منحت وزارة الإسكان مهلة عامين للنقابات المهنية وجمعيات الإسكان التعاوني، المخصص لها أراضٍ بالمدن الجديدة بنظام عمراني متكامل، والمنتهية مدة التنفيذ المحددة لها، للانتهاء من تنفيذ جميع عناصر المشروع نظير مقابل مادي، بحسب بيان صحفي للوزارة.

قال سونج آيقواه سفير الصينى بالقاهرة إن شركة «CSCEC» الصينية ستوقع اليوم الأحد مع الحكومة المصرية عقد إنشاء منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا في تصريحات لصحيفة البورصة، إلى أن وفداً من بلاده يضم مسئولا حكوميا رفيع المستوى ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال، يزور مصر الشهر المقبل، لبحث فرص الاستثمار بقطاع الغزل والنسيج.

وتضم منطقة الأبراج 20 برجاً منها أعلى برج فى أفريقيا بارتفاع 345 متراً باستثمارات إجمالية 3 مليارات دولار ويصل حجم الأعمال 1.7 مليون متر مربع.

تعتزم شركة سيجما كابيتال طرح أسهمها بالبورصة عبر زيادة رأس المال بنهاية عام 2018، أو مطلع العام المقبل، عقب الانتهاء من إعادة هيكلتها والتوسع فى كافة الأنشطة الحالية، حيث يبلغ رأسمال الشركة الحالى 76 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

توقع حمد الحساوي، الأمين العام لاتحاد بنوك الكويت، خلال كلمته بمنتدى مصر الاقتصادي 2018، أمس السبت، دخول بنوكًا كويتية جديدة للقطاع المصرفي المصري الفترة المقبلة، لاسيما بعد ارتفاع عدد البنوك الكويتية العاملة في مصر إلى بنكين باستحواذ الأهلي الكويتي مؤخرًا على بيريوس مصر، إلى جانب وجود بنك الكويت الوطني.

وقّعت السعودية اتفاقا يقضي بإيداع ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني؛ إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني 3 مليارات دولار.

الاقتصاد العربي

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور صالح الخرابشة، أهمية استئناف ضخ الغاز الطبيعى المصرى للأردن اعتبارا من مطلع العام المقبل، فيما أبدى وزير البترول المصري طارق الملا خلال زيارته للاردن استعداد مصر لتعزيز التعاون مع المملكة فى مختلف المجالات خاصة فى مجال الغاز الطبيعى المخصص للصناعات والمنازل.

يفاوض المغرب البنك الدولي للتوصل إلى اتفاق جديد في شأن «خطة الدعم الإستراتيجية» للسنوات الخمس المقبلة، والتي تستهدف تطوير سوق العمل، وزيادة الصادرات الصناعية، وتحويل الاقتصاد إلى الرقمنة التكنولوجية، وتوسيع استعمال الذكاء الاصطناعي في التعليم والإنتاج والتدبير، حيث تقدر قيمة برامج الدعم للفترة المقبلة بنحو 4 مليارات دولار لتقليص معدلات البطالة لدى الشباب من حاملي الشهادات.

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن مشروع ميزانية البلاد لعام 2018 يرسل إشارة جيدة لأنه يسعى لخفض واحدة من أعلى نسب الدين إلى الناتج المحلي الاجمالي في العالم من مستويات فوق 150%.

وفي مقابلة مع رويترز، أكد سلامة إن النمو الاقتصادي قد يرتفع بمقدار نقطة مئوية واحدة مقابل كل مليار دولار من أموال المانحين تحصل عليه الحكومة وتنفقه.

يسعى لبنان للحصول على ما يصل إلى 16 مليار دولار لاستثمارات في البنية التحتية من مستثمرين ومانحين.

وقعت شركة البصرة للغاز، عقدا مع شركة واه سونغ كوربوريشنالماليزية، بقيمة 34.56 مليون دولار لتصميم وبيع حزم ضاغط الغاز، والمرافق المرتبطة بالمصانع والمواقع في العراق، ومن المتوقع أن يبدأ النشاط هذا الشهر وتنتهي بحلول نهاية عام 2018″.

 

أخبار عالمية

455 مليون دولار تنتظر أن يحصل عليها فائز بيانصيب (باوربول) الأمريكية الليلة، وهو واحد من أعلى المبالغ في تاريخ الجائزة بعد مرور 19 سحبا متتال دون فائز أساسي.

وسيكون للفائز خيار بالحصول على 455 مليون دولار كاملة كأقساط على 29 عاما أو الحصول على مبلغ نقدي على الفور قيمته 269.4 مليون دولار.

تم بيع طلب وظيفة من صفحة واحدة ملأه ستيف جوبز قبل أكثر من أربعة عقود والذي عكس طموحات مؤسس شركة أبل في مجال التكنولوجيا، مقابل 174 ألف دولار في مزاد بالولايات المتحدة وهو ما يزيد ثلاثة أضعاف عن تقديرها المسبق.

عرضت أغلى قطعة شوكولاتة في العالم في معرض للشوكلاتة في مدينة أوبيدوس في البرتغال، بسعر 7728 يورو (9489 دولارا) ومغطاة بالذهب الصالح للأكل هي واحدة من ألف قطعة شوكولاتة، محشوة بالزعفران والكمأ الأبيض والفانيليا من مدغشقر ورقائق من الذهب.

أكد ويس ميتشل مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية والاوراسية أن واشنطن تدعم تنقيب قبرص عن الغاز والنفط في البحر المتوسط اثر خلاف مع تركيا، وأن من حق جمهورية قبرص تطوير الموارد الطبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة.

يتوجه وزير الاقتصاد الألماني الجديد بيتر التماير إلى واشنطن اليوم الأحد لإجراء محادثات، بشأن الرسوم والفولاذ والتجارة مع ممثلي الحكومة الأميركية.

تستعد الصين لتطبيق ما يعرف بنظام السمعة الاجتماعيةعلى الطائرات والقطارات حيث ستمنع من ركوبها لفترات تصل إلى عام، كل من ارتكب أفعالا سيئة مثل نشر معلومات كاذبة عن الإرهاب والتسبب في اضطرابات على رحلات طيران وأيضا من استخدموا تذاكر انتهت مدة صلاحيتها أو دخنوا في قطارات.

كشفت مصادر بصناعة السيارات لرويترز إن رينو تخطط لنقل المزيد من انتاج سيارتها الصغيرة الحجم (كليو) إلى تركيا، فيما سيكون على الأرجح بداية إنهاء تدريجي للتصنيع المحلي للنموذج الأكثر مبيعا بين سيارات رينو.

قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب يتفاوض مع عدد من الدول حول احتمال تقديم إعفاءات من الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على واردات الصلب والألومنيوم، مضيفة نحن نواصل إجراء تلك المحادثات وسسنستمر فيهاحتى نهاية الأسبوع القادم“.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية