النشرة البريدية

توقعات بخفض الفائدة.. طروحات حكومية بـ80 مليار جنيه.. تحقيقات في احتكار الحديد.. فوائد الديون تلتهم 38% من الموازنة..

 

أهم الأخبار

مصر تستهدف خفض عجز الموازنة لـ8.4% في 2018-2019

3 بنوك استثمار تتوقع خفض الفائدة 1% الخميس المقبل

موديز: الضمانات المنقولة يحد من المخاطر الائتمانية للبنوك

«المنافسة» و«المستهلك» يحققان فى احتكار الحديد

مصر تستثمر ملياري دولار في السندات الأمريكية

تكليف “القابضة للأدوية” بدراسة إنشاء مجمع صناعي

فوائد الديون تلتهم 38% من مصروفات موازنة العام المقبل

أوراسكوم للتنمية تبيع أصولًا بقيمة 330 مليون جنيه

“باور تشاينا” و”ميثانكس” تبحثان التوسع بقطاع البتروكيماويات

المغرب يستثمر 16 مليار دولار لاستضافة كأس العالم 2026

 

القصة الرئيسية

23 شركة بينها “انبي” وبنك القاهرة

الحكومة تطلق برنامج طروحات في البورصة بـ80 مليار جنيه

تستهدف الحكومة المصرية طرح أسهم بقيمة تصل لـ80 مليار جنيه في البورصة، وذلك ضمن برنامجها لبيع نسب من حصص المال العام في أكثر من 23 شركة.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء إن من المستهدف تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وأشار البيان إلى أن النسب المطروحة من الشركات ستتراوح بين 15 و30%، إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك، وأن تلك الشركات منها ما سيقيد للمرة الأولى بالبورصة وأخرى ستزيد فيها الحكومة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها.

ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة الى حوالى 430 مليار جنيه.

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن الطروحات من الشركات المملوكة كليا لشركات قطاع الأعمال العام القابضة، ستكون حصص أقلية دون أن يفصح عن نسبة محددة للطرح.

وأوضح أن الأمر سيختلف فيما يتعلق بالشركات المشتركة  (التى تساهم فيها شركات قطاع الأعمال بحصص أقلية)،إذ سيتم دراسة التخارج الكلى أوالجزئى منها، حسب كل شركة.

من جهته، أكد الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية،  على أن طرح الشركات فى البورصة لا يعنى خصخصتها أو بيعها ولكن الهدف هو توفير موارد لها لدعمها من خلال الطرح النسبى لهذه الشركات، لافتا إلى أن كل ما نشر فى وسائل الإعلام، بشأن سعر الدولار فى الموازنة الجديدة غير صحيح.

وتتوزع الشركات المزمع طرحها فى المرحلة الأولى للبرنامج، على عدة قطاعات كالتالي:

1 – قطاع خدمات البترول والتكرير:

الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية “انبى”، والحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور”، وأسيوط لتكرير البترول، والاسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”

2 – قطاع البتروكيماويات:

سيدى كرير للبتروكيماويات، والمصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته “ايثيدكو”، وأبوقير للأسمدة، والوادى للصناعات الفوسفاتية والاسمدة، والمصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول “إيميثانكس”، والمصرية لإنتاج الالكيل بنزين “إيلاب”.

3 – الخدمات اللوجستية:

الاسكندرية لتداول الحاويات، وبورسعيد لتداول الحاويات.

– دمياط لتداول الحاويات.

4- الخدمات المالية:

بنك التعمير والاسكان، وبنك الاسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “E-finance”، ومصر للتأمين.

6- القطاع العقاري:

مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير.

7 – خدمات المستهلك:

– الشرقية ايسترن كومبانى.

8 – الصناعة:

– مصر للألومنيوم.

 

توك شو

سيطرت إعلان الحكومة عن طروحات الشركات العامة وقطاع الأعمال في البورصة المصرية، وفعاليات اليوم الثالث و«الأخير» للإنتخابات الرئاسية في الخارج، وأطول برج في القارة الأفريقية، وموازنة الحكومة للعام المالي المقبل، على برامج التوك شو، الليلة الماضية.

وفي مكالمة هاتفية لوزير البترول، طارق الملا، مع لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة»، قال إن ما يحدث حاليًا جاء نتيجة النجاح الذي حققته الدولة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن نسب طرح الشركات تتراوح بين 15 و30%، والوزارة تستهدف طرح 24% من شركة «إنبي» في البداية، والتي تمتلكها الدولة بنسبة 100%، في حين أن باقي الشركات لم يتم تحديد النسب الخاصة بها بشكل رسمي.

وأضاف الملا: «سيتم وضع خطط توسعية للشركات قبل عملية الطرح لإكتساب ثقة المستمثرين، كما أن التوسعات ستبدأ من إنتاج الغاز والزيت».

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، في مداخلة مع نفس البرنامج، إن الحكومة تسعى لطرح 23 شركة تابعه لها في البورصة، وسيتم ذلك خلال فترة بين 24 و30 شهر على أقصى تقدير، لكنه لم يتم تحديد موعد رسمي لأول طرح بعد.

وأوضح، أن 11 شركة من بين الشركات تابعة لقطاع البترول والبتروكيماويات، ويوجد 3 شركات لتداول الحاويات، و3 بنوك، هى «القاهرة، والتعمير والإسكان، والأسكندرية»، وشركتا مصر للتأمين، وتكنولوجيا المنشآت.

وأضاف الجارحي أن حجم رأس المال السوقي يصل إلى تريليون جنيه، ونتوقع أن يصل حجم الإنتاج المحلي إلى 3.4 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي، ونستهدف أن تصعد إلى 7.5 تريليون جنيه في العام المالي 2020_2021.

وأوضح ، أن زيادة الناتج المحلي سيأتي من خلال تحسن أوضاع الاقتصاد والتركيز في طرح الشركات بالبورصة على الكبيرة منها.

وقال الجارحي إنه تم إختيار بعض الشركات بناءًا على أنها لا زالت في بداية الإنتاج مثل إيسيدو في البرتوكيماويات، وسيدبك أيضًا، وهناك شركات تعمل من أجل التصدير، وهى ستكون فرصة قوية للاستثمار في البورصة، كما أن هناك بعض الشركات قد نطرح منها 10% فقط، وسيكون ذلك وفقًا للمتاح، وأعلن أن أول طرح سيكون في خلال شهرين أو 3 أشهر المقبلة، وسيتم طرح شركتين على أقل تقدير.

أضاف أن 10 شركات من بين المزمع طرحها مدرجه بالفعل في البورصة، والهدف هو زيادة أعداد الاسهم المتداولة بها، لتنشيط سوق الأوراق المالية.

أوضح أن قيمة الطرح ستتراوح بين 80 و100 مليار جنيه، ومع إرتفاع آداء البورصة في مصر سيكون فرصة قوية لتنمية الاقتصاد بشكل كامل.

وعلى صعيد الانتخابات الرئاسية، قال ناصر حمدي، سفير مصر في السعودية لبرنامج «هنا العاصمة»، إن المواطنون أدلوا بأصواتهم اليوم، والوفود كانت كبيرة رغم أن اليوم عمل وليس أجازة كالأمس.

وقال هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا، لبرنامج  «رأي عام» مع نوران حسان، إن اليوم الثالث شهد زيادة في أعداد الوفود، وزيادة خاصة على مستوى الشباب والمرأة.

واستعرض «رأي عام» تفاصيل أطول برج سيتم بناءه في القارة الأفريقية بالعاصمة الإدارية بإرتفاع 385 متر، وسيكون استخدامه فندقي وتجاري، ستقوم بإنشاءه شركة مقاولات صينية.

ونوه البرنامج عن إعلان الحكومة عن موازنة الدولة خلال العام المالي المقبل، والتي ستصل إلى 1.412 تريليون جنيه، بمعدل نمو مستهدف يصل إلى 5%، واستثمارات تصل إلى 100 مليار جنيه، مقابل 70 مليار جنيه فقط في موزانة العام الحالي.

نتابع

توقع محللون ماليون في 3 بنوك استثمار هي سي آي كابيتال وفاروس وبرايم، أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة بنحو 1% فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده الخميس بعد المقبل، في ظل انخفاض معدلات التضخم خلال فبراير الماضى إلى 14.3%، بحسب تقرير نشرته صحيفة “الشروق”.

بدأ جهازا حماية «المنافسة» و«المستهلك» التحقيق فى سوق الحديد بعد تجاوز الأسعار حاجز الـ13 ألف جنيه تسليم أرض المصنع ليصل متوسط سعر البيع للمستهلك إلى 13.5 ألف جنيه للمرة الأولى.

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الطاقات القصوى لمصانع الحديد تتراوحبين 11 و12 مليون طن سنويًا، بينما أعلنت الشركات أنها تعمل بطاقة انتاجية لاتتجاوز 8 ملايين طن سنويا، موضحا أنه لا توجد أي أسباب منطقية لخفض الإنتاج.

وأكد يعقوب، أن الجهاز يُحقق حاليًا بالتعاون مع جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فى شبهة وجود احتكار فى سوق الحديد، بعد قرار فرض رسوم إغراق على الواردات، خاصة أن الشركات ترفع الأسعار بصورة متقاربة وفى نفس الوقت.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت وكالة التصنيف العالمية “موديز”، إن قانون تسجيل الضمانات المنقولة الذي فعلته مصر مؤخرًا سيساعد البنوك تخفيف حدة المخاطر الائتمانية خاصةً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومعرفة إذا كانت الأصول تم استخدامها كضمانة في مكان آخر من عدمه.

كشف تقرير استثمارات دول العالم في السندات وأذون الخزانة الأمريكية عن استثمار مصر 2.1 مليار دولار في الأوراق المالية الامريكية طويلة الأجل في يناير الماضي، لتحتل المرتبة الثانية بين الدول الأفريقية الأكبر استثمارًا خلال الفترة.

كلف خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، الشركة القابضة للأدوية بدراسة جدوى إنشاء مجمع صناعي للشركات الإنتاجية، فضلاً عن إعداد مذكرة حول معوقات تسعير المستحضرات والتي أسفرت عن ركود 600 مستحضر، وذلك للتفاوض مع وزارة الصحة على إعادة تسعيرهم.

التقى طارق الملا، وزير البترول، رئيس شركة باور تشاينا للطاقة لبحث فرص الاستثمار بقطاع البتروكيماويات، وتشارك الشركة في تنفيذ محطة كهرباء بنها وشمال الجيزة، كما اجتمع الوزير مع رئيس شركة ميثانكس براد بويد التي تمتلك وزارة البترول 33% من أسهمها، لمناقشة إضافة خط إنتاج جديد لرفع طاقة الشركة البالغة 1.3 مليون طن ميثانول حاليًا.

وافق مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية مصر على اعتماد الدراسة المقدمة من المستشار المالي بشأن السعر العادل لبيع حصتها البالغة 62% بشركة رويال للاستثمار والتنمية وفندق مكادي جاردينز مقابل 330 مليون جنيه.

استحوذت الفائدة على الدين الحكومى على نصيب الأسد من الإنفاق الحكومى فى مشروع موازنة العام المالى المقبل، لتصل إلى 38.2% من إجمالى الإنفاق.

وقال عمرو الجارحى وزير المالية لصحيفة البورصة، إن مخصصات الفائدة فى مشروع موازنة العام المالى المقبل تبلغ 540 مليار جنيه من إجمالى الإنفاق الحكومى البالغ تريليون و412 مليار جنيه

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل إن مصر تستهدف وصول العجز الكلي إلى نحو 8.4% في موازنة السنة المالية 2018-2019 التي تبدأ في الأول من يوليو المقبل، مضيفا أن معدل النمو المستهدف يبلغ 5.2%. 

إنفو جراف

 

عناوين أخرى

واصلت البورصة المصرية تحطيم الأرقام القياسية، فقد أغلق المؤشر الرئيسي EGX30 تعاملات أمس الأحد عند مستوى 17271 نقطة بارتفاع بلغ 1.2% وسط عمليات شراء قوية للأجانب.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 4. 8 مليار جنيه، ليصل إلى 9. 980 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى في تاريخه.

أعلنت شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية – إم تي آي، المقيدة بالبورصة المصرية، توقيع خطاب نوايا للاستحواذ الكامل على 3 شركات تابعة لشركة “التركي القابضة” عن طريق مبادلة أسهم في رأسمالها فور استكمال إجراءات الفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقة الرقابية، وتتضمن الشركات الثلاثة “اتصالات الدولية مصر”، و”يو آر سي” لتجارة التجزئة والصيانة، و”دي تي آر” للتجارة.

بحث على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع شركتي السويدي إلكتريك وماجد الفطيم فرص إقامة أسواق كبرى ومناطق لوجستية بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعة الغذائية، لاسيما مع توجيه رئيس الجمهورية بتوفير أراضي مرفقة لمشروعات التجارة الداخلية، بحسب بيان الوزارة.

سجلت إيرادات شركات توزيع الكهرباء من العدادات مسبقة الدفع فى شهر فبراير الماضى 367 مليون جنيه، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن الإيرادات التى حصلتها شركات توزيع الكهرباء نظير شحن كروت العدادات متوقع زيادتها فى مارس لتصل 400 مليون جنيه، مع الارتفاع التدريجى فى درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك.

 

اقتصاد الخليج

طلبت قطر من جهات رقابية في الولايات المتحدة التحقيق في ما وصفتها بأنها معاملات “مشبوهة” في سوق الصرف الأجنبي أجرتها الوحدة الأمريكية لبنك أبوظبي الأول أكبر بنك في الإمارات بهدف الإضرار باقتصادها والتلاعب في العملة القطرية وأسواق الأوراق المالية في قطر في إطار المقاطعة التي تفرضها دول خليجية على الدوحة.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقات مدتها 40 عاما مع توتال الفرنسية لتمنحها 20% في امتياز أم الشيف ونصر و5% في امتياز زاكوم السفلي.

وأوضح بيان أن توتال دفعت رسوما 1.45 مليار دولار للمشاركة في الامتيازين اعتبارا من التاسع من مارس.

كشف محافظ المؤسسة العامة للتقاعد في السعودية محمد بن طلال النحاس، أن المؤسسة تمكنت من رفع نسبة عوائد الاستثمار إلى أكثر من 8% خلال عام 2017.

 

اقتصاد عربي

وجهت وزارة النفط العراقية الدعوة إلى الشركات الأجنبية والمستثمرين لبناء وتشغيل مصفاتين جديدتين لتكرير النفط في جنوب البلاد، الأولى بطاقة 100 ألف برميل يوميا والثانية بطاقة 70 ألف برميل يوميا.

كشف حفيظ العلمي رئيس لجنة طلب المغرب لاستضافة كاس العالم لكرة القدم 2026 أن بلاده ستستثمر 15.8 مليار دولار من أجل البطولة التي ستشهد مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى.

قدر تقرير جديد لمنظمة الاونكتاد الخسارة السنوية التي تتكبدها افريقيا جراء التدفقات المالية غير المشروعة بنحو 50 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذا الرقم يعادل ضعف المساعدة الإنمائية الرسمية التي تحصل عليها أفريقيا سنويا.

 كشف رئيس شركة تسويق النفط العراقية “سومو” علاء الياسري أن 60% من صادرات نفط العراق تتجه إلى الأسواق الآسيوية، معلنا أن العراق وقع عقودا طويلة الأجل لتوريد الخام مع شركات طاقة هندية كبيرة من بينها ريلاينس ليظل موردا كبيرا للخام إلى الهند في 2018. 

 

أخبار عالمية

طالب محافظ البنك المركزي الكوري الجنوبي لي جو يول الدولة بتكثيف جهودها لتعزيز قطاع الخدمات والحد من الفجوة بين الموظفين الدائمين والمؤقتين وتوفير المزيد من فرص العمل.

أطلقت وحدة بث الأفلام عبر الانترنت التابعة لمحرك البحث الصيني العملاق بايدو طرحا عاما أوليا في نيويورك بقيمة 2.4 مليار دولار حيث ستستخدم الحصيلة لتوسيع نطاق المحتوى المتاح.

وقالت الشركة في إفصاح للجنة الأوراق المالية والبورصات بالولايات المتحدة إنها ستطرح 125 مليون سهم بسعر بين 17 و19 دولارا.

أكد وزير المالية الألماني، أولاف شولتس، أن بلاده ستسعى إلى اتخاذ إجراءات مشتركة لمجموعة العشرين، لتشديد فرض الضرائب على الشركات الرقمية، وذلك خلال اجتماع لمجموعة العشرين في بوينس آيرس.

وتشعر الدول الأوروبية، مثل ألمانيا وفرنسا، بالقلق حيال التهرب الضريبي لشركات الإنترنت، مثل “جوجل” أو “فيسبوك” ، فيما تخطط المفوضية الأوروبية حاليا لفرض ضريبة بنسبة 3% على عائدات الشركات الرقمية الكبرى، الأمر الذي من شأنه أن يجمع نحو 5 مليارات يورو سنوياً.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية