أخبار

شركات أجنبية تسعى لشراء حصص من مشروعات الطاقة الشمسية فى «بنبان»

الكهرباء

بدأت شركات عربية وأجنبية مفاوضات مكثفة للاستحواذ على مشروعات طاقة شمسية فى بنبان بعد تشغيلها تجارياً وبيع الطاقة المنتجة للشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقاً للمرحلة الثانية لتعريفة التغذية.

وكشفت مصادر لـ«البورصة»، عن اقتراب إتمام صفقة للاستحواذ على مشروع تابع لشركة «إنرى» الإيطالية بقدرة 50 ميجاوات ضمن المرحلة الثانية لتعريفة التغذية، وتسعى شركتان من دولة الإمارات للاستحواذ على 3 مشروعات بقدرة 150 ميجاوات، وكذلك تبحث شركة صينية للحصول شراء مشروع بقدرة 50 ميجاوات فى بنبان.

وأضافت المصادر، أن المشترى والبائع لابد أن يحصلا على موافقة وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء قبل بيع الشركة المالكة للمشروع.

وأوضحت المصادر، أن المستثمرين الراغبين فى الشراء يسعون لشراء المحطات لارتفاع سعر بيع الطاقة المباعة للحكومة بنحو 8.4 سنت، خاصة أن الأسعار انخفضت بشكل كبير ووصلت إلى 2.48 سنت للكيلوات فى آخر مناقصة ومشروع مع «أكواباور» و«النويس».

ووفقاً للضوابط والإجراءات التى حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لقواعد تأسيس شركات الطاقة المتجددة لا يجوز بيع الشركات رسمياً قبل بدء التشغيل التجارى، ويجب أن يمتلك التحالف المؤهل نسبة %51 من أسهم الشركة، وألا تقل نسبة مساهمة قائد التحالف عن %25 من إجمالى %51، حتى لا يستطيع قائد التحالف الخروج من المشروع أو تقليل نسبته قبل عامين من التشغيل التجارى.

وأوضحت المصادر، أن القواعد والضوابط المنظمة لتأسيس شركات الطاقة المتجددة لا تمنع مشاركة مستثمر فى أى من الشركات ومن ثم الاستحواذ على جميع الأسهم بعد عامين من التشغيل.

وأضافت أن الشركة المطورة للمشروع لها الحق فى بيع المشروع عقب الانتهاء من تشغيله وربطه على الشبكة بعامين، ولا توجد أى شروط أو ضوابط على المشترى الجديد بعد تشغيل المشروع.

ويضم مجمع الطاقة الشمسية فى منطقة بنبان بأسوان، 32 محطة لإنتاج الكهرباء ضمن برنامج تعريفة التغذية بقدرات إجمالية تصل إلى 1465 ميجاوات واستثمارات إجمالية تصل 2 مليار دولار.

وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014، وتمكنت شركتان فقط من تنفيذ المشروعات فى المرحلة الأولى بقدرة 100 ميجاوات وتبيع القدرات المنتجة بنحو 14.3 سنت.

وبدأت المرحلة الثانية من تعريفة التغذية فى عام 2016، وتم تنفيذ 32 مشروعاً، وتشترى الشركة المصرية لنقل الكهرباء الكيلووات ساعة من هذه المحطات بنحو 8.4 سنت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية