عقارات النشرة البريدية

السيسي: 3% فقط مساهمة القوات المسلحة في الاقتصاد..  عيد الأم بلا هدايا.. وقف نشاط أوبر وكريم.. “الفطيم تستثمر 30 مليار جنيه.. مصر للتأمين في البورصة خلال 2018

أهم الأخبار

“المنافسة” و”المستهلك” يضعان سوق الحديد على صفيح ساخن

56 مليار جنيه لتطوير السكك الحديدية

بدوي: 2.3 مليار دولار حجم الطروحات الحكومية

“الفطيم” تستثمر 30 مليار جنيه في “كايرو فستيفال سيتي”

القضاء الإدارى يصدر حكماً بوقف نشاط “أوبر” و”كريم”

اقتصادي أمريكي يوصي بكفاءة تحصيل الضرائب من أثرياء مصر

“إعمار” و”الدار” تطلقان مشروعات بـ8.2 مليار دولار

دبي تدشن أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية

“ارامكو” تتطلع لطرح عام أولي بالبورصة السعودية

فضيحة اختراق معلومات تهز “فيسبوك”

القصة الرئيسية

 غلاء الأسعار يحرم “ست الحبايب” من هدايا عيد الأم

“لمتنا حولها أجمل هدية” جملة اجتمع عليها عدد كبير من المواطنين، تعبيرًا عن استيائهم من غلاء الأسعار، حيث أصبح الاحتفال بعيد الأم في مثل هذا اليوم من كل عام بشراء الهدايا ثقلًا على عاتق المواطن مع الارتفاع الكبير في الأسعار.

وقالت هويدة محمد، طالبة، إن شراء الهدايا أصبح “موضة قديمة” علي حد قولها، ومن المفترض إسعاد الأم في جميع الأوقات مؤكدة أنها ستحتفل مع والدتها في المنزل، وأن اجتماع العائلة سويًا أفضل هدية للأم في عيدها.

وقالت نها محمد، ربة منزل إنها لا تنتظر هدايا من أبنائها لأنها تعلم وضعهم الاقتصادي، مضيفة أنها قامت بدعوتهم للغداء سويًا بشرط أن لا يجلب لها أحد منهم هدايا حتى لا تضعهم في مأزق مادي.

قال كريم علي، صاحب محل أدوات منزلية، إن حركة البيع والشراء ضعيفة هذا العام بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلي أن ارتفاع الأسعار وضعف دخل الأفراد أدي إلي انخفاض اهتمامهم بالهدايا.

واتفق معه عادل محمد، صاحب محل ملابس، مؤكدًا أن الإقبال علي شراء الملابس في عيد الأم معدوم، وأن ضعف حركة البيع والشراء كان بمثابة صدمة بالنسبة للتجار، حيث إن عيد الأم يعتبر موسمًا مهمًا للبيع.

ولفت حمزة الطحاوي، صاحب محل عطور، إلى أن حركة البيع والشراء منعدمة هذا العام، حيث أصبح من يبحث عن هدية في عيد الأم يتجه إلي الهدايا البسيطة وغير مكلفة، مضيفًا أن غلاء الأسعار يحرم الأمهات من الاحتفال بعيد الأم “على حد قوله” .

بينما قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن السوق المحلية  تعاني من ركود مستمر، ورغم  وجود موسم عيد الأم، فإنه لا يوجد رواج فى حركة المبيعات بسبب غلاء الأسعار وانخفاض المستوى المعيشي للأفراد.

واتفق معه، نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب في الغرفة التجارية بالقاهرة، مؤكدًا  أن انخفاض الرواتب مقارنة بارتفاع الأسعار جعل المواطنين يتجهون إلي الهدايا الرمزية.

 

توك شو

سيطر حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المخرجة سندرا نشأت تحت عنوان «شعب ورئيس 2018» على برامج التوك شو ليلة أمس.

كان أبرز ما جاء على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي، توضيحه أن نسبة مساهمة القوات المسلحة في الاقتصاد المصري يتراوح بين 2 و3% من الناتج المحلي الإجمالي، مضيفا أن القوات المسلحة تدخل فى بعض القطاعات الحيوية مثل الغذاء لضبط أوضاع السوق، لكن باقي الأمور تتمثل في إدارة الأعمال.

وأوضح السيسي أن الحكومة تسعى لعقد توأمة مع أكبر 50 جامعة على مستوى العالم لتطوير الجامعات المصرية التي تم انشاؤها حديثاً إلى جانب تحديث الجامعات الحالية فى إطار برنامج تطوير التعليم، بخلاف إطلاق برنامج إصلاح التعليم الأساسى الذي يستمر قرابة 14 عامًا.

وشدد السيسي، على أن الإجراءات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة  تحرص فيها على مراعاة المواطن، من خلال بعض الإجراءات الحمائية كاستمرار دعم «انبوبة البوتجاز» التي تباع بنحو 30 جنيهًا في حين يصل سعرها الحقيقي إلى 100 جنيهًا، إلى جانب طرح 800 ألف وحدة إسكان اجتماعي، وتوسيع مظلة برنامج تكافل وكرامة ومحاربة فيرو سي.

نتابع

أصدرت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حكماً بوقف نشاط شركتى «أوبر» و«كريم» ومثيلاتهما لتشغيل السيارات عبر التكنولوجيا.

قال خالد الجمال، وكيل «سائقى التاكسي» المدعين فى الدعوى لصحيفة البورصة،إنه سيتم مخاطبة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والجهات المعنية لوقف تطبيقات أوبر وكريم ومثيلاتهما عقب الحصول على الصيغة التنفيذية للحكم.

وقال عبداللطيف واكد مدير عام شركة أوبر فى مصر ان الشركة ستطعن على الحكم أمام المحكمة المختصة وستظل خدماتها  متاحة فى مصر، مؤكداً أن الحكم الصادر لا  يعنى وقف نشاط الشركة على حسب قوله.

وقال أحمد حسن، كابتن فى شركة «كريم»، إن الشركة أرسلت رسالة نصية للكباتن توضح فيها عدم الالتفات للحكم الصادر من محكمة القضاء الإداربوقف النشاط واستمرار العمل وأن الحكم ليس نهائياً إلا أنه متخوف من سحب الرخصة أو السيارة حال إيقافه أثناء العمل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال أشرف عز الدين عبدالفتاح، العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية المصرية، إن شركته ستستثمر نحو 30 مليار جنيه في مشروع كايرو فستيفال سيتي حتى 2023، وذلك مقارنة بتقديرات استثمارية سابقة تتراوح بين 15 و17 مليار جنيه، موضحا أن الشركة أنفقت 12 مليار جنيه بالمشروع حتى الآن وبلغت نسبة التنفيذ 60% بالمشروع.

صرح هشام عرفات، وزير النقل، بأن تم رصد استثمارات تقدر بـ 56 مليار جنيه لتطوير شامل للسكك الحديدية، يتضمن تطوير المزلقانات لتعزيز معايير الأمان والسلامة.

أوصي الدكتور جون رومر، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة ييل الأمريكية، بضرورة رفع كفاءة تحصيل الضرائب من الفئات الأعلى دخلا في مصر وخاصة الـ 10% الأكثر ثراًء، وفتح المنافسة بشكل أوسع أمام القطاع الخاص تحقيقًا لتكافؤ الفرص، وجاء ذلك خلال حلقة نقاشية نظمها مشروع “حلول للسياسات البديلة” بالجامعة الأمريكية.

قال وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوى فى تصريحات لصحيفة البورصة، إن إجمالى قيمة حجم الطروحات الحكومية لـ23 شركة تبلغ 2.3 مليار دولار.

أوضح الوزير، أن البرنامج سيمتد ما بين عام إلى عام ونصف العام، على أن يتم توجيه الحصيلة لإعادةهيكلة الشركات الخاسرة، والجزء المتبقى سيوجه للموازنة العامة للدولة، موضحا أن طرح مصر للتأمين سيكون خلال العام الجارى وجارى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتجهيز الشركة للطرح.

اشتعلت أزمة ارتفاع أسعار حديد التسليح بالسوق المحلى، وأصبحت على صفيح ساخن بعد اتهام جهاز حماية المستهلك للمصانع بخفض الإنتاج وتقدمة ببلاغ رسمى، فيما سيلعن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية نتائج الدراسة المبدئية التى أجراها على السوق خلال الأيام القليلة المقبلة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية، مذكرة تفاهم مع مجموعة هيلتون العالمية لإدارة وتشغيل فندقين سيتم تنفيذهما بمدينة العلمين الجديدة، بسعة 550 غرفة وتكلفة تصل 110 ملايين دولار.

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين للاستثمار، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات لـ”المصري اليوم”، عن طرح 5 فرص استثمارية في محافظات قنا، والأقصر، والمنوفية، والسويس، والبحيرة لإنشاء مناطق لوجستية ومراكز تجارية للمستثمرين خلال الثلاث أشهر المقبلة.

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الاوروبي حققت زيادة كبيرة خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2017 لتسجل 7.5 مليار يورو، مقارنة بـ 6.3 مليار يورو، خلال نفس الفترة من عام 2016، بزيادة 24%، فيما انخفضت الواردات المصرية من الاتحاد الاوروبي، بنسبة 3%، حيث بلغت 18.2 مليار يورو، لافتا إلى أن عجز الميزان التجاري بين مصر والاتحاد الاوروبي بنسبة 16%.

عقدت البورصة المصرية مباحثات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بهدف تأهيل الشركات الصغيرة والمتوسطة المقيدة في بورصة النيل، بمختلف مستوياتها الإدارية والفنية وأنشطة الحوكمة والاستدامة.

تدرس شركة مصر الطيران اطلاق خطوط جديدة في أفريقيا لتغطي جميع أنحاء القارة، حيث تُحرك حتى الآن 100 رحلة أسبوعية إلى 16 مدينة إلى جانب تغطية 12 وجهة أفريقية عبر اتفاقيات المشاركة، وفقا لشريف فتحي، وزير الطيران المدني.

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عقدا مع البنك الأهلي، بمبلغ 400 مليون جنيه لإعادة إقراضه للمشروعات الصغيرة الإنتاجية والخدمية والتجارية، وذلك بحد أقصى يتراوح بين مليوني إلى 5 ملايين جنيه حسب القطاع الذي يعمل به المشروع، على أن تبلغ فائدة القرض 9% لآجال سداد تصل إلى 5 سنوات.

جمع البنك المركزي المصري 30 مليار جنيه حصيلة الودائع المربوطة ثابتة العائد التي طرحها في عطاء أمس الثلاثاء بعائد 18.25%، وتلقى المركزي عروضًا من 25 بنكًا بقيمة 114.85 مليار جنيه، وبلغت نسبة التخصيص 26.12%.

أكدت وزارة التجارة والصناعة، إن السلطات الروسية لم تًصدر قرارا بفرض حظر شامل على واردات البطاطس المصرية، بل إن حقيقة الأمر تتمثل في اعتراض الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي على شحنتين بطاطس واردة من حوضين تصدير فقط، من اجمالي 476 حوضا يتم التصدير منها إلى السوق الروسية.

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي لتغطية استهلاك ثلاثة أشهر، مشيرة أن احتياطي السكر يكفي لتغطية استهلاك أكثر من أربعة أشهر وما يكفي من زيت الطعام لتغطية احتياجات حوالي خمسة أشهر.

 اقتصاد الخليج

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي على موقع تويتر إن شركتي العقارات الإماراتيتين الدار وإعمار وقعتا اتفاقية لتأسيس شراكة وإطلاق وجهات عمرانية محلية وعالمية بقيمة 30 مليار درهم (8.17 مليار دولار)”.

قال تيموثي كيتينج نائب الرئيس التنفيذي للعمليات الحكومية في شركة بوينج، إن شركة صناعة الطائرات الأمريكية تعتزم فتح أول مكتب دائم لها في الكويت هذا العام.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن السعودية تخطط لطرح جزء من أسهم مجموعتها النفطية العملاقة “أرامكو” للبيع في البورصة المحلية، وهو ما يمكن ان يقضي بالكامل على خطة سابقة لطرح اسهم المجموعة الحكومية في بورصات عالمية، مشيرة إلى أن أقرب موعد لحصول الاكتتاب العام هو ابريل 2019.

وضع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حجر الأساس للمرحلة الرابعة من “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 700 ميجاوات” في دبي، والذي يعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم”.

ويوفر المشروع الطاقة النظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي، ويسهم في تخفيض أكثر من 1.4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.

قال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت سلمان الحمود الصباح إن الإدارة اتفقت مع شركة عالمية لإدارة مبنى ركاب مساند جديد جاري تشييده في مطار الكويت الدولي سيسع نحو 6 ملايين مسافر سنويا، عى أن يفتتح في نهاية يونيو المقبل ويخصص للخطوط الجوية الكويتية.

وتوقع ألا تقل مشاريع الطيران المدني في الكويت عن 20 مليار دولار خلال العشرين عاما القادمة.

اقتصاد عربي

أبقى بنك المغرب المركزي، سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 2.25%، متوقعا أن يصل التضخم إلى 1.8% في المتوسط في 2018 وأن يتراجع إلى 1.5% في 2019.

وقال المركزي المغربي، إن النمو الاقتصادي سيصل إلى 3.3% هذا العام وإلى 3.5% في 2019، مقارنة مع 4% العام الماضي.

قال محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن البنك سيستمر في زيادة احتياطي النقد الأجنبي من أجل تعزيز الثقة في الليرة، مضيفا أن احتياطي النقد الأجنبي تجاوز 43 مليار دولار، بعد أن زاد 1.4 مليار دولار في أول شهرين من العام الحالي بفضل رفع سعر الفائدة على الليرة اللبنانية.

 

أخبار عالمية

هزت فضيحة اختراق معلومات عملاق مواقع التواصل الاجتماعي العالمي “فيسبوك” على خلفية معلومات ذكرت بأن شركة عملت لصالح حملة الرئيس دونالد ترامب الرئاسية، جمعت بيانات لخمسين مليون مستخدم لفيسبوك واساءت استخدامها.

قال وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو إن هناك احتمالا كبيرا لإعفاء بلاده من الرسوم الجمركية الأمريكية المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم على حسب كل صنف.

أظهر مسح أن معنويات المستثمرين الألمان واصلت التدهور في مارس لتعكس تنامي الضبابية بشأن الأضرار المحتمل أن تقع على أكبر اقتصاد في أوروبا بسبب أي رسوم جمركية على الواردات الأمريكية، حيث انخفضت المعنويات الاقتصادية بين المستثمرين إلى 5.1% من 17.8% الشهر السابق.

كشف مسؤولون تنفيذيون في ماكديرموت انترناشونال الأمريكية أن الشركة المتخصصة في الهندسة والبناء تخطط للمنافسة على عقود 5 مليارات دولار خلال الأشهر القليلة القادمة في منطقة آسيا والمحيط الهادي مع تعافي قطاع الغاز والنفط البحري بالمنطقة.

توقع مسؤولاون مطلعان أن تكشف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرض رسوم جمركية جديدة تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار على واردات صينية بحلول يوم الجمعة المقبل، وأن الرسوم تستهدف قطاعات التكنولوجيا والاتصالات والملكية الفكرية.

توقع وزير المالية الفرنسي برونو لو مير حصول الاتحاد الأوروبي على إعفاء كامل من الرسوم الأمريكية الجديدة على واردات الألومنيوم والصلب والمقرر أن تدخل حيز التطبيق في 23 مارس.

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين أمرا تنفيذيا حظر بموجبه على المواطنين الاميركيين والشركات الاميركية التعامل بالعملة الافتراضية التي اطلقتها فنزويلا الشهر الماضي باسم “البترو”، بسعر 60 دولارا للوحدة.

ارتفعت أرباح شركة بورشه اس إي الألمانية لصناعة السيارات بعد حساب الضرائب بأكثر من الضعف العام الماضي، إلى 3.33 مليار يورو، نتيجة لزيادة أرباح شركة فولكسفاجن الألمانية، التي تعد بورشه أكبر مساهم بها.

شن الادعاء العام الألماني حملة تفتيش كبيرة شملت مكاتب متعددة في مقر شركة “فولكسفاجن” الألمانية للسيارات مطلع هذا الشهر، في إطار البدء في إجراءات تحقيق جديدة ضد مجهول بتهمة الاشتباه في التلاعب بالسوق.

أكد رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج، أن بلاده ستواصل خفض نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي، مضيفا أن الصين تستطيع تفادي المخاطر المالية.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية