أخبار

مصر وأمريكا توقعان المرحلة الـ2 من مبادرة تنمية شمال سيناء

مصر

وقعت مصر والولايات المتحدة الامريكية اليوم الاثنين المرحلة الثانية من اتفاقية مبادرة تنمية شمال سيناء بقيمة 6 ملايين دولار لتصل إجمالي قيمة الاتفاقية إلى 56 مليون دولار.
وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نسيناءصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وشيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، بحضور السفير جوناثان كوهين، سفير أمريكا لدى القاهرة.
ويهدف المشروع إلى حفر آبار مياه فى قرية الروضة بشمال سيناء، وإنشاء محطات تحلية مياه، ومزرعة سمكية واستخدام المياه الناتجة منها فى الزراعة، ودعم خدمات النقل فى جميع أنحاء المحافظة ضمن المرحلة الثانية من برنامج تنمية سيناء.
وأكدت سحر نصر على العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والتعاون الاقتصادي القائم، والذي يعكس الشراكة الاقتصادية بين البلدين في القطاعات التنموية ذات الاولوية الوطنية والمشاريع والبرامج التنموية التي تم تحديدها وفقا لأولويات المواطن، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي المصري.
وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تحقيق أكبر اثر تنموى واجتماعى على المواطنين فى شمال سيناء، حيث توفر المياه الصالحة لشرب لنحو 300 ألف من السكان وخدمات الصرف الصحى لنحو 100 الف مواطن، وستتيح سبل الانتقال للمجتمعات الريفية وتحسين البنية الاساسية لتحفيز الاستثمار.


وقال السفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة “تعكس هذه الاتفاقية الشراكة القوية والدائمة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والتزامنا المستمر في العمل مع الحكومة المصرية تجاه تحقيق مستقبل اقتصادي واجتماعي أكثر ازدهاراً للشعب المصري، وبصفة خاصة جهود التنمية الاقتصادية المهمة فى سيناء”.
وأضاف أن الاتفاق سيتم توجيهه أيضا لخدمة الأرامل والناجين من الحادث الإرهابي الذي استهدف قرية الروضة في 2017، مشيرا إلى أنه من خلال التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال الفترة الأخيرة، تم القيام بجهود كبيرة في توجيه تمويل لشركاء التنمية الدوليين لخدمة المواطنين.
وقالت شيري كارلين مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر: “تأتى هذه الاتفاقية وفق اولويات مصر فى تنمية شمال سيناء وعلى مدار ما يقرب من أربعة عقود وفر برنامج الوكالة الامريكية للتنمية الدولية فى مصر نحو 30 مليار دولار لدعم وتطوير خدمات الصحة والتعليم وتوفير فرص عمل للمصريين”.
وأضافت “خلال الأعوام الماضية تعرفنا بشكل أفضل على احتياجات المواطنين في شمال سيناء، حيث حصلوا على منح أمريكية لتمويل الدراسة الجامعية ودعم ريادة الأعمال، وتحسين جودة المرافق والخدمات”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية