ملفات أخبار

لماذا انخفض الدولار دون 16 جنيها؟ خبيران يوضحان لـ”ايكونومي بلس”

تحويلات المصريين

انخفض متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه، مساء اليوم الإثنين، بحسب آخر التحديثات، ليصل 15.99 للبيع، و16.09 للشراء، ليصل إلى أدنى سعر له مند نهاية فبراير 2017، وبنسبة تراجع 10.5% منذ بداية 2019.

تحسن إيرادات السياحة وتحويلات المغتربين 

وفي حديثها حول هذا التراجع، قالت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس:” أعتقد أن الاتجاه الهبوطي لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، جاء نتيجة التدفقات الدولارية خلال الفترة المقبلة، في ظل تحسن إيرادات السياحة، مع تحويلات المصريين بالخارج”.

وأضافت: “هذا بالإضافة إلى استثمارات الأجانب في أدوات العائد الثابت، حيث أن مصر لديها أعلى عائد في الأسواق الناشئة في هذه المجال”.

وتوقعت السويفي، استمرار الاتجاه الهبوطي لسعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال 2020، في حال استمرارية المؤشرات السابقة( السياحة – التحويلات – أدوات الدين) على نفس أدائها في 2019.

سيولة دولارية كبيرة

من جانبها، قالت إسراء أحمد، محللة اقتصاد أول بقطاع البحوث في شركة شعاع، إن التفسير المنطقي لهذا الانخفاض، هو دخول سيولة دولارية كبيرة نسبيًا في آخر عطاءات البنك المركزي للأذون نهاية الأسبوع الماضي، وأمس الأحد، وأيضًا اليوم الإثنين.

وأضافت: “معدلات التغطية كبيرة، وصلت لأكثر من 3.5 مرة لبعض الأجال وتخطت الـ4 مرات في سندات أجل ٥ سنوات عل  ما أذكر”.

ورجحت أن يكون امكانية التوصل لاتفاق بين أمريكا والصين شجع صناديق عالمية على ضخ استثمارات، فمع تقلص المخاوف التجارية تتحسن التدفقات للأسواق الناشئة نسبيًا.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر قال، إن إجمالي التدفقات الدولارية على مصر بلغ 200 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية بفضل نجاح برنامج السياسات المالية والنقدية الذي تنفذه مصر.

فيما قال وزير المالية، محمد معيط، إن أدوات الدين الحكومية شهدت نزوحًا صافيًا بلغ 12 مليار دولار بين سبتمبر وديسمبر، في ظل أزمة الأسواق الناشئة، إلا أنه أضاف “لكن أعقب ذلك تدفق 8 إلى 9 مليارات دولار في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر”.

وارتفعت إيرادات مصر من أهم 5 موارد للنقد الأجنبي بنسبة 3.2% خلال عام 2018/2019، وبلغت تحويلات المصريين بالخارج 25.2 مليار دولار، وارتفعت إيرادات السياحة لتصل إلى 13.6 مليار دولار، وبلغت حصة الصادرات 28.5 مليار دولار، وإيرادات قناة السويس 5.7 مليار دولار، فيما انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إلى 5.9 مليار دولار، بحسب بيانات البنك المركزي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية