أخبار

“المركزي”: مصر تستقطب 490 مليون دولار استثمارات في يوم واحد

المركزي

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري عن أن الانعكاسات الإيجابية للاتفاق التجاري بين الصين والولايات المتحدة، أسهم في تدفق أموال الصناديق الدولية بغزارة للأسواق المالية العالمية ومنها السوق المصرية التي اجتذبت نحو 490 مليون دولار اليوم استثمارات من صناديق الاستثمار الدولية.

وقال المصدر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن هذه الاستثمارت هي حصيلة يوم واحد فقط وسط وسط توقعات بتدفقات أكبر في الفترة المقبلة، خاصة أن ذلك يتزامن مع نجاح تنفيذ مصر لبرنامج إصلاح إقتصادي أشادت به كافة المؤسسات الدولية.

وكانت الولايات المتحدة والصين قد اعلنتا  التوصل لاتفاق تجاري بموجبه ستلغي واشنطن التعريفات الجمركية، والتي كان من المقرر لها دخول حيز التنفيذ أمس الأحد، وفي المقابل، تزيد الصين من المشتريات الأمريكية من السلع الزراعية لتصل إلى الضعف تقريبا على مدار العامين المقبلين.

وكان الممثل التجاري الأمريكي “روبرت لايتهايزر” قد أكد إتمام بنود المرحلة الأولية من اتفاق تجاري مع بكين، مع تعهد الجانب الصيني بشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة تصل إلى 40 مليار دولار على مدار العامين المقبلين، والتوقف عن ممارساته التجارية التي كانت محل انتقاد من قبل واشنطن.

وأعلنت بكين في الوقت ذاته تعليق الرسوم الإضافية التي كان مقررا تطبيقها على بعض المنتجات الأمريكية في 15 من ديسمبر.

وأضافت أن هذه القرارات تم اتخاذها تنفيذا لنتائج المحادثات التجارية الأخيرة بين الجانبين، وتماشيا مع القوانين واللوائح الصينية بشأن الجمارك والتجارة الخارجية والرسوم وكذلك المباديء الأساسية للقوانين الدولية.

وتوصل مسئولون أمريكيون وصينيون إلى اتفاق مبدئي يقضي بأن تستورد بكين سلعا وخدمات أمريكية على مدار العامين المقبلين بقيمة تزيد عن 200 مليار دولار مما استوردته في 2017، وكذلك ينص الاتفاق على أن تتراجع واشنطن عن فرض رسوم بنسبة 15% على واردات صينية بقيمة 160 مليار دولار، وأن تقلل من الرسوم التي فرضتها بالفعل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية