النشرة البريدية

مشروع قانون “النقل الذكى” يصل إلى “النواب” .. مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية.. “إيجيبتكو” تتفاوض لإقتراض نصف مليار دولار.. عصام خليفة يستقيل من الأهلي للصناديق

 أهم الأخبار

إحالة مشروع قانون “النقل الذكى” إلى “النواب”

نيويورك تايمز: الطبقة الوسطى في مصر تعاني

تأسيس محطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية  بـ550 مليون دولار

“أبيكورب”: 36 مليار دولار استثمارات بقطاع الطاقة المصري خلال 5 سنوات

“القابضة” تطرح 15% من حصتها في الإسكندرية للحاويات بالبورصة

“بي إم آي” ريسيرش: فوز السيسي يحفز تقدم الإصلاح الاقتصادي

“عصام خليفة” يغادر “الأهلى للصناديق” بعد 16 عاما

مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية بمصر في مايو المقبل

“إيجيبتكو” تتفاوض على تمويل بـ500  مليون دولار

الكويت تشيد مدينة صناعية متكاملة بكلفة 6.6 مليار دولار

مجلس أبوظبي للاستثمار ينضم إلى مجموعة مبادلة

زوكربيرج” يتعهد بإحداث تغييرات في “فيسبوك” بعد فضيحة الاختراق

وول ستريت تتراجع بعد رفع الفائدة .. وقيود على الاستثمار في الصين

 

 القصة الرئيسية

 أن تأتي متأخرًا خير من أن لا تأتي أبدًا، وحسنا فعلت الحكومة بإحالتها مشروع إصدار قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات إلى مجلس النواب، بعد يوم واحد من إصدار محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة  الثلاثاء، حكماً بوقف نشاط شركتى «أوبر» و«كريم» ومثيلاتهما لتشغيل السيارات مع وقف تطبيقات الهواتف الذكية أو البرامج التى يستخدمونها داخل مصر فى الدعوى التى أقامها سائقو التاكسى.

وقال مجلس الوزراء فى بيان، إن مشروع القانون أحيل إلى «النواب» هذا الأسبوع بعد استيفاء الملاحظات التى أبداها مجلس الدولة تمهيداً لاستصدار القانون.

ووفقاً لـ«يسرى مدنى» أمين هيئة قضايا الدولة فإن الهيئة تدرس الحكم ويحق لها الطعن عليه، على أن يتم اتخاذ القرار النهائى بالطعن من عدمه فور إصدار الحكم ودراسته.

وذكرت مصادر بشركتى «أوبر وكريم» لجريدة البورصة، أن الشركات تدرس الطعن على الحكم الصادر وسيتم اتخاذ القرار النهائى فور الاطلاع عليه.

وقال أحمد حسن، كابتن فى شركة «كريم»، إن الشركة أرسلت رسالة نصية للكباتن توضح فيها عدم الالتفات للحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف النشاط واستمرار العمل وأن الحكم ليس نهائياً إلا أنه متخوف من سحب الرخصة أو السيارة حال إيقافه أثناء العمل.

وقال وكيل بشركة «أوبر»: الشركة أخطرتنا بالعمل بشكل طبيعى وعدم الالتفات للحكم، وحال وقف التطبيق يتوقف نشاط الوكلاء الذين يعملون مع الشركات، متوقعًا تعليق أى طلبات انضمام جديدة من الكباتن فى ضوء مخاوف من سحب الرخص أو السيارات.

وتدرس الحكومة حاليًا تقنين نشاط نقل الركاب عبر التكنولوجيا من خلال تشريع يتم إعداده حاليًا ويشترط أبرز بنوده تحصيل رسوم من الشركات العاملة فى النشاط والكباتن أصحاب السيارات مع إصدار رخص خاصة بهم.

 

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، الليلة الماضية، مجموعة موضوعات في مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع 54 دولة، ونفي وزارة التموين لإرتفاع أسعار اللحوم والدواجن، ورأي خبراء أسواق المال في التصنيف الإئتماني لمصر، وتكريم الرئيس «السيسي» للأمهات المثاليات في 2018، ومسابقة مشروعات برنامج «هنا الشباب».

برنامج “رأي عام” الذي تقدمه الاعلامية نوران حسان استضاف حسام فريد، رئيس مجلس الأعمال المصري الكيني، الذي قال إن إتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر أمس مع 43 دولة أفريقية، ستساسهم في تنمية الصادرات المصرية بصورة قوية خلال السنوات المقبلة.

وأوضح فريد، أن واردات الدول الأفريقية تصل إلى 500 مليار دولار سنويًا ، في حين أن صادرات مصر إليها من هذا الرقم لا تتخطى 3 مليارات دولار.

وأشار إلى أن الجمارك والشحن هما أبرز العقبات التي تواجه تصدير المنتجات المصرية لإفريقيا، مشيرا إلى أن كينيا التي تعد أبرز الدول المستوردة من مصر، تصل تكلفة الجمارك على الحاوية الواحدة إلى 2500 دولار، وهذا يحجم من منافسة المنتج المصري في القارة.

نفت وزارة التموين لنفس البرنامج إرتفاع أسعار اللحوم والدواجن، وأكدت توافرها في المجمعات الاستهلاكية بما يغطى إحتياجات المستهلكين، وجاء ذلك على لسان ممدوح رمضان المتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وأوضح رمضان، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعمل على تعزيز إحتياجات الأسواق، كما أنه تم التعاقد على كافة إحتياجات الصناعات الخاصة بشهر رمضان المقبل، وهناك تخفيضات مُقبلة في الأسواق على الأسعار لحماية المستهلكين.

وأشار إلى أن أزمة السكر الأخيرة في نهاية العام 2016 أصبحت من الماضي، وكميات السكر حاليًا تكفي 4 شهور، كما أن الإنتاج من المحصول الحالي من القصب والبنجر سينتج نحو 2.2 مليون طن، ونستهلك نحو مليون طن يتم استيرادها، ولا مشكلة في المنتج.

وركز برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، على احتفالية «عيد الأم»، والتي كان محورها الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء استقباله الأمهات المثاليات لعام 2018.

وكعادته كل أربعاء، استكمل برنامج «هنا الشباب» مع لميس الحديدي، مسابقة مشروعات الشباب التي يرأسها 4 محكمين، وكان أحد أبرز المشروعات التي شهدتها حلقة الأمس، تدوير المخلفات والاستفادة منها في إنتاج الأسمدة العضوية.

نتابع

رصدت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار 11 تحدياً يواجه برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، والذي تضم قائمته 23 شركة منها 14 شركة غير مدرجة و9 شركات متداولة، بقيمة اجمالية  للأسهم المزمع طروحها 80 مليار جنيه، وتمثلت أبرز التحديات في مدى قدرة الحكومة على التسويق الجيد للأصول المصرية المستهدفة بالطرح  في الاسواق الخارجية ، و استقرار اسعار صرف  الجنيه امام العملات الاخرى وتخفيض أسعار الفائدة بشكل سلس،  الى جانب منافسة طروحات القطاع الخاص الذي يستهدف خلال العامين المقبلين ما يقرب من 6-8 طروحات.

 تطرح وزارة الكهرباء مناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 150 ميجاوات مايو المقبل.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لصحيفة البورصة، إن المناقصات ستطرح على مراحل، وتنفذ هذه المشروعات لفتح مجال أكبر للمستثمرين الراغبين فى إنشاء محطات طاقة جديدة ومتجددة.

تتفاوض شركة مصر لتكنولوجيا البترول «إيجيبتكو» مع 3 مؤسسات أمريكية وكندية وسعودية للمشاركة فى تمويل مشروعين بمجال صناعات الحفر وإنتاج الأسمنت البترولى باستثمارات 500 مليون دولار.

وقال الدكتور ياسر فخرالدين، العضو المنتدب للشركة لـ«البورصة»، إن أكثر من 5 مؤسسات أجنبية وعربية تقدمت بعروض للمشاركة فى تمويل المشروع، ويجرى التفاوض مع 3 منها للمشاركة فى التمويل، والمتوقع إتمام الاتفاق خلال شهرين.

توقع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، انحسار أزمة ارتفاع أسعار الأسمنت الذي تخط سعره حاجز 1200 جنيه للطن، خلال الشهر المقبل بالتزامن مع دخول مصنع بني سويف الجديد التابع للقوات المسلحة مرحلة الإنتاج بطاقة 20 ألف طن يوميًا من 6 خطوط إنتاج، والذي سيطرح الطن بسعر 750 جنيه، بحسب تقرير نشره موقع “مباشر”.

وقفزت صادرات الأسمنت المصري بنسبة 79% خلال شهر يناير 2018 مسجلا 7 ملايين دولار مقابل 4 ملايين دولار فى يناير 2017، بحسب بيانات المجلس التصديرى لمواد البناء.

تقدم الدكتور عصام خليفة العضو المنتدب لشركة «الأهلي» لإدارة المحافظ باستقالته من عضوية مجلس إدارة الشركة خلال اجتماع مجلس الإدارة، منهياً أكثر من 40 عاماً فى مجال إدارة الأصول والتحليل المالي، بحسب ما ذكرته جريدة البورصة، وانضم «خليفة»، إلى شركة «الأهلى لإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار» فى أكتوبر 2002 فى منصب العضو المنتدب، فضلاً عن عمله كعضو مجلس إدارة فى شركة «الصعيد للمقاولات»، و«الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار – EIMA»، وعضو لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية.

 قالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية إن الطبقة الوسطى المصرية التي اشعلت ثورة 25 يناير 2011 تعاني جراء اجراءات التقشف الاقتصادية وتعويم سعر الصرف للجنيه أمام الدولار لكن في الوقت نفسه ظهرت علامات التعافي الاقتصادي بعد توقيع اتفاق صندوق النقد الدولي لاجراء اصلاحات اقتصادية حيث تضاعف  الاحتياطي للعملة النقدية مع تحسن بطئ في تدفق الاستثمار الاجنبي  ومعدل النمو الاقتصادي.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعتزم الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى تأسيس شركة لتنفيذ محطة متعددة الأغراض برصيف 55 فى ميناء الإسكندرية باستثمارات تتراوح بين 450 و550 مليون دولار.

قال اللواء محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى، في تصريحات لصحيفة البورصة، إن تكلفة المشروع قابلة للزيادة، وسيتم اللجوء للاقتراض من جهات مصرفية يجرى تحديدها.

أظهرت بيانات تقرير الوضع الخارجى للاقتصاد المصرى، أن 28.2% من الدين الخارجى لمصر، فى يونيو الماضى، مصدرها الدول العربية، فى مقدمها السعودية، والإمارات والكويت.

أضاف التقرير الصادر عن البنك المركزى، أن 27.5 % من المديونية لصالح المؤسسات الدولية، وأن 24.2% من الديون مصدرها 6 دول، هى ألمانيا، الصين، اليابان، أمريكا، بريطانيا، وفرنسا.

قدرت المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”:  في تقريرها السنوي حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في قطاع الطاقة المصري خلال السنوات الخمس المقبلة بأكثر من 36 مليار دولار.

صرح محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، اعتزام طرح 15% من حصة شركته في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، على أن يعقب هذه الخطوة طرح شركتي دمياط وبورسعيد لتداول الحاويات حيث تنطبق عليهما جميع شروط الطرح وأهمها أن تكون رابحة.

قالت وحدة أبحاث بي إم آي ريسيرش، التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن فوز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بولاية ثانية، يحقق مزيداً من التقدم في الإصلاحات الاقتصادية ودعم قطاع الأعمال، عبر إجراء ضبط محدود لأوضاع المالية العامة مثل استكمال دعم الوقود، فضلاً عن استفادة الإنفاق الاستهلاكي من تباطؤ معدلات التضخم، وتسجيل تحسن تدريجي في خلق وظائف جديدة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

تخطط هيئة ميناء الإسكندرية لطرح ثلاثة مشروعات استثمارية أمام الشركات خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

رهنت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك في بيانٍ للبورصة المصرية، أمس الأربعاء، التوصل لاتفاق تمويلي لمشروع إنشاء مصفاة لتكرير المازوت باستكمال دراسة الجدوى الاقتصادية لتحديد الهيكل الأمثل للتمويل المطلوب، وجاء ذلك ردًا على تقارير صحفية قالت إن الشركة توصلت إلى اتفاق تمويلي بقيمة 500 مليون دولار، مع عدد من المؤسسات والبنوك المحلية والدولية.

وقعت الهيئة القومي للبريد اتفاقية تعاون مع شركة اكسيس الأمريكية – myus، تقوم بمقتضاها الأخيرة بتقديم خدمات التسوق الإلكتروني من الأسواق العالمية للعملاء في مصر والدول الأفريقية عبر مركز اللوجستيات الجديد التابع للهيئة.

وقال عصام الصغير، رئيس هيئة البريد، إن الخدمة ستمكن العملاء من الشراء من المتاجرة بالسوق الأمريكية ثم جمع المنتجات المشتراه في شحنة واحدة وتوصيلها عبر 4 آلاف مركز للبريد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ارتفاع صادرات القطاع خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي بمعدل سنوي 9% إلى مستوى 447 مليون دولار، وحلت السعودية في صدارة الدولة المستوردة بقيمة 21 مليون دولار.

سجلت عائدات هيئة السكة الحديد تراجعًا كبيرًا خلال شهر فبراير الماضى إلى 154.9 مليون جنيه، مقارنة بـ190.7 مليون جنيه إيرادات شهر يناير من نفس العام.

اقتصاد الخليج

كشفت مصادر مصرفيه أن شركة المملكة القابضة التابعة للأمير الوليد بن طلال، ومجموعة فواز عبد العزيز الحكير، تجريان محادثات مع بنوك لإقتراض 3 مليارات دولار، بواقع مليار دولار للمملكة القابضة، و2.13 مليار دولار لمجموعة الحكير.

وتوقعت مصادر أن تقدم بنوك محلية غالبية القروض بينما تبدو البنوك الدولية أكثر حذرا نظرا لعدم وضوح بنود التسويات التي توصل إليها رجال الأعمال مع السلطات السعودية، ومن بينهم الوليد بن طلال و فواز الحكير.

توقع مدير هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت مطلق مبارك الصانع إطلاق عملية الاكتتاب العام بعد ثلاثة أشهر للمواطنين الكويتين في محطة الزور الأولى للماء والكهرباء البالغ كلفتها 3.33 مليار دولار، موضحا أن الهيئة تنتظر موافقات الجهات الرقابية على نشرة الاكتتاب الذي سيبدأ بعد الموافقة بشهرين وفقا للقانون.

تراجع التضخم في السعودية خلال فبراير إلى 2.9% بعدما قد قفز في يناير إلى 3% بعدما فرضت الحكومة ضريبة قيمة مضافة نسبتها 5%.

تتجه قطر القابضة التابعة لصندوق الثروة السيادي إلى بيع كامل حصتها في شركة إدارة المتاجر في الصين وهونج كونج لايفستايل إنترناشونال القابضة ولايفستايل تشاينا جروب مقابل 662.83 مليون دولار.

حصلت شركة بتروتشاينا التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية على حصة نسبتها 10% في امتيازي نفط بحريين تابعين لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بموجب اتفاقين مدتهما 40 عاما تم توقيعهما أمس الأربعاء.

وساهمت بتروتشاينا برسوم مشاركة قدرها 575 مليون دولار لامتياز أم الشيف ونصر و600 مليون دولار لامتياز زاكوم السفلي.

تستعد الكويت لبناء مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليار دولار منها 6 مليارات دولار بمشاركة من القطاع الخاص، حيث ستستوعب المدينة الجديدة “النعايم” 50 ألف نسمة.

قالت مبادلة للبترول الإماراتية إنها ستنفق مع شريكتيها بتروناس ورويال داتش شل أكثر من مليار دولار لتطوير حقل بيجاجا الماليزي للغاز للإنتاج منه بحلول الربع الثالث من 2021.

قررت إمارة أبوظبي ضم مجلس أبوظبي للاستثمار، الذراع الاستثمارية لحكومة الإمارة، إلى مجموعة مبادلة للاستثمار، فيما قدرت مصادر قيمة محفظة مجلس أبوظبي للاستثمار ومبادلة بأكثر من 200 مليار دولار.

 

اقتصاد عربي

توقعت المؤسسة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”، أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عدداً من مشروعات الطاقة الحيوية التي سيتم تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة باستثمارات تبلغ 919 مليار دولار، مشيرة إلى أن السعودية والإمارات تستحوذان على 38% من إجمالي الاستثمارات المستهدفة.

أظهرت بيانات الإحصاءات العامة الأردنية ارتفاع قيمة واردات البلاد من النفط الخام ومشتقاته 40.8% في يناير إلى 349.5 دولار مقابل 248 مليون دولار عن نفس الفترة من 2017.

جمع مؤتمر دولي للمانحين 560.4 مليون دولار، لبناء محطة لتحلية المياه في قطاع غزة، لكنه لم يصل إلى التمويل الكامل للمشروع الذي يهدف إلى تزويد مليوني شخص بمياه الشرب.

أظهرت بيانات الجمارك الجزائرية، تراجع عجز ميزانها التجاري بنسبة 96% إلى 97 مليون دولار في الشهرين الأوليين من العام الحالي، مقارنة مع 2.33 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

أخبار عالمية

دعا رئيس شركة “واتساب” براين أكتون في تغريدة على موقع “تويتر” إلى حذف تطبيق “فيسبوك، بالتزامن مع أزمة اختراق بيانات ملايين المستخدمين للموقع، يأتي هذا فيما تعهد ” المدير التنفيذي لـ”فيسبوك” “مارك زوكربيرج” ببذل جهود وإحداث تغييرات شاملة تحول دون اختراق بيانات المستخدمين، لكنه لم يعتذر مطلقا في بيانه عن الأزمة.

 توقع معهد “إيفو” الألماني للبحوث يالاقتصادية ارتفاع نمو الاقتصاد الألماني بقوة في 2018، وأن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا هذا العام بنسبة 2.6%

توصلت شركة جوجل، إلى اتفاق بقيمة 2.4 مليار دولار لشراء سوق تشيلسي ماركيت في مانهاتن بولاية نيويورك، حيث تعد قيمة الاتفاق السعر الأعلى الذي تم دفعه لشراء مبنى في نيويورك.

أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس عشر من مارس لتصل إلى 425.3 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 2.6 مليون برميل.

رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة الرئيسية على المدى القصير، كما أعلن التزامه بالتوقعات حول رفعها ثلاث مرات في المجمل خلال العام الجاري، وأغلقت المؤشرات الرئيسية في بورصة وول ستريت على انخفاض طفيف الأربعاء إذ هبط مؤشر داو جونز الصناعي 44.96 نقطة، أو 0.18 %، إلى 24682.31 نقطة وناسداك المجمع 19.02 نقطة، أو 0.26 %، إلى 7345.29 نقطة.

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أمس الأربعاء إن وزارته أعدت خطة تتضمن قيودا على الاستثمارات الأمريكية في الصين لعرضها على الرئيس دونالد ترامب لدراستها في إطار قراراته بشأن إجراءات محتملة ضد بكين فيما يتعلق بالملكية الفكرية.

وقعت الشركة الصينية لصناعة الماكينات (سينوماك) عقدا لبناء خط سكك حديدية بقيمة 5.35 مليار يوان (845 مليون دولار) في غرب إيران لتضيف بذلك المزيد من الاستثمارات الصينية في البلاد.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية