أخبار

صادرات مصر من الكهرباء إلى «الأردن» و«ليبيا» تجاوزت مليار جنيه العام المالى الماضى

الطاقة المتجددة

بلغت قيمة صادرات مصر من الكهرباء إلى الأردن وليبيا مليار و89 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن النسبة الأكبر من هذا المبلغ دفعتها الأردن نظير الحصول على الكهرباء عبر خط الربط مع مصر، وتصل القدرات المتبادلة مع ليبيا والأردن نحو 800 ميجاوات، ولم يتم تصدير أى قدرات أخرى مع سوريا أو العراق أو فلسطين.

وأضافت المصادر، أن هذه المبالغ من المقرر أن ترتفع فى الفترة المقبلة بعد تشغيل خط الربط الكهربائى مع السودان وزيادة القدرات المتبادلة مع الأردن، وتحقيق عائدات كبيرة من الربط الكهربائى مع السعودية.

وذكرت المصادر، أن وزارة الكهرباء تستهدف زيادة الربط الكهربائى مع عدد من الدول المجاورة لنحو 2000 ميجاوات العام المقبل، خاصة مع وجود فائض فى الإنتاج وتوفير التغذية الكهربائية لجميع المستهلكين.

وقالت صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إن الشبكة القومية الموحدة لتدعيمها وتقويمها لجعل مصر مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الإقليمى القائمة بين الأردن وليبيا وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كل من السعودية وقبرص والسودان وهيئة الربط الخليجى.

واوضحت أن المفاوضات مستمرة لإتمام التعاقد على عدد من مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بقدرات إجمالية تصل 2570 ميجاوات منها 1820 ميجاوات من طاقة الرياح و750ميجاوات من الطاقة الشمسية.

أوضحت أن هناك عدداً من الاتفاقيات وقعت لشراء الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة على مشروعات بقدرة 2165 ميجاوات مدتها 20 عاما لمشروعات طاقة الرياح و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.

وذكرت أن المشروعات تتضمن شراء 1465 ميجاوات من محطات شمسية بنظام تعريفة التغذية فى بنبان باسوان، و500 ميجاوات من طاقة الرياح بنظام B.O.O و200 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” تشحن “الحاصلات الزراعية” على طائرات الركاب

اتفقت شركة مصر للطيران الجوى مع مصدرى الحاصلات الزراعية، مبدئيًا،...