أخبار

“المجتمعات العمرانية” تؤجل طرح مشروعات بالشراكة لحين ترسية أراضى “التخصيص الفورى”

المجتمعات العمرانية

قررت هيئة المجتمعات العمرانية تأجيل طرح المرحلة الثالثة من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص حتى نهاية النصف الأول من العام المقبل لتعديل آليات الطرح والانتهاء من بيع الأراضى التى طلبها المطورون بآلية التخصيص الفورى.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان لـ«البورصة»، إن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية سيناقش خلال الشهر المقبل مقترحاً جديداً لطروحات أراضى الشراكة مع القطاع الخاص، والتى كان من المقرر طرح المرحلة الثالثة منها قبل نهاية العام الجارى.
أضافت أن الهيئة تتوقع الانتهاء من ترسية الأراضى التى طلبها المطورون بآلية التخصيص الفورى والمتوقع خلال الربع الأول من 2020، خاصة مع العدد الكبير من الطلبات التى تلقتها «المجتمعات العمرانية» منذ طرح تلك الآلية.
ووافق مجلس إدارة الهيئة على تخصيص أراضى لـ112 شركة ويجرى إصدار موافقات التخصيص لبقية الشركات، حيث سددت 460 شركة مقدمات حجز الأراضى بآلية التخصيص الفورى من إجمالى 1250 طلب لشراء قطع بمساحة إجمالية 13.4 ألف فدان وتم إصدار مطالبات لـ850 شركة لسداد مقدم الحجز لمساحة إجمالية 7516 فداناً.
أوضحت المصادر، أن الهيئة تدرس طرح أراضى الشراكة بمساحات كبيرة فقط تتجاوز 200 فدان وعدم التعامل على مساحات أقل إلا للقطع المميزة فى المناطق الرئيسية بالمدن الجديدة للأنشطة العمرانية والتجارية والإدارية.
وتابعت: «آلية التخصيص الفورى أتاحت أراضى للشركات بمساحات مختلفة، وبالتالى فإن الهيئة تفضل الشراكة مع المطورين على المساحات الكبيرة لتنمية مشروعات باستثمارات مرتفعة تحقق عائداً أعلى من البيع».
وقالت المصادر، إن المرحلة الجديدة من الشراكة ستضم أراضى بأنشطة استثمارية مختلفة مع التركيز على المدن التى تستهدف الهيئة سرعة تنميتها مثل امتداد الشيخ زايد والعلمين الجديدة.
أضافت أن «المجتمعات العمرانية» ستركز على جذب المستثمرين الأجانب، خاصة العرب فى المرحلة الجديدة لمشروعات الشراكة لاستغلال الملاءة المالية المرتفعة.
أوضحت المصادر، أن خطة طرح المرحلة الثالثة كانت تتضمن طرح 20 قطعة أرض بمساحة إجمالية تصل 10 آلاف فدان فى عدة مدن منها القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية