الذهب ملفات

عروض وتخفيضات لتحريك المبيعات فى «الكريسماس»

الكريسماس

بدأت الأسواق الاستعداد لاستقبال أعياد الكريسماس، عبر زيادة المعروض من السلع الأساسية سواء المتعلقة بالمواد الغذائية مثل اللحوم والأسماك والدواجن، والحلويات، فضلاً عن الأحذية والملابس، بالإضافة إلى أدوات الزينة وأشجار الكريسماس وبابا نويل.
وتسارع المحال التجارية لكسب الشريحة الأكبر من المشترين، من خلال تقديم العروض والتخفيضات لزيادة المبيعات وكسر حال الركود التى يعانى منها السوق المحلى خلال السنوات الأخيرة، الناتجة عن ضعف القدرة الشرائية للمستهلكين.
وساهم انخفاض سعر صرف الدولار على مدار العام الحالى فى تراجع اسعار العديد من المنتجات خلال الموسم الحالى، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، فى مقدمتها أسعار الملابس والزينة الخاصة باحتفالات رأس السنة، ومجسمات «بابا نويل»، بينما استقرت أسعار الحلويات الخاصة بالموسم، وقرر تجار الذهب تقديم مشغولات ذهبية ذات الأوزان الخفيفة وتخفيضات على قيمة المصنعية لجذب المستهلكين.

«المجمعات الاستهلاكية» و«السلاسل التجارية» تضاعفان المعروضات

ضاعفت شركات القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية والسلاسل التجارية منتجاتها من اللحوم البلدية الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك، بجانب السلع الأساسية الغذائية فى فروعها استعداداً لاحتفال المواطنين بأعياد رأس السنة «الكريسماس».
قال خالد فكرى رئيس القطاع لشركة المصرية لتجارة الجملة، إن القطاع سيطرح بمناسبة عيد الكريسماس 100 طن لكل من اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك، بفروعها بمحافظات الوجه القبلى لاستقبال العيد.
أوضح أن أسعار اللحوم السودانى الطازجة بفروع المجمعات الاستهلاكية بسعر 80 جنيهاً للكيلو، بينما المجمدة البرازيلى بـ 60 جنيهاً والدواجن بـ37 جنيهاً، ويتراوح سعر السمك البلطى بين 20 و25 جنيهاً بحسب الحجم، بينما البورى بين 32 و40 جنيهاً.
وتوقع «فكرى» زيادة الإقبال بنحو %50 على اللحوم ومنتجاتها والدواجن والبط ومنتجات الألبان والجبن على معدل الطلب الطبيعى، خلال الأيام الأخيرة من الشهر الحالى.
وقال مصدر بأحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، إن الشركة قامت بزيادة حجم المعروض من اللحوم «الطازجة، والمجمدة» والبط والدواجن المجمدة بنسبة %20 بجانب المواد الأساسية «السكر، والزيت، والدقيق، والأرز»، لتلبية الطلب المتزايد خلال الفترة الحالية.
أضاف أن الشركة تستهدف وصول حجم مبيعاتها، خلال الشهر الحالى، إلى 20 مليون جنيه، حيث يتم تكثيف العروض على منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة والديوك الرومى والبط لزيادة المبيعات.
وقال رضا عاصم مشرف قسم الجزارة بـ»هايبر وان» بمدينة الشيخ زايد، إن الشركة ستضاعف عدد الذبائح اليومية إلى 20 عجلاً مقابل 10 عجول فى الأيام العادية، استعداداً لموسم الاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد، لتلبية الطلب المتزايد على اللحوم الطازجة والمصنعة خلال تلك الفترة.
أضاف أن الأسعار شهدت أنخفاضاً خلال الاشهر الماضية، بنحو 20 جنيهاً، ويبلغ سعر اللحوم الطازجة والمفروم داخل السلسلة بين 80 و120 جنيهاً للكيلو، مقابل بين 100 و160 جنيهاً، بينما اللحم الضأن بـ 115 جنيهاً للكيلو مقابل 125 جنيهاً والسجق البقرى بـ 80 جنيهاً والكفتة الضأن بـ 95 جنيهاً.
وأشار مدير أحد فروع سلسلة محلات خير زمان، فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن الشركة تقدم تخفضيات وعروضاً بمناسبة احتفالات الكريسماس وأعياد الميلاد بنسبة تصل فى بعض المنتجات إلى %30.
أضاف أن المبيعات ارتفعت بصورة جيدة، خلال الشهر الحالى، حيث تصل مبيعات الفرع لحوالى 100 ألف جنيه يومياً، فى ظل ارتفاع الإقبال على المنتجات الصيامى خلال الفترة الحالية.
أوضح أن من ضمن المأكولات التى ترتفع نسبة الإقبال عليها خلال فترة الاحتفال بالكريسماس من المأكولات «الفسيخ والرنجة» ومشروبات الرايب والزبادى والمياه المعدنية.
وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن موسم شراء الرومى يبدأ مطلع شهر ديسمبر من كل عام، وبالفعل يتم طرح كميات كبيرة منها خلال الشهر الحالى، لتلبية احتياجات المستهلكين.
أشار إلى أن سعر الرومى يتراوح بين 55 و60 للكيلو؛ حيث يتراوح وزن الطائر بين 4 و12 كيلو، بالإضافة إلى البط بـ40 جنيهاً للكيلو، مشيراً إلى أرتفاع أسعار الدواجن، لـ26 جنيهاً لكيلو الدواجن البيضاء، و33 جنيهاً للكيلو البلدى.
وقال محمد العربى، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهره التجارية، إن أسعار اللحوم البلدية شهدت تراجعاً منذ الانتهاء من عيد الأضحى المبارك بنحو 10 و30 جنيهاً، فى سعر الكيلو، موضحا أن أسعار اللحوم البتلو تبدأ من 100 إلى 120 جنيهاً.
أشار إلى أن السبب الرئيسى وراء أنخفاض أسعار اللحوم هو تراجع القوة الشرائية للمستهلك خلال الفترة الماضية، متوقعاً زيادة الطلب على اللحوم بنسبة تتراوح ما بين 50 و%70، بسبب استعداد الأخوة المسيحيين للاحتفال بالكريسماس وعيد الميلاد المجيد.
وقال عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأسماك شهدت تراجعاً ملحوظاً بسبب زيادة المعروض من الأسماك خلال الموسم الحالى، بالإضافة إلى استقرار حالة الطقس.
أشار عثمان إلى ارتفاع الطلب على الأسماك بجميع أنواعها، خاصة السمك البلطى منذ بداية الشهر الجارى، بسبب صوم الأخوة المسيحيين، بالإضافة إلى زيادة الطلب من قبل الفنادق والمطاعم بنسبة تصل إلى 90 %، على «الجمبرى، والإستاكوزا، والسيمون فيميه».
تابع أن أسعار الأسماك تشهد حالة من الاستقرار بالأسعار، حالياً، متوقعاً ارتفاعاً طفيفاً خلال فترة الاحتفالات وحتى بداية شهر يناير المقبل.
وسجل سعر السمك البلطى بين 27 و30 جنيهاً، بينما سعر كيلو السمك البورى بين 45 و60 جنيهاً، وسعر كيلو السمك المكرونة السويسى يتراوح بين 55 و65 جنيهاً، بينما سعر كيلو الكابوريا يتراوح بين 30 و150 جنيهاً وسعر كيلو الفليه البلطى بين 30 و90 جنيهاً، بينما سعر كيلو السبيط والكاليمارى يتراوح بين 90 و190 جنيهاً، وأسعار الجمبرى تبدأ من 75 جنيهاً وتصل إلى 450 جنيهاً للكيلو.

%15 تراجعاً فى أسعار «الزينة» بدعم من انخفاض سعر صرف الدولار

انخفضت أسعار زينة احتفالات أعياد الكريسماس خلال العام الحالى بنحو %15، مقارنة بموسم العام الماضى، مدعومة بتراجع سعر صرف الدولار خلال العام الحالى بنفس النسبة تقريباً.
قال أحمد أبوجبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية، ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، أنه على الرغم من تراجع أسعار الزينة لموسم الكريسماس الحالى، إلا أن هناك تراجعاً فى الطلب من قبل المستهلك، مبرراً ذلك بتراجع القوى الشرائية خاصة فآ السلع الكمالية.
أوضح أبوجبل، أن أسعار زينة الكريسماس هذا العام، شهدت تراجعا طفيفا، بنسبة تتراوح ما بين 5 و%15، مقارنة بأسعارها خلال العام الماضى، متأثرة بتراجع سعر صرف الدولار حالياً.
ولفت رئيس الشعبة إلى أن %80 من الزينة المعروضة بالمحلات مستوردة، من الصين التى تعد من أكبر المصدرين للهدايا للسوق المحلى.
أضاف محمد العشرى، عضو شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أنه خفض واردته من زينة الكريسماس بنسبة %42، لتسجل 35 ألف دولار خلال العام الحالى مقابل 50 ألف دولار خلال العام الماضى، حتى لا يتبقى فائض منها للموسم المقبل.
تابع العشرى: «إن الزينة الخاصة للاحتفال بالكريسماس مختلفة، ولكن مازال بابا نويل «سنتاكلوز» يظل الأشهر خلال الفترة الحالية، حيث أن الفنادق الكبيرى والمولات والسلاسل التجارية تقبل عليه بالحجم الكبير بأنواعه الثابتة والمتحركة ويتراوح أسعارها ما بين 3 و5 آلاف جنيه».
أضاف أن أسعار معظم أسعار الزينة تراجعت العام الحالى وتبدأ أسعار الاشجار من 60 جنيهاً وتصل إلى 100 جنيها للغير مزينة، بينما الأشجار ذات الأوراق الكثيفة، تبدأ أسعارها من 700 وتصل إلى 950 جنيهاً.
ومن جانبه، قال علاء عادل، سكرتير شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن أنواع الزينة مختلفة ويتم إطلاق عليها اسم «بولات» مثل الكور والأجراس والنجوم ولعب الهدايا الفارغة وأشكال بابا نويل الصغيرة وورق التول والحروف وغيرها والتى يتراوح سعرها ما بين 20 و50 جنيهًا للقطعة.

تجار «الملابس» و«الأحذية»: الأمل الأخير لتصريف الإنتاج الشتوى

علق تجار الملابس والأحذية آمالهم على الكريسماس فى تحريك المبيعات لتصريف الإنتاج الشتوى، خاصة أن الفترة الحالية هى ذروة الموسم، حيث تنخفض مبيعات الملابس والأحذية الشتوية بصورة كبيرة اعتباراً من شهر يناير كل عام.
توقع عمرو حسن، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، زيادة مبيعات الملابس خلال الموسم بنسبة %20، مشيراً إلى أن بعض المحلات تقدم عروض على الملابس الشتوى للموسم الحالى، بجانب عروض على موديلات الموسم الماضى.
أضاف حسن، إن تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى أدى إلى خفض أسعار الملابس الشتوى للموسم الحالى بنسب متفاوتة تتراوح ما بين 5 و%15، مقارنة بالموسم الماضى.
أوضح أن متوسط سعر «الجاكيت الرجالى» ما بين 300 و900 جنيه، و«الحريمى» ما بين 300 و1000 جنيه، و«البلوفر الشتوى» يتراوح سعره ما بين 200 و500 جنيه.
قال مدير بأحد محلات «داليدرس وبرموده» للملابس، طلب عدم ذكر اسمه، إن موسم الاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد المجيد من المواسم المهمة التى تنتعش فيها مبيعات القطاع ويعد الأمل الأخير لتصريف الإنتاج الشتوى قبل موسم الاوكازيون السنوى خلال شهر فبراير من كل عام.
أوضح أن أسعار الملابس الشتوية من الجواكت والبلوفرات شهدت تراجعاً ملحوظاً بسبب تراجع الدولار، مقارنة بأسعار المواسم الشتوى الماضى.
توقع ارتفاع ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﺑﻨﺴﺒﺔ %30 حتى منتصف شهر يناير المقبل، ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺎﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، وتقوم الشركة بتوفير احتياجات الفروع، من بدايه الشهر الجارى، استعداداً لزيادة الطلب المتوقعة.
ومن جانبه، قال يحيى أبوحلق، نائب رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة الحالية تشهد زيادة فى الإقبال، استعداداً لاحتفالات بعيد رأس السنة، فى الوقت الذى تشهد الأسعار تراجعاً طفيفاً، خلال الفترة الأخيرة.
أضاف «أبوحلق»، أن %75 من الخامات ومستلزمات إنتاج الأحذية محلية الصنع، بينما يتم الاعتماد على استيراد النسبة المتبقية.

فنادق الإسكندرية تتأهب لاستقبال الاحتفالات

تستعد فندق الإسكندرية لاستقبال ليلة رأس السنة، من خلال تنظيم عروض فنية وحفلات وبرامج ترفيهية بدًا من ليلة رقص السنة وحتى الأسبوع الأول من شهر يناير المُقبل، وتتراوح أسعار الحفلات من 600 جنيه وحتى 2999 جنيهاً.
وقال عمرو شعراوى، مسئول التسويق بفندق الفورسيزون بالإسكندرية، إن الفندق يستعد لليلة رأس السنة من خلال طرح عروض وبرامج ترفيهية وفنية وتتراوح أسعار الحفلات من 1220 جنيهاً لـ 2999 جنيهاً للفرد الواحد شاملة الخدمة والضريبة.
وأضاف أن الحفل يحيه الفنان مصطفى قمر، لافتًا إلى أن أسعار الحفلات شهدت ارتفاعًا خلال العام الجارى بنسبة %10، مقارنة بالعام الماضى، نظرًا لارتفاع أسعار الكهرباء والخدمات وأعمال الصيانة والعمالة.
وتابع أن الحجوزات على الحفلات برأس السنة تبدأ من مطلع الشهر ديسمبر الجارى، حيث وصلت نسبة الحجوزات على العروض والحفلات خلال الوقت الراهن حوالى %45، إلا أنها تتجاوز الـ%100 فى ليلة رأس السنة.
وأكد أن «الفورسيزون» يقدم عروضاً فى المطاعم المتواجدة بالفندق بأسعار تتراوح ما بين 575 جنيهاً و750 جنيهاً، وذلك على أنغام الدى جى.
قال باسم محمد، مسئول التسويق بفندق توليب بالإسكندرية، إن الفندق يقدم خلال ليلة رأس السنة المقبلة حفلتين وتشمل الفقرة الأولى على استعراضات الفنية والفقرة الثانية المطرب بدار الأوبرا محمد متولى.
وأضاف أن أسعار الحفلة الأولى تتراوح ما بين 600 جنيه و1200 جنيه للفرد الواحد شاملة الخدمة والضريبة، بينما بلغت أسعار الحفلة الثانية حوالى 600 جنيه للفرد، متوقعًا أن يصل عدد الأفراد داخل الحفلة بالفنادق حوالى 500 شخص خلال ليلة رأس السنة المقبلة.
وأوضح أن نسبة الحجوزات على الحفلات بليلة رأس السنة تبلغ %100، كما أن الحجز على الحفلات تبدأ من بداية شهر ديسمبر الجارى، مشيرًا إلى أن أسعار التذاكر خلال العام الجارى مشابهة من العام الماضى ولم تشهد ارتفاعات.
ولفت إلى أن الجنسيات العربية وخاصة دول الخليج تعد من أبرز الجنسيات المترددة على الحفلات رأس السنة بالفندق، لافتًا إلى أن نسبة الخليجين تبلغ حوالى %40، مقارنة بـ%60 مصريين.
قال عادل فوزى، مسئول الحفلات فندق هلنان فلسطين الإسكندرية، إن أسعار الحفل المقام بالفندق تبلغ حوالى 1500 جنيه للفرد شاملة الخدمة والضريبة، بالإضافة إلى وجبة العشاء.
وأضاف أن «فندق فلسطين» طرح عروض على أسعار الغرف بليلة رأس السنة ليصل إلى 2020 جنيهاً للفرد الواحد، شاملة وجبة الإفطار، موضحًا أن نسبة الحجوزات على الحفل بليلة رأس السنة تبلغ حوالى %80، بالإضافة إلى أن أكثر الجنسيات المترددة من الدول الخليج وتبلغ نسبتهم حوالى %20.
أما عن أسعار الشجرة الميلاد والزينة، قال محمد محروس، بائع بمحل هدايا بمنطقة المنشية بالإسكندرية، إن الأسعار تتراوح ما بين 20 جنيهاً لـ 1500 جنيه وفقاً لحجم الشجرة وجودتها ومكان المنشأ، وتراوحت أسعار دمى بابا نويل ما بين 10 جنيهات و50 جنيهاً وفقًا لحجمه وجودته، وتراوحت أسعار الزينة الملونة ما بين 5 جنيهات و15 جنيهات وبلغ أسعار البالونات 5 جنيهات أما البالونات الهيليوم تتراوح ما بين 25 جنيهاً و30 جنيهاً.
وأضاف أن أسعار أشجار العيد الميلاد والدمى «بابا نويل» تعد مستقرة خلال العام الجارى ولم تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، مقارنة بالعام الماضى، لافتاً إلى أن القوة الشرائية تشهد ارتفاعًا خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجارى.
وقال مروان يسرى، صاحب محل هدايا بالمنطقة المنشية بالإسكندرية، إن أغلب المنتجات والبضائع الخاصة بالعيد الميلاد مستوردة من الصين أو محلية الصنع، لافتًا إلى أن أسعار منتجات عيد الميلاد شهدت ارتفاعًا طفيف خلال العام الجارى، مقارنة بالعام الماضى، إلا أنه لم تؤثر على حركة الإقبال.
وأضاف سامى محمود، صاحب محل هدايا، إن أسعار الجرس تتراوح ما بين 10 جنيهات و25 جنيهاً، وسجلت أسعار الزينة الميلاد 10 جنيهات، بينما وصل سعر البلورات الزجاجية ما بين 100 و200 جنيه، موضحًا أن إقبال المستهلكين على شراء المنتجات عيد الميلاد تعد متشابهة خلال العام الجارى مقارنة بالسنوات السابقة.

«الكريسماس» يرفع الطلب على الحلويات وعروض بالمحال التجارية

استعدت محلات الحلويات لاستقبال موسم الكريسماس الذى يشهد زيادة فى الطلب على الحلويات خاصة المتعلقة بالاحتفالات.
قال أحمد السقا صاحب محلات سيموندس للحلويات، إن أسعار البيع مستقره نتيجة استقرار أسعار الخامات «السمن، والسكر، والدقيق» خلال الموسم الحالى لتحريك السوق ولتشجيع حركه البيع.
أوضح أن تورت الكريسماس أشكال وأنواع مختلفة تتراوح متوسط أسعارها بين 200 و250 جنيهاً، بالإضافة إلى بيش على هيئة جزع شجرة بـ «موس، وسبونش».
أضاف أن المخبوزات الخاصة بالكريسماس مثل بيندبيس «عيش بالجنزابيل» سعره يبدأ من 10 جنيهات والكب كيك وكوكيز باشكال ورسومات متنوعة وسابلية على شكل نتيجة العام الجديد 2020، ولفت إلى أن أسعار الحلويات الشرقية المشكلة تبدأ من 150 جنيهاً وتصل إلى 315 جنيهاً للكيلو الواحد، بينما كليو البسبوسة بـ95 جنيهاً والكنافة بالكريمة بـ 95 جنيهاً أيضاً.
أضاف وسيم فوزى، مدير مبيعات بأحد فروع «مترو ماركت»، إن السلسلة حريصة على توفير جميع المنتجات الخاصة بموسم الاحتفال مثل أنواع الكيك والشوكولاتة المختلفة التى تلاقى إقبالاً مرتفعاً مثل «فورنو بوينو كيك كريسماس بانتون» و«كيكة فورنو بوينو كيك كريسماس دولسى» بتخفيضات تصل إلى %10.
من جانبه، أوضح صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، وصاحب محلات حلويات العبد، أن أسعار الحلويات خاصة «التورتات والجاتوهات» لن تشهد زيادة خلال احتفالات أعياد» الكريسماس والميلاد المجيد»، مبرراً ذلك باستقرار أسعار الخامات مثل «السكر والدقيق والسمن»، خاصة أن %90 من الخامات المستخدمة فى صناعة الحلوى محلية الصنع.
أشار إلى زيادة الاقبال على «التورت والجاتوهات» خلال الكريسماس بمختلف أنواعها وأحجامها وتتراوح أسعارها بين 135 و290 جنيهاً، بينما يصل سعر دستة الجاتو إلى 108 جنيهات، بجانب الحلويات الشرقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية