أخبار

العناني يجمع حقيبتي الآثار والسياحة.. فمن هو؟

العناني

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار والسياحة، إن الدولة ارتأت أن التوقيت الآن أصبح مناسبا لضم وزارتى السياحة والآثار خاصة فى ظل المشروعات الأثرية الكبرى التى تقوم بها الدولة مثل المتحف الكبير.
وأضاف الدكتور خالد العنانى في أول تصريح له عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وزيرًا للسياحة والآثار، فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تكاملا بين عمل الوزارتين، فهما وجهان لعملة واحدة، وأن ما تتميز به مصر بين سائر الدول هى آثارها الفريدة التى ليس لها مثيل، فمصر غنية بمنتجاتها السياحة المتنوعة مثل الشواطئ والآثار، ولكن ما تتميز به مصر عن سائر الدول هو الاثار.
و أكد وزير السياحة و الآثار على ثقته فى نجاح هذه المنظومة الجديدة خاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية والحكومة لقطاعى السياحة والآثار، معربا عن عزمه البناء على ما تحقق من نجاحات فى هذا القطاع الحيوى، خاصة فى ظل استعادة مصر لمكانتها السياحية عالميًا .
وعقب أداء اليمين توجه الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار إلى مقر وزارة السياحة بالعباسية حيث التقى بقيادات وزارتى السياحة و الآثار ورؤساء القطاعات والمستشارين بهما، حيث استعرض مسئولو وزارة السياحة الملفات الخاصة بقطاعاتهم وخطط العمل الحالية.
واستمع الوزير لأبرز المشاكل التى تواجه كل قطاع وأهم المقترحات والرؤى لحل هذه المشاكل، فيما استعرض رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة الدور المنوط بالهيئة، وما تقوم به فى الترويج لمصر عالميًا، وطالبهم الوزير ببذل مزيد من الجهد والعمل لتحقيق المزيد من النجاح فى قطاع السياحة الذى يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد القومي.
وتولى الدكتور خالد العناني حقيبة وزارة الآثار في مارس 2016 بحكومة الدكتور شريف إسماعيل واستمر في الوزارة بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حتى صدر قرار اليوم الأحد بتوليه مسئولية وزارة السياحة بعد دمجها مع وزارة الآثار.
والدكتور خالد العناني ولد في 14 مارس 1971 بمحافظة الجيزة، وتخرج في كلية الإرشاد السياحي، وعٌين معيداً في جامعة حلوان ثم مدرسا مساعدا، وحصل على الدكتوراه في علم المصريات.
وعمل الدكتور العناني أستاذاً لعلم المصريات والسياحة قسم الإرشاد، وبكلية السياحة وإدارة الفنادق جامعة حلوان منذ عام 2011 وشغل مناصب عدة منها، عضو مراسل في معهد الآثار الألماني في (برلين) والمدير السابق لمركز التعليم المفتوح “2010، 2012” وعمل رئيساً لقسم الإرشاد السياحي 2011 – 2012، ونائب العميد لشئون التعليم والطلاب، عام 2012 – 2013، وعضو من الإدارة والمجالس العلمية، والمعهد الفرنسي للخبراء المعاونين العلمي آثار الشرقية بالقاهرة، بالإضافة إلى أنه أستاذ زائر بجامعة بول فاليري.
وقام الدكتور العناني بتدريس اللغة المصرية القديمة والحضارة والآثار في العديد من الجامعات العامة والخاصة، وأشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية والتدريس في الحفاظ على التراث دورة الماجستير وإدارة الموقع وحدة حرارية بريطانية (جامعة براندنبورج للتكنولوجيا، كوتبوس، ألمانيا) والتدريس في برنامج الماجستير دورة متكاملة العلائقية السياحة والتخطيط الإقليمي جامعة باليرمو.
والعناني حاصل على زمالة الدكتوراه في فرنسا، التي تمنحها وزارة التعليم العالي المصرية، وهو عضو اللجنة العلمية للـ ENIM – الأولى الفرنسية مجلة علم المصريات عبر الإنترنت، عضو اللجنة العلمية لـمجلة Egypte الفرنسية، عضو مجلس إدارة من IFAO ( باريس، منذ عام 2011 ) وعضو في المجلس العلمي منذ 2014 وعضو مراسل في معهد الآثار الألماني ببرلين، وعضو للوفد المصري الرسمي للمؤتمر الحادي عشر الدولي لعلماء المصريات في (فلورنسا) بإيطاليا.
وتولى العناني الإشراف على متحف الحضارة منذ 2014 والمتحف المصري بالتحرير 2015، ويتمتع بعلاقة طيبة بمنظمة (اليونسكو) الراعية لمتحف الحضارة.. كما أن الحكومة الفرنسية قامت بتقليده وسام (فارس) في الفنون والآداب وذلك بحديقة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جوجل” تفصل 28 موظفا احتجوا على عقدها “نيمبوس” مع إسرائيل

فصلت شركة "جوجل" 28 موظفا بعد أن شاركوا في احتجاجات...

منطقة إعلانية