أخبار

تريليون جنيه حجم أعمال بنك مصر بنهاية يونيو 2019

مصر للاستثمار العقاري

أظهرت المؤشرات المالية الأولية لأداء أعمال بنك مصر بنهاية العام المالي 2018/2019، زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك، حيث ارتفع إجمالي المركز المالي إلى 968 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، مقابل 884 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، بمعدل نمو في حدود 9.5%.
وشهدت ودائع عملاء البنك نموا بنحو 76.2 مليار جنيه لتصل إلى 745.8 مليار جنيه مقابل 669.6 مليار جنيه في 30 يونيو 2018 بمعدل نمو 11.4%.

%2 فقط نسبة التعثر بمحفظة القروض

وقال بيان لبنك مصر اليوم الثلاثاء، إن صافي قروض عملاء ارتفع الى 272 مليار جنيه مقابل 221 مليار جنيه في العام السابق بمعدل نمو 23.1%، وقد بلغت نسبة القروض المتعثرة إلي اجمالي القروض 2.08% فقط بنسبة تغطية 96.7% والباقي مغطى بضمانات عينية، وذلك نتيجة تسوية ملفات عدد كبير من العملاء وإبرام تسويات جديدة بمبلغ 3.7 مليار جنيه.
وبلغت المتحصلات من عملاء الديون غير المنتظمة نحو 1.9 مليار جنيه، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة وانعكاساتها على الجهاز المصرفي ككل.

68.6 مليون بطاقة دفع الكترونية 

وأشار البيان إلى أن قيمة محفظة التجزئة لبنك مصر بلغت 37.8 مليار جنيه في 30/6/2019 مقابل 26.9 مليار جنيه في 6/2018 بزيادة قدرها 10.9 مليار جنيه عن العام السابق بمعدل نمو 40.5%، كما تخطى عدد البطاقات المصدرة 68.6 مليون بطاقة تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية ليصبح بنك مصر في المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية.
وقال بنك مصر، إنه يولي اهتماماً كبيرا بالشمول المالي ويعمل من خلال عدة محاور أهمها؛ التحول من المجتمع النقدي الى المجتمع اللانقدي من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية ، بهدف خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع بدلاً عنه.
وفي هذا الإطار، قام البنك بتقديم حلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهة لشركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات – حسابات مرتبات) حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك 858 شركة بعدد بطاقات 864 ألف بطاقة وكذلك 62 ألف حساب.
كما قام البنك بتقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك من خلال نحو 406 فرع منها عدد 401 فرع داخل مصر وعدد 5 فروع بالأمارات ويحتل بنك مصر المركز الأول بين البنوك المقدمة لخدمة سداد الجمارك، بالإضافة إلى وجود خدمة CPS للشركات مما يسمح للعملاء بدفع الضرائب، والرسوم الجمركية أو غيرها من الرسوم الحكومية من مكاتبهم إلكترونياً حيث تم تحصيل ما يزيد عن 26 مليار جنيه من خلال هذا النظام خلال العام المالي 2018/2019، وكذلك محفظة بنك مصر”BM WALLET” .
ويحتفظ بنك مصر بالمركز الأول للعام الرابع عشر على التوالي منذ بدء منظومة وزارة المالية لميكنة المرتبات في 2005 وذلك بين البنوك المشاركة في المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات بلغ 2.6 مليون بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك وعددها 1129 جهة، كما بلغت قيمة المرتبات لكلا القطاعين العام والخاص ما يزيد عن 87 مليار جنيه سنوياً يتم تحويلها عن طريق البنك.

 الشمول المالي

وفي إطار الشمول المالي يحرص البنك على اتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ من خلال التوسع الجغرافي؛ لذا يعمل البنك على انتشار فروعه على مستوى الجمهورية ليصبح بنك مصر الأقرب لعملائه أينما وجدوا، وفى إطار ذلك فقد تم مؤخراً افتتاح عدد من الفروع ليصبح بذلك بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع من خلال نحو 700 فرعاً منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.
كما يتواجد البنك عالميا وإقليميا في دول الإمارات، ولبنان، وفرنسا، وألمانيا، والصين، وروسيا، وكوريا الجنوبية (سيول) وإيطاليا (ميلانو)، هذا ويستهدف البنك خلال الفترة القادمة التواجد في كلاً منالمملكة العربية السعودية، كينيا (نيروبي) ،الصومال، جمهورية جيبوتيب الإضافة إلى بعض الدول الأفريقية الأخرى، هذا بجانب شبكة واسعة من المراسلين تغطي جميع بلدان العالم.
ويمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلي ATM تصل إلى نحو 2702 آلة مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي.

%114 نموا بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وفي مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، يقوم البنك من خلال فروعه المنتشرة بجميع المحافظات بتمويل مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية، وقد بلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 23.3 مليار جنيه في يونيو2019 مقابل 10.9 مليار جنيه في يونيو 2018 بزيادة قدرها 12.4 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 114%.
وبلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 121 ألف عميل في يونيو 2019 مقابل 85 ألف في يونيو 2018 بزيادة قدرها 35 ألف عميل وبمعدل نمو قدره 41%.
وبالنسبة إلى تمويل الشركات الكبري ، يقوم البنك بدوره في تمويل كافة المشروعات بمختلف القطاعات، فقد استطاع البنك خلال الفترة من 01/07/2018 وحتى 30/06/2019 الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة في 8 عمليات تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 20.45 مليار جنيه وذلك في العديد من القطاعات مثل (الاستثمار العقاري، المقاولات، البترول والغاز، مواد البناء والخدمات المالية) وتبلغ قيمة ضمان التغطية لبنك مصر في تلك العمليات 10 مليار جنيه تقريبا.
أما فيما يخص نشاط التجزئة المصرفية بقطاع الصيرفة الإسلامية فانه يتم تقديم كافة الخدمات المصرفية الحديثة كإصدار كافة أنواع البطاقات بالإضافة الى مجموعة متنوعة من المنتجات المستحدثة لخدمة عملاء فروع المعاملات الإسلامية (كنانة) وقد بلغت قيمــة المحفظة 934 مليون جنيه في 30/6/2019 مقابل 577 مليون جنيه في 6/2018 بزيادة قدرها 357 مليون جنيه عن العام السابق بمعدل نمو 62%.
ويلعب بنك مصر دور رائد في مجال المسئولية المجتمعية باعتبارها إحدى أهم المحاور الرئيسية التي يؤمن بها، وذلك بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال مؤسسته غير الهادفة للربح “مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع” لتطوير وتقديم المساعدة للمجتمع المصري من خلال المشاركة في العديد من الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الاجتماعي ، حيث قام البنك بإنفاق نحو760 مليون جم في مجال التنمية المجتمعية للعام المالي 2019/2018.
وحصد البنك العديد من الجوائز بمختلف قطاعات الأعمال عن الفترة السابقة ، ففي مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر، فقد فاز البنك بجائزة “البنك الأسرع نمواً في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2018″ وذلك من مجلة إنترناشيونال فاينانس؛ أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018 – في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” من مجلة ويلث آند فاينانس،”أفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018″ في مجلة اليوروبيان البريطانية .
وفي مجال ادارة صناديق اسواق النقد حصل بنك مصر على جائزة أفضل بنك في إدارة صناديق أسواق النقد والاستثمارات قصيرة الأجل في افريقيا والشرق الأوسط لعام2019.
وتعد هذه هي المرة الحادية عشرة التي يحصل فيها البنك على جائزة من مجلة جلوبال فاينانس Global Finance، وفي مجال ائتمان الشركات والقروض المشتركة؛ نجح بنك مصر في الحصول على العديد من الجوائز منها؛ حصول البنك على المركز الثاني كمرتب رئيسي بالقروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوي القارة الأفريقية بحصة سوقية 5.5 %، وذلك في التقييم الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية للبنوك للنصف الأول لعام 2018، كما حصل بنك مصر على المركز الثالث في تسويق القروض المشتركة وتمويل المشروعات على مستوى القارة الافريقية بحصة سوقية قدرها 6.8% .
كما حصل بنك مصر على جائزةأفضل بنك مصري في تمويل المشروعات الكبرى للعام2019 من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.
وفاز بنك مصر بعملية العام في إفريقيا لعام 2019من مجلة ذا بانكر العالمية – مؤسسة “فاينانشال تايمز”، أفضل علامة تجارية للشركات-مصر 2019 من مجلة جلوبال براندز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية