أخبار

كتاب لمعالجة اللغط حول «القيمة المضافة» على الخدمات المصدرة

الصيرفة الإسلامية

تخطط وزارة المالية ومصلحة الضرائب لإصدار كتاب دورى لمعالجة اللغط الدائر حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الخدمات المصدرة.

وقال أسامة توكل مستشار وزير المالية، إنه تم عقد اجتماع بين مستشارى وزير المالية وبين رئيس مصلحة الضرائب وقطاع البحوث لمعالجة هذا الأمر بعد تلقى طلبات من الممولين.

وأضاف توكل فى تصريحات لـ”البورصة”، أنه من المقرر إصدار كتاب دورى يعالج هذا الأمر، خلال أسابيع بعد اﻻتفاق.

وكان خلاف قد نشب بين مصلحة الضرائب وعدد من المكاتب المهنية واﻻستشارية على تعريف الخدمة المصدرة للخارج وطريقة حسابها بقانون الضريبة على القيمة المضافة، خاصة بعد إصدار المصلحة لمجموعة من التعليمات تخالف اللائحة التنفيذية للقانون وفقاً لآراء الخبراء.

وعلمت «البورصة» من مصادر مطلعة أن الكتاب الدورى سيتم اﻻستناد فى إصداره إلى اللائحة التنفيذية لتعريف الخدمات المصدرة، والتى اشارت إلى أن الخدمة المصدرة عبارة عن الخدمة المقدمة من شخص داخل مصر إلى متلقيها فى الخارج سواء تم تقديمها من شخص مقيم فى مصر أو لديه منشأة دائمة بها أو غير مقيم، ولكنه يقدمها من داخلها من خلال شروط تتضمن تقديم عقد أداء الخدمة بين الطرفين يحتوى على جميع البيانات التفصيلية عن الخدمة ونوعها وقيمتها مع وجود تحويلات بنكية.

وكانت مصلحة الضرائب قد أصدرت تعليمات تنفيذية عن مدى خضوع الخدمات المقدمة من الشركات الأجنبية بالخارج لصالح الوكلاء التجاريين أو الممثلين القانونيين وفروع الشركات الأجنبية العاملة بمصر للضريبة على القيمة المضافة.

ونصت التعليمات على أنه فى حال قيام الشركات المحلية بتأدية خدمات الترويج والتسويق لصالح شركات تعمل خارج مصر دون التدخل فى استيراد تلك المنتجات فإنها تخضع لضريبة القيمة المضافة بالسعر العام باعتبارها خدمة محلية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية