النشرة البريدية

طرح سندات اليورو خلال 3 أسابيع.. “عز” يخرج من العقوبات الأوروبية.. “بي بي” تبيع أصول نفطية بمصر.. إحالة “أورانج” للنيابة.. رئيس فسيبوك يعتذر

 

أهم الأخبار

“حماية المستهلك” يُحيل “أورانج” للنيابة العامة

“بي بي” تعتزم بيع أصول نفطية مليار دولار في مصر

“فاروس” تتوقع خفض الفائدة 1% في اجتماع الخميس المقبل

الاتحاد الأووبي يرفع اسم أحمد عز من العقوبات الأوروبية

“سايك” الصينية تدرس إنشاء مصنع سيارات في مصر

تغطية شريحة الاكتتاب العام لطرح “بي بي أي” 84.4 مرة

“المركزي” يجمد مبادرة تمويل الشركات المتوسطة بعائد 12%

مصر تطرح سندات اليورو ببورصة لوكسمبورج خلال 3 أسابيع

“القابضة” تستهدف طرح 4% من “الشرقية للدخان” بالبورصة

“الرقابة المالية” تدرس تعديل قواعد القيد بالبورصة “الرئيسية” و”النيل”

رئيس “فيسبوك” يعتذر عن فضيحة انتهاك بيانات المستخدمين

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                 

القصة الرئيسية

شركات الأسمنت تدخل قفص الإتهام مجددا

بعد أيام من تبرئة جهاز حماية المنافسة شركات الأسمنت من تهم الاحتكار، دخل القطاع معركة جديدة تمثلت في شكوى جمعية «مواطنون ضد الغلاء» لمجلس الوزراء يتهم فيها إحدى الشركات بتصدير الطن بسعر 600 جنيه، فيما تبيعه محليا بأكثر من 1200 جنيه.

قالت الجمعية فى بيان عاجل إلى رئيس الوزراء إن شركة لافارج الفرنسية تصدر الأسمنت بـ31.5 دولاراً إلى كينيا ما يعادل 600 جنيه تقريباً بينما تبيعه للمستهلك المصرى بـ1300 جنيه.

وطالب محمود العسقلانى رئيس الجمعية بتطبيق المادة العاشرة من القانون الخاص بحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لوجود سعر للتصدير أقل من سعر المنتج بالسوق المحلى.

من جانبها، نفت شركة لافارج للأسمنت صحة هذه المعلومات، مؤكدة على لسان إنجى سمير، مديرة الاتصالات بالشركة، إن الفاتورة التى تم تداولها أمس، تخص شحنة لصادرات الشركة من المادة الخام «كيلينكر» وليس منتجاً نهائياً كما روج البعض، إضافة إلى أن تاريخها مارس 2017.

وتدخل شركات الأسمنت معركة جديدة بعد طرح إحدى الشركات عبوات مدون عليها سعر البيع للمستهلك 1630 جنيهاً للطن.

قال أحمد العجوز، مدير المبيعات فى شركة الوطنية لتوزيع الأسمنت، إن الشركات لجأت إلى زيادة أسعار البيع للمستهلك على الشيكارة تحسبا لارتفاع فى الأسعار خلال الفترة المقبلة، وتجنبًا لملاحقة الشرطة حال ارتفاع الأسعار على السعر المعلن.

وقالت مصادر فى وزارة التموين، إن شركات اﻷسمنت ملتزمة بالبيع محليا بالأسعار المحددة لدى الوزارة بين 788 جنيها و1320 جنيها للطن حتى نهاية الشهر الحالى، على أن يتم إخطار الوزارة بأسعار شهر أبريل خلال الأسبوع الحالى.

توك شو

ماراثون إنتخابات الرئاسة الذي سينطلق اليوم شكل الحدث الرئيس لبرامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى محاولة إغتيال مدير أمن الأسكندرية، وموقف الرقابة على الغذاء في مصر، والأزمة المرورية.

بداية عرضت لميس الحديدي في برنامجها «هنا العاصمة» الأرقام الخاصة بالعملية الإنتخابية، موضحة أن عدد الناخبين المسموح لهم بالتصويت يبلغ 59.6 مليون ناخبًا، 50.4% ذكور، و49.6% إناث.

وألقي عمرو أديب، في برنامج «كل يوم»، الضوء على مقتل 6 أفراد من حركة حسم، وفقًا لما أعلنته وزارة الداخلية في بيان جاء فيه أن الأفراد الستة كانوا من بين التشكيل الإرهابي الذي حاول إغتيال مدير أمن الأسكندرية السبت الماضي.

تلقى برنامج «رأي عام» الذي يقدمه عمرو عبد الحميد، مكالمة هاتفية من حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إستعرض فيها موقف الرقابة على الغذاء في مصر، موضحا أن 80% من حجم الطعام في مصر لا تملك الجهات الرقابية معلومات عنه، ويوجد أكثر من 6 جهات رقابية تتعارض إختصاصاتها، لذا لا يجد الغذاء من يراقب عليه بصورة صحيحة.

وورد محمد سليم، عضو لجنة الصحة بالنواب على تلك التصريحات قائلًا: «بها الكثير من المبالغة»، ومجلس النواب أصدر قرار بتشكيل هيئة سلامة الغذاء لتكون مسئولة عن تراخيص المصانع وما شابه.

وأشار إلى أن مصر يوجد بها مخالفات كثيرة في الغذاء، لكنها ليست بنسبة كبيرة، ونطالب بمزيد من تشديد الرقابية من قبل الجهات المسئولة.

نتابع

توقع بنك الاستثمار فاروس، أن تخفض لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماعها الخميس المقبل بمعدل 1%، بهدف تقليص الفجوة بين معدل التضخم ومعدل سياسة الودائع والذي بدأ بالتوسع بداية من أكتوبر 2017.

أعلن محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة ، عن رصد 267 مليار جنيه ببند الأجور والمرتبات بموازنة 2018/2019 بزيادة 27 إلى 28 مليار جنيه عن موازنة العام المالي الحالي.

أعلنت البورصة المصرية عن تغطية شريحة الاكتتاب العام لطرح “بي بي أي” القابضة للاستثمارات المالية بنحو 84.4 مرة بنهاية فترة للاكتتاب أمس الأحد، حيث بلغت الطلبات 422.013 مليون سهم، مقابل أسهم مطرحة للاكتتاب عددها 5 ملايين سهم، تعادل 27% من أسهم الشركة التي تستهدف جمع 460 مليون جنيه.

جمع البنك المركزي المصري، أمس الأحد، 13.47 مليار جنيه من طرح أذون خزانة بـ14.5 مليار جنيه، وشهد المزاد ارتفاع عائد أذون الخزانة أجل 91 يومًا و266 يومًا إلى 17.99% و 17.31% مقابل عائد بالعطاء السابق بلغ 17.89% و16.94% على التوالي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلن عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إحالة  شركة أورانج تيليكوم سليوشن سيكيورتي، إلي النيابة العامة بسبب إدعاء توفير كارتًا يعمل يعمل بتقنية النانو تكنولوجي لتوفير أكثر من 30% قيمة الكهرباء والوقود، فيما أثبتت اختبارات أجراها مرفق الكهرباء عدم صحة إدعاء الشركة.

تستهدف شركة بريتش بتروليم البريطانية، جمع مليار دولار عبر بيع أصول النفط المنتجة في مصر، في إطار استراتيجية تجنب المخاطر والحفاظ على الانضباط الرأسمالي، وفقًا لوكالة بلومبرج.

كشف وثيقة رسمية أن الاتحاد الأوروبي رفع اسم رجل الأعمال أحمد عز من قوائم العقوبات بعد إيداعه بها قرابة 7 سنوات، وذلك عقب التسوية التي أقرتها السطلت المصرية مع عز مقابل سداد 1.7 مليار جنيه منها 600 مليون جنيه من الخارج.

بحث طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، مع قيادات شركة سايك موتورز الصينية إمكانية اقامة مصنع لإنتاج السيارات في مصر، بهدف تطوير صناعة السيارات.

قرر البنك المركزى، أمس الأحد، وقف العمل بمبادرة تمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة بسعر عائد 12% و التي أطلقتها في مارس 2017، وذلك بعد استنفاذ المبلغ المخصص للمبادرة بقيمة 10 مليارات جنيه.

استقرت وزارة المالية على إصدار سندات دولية بالعملة الأوروبية اليورو عبر بورصة لوكسمبورج بعد مشاورات مع بنوك اﻻستثمار ومديرى الطرح، خلال 3 أسابيع، فيما نقلت صحيفة البورصة عن مصادر حكومية قولها إنه من المقرر الانتهاء من نشرة اكتتاب السندات الدولية باليورو نهاية الأسبوع الجارى.

تستهدف الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بيع 4% فقط من حصتها برأسمال الشرقية للدخان، مع الحفاظ على الحصة الحاكمة البالغ 51%، حيث تمتلك “القابضة” 55% حاليا، وفقا لتصريحات عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية تعديل قواعد القيد الخاصة ببورصة النيل والبورصة الرئيسية عبر مضاعفة رأسمال الشركات المقيدة بما يتناسب مع تحرير سعر الصرف وفقاً لـ خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية.

وقال خالد، إن أول اجتماع للمجلس الجديد نهاية الأسبوع الحالى سيناقش عدة موضوعات أهمها قانون استقلالية الهيئة، وتعديل نسب التداول الحر فى الشركات المقيدة والجديدة.

إنفو جراف

#انفوجراف#ترامب ينفخ في نيران #الحرب_التجارية مع #الصينترامب يتكلم العربية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة – الصفحة الرسمية. China Donald J. Trump #أمريكا

Geplaatst door EconomyPlus op zaterdag 24 maart 2018

عناوين أخرى

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد أمس الأحد إن الناتج المحلي الإجمالي لمصر نما بنسبة 5.3%  في الربع الثاني من السنة المالية الحالية، مقابل 5.2% في الربع الأول، بينما هبط معدل البطالة إلى 11.3% مسجلا أدنى مستوياته منذ 2011.

تطلق أوراسكوم للتنمية، مشروع مكادي هايتس على خليج مكادي بمحافظة البحر الأحمر على مساحة 3.7 مليون متر مربع أبريل المقبل، حسبما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة خالد بشارة.

وضع وزيرا البترول والنقل، أمس الأحد، حجر الأساس لمشروع مشتقات الميثانول الجديد، والرصيف البحري لتصدير سماد اليوريا والأمونيا السائلة بميناء دمياط بإجمالي استثمارات 230 مليون دولار.

تعتزم شركة “بالم هيلز” للتعمير ضخ استثمارات بملياري جنيه بالسوق المصرية خلال 2018، كما تستهدف إيرادات بـ6.8 مليار جنيه من خلال تنفيذ مبيعات بقيمة 12 مليار جنيه.

أداء البورصة المصرية

تراجعت البورصة المصرية بداية جلسات الأسبوع، مدفوعة بضغوط بيعية من المؤسسات العربية، وبلغ إجمالى قيمة التداول1.4 مليار جنيه ومالت تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات العربية للبيع، بصافى 19.3 مليون جنيه، 366.8 مليون جنيه، على التوالى، وتراجع مؤشر “EGX30 بنسبة 0.47% ليغلق عند 16984 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة ” EGX70″ بنسبة 0.51% ليغلق عند 873 نقطة.

مؤشرات البورصة المصرية برعاية  

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات رسمية تراجع التضخم في الإمارات إلى 4.5% في فبراير بعد أن قفز إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات في يناير إلى 4.8% عندما بدأت الحكومة العمل بضريبة قيمة مضافة نسبتها 5%.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن فهد بن محمد العطية سفير قطر في روسيا قوله إن قطر اقترحت أن تشارك شركات روسية في مناقصات لمزيد من التطوير في حقول غاز خلال 2019-2020.

شهدت سوق دبي المالي، أمس الأحد، إدراج وتداول سهم النعيم القابضة المصرية كثاني إدارج مزدوج لشركة مصرية في سوق دبي.

عربي ودولي

تخطط الجزائر تخطط لتقديم حوافز ضريبية في قانون جديد مزمع للطاقة بهدف جذب مزيد من الاستثمارات، وتجري محادثات مع شركات طاقة أجنبية من بينها بي.بي وأناداركو لاستغلال احتياطياتها من الغاز الصخري.

صرح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الأردنية الخاصة ناصر الشريدة بأن الأردن يدرس بعناية الاستثمارات المطروحة من قبل الجانب السعودي فيما يتعلق بمشروع “نيوم” لتطوير المدينة السياحية، مشيرا إلى وجود مشاورات مع الجانب السعودي للتوصل لاتفاق نهائي.

كشف مصدر مطلع أن شركة “أوبر” اتفقت على بيع أنشطتها في جنوب شرق آسيا إلى منافستها الأكبر هناك “جراب” وذلك في ثاني انسحاب للشركة الأمريكية من آسيا.

تعهد وزير المالية الصيني الجديد ليو كون بمواصلة إصلاحات مالية تشمل تغييرا للضرائب وذلك بخفض مستويات ضريبة القيمة المضافة لقطاعي الصناعة والنقل في 2018، إضافة إلى دعم هدف الدولة لتحقيق نمو “عالي الجودة.

نشر رئيس موقع “فيسبوك” إعلانات على صفحة كاملة في تسع صحف بريطانية وأميركية رئيسية الأحد للاعتذار عن فضيحة كبرى بشأن انتهاك خصوصية بيانات المستخدمين، قائلا “نتحمل مسؤولية حماية بياناتكم. إذا لم نتمكن من ذلك فإننا لا نستحقها”.

كشفت أحدث بيانات وزارة العمل في ألمانيا عن تزايد أعداد الأشخاص الذين يمارسون عملا بعد إحالتهم إلى التقاعد إلى 1.471 مليون شخص في عام 2016، مقابل 539 ألف فقط في عام 2000>

قالت رابطة تجارية دولية إن الشركات الكورية الجنوبية في حاجة لتوسيع وجودها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في ظل إجراءات الحمائية بالولايات المتحدة الأمريكية والصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية