أخبار

25 تطبيقاً لسهولة الأعمال الصغيرة.. السعادة فى البساطة

تطبيقات الأعمال

بفضل هذا العالم الرقمى الواسع تظهر تطبيقات جديدة رائدة لأصحاب الأعمال كل يوم، وقد لا تكون بعض تطبيقات الأعمال مناسبة تماماً للأعمال التجارية الصغيرة أو المجال أو حجم احتياجات الفريق أو ببساطة عادات العمل بأى شركة.

ومع ذلك، يمكن لأى صاحب عمل أن يضمن إلى حد كبير أنه سيجد عدداً من تطبيقات الأعمال الملائمة له ولشركته الصغيرة سواء كان ذلك تطبيقاً قائماً بذاته ومبتكراً أو برنامجاً يأتى مع تطبيق مجانى ذى تصنيف عال وخال من الأخطاء.

ويهتم هذا الملف بعرض أفضل التطبيقات للشركات الصغيرة التى تندرج تحت أكبر مجموعة ممكنة من الفئات الخاصة بإدارة الأعمال والمحاسبة وإدارة المشاريع والإنتاجية ودعم العملاء وإدارة الموظفين والتسويق ونقاط البيع والاتصالات.

لذلك لا يجب أن يتردد رواد الأعمال فى اختيار التطبيقات الحيوية لعملهم من بين قائمة طويلة من تطبيقات الأعمال الصغيرة المميزة للعثور على الحلول التى تحتاجها شركاتهم الصغيرة لتبسيط المهام من أجل شركة سعيدة.

سواء كنت تحب ذلك أو تكرهه أو تكره أن تحبه فإن هاتفك الذكى أمر حاسم للغاية، وإذا قمت بتحميل هذا الهاتف ببعض تطبيقات الأعمال فيمكنك تحويله إلى صندوق أدوات يساعدك فى إدارة أعمالك بشكل أفضل.

هناك الملايين من تطبيقات الأعمال والإنتاجية بالإضافة إلى الكثير من البرامج مع التطبيقات المصاحبة فى السوق الرقمية ولذلك، لتضييق نطاق هذا المتجر الذى لا ينتهى على ما يبدو أعد خبراء موقع “فاندرا” قائمة بأفضل تطبيقات الأعمال والتى تحدث فعلاً الفرق الأكبر فى سير العمل.
حاول التقرير تحقيق توازن بين التطبيقات الكلاسيكية مثل “لينكد إن” وتطبيقات الأعمال الجديدة مثل “تو دو ليست”.

وجرى ترتيب أفضل التطبيقات للأعمال الصغيرة فى هذه القائمة المدرجة بالترتيب من اللطيف إلى ما لا يمكن العيش بدونه والتى تزيد من كفاءة إدارة شركة صغيرة ومن الجميل فى هذه القائمة أن بعضها مجانى تماماً.

*1. المغناطيس “Magnet”:

هو أداة لإدارة النوافذ لنظام التشغيل “ماك – Mac” وتتيح ترتيب النوافذ المفتوحة فى تكوينات أكثر وضوحاً وهى فكرة بسيطة ولكنها تحدث ثورة فى الطريقة التى يعمل بها المدير فبدلاً من التبديل بين علامات التبويب والمستندات المخفية، يمكن رؤية ومقارنة كل نافذة بوضوح فى وقت واحد مما يجعل منه تطبيق أعمال لمن يجب أن يؤدى دور متعدد المهام.

ومع تطبيق المغناطيس يمكن تنظيم الشاشات جنباً إلى جنب فى شكل مجموعات رباعية أو ثلاثية على سبيل المثال، كما يمكن سحب ومغادرة النوافذ وإنشاء اختصارات لوحة المفاتيح أو استخدام شريط القوائم للوصول بسهولة إلى الإعدادات المسبقة، وبالنسبة للتسعير فيصل سعر التطبيق إلى 0.99 دولار.

*2. الدب “Bear”:

يمتلك هذا التطبيق طريقة مبسطة ومرنة لكتابة أى شىء بدءاً من الجمل إلى المقالات الكاملة على أجهزة “iOS”.

وهذا التطبيق ليس مخصصاً للشركات، ولكن يمكن استخدامه لتدوين وتنظيم الأفكار الشخصية، والمعلومات، والوصفات والخطط والمهام والمشتريات والقراءات وأى شىء آخر يخطر على عقل صاحب العمل أو المدير ما يجعل الأعمال الأكثر وظيفية مرتبة بشكل جيد منذ دخول مكتب الشركة.

وتشمل ميزات هذا التطبيق وجود أدوات التحرير سهلة الاستخدام، ووفرة خيارات تحويل متعددة، بما فى ذلك مستندات “وورد” و”بى دى إف” بجانب خيارات الطباعة وسهولة الوصول الى التخزين الافتراضى فى السحابة الإلكترونية.

وبالنسبة للتسعير فالإصدار القياسى منه مجانى ويمكن الاشتراك فى “Bear Pro”، والذى يقدم ميزات متقدمة بسعر 1.49 دولار شهرياً أو 14.99 دولاراً سنوياً.

*3. كن مركزا “Be Focused”:

وهى أداة مخصصة لإدارة الوقت للمساعدة على البقاء منتبه لكل المهام اليومية الكثيرة فى وقتها المناسب ما يعنى زيادة الإنتاجية.

ومع هذا التطبيق يمكن تقسيم المهام الفردية إلى فترات زمنية أصغر وجدولة فترات راحة طويلة أو قصيرة وإنشاء أهداف يومية، والتسعير مجانى.

*4. قائمة المهام ” Todolist”

يعمل هذا التطبيق بشكل أساسى كنسخة رقمية من قائمة المهام اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية. وتبدو فكرته بسيطة ولكن واجهته النظيفة والبديهية تجعل تتبع المهام الخاصة بالشركة أكثر متعة من الدفاتر الورقية وكراسة الملاحظات، ويمكن استخدامه بشكل شخصى أيضاً أو لتنفيذ مهام الأعمال.

ويعطى التطبيق ميزات عديدة منها تسجيل وتنظيم المهام بسهولة، ويمكن تسجيل المهام لمرة واحدة أو لمواعيد محددة متكررة.

ويتيح التطبيق وضع خطة المشاريع وتعيين المهام وقياس اتجاهات الإنتاجية ونشر المشاركات والتعليق على الملفات، وعلى صعيد التسعير تكلف نسخة “Todoist Business” نحو 28.99 دولار لكل مستخدم سنوياً.

*5. صندوق الأوراق “Dropbox Paper”:

من المحتمل أن يكون صاحب الشركة معتاداً على محرر مستندات مثل “جوجل” والذى يمكن المستخدمين من التعامل على نفس المستند فى نفس الوقت ولذلك يوجد بعض أوجه التشابه مع “Dropbox Paper” وهو برنامج معالجة الكلمات فى تطبيق تبادل الملفات.

لكن بعض الخبراء يقولون إن هذا التطبيق أبسط وأكثر سهولة من محرر مستندات “جوجل” ومع إمكانات نشر سهلة وواجهة واضحة بالإضافة إلى القدرة على تعيين المهام مع تواريخ محددة، وصور جيف المدمجة بجانب الرموز التعبيرية، ومقاطع فيديو من موقع يوتيوب واتجاهات خريطة جوجل.

ومع ذلك، على المستخدم أن يدرك أنه لا يمكن طباعة ملفات “Dropbox Paper” لذا إذا كان العمل يحتاج إلى نسخ ورقية فقد يكون من الأفضل استخدام محرر مستندات جوجل.

وتتوفر ميزة فى تسعير هذا التطبيق بتعدد مستويات حساب “Dropbox Business” الثلاث فالحساب القياسى يكلف 12.50 دولار لكل مستخدم شهرياً والحساب المتقدم 20 دولاراً لكل مستخدم شهرياً. ويمكن التواصل مع التطبيق مباشرة للحصول على عرض أسعار لحساب “Enterprise” والذى يمنح العميل حزمة مخصصة وفقاً لاحتياجات العمل.

*6. دفتر للأبد “Evernote”:

يعتبر تطبيق “إيفرنوت” دفتر افتراضى حيث يمكن تنظيم جميع الملاحظات والأفكار وقوائم المهام والمذكرات وحتى الإيصالات والفواتير عبر جميع الأجهزة رقمياً.

وبالنسبة إلى الشركات الصغيرة يعد أداة مفيدة بشكل خاص لتنظيم ومشاركة جداول الأعمال الشخصية وتبادل الأفكار مع الزملاء.

ويتميز أسلوب عمل التطبيق المخصص للأعمال ببساطة تنظيم المهام اليومية، وسهولة استخدام الهوامش ومشاركة الوثائق، ويسمح لأعضاء متعددين فى الفريق بالوصول إلى المستندات والتعليق عليها مع مسح وبحث بطاقات العمل وبالنسبة للسعر تبلغ تكلفة “Evernote Business” نحو 14.99 دولار لكل مستخدم شهرياً ولكن قد يجد أصحاب الأعمال الصغيرة الفردية أو المستقلون خطة التطبيق المجانية والأساسية مفيدة لهم، والخيار الفاصل هو حساب “إيفرنوت المميز” والذى يكلف 69.99 دولار فى السنة.

*7. عندما أعمل “When I Work”:

يقوم هذا التطبيق بالقضاء على الكابوس اللوجستى المتمثل فى تنسيق جميع جداول الموظفين ومراقبة الساعات الإضافية.

ومع هذا التطبيق للأعمال الصغيرة يمكن للمستخدمين الإشراف بسهولة على العمل وإدارة كل اهتمامات جدول المهام من خلال واجهة سهلة الاستخدام.

ومن بين الميزات الأخرى أنه يتيح لأصحاب الأعمال وضع جدول بسهولة لمتغيرات مهام كل فرد والبحث عن بدائل لتغطية عملية التغيير عن طريق إرسال إخطارات للموظفين بالتعديلات.

كما أنه يتلقى ويدير طلبات الموظفين ويسمح بالتواصل معهم من خلال البريد الإلكترونى الجماعى أو الرسائل الفردية.

ويتميز هذا التطبيق بأنه يتكامل مع برامج المحاسبة التجارية بما فى ذلك “QuickBooks” وبالنسبة للسعر، يتوفر تطبيق “When I Work” مجاناً إذا كان صاحب العمل يدير ما يصل إلى 75 موظفاً لكن سيحتاج إلى الاتصال بالشركة مباشرة إذا كان لديه أكثر من 75 موظفاً لوضع خصائص معينة والاتفاق على سعرها.

*8. ميل تشيمب “MailChimp”:

إذا لم يكن لدى الشركة خبير تسويق داخلى أو حتى إذا كان صاحب العمل يقوم بهذه المهمة فإن هذا هو أفضل تطبيق للأعمال التجارية الصغيرة للحفاظ على جميع مواد التسويق عبر البريد الإلكترونى منظمة وآلية، ويعتبر التطبيق الأداة السهلة والبديهية المباشرة إلى نظام “iOS” أو “Android”.

وباستخدام هذا التطبيق يمكن إنشاء وإرسال رسائل البريد الإلكترونى المهنية محتفظاً بالعلامة التجارية وخلفيات الشركة مع تلقى تنبيهات المبيعات وحسابات الأداء اليومى، وتتبع المقاييس وسلوك العملاء على لوحة القيادة.

ويقدم هذا التطبيق خدماته مجاناً فى نسخته اﻷساسية لكن تبدأ خطة الأعمال المتنامية بـ10 دولارات شهرياً اعتماداً على عدد المشتركين فى قائمة البريد الإلكترونى لكن تصل تكلفة مستوى “Pro Marketer” إلى 199 دولاراً شهرياً، بالإضافة إلى تكلفة خطة الأعمال المتنامية.

*9. هوت سوويت “Hootsuite”:

سواء كنت خبيراً فى مواقع وسائل التواصل الاجتماعى أو مبتدئاً، فإن هذا التطبيق هو أداة أساسية للإبقاء عليها فى ترسانة التسويق الخاصة بالشركة لأنه وسيلة تلقائية لتنظيم ونشر محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بها بحيث يمكن الوصول لعملاء محتملين أثناء النوم فى السرير.

وتوفر لوحة التحكم فى التطبيق جدولة المشاركات تلقائياً عبر جميع منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بالشركة والوصول إلى المحتوى المخزن فى السحابة الافتراضية وتحديد قادة الفريق المسئولين عن المحتوى.

كما يتيح تتبع المقاييس الرئيسية والحصول على التقارير والدمج مع تطبيقات التحليلات الأخرى.

ويقدم التطبيق خدماته مجاناً مع الحساب القياسى لكن يختلف سعر الحساب عند ترقيته وفقاً لحجم العمل وكمية الميزات المعروضة.

وتسمح الحزمة الاحترافية بـ10 ملفات تعريف اجتماعية ومستخدم واحد بتكلفة 19 دولاراً فى الشهر، ويسمح التطبيق بتشكيل فريق من 20 ملفاً اجتماعياً وثلاثة مستخدمين بتكلفة 99 دولاراً شهرياً.

ويستوعب النموذج التجارى 50 ملفاً اجتماعياً وما يصل إلى 10 مستخدمين ويكلف 499 دولاراً شهرياً، وباستخدام حساب الشركات “Enterprise”، سيتلقى العميل حزمة مخصصة لشركته الصغيرة ويجب الإتصال بـ”Hootsuite” للتسعير.

*10. اسمح لى بتسجيل الدخول “LogMeIn”:

يحتاج مالك أى شركة صغيرة إلى التواجد فى مكانين مختلفين فى وقت واحد!، ومن المحتمل أن يكون أحد هذه الأماكن هو المكتب والآخر ميدان العمل.

ولحسن الحظ هناك تطبيق لذلك وهو “LogMeIn” الذى يسمح للمستخدمين بالوصول الآمن عن بُعد إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية وشبكة حاسوب العمل الخاصة بهم أثناء التنقل إما من هواتفهم أو الأجهزة اللوحية.

وباستخدام تطبيق الأعمال هذا يمكن الوصول إلى كل إمكانات سطح المكتب على الهاتف أو الجهاز اللوحى، بما فى ذلك تحرير الملفات والطباعة.

وعلى صعيد التسعير فتختلف اشتراكات “LogMeIn” وفقاً للحزمة التى يختارها العميل فبالنسبة للأفراد يمكن الوصول إلى جهازى كمبيوتر بالإضافة إلى ميزات إضافية بسعر 349.99 دولار سنوياً.

وبالنسبة لمستخدمى التطبيق بكثرة يمكن الوصول إلى خمسة أجهزة كمبيوتر بالإضافة إلى جميع ميزات الأفراد بسعر 839.99 دولار سنوياً تسمى “Power Users”.

وتحصل الشركات الصغيرة على قدرة الوصول إلى 10 أجهزة كمبيوتر بالإضافة إلى جميع ميزات “Power Users” بسعر 1539.99 دولار سنوياً.

*11. سكايب “Skype”:

ربما يكون صاحب العمل يستخدم “Skype” بالفعل للبقاء على اتصال بأحبائه على بعد مسافات طويلة، ولكن هذا التطبيق يصلح لعقد مؤتمرات الفيديو مما يجعله تطبيق أعمال لابد منه إذا كان المدير وفريق العمل يتواصلون عن بعد مع بعضهم البعض.

ويجب تنزيل تطبيق “Skype for Business” للحصول على إمكانات خاصة بالعمل، بما فى ذلك المكالمات المحلية والدولية وتسجيل الاجتماعات ويمكن لما يصل إلى 250 شخصاً حضور الاجتماعات من أى جهاز، كما يتيح التعاون بشكل فورى على سبورة “PowerPoint”.

وإذا كانت الشركة الصغيرة لا تحتاج إلى ميزات “Supercharged” الخاصة بـ”Skype for Business”، فربما تجد الإصدار الأساسى مناسباً، والذى يمكن معه اجتماع ما يصل إلى 25 شخصاً والانضمام إلى المكالمات.

ويبدأ سعر “Skype for Business” من 5 دولارات لكل مستخدم شهرياً لكن الإصدار الأساسى يبقى مجانياً.

*12. دروبوكس “Dropbox”:

هو تطبيق آخر قد يكون لدى الكثيرين بالفعل للاستخدام الشخصى، ولكنه قد يجعل مكتب الشركة يعمل بشكل أكثر سلاسة وفى الواقع، يأتى كبرنامج مميز لمشاركة الملفات فى حال ضرورة تكرار ذلك من أجل سير العمل.

وتستخدم بعض الشركات الكبرى هذا التطبيق، مثل “Under Armor” و”National Geographic”، ولكن أى نشاط تجارى يقوم بمشاركة الملفات بانتظام يجب أن يحتفظ “Dropbox Business” فى صندوق الأدوات الرقمى، بغض النظر عن الحجم.

ومع استخدام هذا التطبيق يحصل المستخدام على ميزات مثل تخزين السحابة الافتراضية بشكل غير محدود مع وفرة واجهة دخول وخروج بسيطة، ويتيح أيضاً ربط حسابات التطبيق الشخصية والتجارية معاً كما يسمح بطلب ومشاركة الملفات مع مستخدمين خارجيين.

ويبدأ تسعير “Dropbox Business” إما بمبلغ 12.50 دولار شهرياً أو 20 دولاراً شهرياً، وفقاً للخطة التى يشترك فيها العميل.

*13. لينكدإن “LinkedIn”:

عند التعامل مع “لينكد إن” القياسى يجد العميل أن الأمر يستحق بالتأكيد فهذه إحدى أفضل الطرق لاكتشاف المحترفين والتواصل معهم والبقاء على اتصال بهم أى التواصل مع الأصدقاء والزملاء وزملاء الأعمال التجارية الصغيرة.

ويجلب التطبيق جميع ميزات نظام الشبكات إلى الهاتف مباشرة بما فى ذلك بناء ملف تعريف المهنية للشخص أو الشركة والاحتفاظ بها بالإضافة إلى قائمة الوظائف المتاحة وتسهيل متابعة الشركات والمجموعات الأخرى.

ووفقاً لخطة التسعير فإن الاشتراك الأساسى مجانى لكن يمكن الترقى إلى حساب مميز للوصول إلى المزيد من الميزات التى تساعد على تنمية الأعمال واكتشاف خيوط المبيعات وإيجاد المواهب وتوظيفها فى منطقته الجغرافية.

وتصل تكاليف “Premium Business” إلى 47.99 دولار شهرياً، وبالنسبة لتكاليف المبيعات المميزة لا تقل عن 64.99 دولار فى الشهر وهناك تكاليف التوظيف الإضافية التى لا تقل عن 99.95 دولار فى الشهر.

*14. ووركابل “workable”:

سواء أكانت الشركة لديها، موظف تنمية بشرية متخصص فى عمله الصغير أم لا، فإن استخدام تطبيق تجنيد متخصص يجعل عملية العثور على موظفين مؤهلين أسرع وأسهل بكثير.

وعلى الرغم من أن “لينكد إن” ربما يكون أكثر الأدوات من حيث التوظيف والشعبية فى العالم، إلا أن هذا التطبيق يحصل على تقييمات شبه مثالية للمستخدم لقدراته الآمنة والمبسطة والذكية للوصول إلى المرشحين للوظائف والبحث عنهم والتواصل معهم.

وهناك بعض الميزات الرئيسية للتطبيق تشمل إنشاء صفحة الوظائف ذات العلامات التجارية والقيام ببحوث بسهولة وفق صفات المرشح للوظيفة وإدارة قنوات التوظيف وتتبع حالة مقدم الطلب ووضع جدول المقابلات بالإضافة إلى خاصية البريد الإلكترونى والتقويم التكامل.

وتقدم خطة التسعير أربعة مستويات تبدأ من 50 دولاراً لكل مهمة شهرياً، ويتم إصدار فاتورة شهرية لكن حزمة المبتدئين تقدم مجموعة كاملة من الميزات، ويمكن الاتصال على شركة التطبيق مباشرة للحصول على عروض الأسعار للخطط المميزة أو خطة مخصصة.

وتجدر الإشارة إلى أنه فى الوقت الحالى لا يتوفر تطبيق “Workable” إلا على تطبيقات “Android” فإذا كان صاحب العمل من مستخدمى “آى فون” فعليه التأكد من وجود بديل ذى درجة عالية من الكفاءة.

*15. الدخول الدائم “LastPass”:

هو مدير كلمات المرور، فمن المحتمل جداً أن يحتاج صاحب الشركة إلى تتبع الكثير من كلمات المرور لجميع التطبيقات وتسجيلات الدخول التى يستخدمها لتشغيل أعماله التجارية الصغيرة والحفاظ عليها، ويخزن التطبيق كل كلمات المرور سهلة النسيان والضعيفة فى مكان واحد آمن لكل مستخدم.

ويحتوى التطبيق على مجموعتين، حسب حجم واحتياجات العمل وبغض النظر عن الحزمة التى يشترك فيها العميل فسيحصل على مخزن كلمة مرور فردية لكل مستخدم مع ميزة مزامنة كلمات المرور وتسجيل الدخول تلقائياً عبر الأجهزة.

ويمكن الوصول الآمن إلى التطبيق للمستخدمين الموثوق بهم مثل الأصدقاء والعائلة والزملاء فى حالة الطوارئ كما يوفر التطبيق إشعارات الأمان للتحذير من أى اختراق.

وتشمل خطة التسعير الاشترك فى باقة الفرق بأقل من 2.50 دولار لكل مستخدم شهرياً إذا كانت الشركة تضم 50 موظفاً أو أقل، ويمكن للشركات الكبرى الاشتراك فى حزمة “Enterprise”، التى تأتى مع ميزات إضافية مقابل 4 دولارات لكل مستخدم شهرياً.

*16. بوديوم “Podium”:

تسهل هذه المنصة التفاعل بشكل لا يصدق مع العملاء الحاليين أو المحتملين بطريقة نصية، بحيث يمكن الرد على أسئلتهم وتعليقاتهم وتقييماتهم بكفاءة.

وبشكل أكثر تحديداً يتيح التطبيق للمستخدمين تجميع الرسائل الواردة من وسائل التواصل الاجتماعى ومواقع المحادثات والرد عليها من مكان واحد.

كما يمكنه تخصيص الرسائل للموظفين ودعوة العملاء لمراجعة العمل عبر نصوص مكتوبة ورصد تنفيذ المهام سهولة بالإضافة إلى جمع معلومات اتصال الزائرين.

وبالنسبة للتسعير يمكن تخصيص الاحتياجات لكل شركة وتلقى عرض أسعار بالاتصال بشركة التطبيق “Podium” مباشرة وتقديم بعض المعلومات الأساسية عن العمل ومتطلباته.

*17. سلاك “Slack”:

إذا كان صاحب العمل يتواصل باستمرار مع العديد من الموظفين طوال اليوم، ويحتاج للتواصل باستخدام النصوص أو البريد الإلكترونى فيجب تنزيل هذا التطبيق.

وجرى تصميم تطبيق الأعمال هذا حرفياً للرسائل والمكالمات والتعاون فى مكان العمل بصرف النظر عما إذا كانت الشركة الصغيرة تضم 3 موظفين أو 200 موظف.

وتشمل الميزات الرئيسية الأخرى التكامل مع البرامج الهامة مثل “جوجل درايف” و”تويتر” و”دروبوكس” وغير ذلك.

ويتيح التطبيق قنوات للرسائل العامة والخاصة بطريقة مباشرة، كما يسهل من خلاله مشاركة الملفات وأرشفة جميع المحادثات والبحث فيها.
وتشمل خطة السعر الأساسية تكلفة مجانية تماماً وبالنسبة للشركات الكبرى قد تختار الحزمة القياسية عند 6.67 دولار شهرياً أو حساب خاص مميز لها عند 12.50 دولار شهرياً.

*18. إكسبنسفيى “Expensify”:

تعد خدمات هذا التطبيق واحدة من أسهل الطرق لتتبع نفقات الأعمال والإبلاغ عنها، مما يجعل حساب التخفيضات الضريبية أسهل كثيراً أيضاً ويمكنه التقاط صورة للإيصال لتحليله وإضافته للتقارير وإرسال المعلومات.

وتشمل الميزات الإضافية للتطبيق السداد فى اليوم التالى بعد تقديم المصاريف، ومزامنة بطاقة الائتمان لتتبع النفقات بسهولة، والقدرة على فصل نفقات الأعمال والمصاريف الشخصية بالإضافة إلى التكامل مع برامج المحاسبة الأخرى.

وعلى صعيد التسعير توجد حسابات مجانية للأفراد و5 دولارات شهرياً لكل مستخدم للشركات متناهية الصغر، أو 9 دولارات لكل مستخدم شهرياً للشركات من أى حجم آخر بالإضافة إلى ميزات إضافية.

*19. موج الفواتير “Invoice by Wave”:

يعد الإحتفاظ بالفواتير أمراً بالغ الأهمية فهذا ما يحدد عمليات الدفع والتحصيل ولكن إذا كانت الشركة تتعامل مع الكثير من العملاء، فهذا يعنى الكثير من الأعمال الورقية، وربما تحتاج إلى تعقب المدفوعات المتأخرة لعملاء متعثرين كثر.

ويعمل التطبيق على تحويل وتبسيط جميع اهتمامات الشركة المتعلقة بالفاتورة وعلى عكس تطبيقات المحاسبة التجارية الصغيرة الأخرى لا يقوم إلا بما يطلبه المستخدم ولا شىء أكثر من ذلك.

كما يساعدك على إرسال الفواتير وتنظيمها، ووفقاً لتصنيفها 4.6 نجوم فى متجر “iTunes”، فإنها تقوم بهذه المهمة بشكل جيد.

وباستخدام هذا التطبيق يمكن إنشاء وإرسال الفواتير المهنية المخصصة وتلقى تنبيهات عند الدفع والتحقق من حالة الفاتورة، ويقدم التطبيق خدماته كبرنامج محاسبة مجاناً تماماً.

*20. تريللو “Trello”:

إذا كان فريق الشركة يعمل على الكثير من المشاريع فى وقت واحد، فإن استخدم هذا التطبيق لتنظيم جميع الأجزاء المتحركة وإدارتها وتحديثها والتعاون معها أمر حيوى حيث يتسم تصميمه بالمرونة وسهولة الاستخدام بدرجة كافية ليتمكن العميل من الحصول على ما يريد فى كل مشروع كبير أو صغير.

ومع التطبيق المميز يمكن كمدير لسير العمل إنشاء وحدات عامة وخاصة للمشروعات وتخصيص قنوات تواصل للمهام الفردية سواء بالحذف أو الإضافة والتعليق على بطاقات العمل.

كما يمكن إرفاق الملفات وتحميلها من جهاز الكمبيوتر أو تطبيقات “جوجل درايف” و”دروبوكس” و”وان درايف”، كما يعرض بطاقات المهام فى قائمة التذكير داخل التقويم.

وتبلغ تكلفة الحزمة الأساسية لـ”Trello” صفر كما تبلغ حزمة درجة رجال الأعمال 9.99 دولار لكل مستخدم شهرياً، وتتضمن ترقيات مثل الدمج مع المزيد من التطبيقات ومرفقات الملفات الكبيرة ودعم العملاء بشكل أفضل.

ويمكن للشركات الكبيرة الاتصال بالشركة مباشرة للتسعير على حساب “Enterprise” المميز.

*21. آسانا “Asana”:

إذا كان مخطط العمل اليومى كبير ويشمل المهام والمواعيد النهائية والأفكار وخطط ضخمة، فاستخدم التطبيق ضرورى لتحويل تلك الفوضى المترامية إلى واجهة رقمية بسيطة وسهلة.

ومع استخدم تطبيق الأعمال الملئ بالميزات على الهاتف أو الجهاز اللوحى أو جهاز سطح المكتب يمكن تعيين الأهداف بشكل مرئى وتحديث قائمة المهام فى الوقت الفعلى ومزامنة التقويم الخاص مع زملاء العمل.

وتشمل الميزات الأخرى إضافة المهام مع تواريخ محددة وتحديد الموقع والتفاصيل وملفات المشاريع وإنشاء مهام عامة وخاصة وإعطاء والملاحظات وطرح الأسئلة والتعليق على المهام. ويوفر أكثر من 100 عملية تكامل بما فى ذلك تطبيقات “سلاك” و”جوجل درايف” و”ميلتشامب” وغيرها.

وتتيح النسخة الأساسية للتطبيق ما يصل إلى 15 مستخدماً مجانياً، ويقدم الحزمة الممتازة للأعضاء بغير حدود بتكلفة 9.99 دولار لكل عضو شهرياً ويمكن للشركات الأكبر حجماً الاتصال بهم مباشرة ووضع خطة لحزمة خاصة والإتفاق على السعر.

*22. بيزكامب “Basecamp”:

يعد هذا التطبيق برنامجاً لإدارة المشاريع واتصالات الفريق ويمكن المستخدمين من تتبع المهام اليومية والمستمرة والإشراف عليها ومشاركة الملفات وتجميع جميع أساليب اتصال الشركة فى مكان واحد.

وتشمل ميزاته إنشاء مهام للمشاريع وتعيين الموظفين وفق مواعيد نهائية لتلك المهام ولديه خاصبة محادثات مضمنة فى كل مشروع على حدة.
كما يمكن توجيه الأسئلة والحصول على تحديثات فريق العمل بسهولة فضلاً عن الإشراف على نشاط المشروع وفقاً للجداول الزمنية والتقويمات مع مشاركة الملفات والتعليق عليها.

ويتقاضى التطبيق 99 دولاراً شهرياً وهو رسم شهرى ثابت مهما كان عدد المستخدمين لتغطية حجم أعمال بالكامل.

*23. نيمبل “Nimble”:

هى أداة لإدارة علاقات العملاء وتقوم تلقائياً بمزامنة معلومات العملاء وتحديثها وتخزينها فى قاعدة بيانات موحدة حتى تتمكن من رعاية علاقات العملاء بسهولة، ويتيح التطبيق الوصول إلى الميزات الشاملة لهذا البرنامج على الهاتف أو الجهاز اللوحى.

وتشمل قدراته إعداد معلومات جهات الاتصال عبر منصات الوسائط الاجتماعية، بحيث تكون ملفات تعريف العملاء دائماً محدثة، ويعمل أيضاً كمدير لخطوط التواصل للمساعدة على تتبع وتنظيم الفرص المتاحة المتعلقة بالمبيعات والتسويق والعلاقات العامة وتطوير الأعمال.

كما يقدم قوالب البريد الإلكترونى ويتبعها ويعمل التطبيق أيضاً كمدير للمهام فضلاً عن التكامل مع التطبيقات المنتشرة بما فى ذلك “ميلتشامب” و”هوت سووت”.

أما عن التسعير، فالتطبيق مجانى فى نسخته الأساسية ويقدم حزمتين تختلفان حسب الحجم والميزات، ويسمح “Nimble Contact” للمستخدمين باستيراد ما يصل إلى 5 آلاف جهة اتصال بتكلفة 9 دولارات لكل مستخدم شهرياً ويتم دفعها سنوياً.

وتستوعب “Nimble business” ما يصل إلى 25 ألف جهة اتصال وتتكلف 19 دولاراً لكل مستخدم شهرياً وتدفع سنوياً.

*24. سيلسفورس “Salesforce”:

يعتبر هذا التطبيق هو برنامج إدارة علاقات العملاء الأكثر شيوعاً ويقوم بتخزين جميع معلومات العملاء فى قاعدة بيانات واحدة.

ومع تنزيل التطبيق على الهاتف أو الجهاز اللوحى يمكنك تتبع ورعاية التسويق والمبيعات وتسجيل وإدارة وتحليل بيانات العملاء.

وبالنسبة للتسعير هناك أربعة مستويات للنظام الأساسى مما يزيد من الميزات وقدرات العمل حيث يتكلف 25 دولارا لكل مستخدم شهرياً على مستوى “Lightning Platform Starter”.

وتبلغ تكلفة حزمة “Lightning Platform Plus” نحو 100 دولار لكل مستخدم شهرياً ويصل مستوى “Heroku Enterprise Starter” إلى 400 دولار شهرياً، ويوفر التطبيق مستوى “Platform Unlimited” وهو عبارة عن باقة مميزة تطلب الاتصال بالشركة مباشرة للحصول على عرض أسعار فبالإضافة إلى نظامهم الأساسى القياسى يقدم التطبيق خدمات خاصة بالقطاع بما فى ذلك حزم المبيعات والخدمات والتسويق والتجارة والخدمات المالية والرعاية الصحية بنقاط سعر متفاوتة حسب الحزمة التى يشترك فيها العميل.

*25. فريش ديسك “Freshdesk”:

هناك الكثير من أدوات دعم العملاء، لكن هذا التطبيق حصل على بعض من أعلى تقييمات المستخدمين لأنه يقدم مجموعة من البرامج المتخصصة المصاحبة له، بما فى ذلك منتجات للمبيعات ومراكز الاتصال ورسائل العملاء والمزيد.

ومن خلال برنامج وتطبيقات دعم العملاء الأساسيين يمكن للمستخدمين تخزين رسائل البريد الإلكترونى الواردة مع تحديد الأولويات وتصنيفها وعمل أكثر من أرشيف على حسب فئات الرسائل.

كما يمكن حفظ الردود المشتركة وإرسال الردود الآلية، ويوفر استخدم ميزات التعاون والدردشة داخل كل وحدة عمل للرد بشكل أكثر فعالية على مخاوف العملاء.

والتسعير لهذا التطبيق مجاناً فى نسخته القياسية لكن لديه خمس مستويات حساب والتى تزيد فى قدرات الحجم والميزات وتصل الأسعار إلى 89 دولارًا لكل عميل شهرياً ويتم سدادها سنوياً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية