عقارات أخبار

“بروبرتى فايندر” تتوقع انتعاش مبيعات العقارات بدعم من مبادرة «المركزى»

بروبرتى فايندر

توقعت منصة «بروبرتى فايندر» أن يشهد السوق المصرى دفعة قوية فى مبيعات العقارات خاصة فى النصف الأول من عام 2020 مدعوماً بإطلاق البنك المركزى لمبادرة التمويل العقارى لإسكان متوسطى الدخل بقيمة 50 مليار جنيه، وانخفاض الدولار أمام الجنيه، ورفع الحد الائتمانى، وتسهيلات السداد المقدمة من المطورين العقاريين.
وقالت المنصة إن رفع الحد الائتمانى، يأتى فى إطار تحسين المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج المحلى الإجمالى لمصر، ويتضمن القروض العقارية للإسكان الشخصى بنسبة 40% من مجموع الدخل، وهو ما سيساعد فى اتخاذ قرار الشراء للكثير من العملاء، إضافة إلى التسهيلات فى السداد التى تبناها المطورين العقاريين لتصل 10 سنوات تقسيط بدون فوائد، والتى بدأت فى النصف الثانى من 2019 ومن المتوقع ظهور آثارها العام المقبل.
وقال محمد حماد المدير الإقليمى لمنصة «بروبرتى فايندر» إن إطلاق مبادرة البنك المركزى للإسكان المتوسط بقيمة 50 مليار جنيه سيدعم حركة المبيعات فى 2020 خاصة مع الشروط الميسرة التى تتضمن عدم زيادة سعر الوحدة عن 2.25 مليون جنيه وسداد ثمن الوحدة على 20 سنة كحد أقصى بفائدة 10% متناقصة بالإضافة إلى اشتراط التشطيب كعنصر أساسى فى البيع.
وتوقع حماد إقبالا أكبر على المدن الجديدة خلال 2020، مدفوعًا بأن السوق سيشهد تسليمات لعدد غير قليل من المشروعات للسكن الأولى والثانوى فى نفس العام مما سيحقق حركة انتعاش فى سوق العرض كذلك ومنها وحدات الإسكان المتوسط لمشروع «دار مصر»، وبعض المشروعات فى القطامية والمعادى وشرق القاهرة، إلى جانب مشروعات السكن الثانوى فى العين السخنة وبدء تسليمات الوحدات فى مدينة العلمين الجديدة.
وتابع “لاحظنا ارتفاعًا فى الطلب على سوق إعادة البيع خلال 2019 بشكل طفيف وذلك لما تتمتع به الوحدات من تشطيبات عالية، ولكن الانتعاشة الأكبر تأتى فى السوق الأولى والإيجار”.
وبناءً على تحليل سلوك مستخدمى «بروبرتى فايندر» فى 2019 فإن أكثر من 41% من مستخدمى المنصة يعتمدون على التواصل بين المستخدم وعارض الوحدة عبر تطبيق «واتساب» أى أن المستخدمين يتخذون خطوات للتعرف على معلومات إضافية قد تدعم قرار الشراء.
وأشار حماد إلى أن القاهرة الكبرى خلال الربع الأخير من عام 2019 استحوذت على نحو 78% من عمليات البحث عن الوحدات العقارية على منصة «بروبرتى فايندر»، وتلاها الاسكندرية بنسبة 7% والساحل الشمالى بنسبة 6.8%، مما يدعم رؤية المنصة حول سلوك المستخدمين فى اقتناء الوحدات للسكن الأولى والثانوى.

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية