أخبار

140 مليون جنيه حجم صندوق «عطاء» وتوقعات بزيادتها قبل غلق الاكتتاب الأولى يناير المقبل

عطاء

ارتفع حجم الاكتتابات فى صندوق الاستثمار الخيرى «عطاء» لدعم ذوى الإعاقة إلى 140 مليون جنيه بعد فتح باب الاكتتاب فى الصندوق فى شهر نوفمبر الماضي، بعد مساهمات كبيرة من عدد من الجهات من أبرزها «صندوق تحيا مصر» و«هيئة الأوقاف المصرية» و«بنك قناة السويس» و«بنك ناصر» و«بنك مصر» وشركة «بيت التأمين المصرى السعودى»، ومن المقرر إغلاق باب الاكتتاب فى الصندوق يناير المقبل.

ويعد صندوق عطاء أول صندوق استثمار خيرى مفتوح توجه عوائده لدعم ذوى الإعاقة فى مصر، الذين يمثلون ما يقرب من %10 من تعداد السكان الحالى أو ما يعادل تقريبا 10 ملايين مواطن.

ويتاح لمختلف الشركات والمؤسسات والأفراد الاكتتاب فى وثائقه من خلال فروع عدة بنوك، وعلى أن يوجه عائد استثمار أمواله إلى مشروعات وبرامج متنوعة لخدمة قضايا الإعاقة تعليما وصحة وللمساهمة فى رعايتهم وفقاً للموارد المتاحة وطبقاً لمعايير اختيار يضعها مجلس إدارة الصندوق.

وتقوم شركة الإدارة وهى شركة أزيموت – مصر، باتخاذ قرارات الاستثمار ومتابعة الاستثمارات وتنويعها بهدف تحقيق عوائد مناسبة فى ظل مخاطر مقبولة.

وقال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب بشركة أزيموت-مصر، إن الشركة بدأ دورها منذ ولدت فكرة إنشاء الصندوق، وجاء دورها فى وضع الهيكل القانونى للصندوق وكيفية إدارته وتحديد المؤسسين، واختارت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى السابقة بنك مصر ليؤسس الصندوق.

وأضاف أبوالسعد، أنه يقع على عاتق «أزيموت» إدارة استثمارات الصندوق خلال الفترة المقبلة، والعمل على تنظيم إيراداته، موضحًا أن الاكتتاب فى الصندوق يتمثل فى وضع أموال فى الصندوق والتنازل عن العوائد لخدمة الأغراض التى انشئ الصندوق من أجلها.

وأشار إلى أن المجالات التى يخدمها الصندوق تتمثل فى التعليم والتدريب والتوظيف والرعاية الطبية، ويتم ذلك من خلال الهيئات والجمعيات التى تعتنى بالأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، ويعد الصندوق كوسيلة تمويلية لهم.

وينص نظام الصندوق على تمويل مختلف المجالات المرتبطة بتوفير الرعاية وتأهيل وتدريب وتعليم ذوى الإعاقة وتزويدهم بالأجهزة التعويضية، وذلك بمختلف أنحاء الجمهورية ومن مختلف الفئات العمرية.

وسيتم توجيه أرباح الصندوق لتمويل المشروعات والمبادرات المختارة بعناية، والتى تقوم بتنفيذها الهيئات والمؤسسات والجمعيات التى تقدم خدمات لذوى الإعاقة على مستوى الخدمات الصحية والاجتماعية ودعم برامج التدريب وتوفير منح دراسية وقروض حسنة للطلاب من ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى تقديم مساعدات عينية أو نقدية لهم ولأسرهم والمساهمة فى تمويل عمليات بناء وتشغيل المستشفيات ومراكز رعاية الأطفال من ذوى الإعاقة وتجهيز مراكز الشباب المختلفة.

وأردف أن حجم الصندوق وصل إلى 140 مليون جنيه حتى الآن، وتستهدف زيادتها خلال الفترة المقبلة قبل غلق باب الاكتتاب الأولى، متوقعًا أن يقدم 20-30 مليون جنيه لخدمة ذوى الإعاقة فى بداية نشاطه.

وأوضح أن غلق باب الاكتتاب الأولى يوم 4 يناير المقبل، وأن يتيح الصندوق الاكتتاب مرة أسبوعيًا.

وأشار إلى أن العديد من الأفراد ساهموا فى الاكتتاب بالصندوق حيث يتيح الصندوق وثائق بمبالغ صغيرة بدءًا من 10 جنيهات، وساهمت العديد من الجهات بمبالغ مالية مثل «صندوق تحيا مصر» و«هيئة الأوقاف المصرية» و«بنك قناة السويس» و«بنك ناصر» و«بنك مصر» وشركة «بيت التأمين المصرى السعودى».

ويأتى تمويله اختيارياً من المهتمين بقضايا ومساندة ودعم ذوى الإعاقة، وقام بتأسيس الصندوق بنك ناصر الاجتماعى إلى جانب عدد من الشركات الأخرى.

وذكر أن جميع الجهات المتعاملة مع الصندوق لا تتقاضى أتعاب، ويتحمل الصندوق مصروفات التشغيل، ويحدد مجلس إدارة الصندوق أوجه صرف العوائد والفوائد.

ويرى أبوالسعد أن صناديق الاستثمار الخيرية تمثل فكرة مختلفة للتبرعات بخلاف الجمعيات الخيرية كمورد مستدام لهذه التبرعات، موضحًا أن الاختلاف بينهم أن الصندوق يمثل تبرعاً وتنازلاً عن العوائد لتوجيهها لغرض الصندوق.

واضاف أن الصندوق سيطلق حملات إعلانية على فترات زمنية مختلفة، موضحًا أنه سيتم تخصيص نسبة %2 كحد أقصى للمصاريف التسويقية والإدارية طبقًا للقانون.

وأوضح أن الصندوق سيصدر تقارير دورية عن الأرباح والعوائد على الاستثمارات وأوجه صرف العوائد وفقًا للوائح الهيئة العامة للرقابة المالية المطبقة على جميع الصناديق المسجلة، بما يوفر الشفافية والوضوح.

وذكر أبوالسعد، أن الصندوق سيعمل مع الجهات والمؤسسات بجميع أنحاء مصر كمجهود مشترك لتسهيل الوصول لأكبر قدر ممكن من الأشخاص المستهدفين، ولن يتم التواصل مباشرة معهم.

ويتيح صندوق عطاء الفرصة للمصريين والأجانب، سواء كانوا من الشخصيات العادية أو الاعتبارية الراغبين بالاشتراك فى دعم ورعاية ذوى الإعاقة من خلال شراء وثائق بالصندوق، يستثمر فى العديد من صناديق الأوراق المالية والمدخرات البنكية.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الصندوق يضم كلًا من عماد راغب رئيس مجلس الإدارة، وممثل بنك ناصر الاجتماعى، وشريف فاروق نائب رئيس مجلس الإدارة وممثل بنك ناصر الاجتماعى أيضًا، وشريف سامى الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية وعضو مجلس الإدارة السابق للبنك المركزى المصري، وعادل سرى المحامى بالنقض والشريك بمكتب سرى للاستشارات القانونية، وأيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمى للأولمبياد الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويذكر أنه بدأ انطلاق الصندوق بمبلغ قدره 125 مليون جنيه حيث خصص صندوق «تحيا مصر» مبلغ 80 مليون جنيه لصالح ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى دعم وزارة الأوقاف بمبلغ 20مليون جنيه وبنك قناة السويس 5 ملايين جنيه كما يساهم بنك ناصر بمبلغ 20مليون جنيه.

وتم فتح باب الاكتتاب يوم 5 نوفمبر الماضى لكافة المستثمرين بهدف الوصول إلى 250 مليون جنيه بصفه مبدئية قبل زيادة رأسمال الصندوق ليصل إلى مليار جنيه.

ويبلغ حجم الأصول المدارة لشركة «أزيموت مصر» 8 مليارات جنيه داخل مصر حتى الآن، بالإضافة إلى 70 مليار دولار حول العالم، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل فى 18 دولة حول العالم.

وأردف أبوالسعد أن الشركة تتوقع زيادة فى حجم الأصول المدارة لتصل إلى 10 مليارات جنيه بنهاية عام 2020، موضحًا أن المحافظ تستحوذ على النسبة الأكبر من الأصول المدارة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية