أخبار

مصر تنظم المنافسة في سوق الأتوبيسات التشاركية بين أوبر وسويڤل

حماية المنافسة

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضوابط لحماية المنافسة في سوق أتوبيسات النقل التشاركي، في إطار الشروط والضوابط التي أصدرها الجهاز للموافقة على تنفيذ صفقة استحواذ شركة أوبر العالمية على كريم الاماراتية، في السوق المصري.

من وجھة نظر جھاز حمایة المنافسة المصري ، فإن صفقة أوبر/ كریم قد تشوه ظروف المنافسة في توفیر خدمات أوتوبیسات النقل التشاركي المطلوبة من خلال تطبیق في مصر، وذلك من خلال زیادة فرصة التسعیر المضاد للمنافسة.

وترى أوبر أن صفقة الاستحواذ على كریم لن تلحق الضرر بالمنافسة في توفیر خدمات أوتوبیسات النقل التشاركي المطلوبة من خلال تطبیق في مصر، بالنظر إلى انخفاض حصة أوبر وكریم المجمعة في ھذا القطاع مقارنة بسویڤل.

ضوابط لمنع تسعير الرحلات بأقل من التكلفة وضمان تكافؤ الفرص

ومع ذلك، وضع الجهاز عدة التزامات بغرض التخفیف من مخاوفه، فیما یتعلق بالتسعیر أقل من التكلفة وضمان تكافؤ الفرص، حیث یعمل كل مشغل على ھامش مساھمة محاید أو إیجابي مع مراعاة الإیرادات من الركاب والتكالیف المحددة للسائق.

فالھدف من الالتزامات، بحسب جهاز حماية المنافسة المصري، ھو إیجاد طریقة یمكن مراقبتھا بسھولة لمثل ھذا المعیار للربحیة.

جهاز حماية المنافسة المصري يلزم أوبر بعدم حرق الأسعار والالتزام بشرط الربحية

 وضع جهاز حماية المنافسة المصري 3 معايير انتقالية للربحية، تلتزم بها أوبر عن تسعير  منتجات أتوبيسات التقل التشاركي.

فاعتبارا من مرور شهر من تاريخ اتمام الصفقة، تقوم أوبر بتحدید أسعار منتجات أوتوبیسات النقل التشاركي المطلوبة من خلال تطبیق على أي طرق داخل المدینة في مصر مع الالتزام بمعیار الربحیة الانتقالي الأول، بينما تطبق معيار الربحية الثاني اعتبارا من مرور 3 أشهر على تاريخ الاتمام، والثالث اعتبارا من مرور 6 أشهر على تاريخ اتمام الصفقة.

ويعتبر معيار الربحية الانتقال نسبة مئوية من معيار الربحية الذي وضعه الجهاز.

 جهاز المنافسة: بعد 3 أشهر من دخول منافس جديد يحق لأوبر التسعير والربحية

 لحين دخول مورد أوتوبیسات النقل التشاركي من خلال تطبیق آخر إلى السوق المصریة، یتعین على الجھاز التأكد من أن ھذا المورد یخضع لذات الالتزامات نفسھا.

أما إذا لم یدخل المنافس الجدید في نفس ھذه الالتزامات، یجب أن تكون أوبر حرة في مطابقة مستویات التسعیر والربحیة للمنافس الجدید بعد 3 أشھر من ھذا الدخول أو عندما یحقق المنافس الجدید حصة 10% من الرحلات الأسبوعیة لأوتوبیسات النقل التشاركي المطلوبة من خلال تطبیق في مصر أیھما أقرب.

 من هو أمين المراقبة وكيف يتم تعيينه لرقابة الالتزام بالضوابط؟

یجب على أوبر تعیین أمین مراقبة بالاشتراك مع موردي خدمات أوتوبیسات النقل التشاركي، على أن يتم الانتھاء من تعیین أمین المراقبة في أقرب وقت ممكن بعد اعتماد صفقة أوبر/ كریم وإتمامھا في مصر، ولتجنب الشك، فإن الموافقة على أمین المراقبة وتفویضه يصدرها جھاز حمایة المنافسة المصري.

وفي موعد لا یتجاوز 4 أسابیع من تاریخ السریان، یتعین على أوبر أن تقدم إلى جھاز حمایة المنافسة المصري اسم أو أسماء شخص طبیعي أو اعتباري واحد أو أكثر تقترح أوبر تعیینھ كأمین مراقبة وذلك لموافقة جھاز حمایة المنافسة المصري علیھ. یجب أن یحتوي الاقتراح على معلومات كافیة لجھاز حمایة المنافسة المصري للتحقق من أن الشخص أو الأشخاص المقترحین كأمین مراقبة.

وخلال 4 أسابیع لاحقة من اقتراح أوبر لأمین المراقبة، یكون للجھاز السلطة التقدیریة مع عدم التعسف وعلى الوجھ المنطقي وبحرص واعمالا لحسن النیة الموافقة على أو رفض أمین المراقبة المقترح والموافقة على التفویض المقترح الخاضع لأیة تعدیلات قد تعد ضروریة من أجل أن یوفي أمین المراقبة بالتزاماته.

تقارير دورية من أمين المراقبة عن التزام أوبر بضوابط المنافسة

یجب على أوبر التعاون مع أمین مراقبة بالاشتراك مع موردي خدمات أوتوبیسات النقل التشاركي المطلوبة، الذي سیقدم ً تقریرا ً مكتوبا إلى الجھاز باللغة الإنجلیزیة في موعد لا یتجاوز 6أشھر بعد تاریخ الاتمام.

 سیصف أمین المراقبة في التقریر ما إذا كانت أوبر تمتثل للالتزامات، ثم سیقدم أمین المراقبة تقاریر امتثال مكتوبة باللغة الإنجلیزیة إلى جھاز حمایة المنافسة المصري كل 6 أشھر وتقریر مكتوب نھائي باللغة الإنجلیزیة في غضون 4 أسابیع بعد انتھاء فترة الالتزامات. تقدم التقاریر باللغة العربیة ً بناء على طلب الجھاز.

كما يتعين على أوبر تزوید أمین المراقبة بجمیع المعلومات اللازمة بشكل معقول لتمكین أمین المراقبة من تقییم امتثال أوبر للالتزامات.

 وظائف أمين المراقبة

تحدد وظائف والتزامات امین المراقبة على أساس ضمان اتباع الالتزامات، وجوز لجھاز حمایة المنافسة، بمبادرة منھ أو ً بناء على طلب من أمین المراقبة أو أوبر، تقدیم أي أوامر أو تعلیمات إلى أمین المراقبة من أجل ضمان الامتثال للشروط والالتزامات المرتبطة بالقرار.

یقترح أمين المراقبة على أوبر التدابیر التي یعتبرھا ضروریة لضمان امتثال أوبر للشروط والالتزامات التي تفرضھا ھذه الالتزامات.

ويقوم بارسال تقریر مكتوب على الفور الي الجھاز باللغة الإنجلیزیة، وإرسال نسخة الي أوبر في نفس الوقت، إذا استنتج على أسس معقولة أن أوبر فشلت في الامتثال لھذه الالتزامات.

من جهتها، تقوم أوبر بتزويد أوبر أمین المراقبة بكل ما یلزم من تعاون ومساعدة ومعلومات قد یطلبھا أمین المراقبة بشكل معقول لأداء مھامه

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

السعودية تصدر 5 مليارات دولار سندات دولية والأجل يصل 35 عاما

أعلنت وزارة المالية السعودية عن نجاح تسعير الطرح السادس من...