أخبار

بعد الاستحواذ.. «أوبر»: «كريم» ستعمل مستقلة

قال مصدر مسئول بشركة أوبر لـ «البورصة»، إنه بعد الانتهاء من تنفيذ صفقة استحواذ أوبر على كريم للنقل الذكى بشكل نهائى فى العام المقبل، ستعمل شركة «كريم» بشكل مستقل تحت العلامة التجارية الخاصة بها «كريم» وتحت قيادة مؤسسيها ورئيسها التنفيذى مدثر شيخة.

وأشار المصدر إلى أن الشركتين ستستمران بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكليهما، وستصبح شركة «كريم» مملوكة بالكامل لشركة أوبر، ومن المتوقع إتمام الصفقة فى الربع الأول من عام 2020، حيث تعمل أوبر حالياً للحصول على الموافقات من الأجهزة المعنية بالمنافسة داخل الدول المتواجدة بيها «كريم»، وأكد أنه لا يوجد رؤية واضحة حالياً حول آليات التسعير وأوقات الذروة للرحلة.

وقالت مصادر أخرى مطلعة، إن الضوابط التى وضعها جهاز حماية المنافسة لتنفيذ صفقة استحواذ شركة أوبر للنقل الذكى على كريم فى صالح سوق النقل الذكى المصرى، وأنها تمت بعد مشاورات بين الجهاز والشركات.

أضافت أن تحديد الجهاز حد أقصى لرحلات أوقات الذروة بنسبة %30 من إجمالى الرحلات وأنها لن تتخطى معدل 2.5 ضعف سعر الرحلة جيدة بالمقارنة بمتوسط رحلات وقت الذروة فى مصر، وأن الرحلات خلال أوقات الذروة فى مصر لا تتجاوز مدتها نحو 4 ساعات على مدار اليوم.

أشارت إلى أن وضع حد أقصى لزيادة إجمالى الأجرة بحيث أن يكون معدل الزيادة أقل من السنوات الماضية مناسب للشركتين، وأن اى زيادة جديدة فى الأسعار لن تكون بنفس النسبة خلال السنوات الماضية، والتى كانت بسبب زيادة أسعار البنزين.

وذكرت المصادر، أن إلزام أوبر بالحفاظ على معدل استغلال الكابتن على أن يكون فى حدود 60-%80 يعتبر من مطالب شركات النقل الذكى للكباتن وأنها لا تسعى لتشغيل الكباتن فترات طويلة ولهذا قامت بتحديد مدة عمل التطبيق خلال اليوم.

وتوقعت المصادر، أن تقوم شركة أوبر بالتوسع فى السوق المصرى بمجال الابتكار مشيراً إلى أن الشركة لها دور بارز فى قمة رايز آب التى يتم عقدها سنوياً فى مصر.

وأشارت المصادر إلى أن وضع حد أقصى لرسوم الخدمة بحيث لن تزيد على الرسوم الحالية وهى %22.5 لخدمات أوبر إكس ومتوسط %25،5 لخدمة كريم جو مناسب وأن الشركتين لم تقم بتغيير نسب الرسوم إلا مرة واحدة منذ دخولها السوق المصرى.

وذكرت المصادر، انه لن يتم تعديل اللوجو لشركة كريم بشكل جذرى وأنه سيتم وضع اللوجو موضح به العلاقة مع شركة أوبر باعتبارهما كيانان تابعان.

ووفقاً للضوابط سيتم تمكين المنافسين من الحصول على البيانات اللازمة للعمل فى سوق النقل التشاركى باستعمال السيارات الخاصة والأتوبيسات عن طريق التطبيقات الإلكترونية وفق معايير موضوعية تحددها أوبر وستشمل تلك البيانات: بيانات الخرائط، بيانات الرحلات، معلومات عن الركاب والسائقين وذلك بعد موافقتهم (access to data).

كما تلتزم أوبر بعدم ربط خدمات أوبر وكريم ببعضها البعض بشكل إقصائى (exclusionary tying) وتلتزم أوبر أيضًا بعدم تسعير منتج أوبر باص وكريم باص بسعر أقل من سعر تكلفة الخدمة (predatory pricing)، مما سيضمن نمو السوق وبقاء المنافسين الحاليين فيه.

الأكثر مشاهدة

أسعار الذهب ترتفع محليا وعيار 24 يربح 3 جنيهات

تحركت أسعار الذهب محليا إلى الأعلى خلال تعاملات اليوم الإثنين،...

“بنك ناصر” صرف المعاشات والدفعة الثانية من العلاوات بداية من الخميس المقبل

تبدأ فروع بنك ناصر الاجتماعي يوم الخميس المقبل صرف المعاشات...

منطقة إعلانية