النشرة البريدية

الانتخابات تؤجل زيادة الكهرباء.. توقعات بخفض الفائدة 1%.. “كريم” و “أوبر” تطعنان على حكم الإيقاف.. انطلاق “سيتي سكيب” اليوم.. سويسرا تعيد 34 مليون دولار من أموال “عز”

مصطفى مدبولي

 

أهم الأخبار

“كريم” و”أوبر” تطعنان على حكم وقف النشاط

زيادة نسبة المكون المحلي لـ55% ضمن تعديلات قانون الصناعة

انتخابات الرئاسة تؤجل اجتماعات زيادة أسعار الكهرباء

“المصريين العقارى” يطرح الشريحة الثانية النصف الثانى 2018

“المصرية تكافل” تجدد تأمين أصول “أورانج” بـ20 مليار جنيه

تراجع أرباح “هيرمس” 16% في 2017 إلى 1.25 مليار جنيه

انطلاق فعاليات معرض سيتي سكيب .. اليوم

الحكومة: إنجاز 95% من خطة تطوير وتأمين الموانئ

“كونكورد” تبحث الاستثمار بالشركات الحكومية

سويسرا تعيد 34 مليون دولار من أموال عز لمصر

بن سلمان: طرح “أرامكو” نهاية 2018 أو أول العام المقبل

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                  

القصة الرئيسية

3 بنوك استثمار تتوقع خفض أسعار الفائدة 1% غدا

اتفقت توقعات 3 بنوك استثمار كبرى بأن يقوم البنك المركزي المصري بخفض سعر الفائدة بنسبة 1% في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر غدا الخميس.

وتوقعت وحدة البحوث في بنك الاستثمار “برايم”، استمرار السياسة النقدية التوسعية التي يتبعها البنك المركزي حتى نهاية 2018، على أن يتجه لخفض الفائدة بـ1% في اجتماعي لجنة السياسات المزمع في مارس الجاري ومايو المقبلين، تستقر بعدها أسعار الفائدة اعتباراً من اجتماع يونيو 2018.

من جانبه، توقع محمود المصري محلل الاقتصاد الكلي في “فاروس” أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1%، في اجتماع غدا الخميس، مشيراً إلى أن تثبيت الفائدة احتمال ضعيف.

ويرى المصري، أن “المركزي” سيخفض الفائدة خلال 2018 بما يتراوح بين 4 إلى 5% على أن يتجه الي التثبيت من اجتماعه في مايو حتى أغسطس، ليعاود الخفض مرة أخرى بالربع الأخير من العام الجاري.

ويرى بنك الاستثمار “اتش سي”، أن اتجاه “المركزي” لخفض الفائدة في اجتماع غد، يأتي عقب تراجع معدل التضخم في فبراير الماضي واقترابه من هدف “المركزي”  للربع الأخير من العام المالي الجاري والبالغ 13%.

من جهتها قالت سارة سعادة، محللة الاقتصاد الكلي بإدارة بحوث “اتش سي”: إن التحسن الاقتصادي هو المحرك الرئيسي وراء قيام “المركزي” ببدء دورة سياسات توسعية في اجتماعه الأخير بعد عامين من سياسته الانكماشية، وعلى الرغم من توقعنا بارتفاع أسعار الطاقة في يوليو مما يؤدي إلى ارتفاع في التضخم لمرة واحدة، فإننا لا نرى هذا كسبب لوقف خطوات السياسة النقدية التوسعية في المرحلة الحالية.

توك شو

سيطرت متابعة أحداث اليوم الثاني للإنتخابات الرئاسية 2018 على برامج التوك شو الليلة الماضية، وعرضت البرامج مجموعة من اللقاءات مع المواطنين ونسب التصويت التقريبية.

برنامج «رأي عام» مع عمرو عبد الحميد، رصد تزايد أعداد الناخبين في محافظة الإسماعيلية في اليوم الثاني من جولة الإنتخابات الرئاسية لعام 2018.

وقال أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، للبرنامج، أن غرفة العمليات بالمحافظة لم تتلق أية شكاوى في أول يومين في الإنتخابات.

وقالت لميس الحديدي مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، إن اليوم الثاني للتصويت شهد تزايد في أعداد الناخبين متوسطى السن، بعكس اليوم الأول الذي تصدر فيه كبار السن للمشهد.

وأوضحت لميس، أن نسبة التصويت ارتفعت اليوم الثاني لتصعد إلى 25% من أعداد الناخبين المسموح لهم بالتصويت مقابل 10% خلال اليوم الأول.

وقال المستشار محمد يوسف، رئيس لجنة 37 في مدرسة الهرم الفتية التجارية، إن اللجنة تعمل على تأمين الصناديق على مستوى عال، ويتم حفظها في مكان مغلق.

وعرض برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، فقرة في بداية الحلقة عن الباعة الجائلين، للأعلام والمشروبات، كما عرض لقاءً مع شركة دعايا وإعلان، قال فيها جمال عبد المحسن، صاحب إحدى الشركات، إن المرحلة الإنتخابية يتركز على تأييد مرشح بعينة، والظاهرة التي برزت الفترة الحالية ارتفاع أعداد الناخبين بالمقارنة مع إنتخابات 2014.

وقال أديب، أن أبرز الصور في اليوم الثاني للإنتخابات هو ظهور الفريق أحمد شفيق والإدلاء بصوته في الإنتخابات، وتسائل: «لمن أدلى بصوته»؟ ويبدو هذا سؤال ساذج بطبيعة الحال.

نتابع

يفتتح مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، اليوم الأربعاء، معرض سيتي سكيب 2018 مصر في دورته السابعة، والذي تعرض فيه شركات التطوير العقاري أحدث المشروعات المطروحة بهدف جذب العملاء المحتملين.

أعلن بنك الكويت المركزي ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، عن عقد مؤتمر عالمي حول المالية الإسلامية في مايو القادم، متوقعا أن يستقطب المؤتمر نخبة من المختصين وصناع القرار، على مستوى الوزراء ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء الهيئات الرقابية والإشرافية، ووكالات التصنيف الائتماني العالمية.

كشف مسح حديث أن 70% من المستثمرين “قلقون إلى حد ما” من حدوث عملية تصحيح بنسبة 20% في سوق الأسهم الأمريكية في غضون العامين المقبلين.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تأجيل اجتماع مناقشة أسعار الكهرباء للعام المالي 2018 – 2019؛ بسبب الانتخابات الرئاسية، على أن تعقد الاجتماعات خلال اسبوعين برئاسة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الاجتماع المقبل سيتضمن معايير وطريقة حساب شـرائـح اسـتـهلاك الـكـهـربـاء، والتى تشمل قيمة الـوقـود المـورد لمحطات الانـتـاج، ومتوسط تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة، وسعر الدولار، وهو ما ينتج عنه تحديد نسبة الزيادة على كل شريحة استهلاك.

وأضـافـت أن هناك اتجاهـاً لمد فترات الدعم على الكهرباء، لتصل إلى 4 سنوات بدل 3 سـنـوات.

يستعد صندوق المصريين للاستثمار العقارى لطرح الشريحة الثانية، في النصف الثانى من العام الحالي، عبر مساهمات عينية بالأصول، وجزء نقدى؛ لـزيـادة حجم الصندوق البالغ حالياً 80.14 مليون جنيه.

وبـــدأ، أمــس، الــتــداول على وثـائـق صندوق المصريين العقارى، وتمت تغطية الشريحة الأولى من الصندوق البالغة 100 مليون جنيه بنسبة 80.14% بواقع 80.14 مليون جنيه.

وقــــال هـاشـم الـسـيـد، الـرئـيـس التنفيذى لـلـصـنـدوق، إنــه يـجـرى الـتـفـاوض مع شــريــك عــربــى لـضـم أحـــد المولات التابعة لــه، مقابل إصـــدار وثـائـق، إضافة إلى ضـم جــزء مـن مول شركة المصريين للاستثمار بالمعادى بقيمة 500 مليون جنيه.

نقل موقع “سويس إنفو” عن نتوني بروفارون، المدعي العام الفدرالي، قوله إن سويسرا أعادت لمصر أموالاً مجمدة تبلغ 34 مليون دولار، تخص رجل الأعمال أحمد عز، بعد اتفاق التسوية الذي وقعه عز مع الحكومة المصرية.

تراجع صافي ربح المجموعة المالية هيرمس بـ16% خلال عام 2017 ليصل إلى 1.25 مليار جنيه مقابل 1.49 مليار جنيه في 2016، وذلك رغم زيادة الإيرادات إلى 4.35 مليار مقابل 4.3 مليار جنيه، حسبما أعلنت المجموعة.

بحث محمد يونس، رئيس مجموعة “كونكورد” الدولية للاستثمارات مع خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام المصري، فرص الاستثمار المتاحة في شركات قطاع الأعمال وتحديدًا المعدنية والدوائية والكيماوية في ظل وجود عدد كبير من الأصول غير المستغلة، بحسب بيان صحفي للوزارة.

أعلن مجلس الوزراء الانتهاء من تنفيذ أكثر من 95% من المرحلة الأولى بخطة تطوير وتأمين الموانئ والمنافذ بتكلفة استثمارية تتوزع بين 40 مليون دولار و250 مليون جنيه، حيث تم توفير مختلف التجهيزات والمعدات واجهزة الفحص اللازمة لتأمين المنافذ، ووجه رئيس الوزراء بسرعة استكمال المرحلة الثانية من أعمال التطوير.

تقدمت شركتا أوبر وكريم، بالطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، للمطالبة ببطلان الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بوقف نشاط الشركتين ومثيلاتهما وإلغاء تراخيص السيارات المتعاملة معهما في مصر، حيث أكدتا أن التطبيق الخاص بهما مرخص من قبل وزارة الاستثمار، فضلاً عن حصولهما على موافقة الدولة للعمل في 17 نوفمبر 2017، وأنهما في انتظار إصدار قانون رسمي من قبل مجلس النواب ينظم عملهما.

جددت الشركة المصرية للتأمين التكافلي “ممتلكات”، وثيقة التأمين على أصول وممتلكات شركة أورنج مصر بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 20 مليار جنيه، والتي تشمل تغطية جميع فروع وشبكات الشركة، علمًا بأن مدة الوثيقة عامًا قابلاً للتجديد، بحسب حديث مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد”.

كشف أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، لموقع “أموال الغد” أن المناقشات الجارية داخل البرلمان بشأن تعديلات قانون الصناعة تستهدف الوصول بنسب المكون المحلي في المنتجات الصناعية لنحو 55%.

إنفو جراف

عناوين أخرى

نفت شركة أورنج مصر للاتصالات، في بيان للبورصة وجود أية علاقة تربطها بشركة “أورانج تيليكوم سليوشن سيكيوريتي سيستم”، والتي أحالها جهاز حماية المستهلك للنيابة العامة على خلفية ادعاء توفير كارتًا يعمل بتقنية النانو تكنولوجي لتوفير أكثر من 30% قيمة الكهرباء والوقود، ولكن اختبارات التشغيل عدم صحة الادعاء.

أعلنت شركة السويدي إليكتريك، أن شركة إيجبتك السويدي التابعة، وقعت عقداً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروعات ربط محطة محولات إمبابة الجديدة بمحطة محولات المعمدية بطول 5 كيلو مترات بقيمة استثمارية 225 مليون جنيه.

صرح جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بأنه تم توقيع عقد الممارسة الخاص بمحطة محولات نجع حمادي الصناعية مع تحالف يضم شركـات  (XIAN – XD-EGEMAC – EGEMAC)، موضحًا أن تكلفة المحطة 721 مليون جنيه ويستغرق تنفيذها 12 شهرًا.

 أداء مؤشرات البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية باستثناء EGX 70 في نهاية جلسة الثلاثاء، ثاني أيام الانتخابات الرئاسية وربح رأس المـال السوقي نحو 6 مليارات جنيه مسجلا 969.831 مليار جنيه.
وصعد مؤشر “EGX 30” بنسبة 0.97 %، وأغلق عند 17270 نقاط.

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لرويترز إن طرح 5% من شركة أرامكو النفطية السعودية الحكومية قد يتم في نهاية 2018 أو أوائل 2019 بناء على أوضاع السوق.

وكشف بن سلمان أن الرياض وموسكو تدرسان تمديد التعاون في كبح إنتاج النفط بدأ في يناير 2017 في أعقاب انهيار أسعار الخام، مضيفا ”نعمل على التحول من اتفاق على أساس سنوي إلى اتفاق لفترة عشرة أعوام إلى عشرين عاما”.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة “ارامكو” السعودية أمين ناصر أن الاكتتاب العام سيجري هذا العام، ولكنه رفض تحديد الوقت او مكان الطرح، مضيفا لتلفزيون بلومبرغ “سنكون مستعدين للاكتتاب في النصف الثاني من عام 2018”.

قال أبوبكر عمر هادي رئيس هيئة الموانئ في جيبوتي لرويترز إن الهيئة عرضت شراء حصة موانئ دبي العالمية البالغة 33% في مشروع مرفأ “دوراليه” للحاويات بعدما هددت الشركة المملوكة لحكومة دبي باللجوء للتحكيم، فيما كشف هادي أن الهيئة تجري مباحثات مع شركة الشحن الفرنسية ”سي.إم.ايه سي.جي.إم“ لتطوير مرفأ جديد للحاويات بقيمة 660 مليون دولار، وتأمل بإرساء الامتياز في يوليو.

عربي ودولي

أكد وزير المالية المغربي أن الحكومة لا تخطط لبيع حصتها البالغة 30% في اتصالات المغرب، وأن الحصة ليست مطروحة للبيع حاليا.

أظهر تقرير للبنك المركزي الجزائري أن إيرادات البلاد من تصدير الطاقة ارتفعت 18.42% في 2017 إلى 33.06 مليار دولار، حيث طغى ارتفاع أسعار النفط الخام على انخفاض الكميات، الأمر الذي ساهم في تقليص العجز التجاري للبلاد بنحو 28.9% إلى 14.33 مليار دولار.

قال علاء الياسري مدير شركة تسويق النفط العراقية (سومو) إن العراق يدرس إمكانية بناء مرافق لتخزين النفط الخام في كوريا الجنوبية واليابان في إطار خطة لزيادة المبيعات إلى العملاء الآسيويين، متوقعا ألا يزيد إنتاج العراق على 4.360 مليون برميل يوميا التزاما باتفاق “اوبك”، وأن صادرات مارس لن تزيد على 3.426 مليون برميل يوميا.

تعتزم سلطات منطقة اليورو ضخ 5.7 مليار يورو إضافية إلى اليونان اليوم الأربعاء، وهي الحزمة الجديدة التي وافق عليها صندوق الانقاذ المالي الأوروبي الثلاثاء الماضي.

تخطط شركة المرافق الفرنسية المملوكة للدولة “إي.دي.إف” لاستثمار 8 مليارات يورو خلال الفترة بين 2018 و2035 في مجال تخزين الطاقة الكهربائية، حيث ستطور طاقة تخزين إضافية بنحو 10 جيجاوات على مستوى العالم بحلول 2035، إضافة إلى 5 جيجاوات تديرها بالفعل.

نفذ مئات من سائقي 650 سيارة أجرة في مدينة بروكسل ومحيطها أمس الثلاثاء حركة احتجاج بتعمدهم ابطاء حركة السير، وذلك رفضا لمشروع للحكومة الاقليمية اعتبر انه يصب في صالح خدمات سيارات الاجرة الخاصة على غرار “اوبر”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية