أخبار

«إكسون موبيل» تبدأ البحث عن البترول فى مصر على مساحة 1.7 مليون فدان

إكسون موبيل

تبدأ شركة إكسون موبيل خلال العام المقبل عمليات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز فى 1.7 مليون فدان للتنقيب البحرى بمصر فى مناطق امتياز استحوذت عليها مؤخراً، وتشمل المناطق 1.2 مليون فى منطقة شمال مراقيا البحرية قرب الساحل الشمالى بمصر، و543 ألف فدان فى منطقة شمال شرق العامرية البحرية فى دلتا النيل.

وتوقعت الشركة أن تبدأ العمليات الاستكشافية، فى المناطق المستحوذ عليها بمصر بالحصول على البيانات السيزمية للطبقات، وقال مايك كوزينز، نائب الرئيس الأول للتنقيب والمشاريع الجديدة فى إكسون موبيل، إن الفوز بهذه المزايدة يعزز محفظة الاستكشاف الخاصة بالشركة فى منطقة شرق البحر المتوسط.

وأضاف أن الشركة تتطلع إلى مزيد من العمل مع الحكومة المصرية، ومشاركة خبراتها والتكنولوجيا التى تملكها للعمل بمناطق الامتياز المختلفة، مشيراً إلى أن الشركة تستحوذ على %100 من حقوق الامتياز فى كلا المنطقتين».

وقال هشام العمروسى، رئيس مجلس إدارة إكسون موبيل مصر، إن تلك الخطوة استمرار لدور الشركة كشريك فى مصر، وتأكيد على التزامها بتوليد فرصة استثمارية ذات جودة مرتفعة فى البلاد».

وكانت شركة إكسون موبيل مصر فازت بحق الاستكشاف بالحقل الثالث لدلتا النيل، من خلال المزايدة العالمية للشركة القابضة للغاز الطبيعى، بموجب هذا الحق تتمكن الشركة من إدارة منطقة امتياز البلوك الذى يقع على بُعد 155 كيلومتراً من شاطئ البحرالمتوسط بنسبة %100.

وأوضح أن الحد الإجمالى للاستثمارات الخاصة بإيجاس 600 مليون دولار، والهيئة العامة للبترول 164 مليون دولار، بخلاف المنح، ليصل الإجمالى نحو 800 مليون دولار، وأن قيمة الاستثمارات مرشحة للتضاعف وذلك بعد إعلان نتائج البحث.

وقال المهندس طارق الملا، فى تصريحات سابقة، إن الشركات الفائزة بمزايدة إيجاس تلتزم بحفر 21 بئراً استكشافية فى مناطق الامتياز المختلفة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

بينها مصر.. ثلاث دول عربية تقتنص 65% من الاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة

كشف تقرير حديث أصدرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات...

العزبي: صناعة الدواء المصرية الأولى عربيًا وإفريقيًا

أكد الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات...