أخبار

%60 انخفاضًا بصادرات الغاز من «إدكو للإسالة» بسبب المناخ

إدكو للإسالة

خفضت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» صادراتها من الغاز عبر مصنع «إدكو للإسالة» إلى نحو 400 مليون قدم مكعبة يومياً، بسبب عدم استقرار الملاحة فى البحر المتوسط.

قال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لـ «البورصة»، إن عدم استقرار الأحوال الجوية، تسبب فى صعوبة دخول السفن الناقلة لشحنات الغاز المسال للمياه المصرية فى مياه البحر المتوسط والوقوف على رصيف ميناء شحن الغاز المسال التابع لمصنع إدكو.

وأضاف أن كميات الغاز المصدر عبر إدكو تراجع بنحو 600 مليون قدم مكعبة غاز، حيث كانت الكميات المصدرة منذ منتصف الشهر الماضى مليار قدم مكعبة غاز يومياً، أثناء استقرار حالة الملاحة بالبحر المتوسط.

وأوضح المصدر، أن شحنات الغاز المسال التى يتم بيعها تتم من خلال تعاقدات لصالح شركة شل الهولندية، وشحنات تعرضها «إيجاس» من حصتها على المستوردين للحصول على عروض أسعار، مع اختيار أفضل سعر يتناسب مع تكلفة الشحنات.

وأشار إلى أن تخفيض التصدير تم قهرياً بسبب سوء الحالة الجوية وعدم استقرار الملاحة فى البحر المتوسط مع بداية الاسبوع الجارى، وأكد أن إيجاس ملتزمة بتلبية كامل تعاقدات التصدير للأسواق الخارجية، ولكن بعد استقرار الحركة الملاحية، وأن كميات الغاز التى يتم توجيها للتصدير عبر مصنع «إدكو» للإسالة تحدد وفقاً للشحنات المتعاقد على توريدها خلال الفترة الحالية بشكل دورى، مع انتظام الضخ عبر الشبكة القومية للغازات .

وأضاف المصدر، أن كميات  الغاز المصدر سبق زيادتها عبر مصنع إدكو للإسالة لتعود مصر للأسواق العالمية بقوة بعد توقف استمر لسنوات عديدة، بعد أن حققت الاكتفاء الذاتى محلياً مع توافر فائض من الإنتاج.

وأوضح المصدر، أن كميات الغاز الموجه للتصدير عبر مصنع إدكو للإسالة زادت تدريجياً، بعد زيادة الإنتاج المحلى وتراجع الاستهلاك، مع تلبية كامل احتياجات القطاع الصناع ومحطات الكهرباء والسيارات والمنازل.

وتقدر الحصة التعاقدية لمصنع إدكو للإسالة بنحو 1.13 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، وينقسم هيكل ملكية المصنع إلى %12 للهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات «إيجاس» %12، بالإضافة لشركات شل %35.5 وبتروناس %35.5 وجاز دى فرانس %5، وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لنحو 7.2 مليار قدم مكعبة يومياًً، مقارنة بـ 6.2 مليار قدم خلال العام الماضى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية