ملفات

“هواوي” تهزم أمريكا… كيف؟

إيرادات

رغم الضغوط العنيفة، التي تعرضت لها شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “هواوي“، خلال عام 2019، من جانب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، داخل الولايات المتحدة ومناطق أخرى في العالم، استطاعت الشركة أن تحقق زيادة في إيراداتها بنحو 18% بنهاية العام.

وأعلنت شركة “هواوى” عن تحقيق نمو فى مبيعات العام الحالى 2019، رغم الجهود المكثفة التي بذلتها إدارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب، لإضعاف مجموعة التكنولوجيا الصينية وغلق الأسواق الغربية أمامها.
وقالت “هواوي” إن إيراداتها ارتفعت بنسبة 18% في عام 2019، ولم تتغير كثيرًا عن معدل النمو البالغ 19.5% في العام الماضى.

122 مليار دولار مبيعات 2019

وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” أنه بعد أن حظرت الولايات المتحدة الصادرات إلى الشركة الصينية في شهر مايو الماضى توقع الكثيرون أن تظل الايرادات السنوية ثابتة عند مستوى 2018 إلى نهاية عام 2020 بنحو 721 مليار يوان وهو ما يعادل 100 مليار دولار.

لكن رئيس مجلس إدارة الشركة إريك شو قال إن المبيعات زادت في 2019 لتصل إلى 122 مليار دولار.
وأعلنت الشركة الصينية أنها شحنت 240 مليون هاتف ذكي في عام 2019 مقارنة بـ206 ملايين جهاز في العام السابق، فيما أرجع المحللون هذا الاداء جزئيا إلى إعادة تشكيل سريعة لسلسلة التوريد.

رسالة لموظفي الشركة

ووجه شو رسالة إلى موظفي شركته بمناسبة الاحتفالات بالعام الجديد، قائلا إن الحكومة اﻷمريكية كانت في خضم حملة استراتيجية وطويلة اﻷمد ضد الشركة، وهو اﻷمر الذي كان من شأنه خلق بيئة مليئة بالتحديات بالنسبة للشركة. ونقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن شو قوله إن استمرارية الشركة و”نجاتها” سيبقى على رأس اﻷولويات في عام 2020.

وأشار إلى أن هواوي بحاجة إلى بذل قصارى جهدها لتشييد نظامها الإيكولوجي لخدمات المحمول، لتعوض حظر خدمات شركة “جوجل” اﻷمريكية، وبالتالي تضمن مواصلة بيع الهواتف الذكية لهواوي في الأسواق الخارجية.
في الوقت الذي يعتبر فيه خبراء الاتصالات “هواوي” رائدا عالميا في مجال معدات شبكات الجيل الخامس، من حيث كلا من التكنولوجيا والسعر، واجه عملاق الاتصالات الصيني عقبات وشكوك من الولايات المتحدة ودول أجنبية أخرى تتوخى الحذر في علاقتها الوثيقة مع الحكومة الصينية.

وقال رؤساء الاستخبارات الأمريكية إن شركة “هواوي” لا يمكن الوثوق بها وأن معداتها تشكل تهديدا للأمن القومي، وهو الاتهام الذي رفضته الشركة الصينية تماما. وفي الوقت نفسه، فرضت واشنطن حظرا على “هواوي”، منعت بموجبه الشركات الأمريكية من بيع أي معدات إلى هواوي كما أنها منعتها من إمكانية الوصول إ لى نظام تشغيل أندرويد التابع لجوجل.

شركات الاتصالات الأوروبية

واستطاعت شركات الاتصالات الأوروبية، بما في ذلك شركة “تيلينور” النرويجية و “تيليا” السويدية، التخلي عن “هواوي” كمورد لشبكات الجيل الخامس، بعد أن أطلقت وكالات الاستخبارات تحذيرات بالتعامل مع الشركة الصينية.
وفي الوقت نفسه، اتخذت أستراليا واليابان خطوات لمنع أو تقييد مشاركة عملاق الاتصالات في نشر شبكات الجيل الخامس، كما أن بريطانيا ألمحت في بداية ديسمبر الحالي أنها ستحذو حذو تلك الدول.
وقال شو إن اﻷمن السيبراني وخصوصية المستخدم كانتا تحتلان اﻷولوية القصوى في جدول أعمال “هواوي”، مضيفا أن شركته سوف تواصل الالتزام بكافة القوانين واللوائح ذات الصلة في الأسواق التي تعمل فيها.

وقلل شو، من التوقعات لعام 2020 قائلاً إن الشركة لن تنمو بنفس السرعة وسيكون عامًا صعبًا بالنسبة لنا حيث ستظل الشركة على القائمة السوداء الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجت هواوي في القائمة التجارية السوداء لوزارة التجارة هذا العام، وفرضت قيودا جديدة للحد من قدرتها على البيع، ومنافسة الشركات الأمريكية، كما حثت واشنطن حلفاءها على عدم استخدام منتجات هواوي في بناء الجيل الخامس من البنية التحتية لشبكة الاتصالات، بدعوى أن الشركة الصينية تشكل تهديدا للأمن القومي.

وقال وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس في مؤتمر عُقد في الهند، إنه يأمل ألا تتعرض الهند، ثاني أكبر سوق للاتصالات في العالم، عن غير قصد لمخاطر أمنية غير مرغوب فيها باستخدام معدات الجيل الخامس من هواوي.

لكن النصيحة الأمريكية لم يمتثل لها جميع حلفاء الولايات المتحدة، وحصلت “هواوي” على دعم كبير في الهند، التي وافقت على طلب الشركة للمشاركة في تجارب الطيف الترددي للجيل الخامس من الاتصالات.

وحذر مؤسس شركة هواوي، رين تشينجفي، من عواقب الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد شركته، قائلا إن واشنطن “تستهين” بقدراتها، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة لن تستطيع اللحاق بالتقدم الذي حققته هواوي في تقنيات الجيل الخامس، خلال العام المقبل.

دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة

وفي أحدث خطوة اتخذتها شركة هواوي الصينية ضد الممارسات التجارية الأمريكية، رفعت هواوي دعوى قضائية على الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تصنيف واشنطن لها على أنها تهدد الأمن القومي الأمريكي، مؤكدة على أنه لا توجد أي أدلة تؤكد أن معدات الشركة تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

جاء ذلك بعد أن فرضت لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية قيوداً على مزودي خدمات الهاتف المحمول في المناطق الريفية الأمريكية.

وطلبت الشركة من محكمة الاستئناف الأمريكية إلغاء القرار، الذي يمنع مزودي خدمات الهاتف المحمول في المناطق الريفية الأمريكية، من شراء معدات البنية التحتية الخاصة بالاتصالات من شركة هواوي.

وفي مايو الماضي، أصدرت الولايات المتحدة رخصة مدتها 90 يوما، تسمح بمواصلة العمليات بالنسبة إلى مستخدمي هواوي الحاليين، وشبكات الإنترنت الموجودة في الأرياف.

أنظمة جديدة لهواتف “هواوي”

وتمتلك شركة هواوي العديد من الحلول للخروج من المأزق الذي أحدثه حظر الولايات المتحدة للشركات الأمريكية للتعامل مع جميع منتجاتها، حيث أعلنت الشركة أنها قامت بعمل تطوير كبير لأنظمة هواتفها الذكية، حيث يمكنها استخدامه دون اللجوء إلى شركة جوجل مالكة النظام الأصلي.

وفي خطوة سريعة لتجاوز العقوبات الأمريكية، طورت هواوي أنظمة التشغيل الخاصة بها لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية في حالة عدم توفر الأنظمة التي توفرها مايكروسوفت وجوجل، حيث أسس الشركة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بها، بالإضافة إلى تطوير أنظمة التشغيل الخاصة بها لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

وتعد منتجات شركة هواوي هي الأرخص بين مثيلاتها من المنتجات الإلكترونية الأخرى، الأمر الذي يعزز من مستوى مبيعاتها داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وقال رن تشنغ فَي، مؤسس هواوي والرئيس التنفيذي للشركة لمحطة تليفزيون الصين المركزية CCTV: “منذ أكثر من عشر سنوات، عندما وضعنا هدفنا بأن نكون من كبرى الشركات العالمية، كنا ندرك أن مجابهة مثل هذا الموقف أمر لا مفر منه.” وأضاف: “مثل هذه التصادمات لا بد أن تظهر عاجلا أو آجلا.”

وردا على سؤال حول ما إذا كانت “هواوي” تواجه أصعب فتراتها على الإطلاق، أجاب “بالعكس نحن الآن متحدون بشدة ومصممون على التعامل مع هذه الصعوبات معا، أود أن أقول إننا في أفضل حالاتنا”.

وقعت “هواوي” 50 عقداً تجارياً لإطلاق شبكات الجيل الخامس مع غالبية العملاء الأوروبيين، وستواصل المحافظة على الاستثمارات أو حتى ستزيدها في هذا المجال، بحسب نائب رئيس الشركة كين هو، خلال مؤتمر صحفي في “مؤتمر عالم الهواتف المحمولة” في شنغهاي .

وقال هو إن “هواوي” استثمرت 4 مليارات دولار في شبكات الجيل الخامس ولن تتغير استراتيجيتها الاستثمارية في المرحلة المقبلة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وحدات قناة السويس تنقذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها للقناة

نجحت وحدات الإنقاذ البحري التابعة لهيئة قناة السويس في إنقاذ...

منطقة إعلانية