عقارات النشرة البريدية

مصر تسمح باستيراد السيارات الكهربائية.. البنوك تتجه لتعديل الفائدة.. “ازدهار” يشتري 22.5% من “ديسكوير”.. البرلمان يقر قانون النقل التشاركي.. تراجع أسعار الأسمنت

عامر

أهم الأخبار

“الصناعة” تسمح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة بشروط

“ازدهار” يشترى 22.5% من “ديسكوير” بـ100 مليون جنيه

200 جنيه تراجعًا في أسعار الأسمنت

“بدوي”: الأصول العقارية إحدى وسائل تمويل إعادة هيكلة الشركات

“نقل البرلمان” توافق على مشروع قانون “أوبر” و”كريم”

الحكومة تقر تثبيت فائدة أقساط أراضي المجتمعات عند 12%

توقعات بارتفاع إنتاج القطن المصري لـ420 ألف بالة

تراجع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية

قطر ترفع نسبة تملك الأجانب في شركات طاقة إلى 49%

رسم ذاتي نادر لبيكاسو يطرح للبيع بـ70 مليون دولار

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                  

القصة الرئيسية

البنوك تبحث تعديل أسعار الفائدة عقب قرار المركزي

تستعد غالبية البنوك المصرية خلال الأسبوع الجاري لبحث معدلات الفائدة عقب قرار البنك المركزي الخميس الماضي، بخفض سعر الفائدة بنسبة1%.

من جانبها، نفت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر، وجود أي نية داخل البنك لإلغاء الشهادة ذات عائد 17% في الوقت الحالي، وأنه لم يتم اتخاذ أية قرارات بخصوصها حتى الآن، مشيرة في تصريحات لصحيفة المال إلى أنه من المقرر انعقاد لجنة الاليكو في أقرب وقت لتقرير أسعار الفائدة بالبنك، بعد خفض المركزي الفائدة بنسبة 1%.

من جانبه، أكد أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، خفض الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير من 17% إلى 16%، ودراسة خفضها للشهادة ذات العائد 14% بواقع 1% إلى 0.5%.

وقال أشرف نجم، رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك الشركة المصرفية، إن البنك سيعقد اجتماعًا تنفيذيًا اليوم الأحد لبحث أسعار الفائدة.

وأشار طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إلى أنه من المقرر بحث مصير أسعار الفائدة بالبنك غدًا الإثنين.

وفي السياق ذاته، تلقي برنامج «هنا العاصمة»، اتصالًا من نعمان خالد، مُحلل الاقتصاد الكلي في سي آي كابيتال، علق فيها على خفض أسعار الفائدة بنسبة 1%، قائلا إن «المركزي» يوجه رسالة مفادها أن التشدد النقدي خلال العامين السابقين قد انتهى، والفترة المقبلة ستشهد توسعات نقدية.

وأضاف: «من المتوقع أن تكون هناك تخفيضات أخرى، لكن يجب أن نضع في الاعتبار خطة خفض الدعم على أسعار المحروقات بداية العام المالي المقبل، وهو ما سيرفع أسعار السلع وبالتالي التضخم مرة أخرى».

وأشار إلى أن البنك المركزي سيتوقف عن خفض أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، في هذه الفترة ولحين الوقوقف على قرار زيادة أسعار المحروقات من عدمه.

ولفت إلى أن نسبة التضخم المتوقعة في شهر يوليو المقبل ستكون عند 15.6%، وهى نسبة جيدة بالمقارنة مع ارتفاعها لأكثر من 30% خلال العام الماضي.

توك شو

سلطت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على العديد من الموضوعات التي تشهدها مصر حاليًا، أهمها قانون تنظيم النقل عبر التكنولوجيا، وموافقة مجلس الوزراء على إنشاء منطقة صناعية حرة في سيناء، وخفض أسعار الفائدة 1% والإعلان عن وثيقة للتأمين على المصريين في الخارج لأول مرة.

استعرضت دينا زهرة، مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، موقف مجلس النواب من قانون تنظيم النقل عبر التكنولوجيا فيما يخص شركتي أوبر وكريم، اللتان صدر بحقهما قرارًا قضائيًا بتوقفهما عن العمل قبل أسبوع.

وأوضح هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل في البرلمان، لـ«هنا العاصمة»، أن اللجنة اجتمعت مع أصحاب شركات النقل الخاصة، وتم التوصل لصيغ نهائية توافقية بين الحكومة والبرلمان والشركات.

وأضاف: «عقدنا اجتماعات مع الجهات الحكومية بدون حضور الشركات الخاصة، للاتفاق حول الوضع النهائي، ومناقشة بعض المواد الخلافية، واقترحنا تعديل نص المادة 9 للتأكيد على حرمة الحياة الخاصة».

وأوضح عبد الواحد، أن اللجنة ألزمت الشركات بالاحتفاظ ببيانات المستخدمين لمدة 180 يومًا متصلًا وإتاحتها للجهات الحكومية المختصة حين الاحتياج إليها.

وتابع: «إطلاع الحكومة على البيانات الشخصية للعملاء حق لها، ولا تملك الشركات حقًا في الموافقة أو الاعتراض على ذلك».

وتناول البرنامج إعلان وزارة الاستثمار موافقة مجلس الوزراء الخاصة بإنشاء منطقة صناعية حرة في «نويبع» لتنمية سيناء، ليصل عدد المناطق الحرة في مصر إلى 11 منطقة بعد دخول نويبع والمنيا.

ذكرت زهرة، أن منطقتي نويبع والمنيا، هما أول منطقتين صناعيتين حرتين يتم إنشاؤهما منذ عام 2005، وتساهم جميع المناطق بنسبة 24% من الصادرات المصرية إجمالًا.

وقال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن إنشاء منطقة نويبع جاء في إطار توجه الدولة للاهتمام بالاستثمار والتنمية المتكافئة في مختلف المحافظات.

وأضاف أن المنطقة تُقدم خدمات ملاحية وشحنًا بحريًا وحفظًا للمنتجات الغذائية وتجفيف الأسماك، وتم ربطها بشبكة طرق وتأهيلها للعمل على جذب الاستثمارات.

وأشار إلى حصول المستثمرين في المنطقة الحرة الجديدة على إعفاء بنسبة 50% من الضرائب لمدة 3 سنوات، قابلة للتجديد من قبل مجلس الوزراء حال الاحتياج لذلك.

وأوضح أن الاهتمام سينصب على الصناعات ذات الميزة النسبية على المستوى المحلي والصادرات، لتطوير الاقتصاد بشكل كامل.

ونقل برنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد، عن محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، أن المنطقة الحرة ستوفر نحو 14 ألف فرصة عمل، وسيصل دخلها السنوي إلى مليار دولار، وهو ما سيعوض مدينة نويبع عن غياب السياحة.

أوضح فودة في مكالمة هاتفية للبرنامج أن المنطقة ستساهم في إعمار دولتي سوريا والعراق، عبر التصدير والتوكيلات البحرية، ونستعد لتأهيل المنطقة بالبنية التحتية ووضع حجر الأساس.

وأشار إلى أن المحافظة عرضت 13 فكرة على مجلس الوزراء عن الصناعات التي يمكن إنشاؤها في المنطقة، ومنها الشحن والتفريغ، والصناعات الخفيفة كالأثاث، والمستحضرات الطبية.

وتلقى برنامج «هنا العاصمة»، مكالمة من نعمان خالد، مُحلل الاقتصاد الكلي في سي آي كابيتال، علق فيها على خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 1%، قائلًا إن «المركزي» يوجه رسالة مفادها أن التشدد النقدي خلال العامين السابقين قد انتهى، والفترة المقبلة ستشهد توسعات نقدية.

وتحدث عمرو أديب، مقدم برنامج «كل يوم»، عن تقييد الحريات على الصحافة وكتاب الرأي بصورة تضعف الشكل العام لمصر.

وتناول برنامج «رأي عام» صدور وثائق تأمين على المصريين في الخارج ضد الحوادث والوفاة، وتعاقدت شركة قناة السويس للتأمين مع شركة أمريكية في إطار تسويق الوثائق للمصريين، وطرحت الشركة عدة وثائق، ومنها وثيقة لحماية الأسرة والتأمين على الممتلكات.

نتابع

يجتمع وزراء الزراعة والتموين والمالية الأسبوع الحالى لتحديد أسعار توريد القمح المحلى، والمقرر استلامه من المزارعين اعتبارًا من منتصف شهر أبريل الحالى.

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، لصحيفة البورصة، إن تحديد الأسعار سيتم وفقاً لعدة عوامل من بينها السعر العالمى وتكاليف الإنتاج.

قال مجدى الشراكي، رئيس جميعة الإصلاح الزراعي، إن أسعار التوريد المناسبة خلال الموسم الحالى تتراوح بين 600 و650 جنيهًا فى الإردب.

يشارك الدكتور خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، في المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي، الإثنين المقبل، بمدينة سان باولو بالبرازيل، ويستمر المؤتمر لمدة 3 أيام بتنظيم من الغرفة العربية البرازيلية، التابعة لاتحاد الغرف العربية.

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قراراً يسهل إجراءات استيراد سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى (السيارات الكهربائية) عدا الموتوسيكلات بشرط ألا يتجاوز عمرها 3 سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

علمت صحيفة البورصة أن صندوق ازدهار للاستثمار، وقع عقد شراء 22.5% من شركة ديسكوير، المتخصصة فى حلول تكنولوجيا المعلومات، فيما كشفت مصادر قريبة من الصفقة إن قيمتها تقارب 100 مليون جنيه.

كشف إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عن تراجع في أسعار الأسمنت بقيمة 200 جنيه في الطن، لينخفض إلى 1000 جنيه بأرض المصنع، و1050 جنيهًا للمستهلك، بعد أن كان بلغ 1250 جنيهًا للمستهلك مؤخرًا.

كشف خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، أنه سيتم الاعتماد على عدة آليات لتمويل إعادة هيكلة للشركات الحكومية وخاصة المتعثرة، منها الاستفادة من الأصول العقارية غير المستغلة كبديل تمويلي.

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماع مشترك، أمس السبت، على مشروع قانون تنظيم النقل الجماعي للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذي يقنن أوضاع شركتي أوبر وكريم، ومثيلاتهما.

وافق مجلس الوزراء، على خفض وتثبيت الفائدة البنكية على أقساط جميع أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عند 12%، على أن يتم العمل بسعر فائدة البنك المركزي حال خفضها عن 12%.

كشفت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، أن المناطق الحرة على مستوى الجمهورية تساهم بنحو 24% من إجمالي الصادرات المصرية.

قال تقرير أصدره الملحق الزراعي بالسفارة الأمريكية في القاهرة إن إنتاج القطن في مصر في موسم 2018-2019 من المتوقع أن يصل إلى 420 ألف بالة بزيادة حوالي 40% عن موسم 2017 / 2018.

وأضاف التقرير أن انخفاض قيمة الجنيه، والسياسات الجديدة لزيادة المحاصيل وتحسين الجودة، وزيادة أسعار شراء المنتج محليًا شجعت المزارعين على زيادة الإنتاج بعد سنوات من التراجع.

إنفوجراف

#إنفوجرافمصر تتوقع 5.8% نموا اقتصاديا 2018 2019تعرف على حجم الإيرادات والإنفاق وحصص بنود الإنفاق من الإجمالى وأرقام…

Geplaatst door EconomyPlus op zaterdag 31 maart 2018

عناوين أخرى

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أمس السبت، بقبول دعوى إضافة نسبة الـ 80% من قيمة الخمس علاوات الأخيرة إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

حصل البنك المصرى الخليجى على رخصة مزاولة نشاط المتعاملين الرئيسيين في السوقين الأولى والثانوى لأذون وسندات الخزانة الخميس الماضى.

صرح المتحدث الإعلامي لوزارة النقل، محمد عز، بأن هيئة السكك الحديدية نجحت لأول مرة في نقل الحاويات عبر خطوط السكك الحديدية من ميناء الإسكندرية إلى أسوان أمس السبت، مؤكدًا استهداف نقل 25 مليون طن بضائع بحلول 2022 عبر السكك الحديدية.

يعلن وزير التموين، على مصيلحي، الثلاثاء المقبل، عن خطط الوزارة لإقامة معرض سوبر ماركت “أهلاً رمضان” في 10 مايو بأرض المعارض الدولية، والتي تشارك فيه كبرى الشركات الغذائية والسلاسل التجارية، ومن المقرر أن يقدم تخفيضات تتراوح بين 15 و20%، بحسب بيان الوزارة.

وافق مجلس الوزراء على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه، على مساحة مليون متر مربع.

وتوقع محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، أن تحقق هذه المنطقة عائدًا بنحو مليار دولار بعد الانتهاء من الإنشاءات، على أن تغطى تكلفتها بالكامل خلال 10 سنوات.

قرر مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر تعيين الدكتور أحمد أبوزيد رئيساً لمجلس إدارة الشركة، وذلك بعد الموافقة على استقالة الكيميائي عبد الحميد سلامة من منصب رئيس مجلس الإدارة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية أنها أنهت بالتعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية إعداد اللوائح الخاصة بالتأشيرات السياحية، مشيرة إلى أنها رفعتها إلى الجهات المعنية تمهيداً لإقرارها.

قررت شركة قطر للبترول زيادة ملكية المستثمرين الأجانب إلى 49% من أسهم 4 شركات تابعة لها ومدرجة ببورصة الدوحة بعدما تقرر رفع حد التملك لغير القطريين.

وقالت في بيان إنها ستزيد أيضًا نسبة تملك المساهم إلى 1% في شركة قطر للوقود وإلى 2% في شركتي الخليج الدولية للخدمات ومسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

استقر الاحتياطي العام للسعودية خلال فبراير 2018 عند 579.8 مليار ريال دون تغير يذكر عن يناير، بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودية، التي أظهرت انخفاض الحساب الجاري للدولة بـ10.1 مليار ريال خلال شهر فبراير إلى 28.4 مليار ريال.

عربي عالمي

حققت سوق الضيافة في المنطقة العربية نموًا هامشيًا عام 2017، باستثناء مصر والكويت، وسجلت أسواق الضيافة انخفاضاً في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة، وفقاً لتقرير أصدرته مؤسسة «آرنست أند يونغ» العالمية.

أعلن صندوق النقد العربي تخصيص موارد إضافية لتمويل قروض جديدة، في إطار تسهيل التصحيح الهيكلي للدول العربية الأعضاء التي ترغب في تبني برامج إصلاح قطاعاتها المالية.

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية من العملات انخفضت في الربع الأخير من 2017 لأدنى مستوى في أربع سنوات، مسجلة 62.7% مقابل 63.5% بالربع الثالث من 2017.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن بورصة نيويورك تجري محادثات لشراء بورصة شيكاجو بعد أن رفض منظمون أمريكيون بيع بورصة شيكاجو لتحالف يضم مستثمرين صينيين، مشيرة إلى قيمة الصفقة قد تصل لـ70 مليون دولار.

قال رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك يوم الجمعة إن احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي تجاوزت 60 مليار دولار.

قالت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الشهري إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفع 6 آلاف برميل يوميا في يناير إلى 9.964 مليون برميل يوميا.

تعتزم دار “كريستيز” طرح رسم ذاتي لبيكاسو نادر من نوعه، في مزاد يقام في نيويورك منتصف مايو المقبل، مقدرة سعر اللوحة بـ70 مليون دولار.

أقر رؤساء حكومات من كمبوديا ولاوس وميانمار وتايلاند وفيتنام والصين (التي تعرف بدول ميكونج) خطة عمل بقيمة 66 مليار دولار لتطوير المنطقة من خلال دعم 227 مشروعًا خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

شهدت أسعار العقارات في ألمانيا خلال 2017 ارتفاعًا ملحوظًا ووفقًا لتقديرات لجان الخبراء الرسمية، فإن قيمة عقود شراء المساكن والمنازل والأراضي والعقارات التجارية، بلغت 250 مليار يورو، بزيادة 9% عن 2016.

أكدت وزارة المالية الصينية أنها ستطبق تخفيضات وإعفاءات ضريبية جديدة للشركات المنتجة لأشباه المواصلات.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية