أخبار

على ماذا تركز خطط عمل البنوك في 2020 ؟

النقد الأجنبي

بعد عام ملئ بالتحديات التي واجها القطاع المصرفي خلال عام 2019 والتي كان أبرزها تعديل المعالجة الضريبية لعوائد أذون الخزانة الذى سيؤثر على أرباح البنوك بصورة كبيرة، بجانب سباق البنوك للزمن للوصول بنسبة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمستهدفات البنك المركزي إلى 200 مليار جنيه ، يدخل القطاع المصرفي عام جديد بالطموحات والتوسعات.
وتقوم خطط البنوك في عام 2020 الى مواصلة التوسع في قطاع خدمات الأفراد وخاصة بعد اصدار البنك المركزي ضوابط خاصة برفع الحد الأقصى لنسبة إجمالي أقساط القروض الممنوحة للأفراد لأغراض استهلاكية إلى 50% من إجمالي دخولهم الشهرية بدلا من 35%، وطرح مزيد من المبادرات الخاصة بالقطاع الصناعي والتمويل العقاري.
وأكد عدد من قيادات البنوك ان القطاع المصرفي سيلعب دورا هاما فى مواصلة النمو الاقتصادي من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية ، بجانب مواسعة التحول الرقمي وافتتاح فروع الكترونية جديدة.
ومن جانبه قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي أن البنك يواصل خطته والتي تم وضعها للعام المالي الجاري بمعدلات نمو من 15% الى 20% .
أشار الى أن ودائع العملاء بالبنوك سجلت 1.3 تريليون جنيه، وقفزت قروض البنك الى اكثر من 560 مليار جنيه.
تابع أن البنك سيستكمل خطته فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية لاستكمال خطة 100/100 للقطاعين والتي تقوم على الوصول بتمويلاتهم الى 100 مليار جنيه.
أوضح أن البنك سيواصل التوسع فى الفروع الالكترونية بعد افتتاحه نحو 5 فروع ومن المخطط الوصول بها الى 20 فرع خلال العام الجاري.
أضاف أن البنك مازال ينتظر الحصول على الموافقات وانتهاء الاجراءات لافتتاح فرع خارجي جديد بدولة السعودية.
وكشف أشرف الغمراوي، رئيس بنك البركة مصر، عن خطة مصرفه خلال عام 2020 والتي تقوم على التوسع في قروض الشركات الكبرى من خلال التركيز على عدة قطاعات أبرزها الطاقة والاتصالات وضخ تمويلات تبلغ الى 3.5 مليار جنيه لهذه الشركات، موضحا ان البنك يستهدف معدلات نمو من 15% الى 20%.
أضاف أن البنك يسعى أيضا للتوسع فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والوصول بحجم المحفظة الى نسب تفوق مقررات البنك المركزي والبالغة 20% حاليا، وطرح المزيد من المنتجات وخاصة لشرائح المرأة والشباب فى ظل تبنى البنك لمفهوم الشمول المالي.
تابع أن رأسمال البنك المصدر يبلغ حاليا 1.5 مليار جنيه والبنك لديه خطة لمواكبة تعديلات قانون البنوك من خلال الوصول برأسماله الى 5 مليارات جنيه خلال الثلاثة سنوات المقبلة .
أضاف ان البنك يستهدف تدشين 15 فرع جديد خلال الثلاثة سنوات المقبلة للوصول بشبكة الفروع الى 50 فرعا، مع افتتاح اول فرع الكتروني بنهاية 2020.
وأكد حمدي عزام نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، أن خطة مصرفه تقوم على معدلات نمو تصل الى 20% خلال عام 2020.
أضاف ان البنك سيواصل دوره في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة التمويل العقاري والتي تجاوزت تمويلاتها 1.2 مليار جنيه حاليا.
أشار الى أن البنك يسعى الى مواكبة التحول الرقمي وطرح منتجات الموبايل بانكنج والانترنت بجانب طرح البنك 20 ألف بطاقة ميزة.
وتابع ان البنك أيضا سيسعى الى التخلص من بعض الاصول بقيمة تصل الى 1.5 مليار جنيه، بجانب التوسع الجغرافى بشبكة الفروع.
وقالت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن البنك لديه استراتيجية توسعية خلال الثلاثة سنوات المقبلة حتى نهاية 2022 والتي تقوم على عدة محاور أبرزها تنمية الأعمال والتطور التكنولوجي والاهتمام بالمسئولية المجتمعية ومحور تنمية الصادرات ومحور التنمية البشرية ومحور التطور التكنولوجي ومحور تطور الصورة الخارجية للبنك في السوق والثقافة ومحور المسئولية المجتمعية.
وأكدت على أن البنك يمتلك قاعدة عملاء جيدة، حيث يصل عدد العملاء إلى 45 ألف عميل ، بجانب استهداف البنك إصدار 10000 كارت ميزة خلال 2020.
أوضحت أن طبقًا للموازنة التخطيطية فإن عدد الفروع التي سيتم افتتاحها في العام المالي 2019-2020 يبلغ 6 فروع جديدة ليصبح إجمالي الفروع 42 فرعً.
تابعت ان البنك يجرى حاليا الحصول على الموافقات وإنهاء الإجراءات، لتأسيس شركة لمباشرة نشاط التخصيم والتأجير التمويلي .
وأكد حسين الرفاعي ، رئيس بنك قناة السويس، أن خطة البنك تقوم على التوسع فى المبادرات الأربعة التي طرحها البنك المركزي مؤخرا واهمها مبادرة دعم القطاع الصناعي والتمويل العقاري.
أشار الى أن يستهدف إبرام تسويات مع 80 عميلًا متعثرًا ضمن مبادرة البنك المركزي للمتعثرين بقيمة 480 مليونًا إلى 500 مليون جنيه.
تابع بنك قناة السويس افتتاح 12 فرعًا جديدًا على مدار العامين الماضيين ، كما تم افتتاح اول فرع ذكي خلال شهر نوفمبر 2019 ليصل إجمالي شبكة الفروع إلى 47 فرعا .
أضاف ان البنك يتبنى خطة طموح لميكنة وتطوير كل فروعه بما يتواكب مع متطلبات العملاء اليومية في عصر الموبايل والانترنت، وفى نفس الوقت يستهدف البنك في خطته افتتاح ثلاثة فروع خلال عام 2020؛ ليصبح إجمالي شبكة الفروع 50 فرعًا، بجانب تدشين فرع إلكتروني جديد.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

استطلاع: زيادة الانفاق تعزز نمو اقتصادات الخليج خلال العامين الحالي والمقبل

أظهر استطلاع أن النمو الاقتصادي في منطقة الخليج سيرتفع خلال...

السعودية تصدر 5 مليارات دولار سندات دولية والأجل يصل 35 عاما

أعلنت وزارة المالية السعودية عن نجاح تسعير الطرح السادس من...