أخبار

تعليمات من “المركزي” للبنوك بشان مبادرة دعم الصناعة

النقد

أرسل طارق عامر محافظ البنك المركزي خطاباً للبنوك أكد فيه بعض التعليمات والضوابط الخاصة مبادرة دعم شركات القطاع الخاص الصناعى التى يبلغ حجم اعمالها أو إيراداتها السنوية من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه ، وذلك من خلال اتاحة مبلغ  100 مليار جنيه بسعر عائد سنوى 10% متناقص عن طريق البنوك  ، والتى تم إصدارها فى 12 ديسمبر الماضى .

واشار إلى ضرورة ان يتم توجيه هذه المبادرة إلى منح تسهيلات إئتمانية لتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج وكذا تمويل الالات أو المعدات او خطوط الانتاج ( تمويلات رأسمالية ) بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية .

وأوضح إمكانية استفادة العملاء غير المنتظمين من المبادرة حال قيامهم بالسداد وفقاً لشروط المبادرة ، وذلك وفقاً للدراسة الائتمانية المعدة لكل عميل على حده من قبل البنوك.

وكان  البنك المركزى قد اعلن  عن مبادرة لدعم الصناعة بقيمة 100 مليار جنيه للقطاع الصناعى الذى تترواح مبيعاته من 50 مليون جنيه حتى مليار جنيه ، كما اتاح للعميل التى تقل مبيعات مصنعه عن 50 مليون جنيه الاستفادة من مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعميل الذى يمتلك أكثر من مصنع يتم جمع اجمالى مبيعات المصانع التى يمتلكها ولاتخرج عن هذه الحدود.

وبسعر فائدة 10 %متناقصة ، ويتحمل المركزى فارق اسعار الفائدة والذى يتم احتسابه بسعر الاقراض والخصم بالإضافة إلى 2%والتى تقدر ب 14.75% ومع خصم نسبة ال 10% يتحمل المركزى الفارق نحو 4.75% بما يعادل 4.75 مليار دولار تكلفة سنوية .وأشار إلى أنه فى حالة تعثر العميل أثناء استفادته من المبادرة لن يتم تعويضه عن فارق اسعار الفائدة وسيستفيد من المبادرة نحو 96 الف مصنع والمبادرة متاحة بجميع البنوك ال38 بنك.

ولفت إلى أن البنك المركزى اجتمع بالبنوك للوقوف على شكل إرسال البيانات الخاصة بالمبادرة وذلك لان المركزى يقوم بقياس المبادرة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

بينها مصر.. ثلاث دول عربية تقتنص 65% من الاستثمار الأجنبي المباشر بالمنطقة

كشف تقرير حديث أصدرته المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات...

العزبي: صناعة الدواء المصرية الأولى عربيًا وإفريقيًا

أكد الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات...