عقارات أخبار

استطلاع “إيكونومي بلس”: مبادرات “المركزي”ستنعش العقارات والصناعة في 2020

توقع متابعو “إيكونومي بلس” المشاركون في استطلاعها السنوي الأول عن اقتصاد مصر، أن تشهد الأسواق نشاطًا كبيرًا العام الجديد بدعم من المبادرات التي طرحها البنك المركزي لتنشيط الطلب على العقارات والاقتراض الاستهلاكي ونشاط المصانع.
وقال 47% من المشاركين في الاستطلاع السنوي الأول لـ”إيكونومي بلس” عن الاقتصاد المصري والذي شارك فيه متابعو “إيكونومي بلس” على منصات التواصل الاجتماعي وقراء نشرتها البريدية الاقتصادية اليومية، إن مبادرات البنك المركزي ستحقق أثرًا متوسطًا في الأسواق، بينما ذهب 27% إلى أن تأثير المبادرات، التي تفوق قيمتها 200 مليار جنيه، سيكون جيدًا على الأسواق، ووصل التفاؤل بـ12% من المتابعين لأن يتوقعوا تأثيرًا إيجابيًا قويًا لمبادرات البنك المركزي على الأسواق وحركة الأموال بها.
بينما رأى 12% فقط أن مبادرات الحكومة والبنك المركزي ستحدث تأثيرًا بسيطًا، فيما رأى 2% من المتابعين أنها تكون عديمة التأثير.


يذكر أن البنك المركزي طرح عدة مبادرات لتنشيط الاقتصاد المصري، في أعقاب الانتهاء من غالبية خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، والتحسن اللافت في غالبية المؤشرات الاقتصادية.
وطرح البنك المركزي مبادرة بقيمة 100 مليار جنيه تمويلات تمنحها البنوك للمصانع بسعر فائدة 10% متناقصة، وكذلك مبادرة للمصانع المتعثرة بسداد 50% من المديونية مقابل إسقاط الفوائد المتراكمة عليها والبالغة قيمتها 31 مليار جنيه.
كما طرح البنك المركزي أيضًا مبادرة لتنشيط القطاع العقاري، بقيمة 50 مليار جنيه تمويلات من البنوك وشركات التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر فائدة 10% متناقصة وآجال سداد تصل إلى 20 عامًا.
وأصدر البنك المركزي أيضًا تعليماته للبنوك برفع نسبة أقساط القروض الاستهلاكية من 35% من الدخل إلى 50% سعيًا منه لزيادة الحدود الائتمانية للمواطنين وبما يعمل على تنشيط الطلب على القروض الاستهلاكية، والتي تشمل الشخصية والسيارات.
في الوقت نفسه، استبعد 52% من المشاركين في استطلاع “إيكونومي بلس” حدوث انتعاشة في مبيعات العقارات في العام الجديد، بينما رجح 48% منهم أن تزداد مبيعات العقارات في 2020، في ظل الاتجاه الهبوطي لأسعار الفائدة بصفة عامة، وهو ما ينعكس بالإيجاب على حركة مبيعات العقارات بالبلاد، فضلًا عن المبادرة التي طرحها البنك المركزي للمواطنين من متوسطي الدخل بشراء عقارات بأسعار لا تتخطى 2.25 مليون جنيه وبمساحات لا تزيد على 150 مترًا، بالتمويل العقاري بأسعار فائدة 10% متناقصة.

الأكثر مشاهدة

السعودية تطلب دعم مصر في تطوير منظومتها الضريبية وتطبيق الفاتورة الإلكترونية

طلب محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، سهيل بن محمد...

الملا: 46% انخفاضا في دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من 2021/2020

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن انخفاض...

منطقة إعلانية