الذهب أخبار

تكلفة المخاطر تمنع البنوك من خفض الفائدة على البطاقات الائتمانية

المخاطر

لم تنعكس تخفيضات أسعار الفائدة المتوالية خلال العام الماضى على فائدة بطاقات الائتمان، لتعترضها تكلفة مخاطر البطاقات التى ارتفعت بفعل تطبيق المعيار المحاسبى التاسع بداية من العام الماضى.

وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على قوائم البنوك المالية ارتفاع مخصصات البنوك لبطاقات الائتمان خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى بمعدلات تجاوزت أضعاف المخصصات المعدة العام قبل الماضى، وهو ما أرجعة مدير مالى بأحد البنوك الخاصة إلى تطبيق المعيار المحاسبى التاسع وهو ما دفع البنوك لتجنيب محافظ مخصصات أكبر لمختلف منتجات الائتمان.

واحتفظ 14 بنكا بأسعار فائدة بطاقاتها الائتمانية عند معدلاتها دون إجراء اى خفض، بينما فاجأ 5 بنوك السوق باتخاذ إجراء مخالف ورفعت فائدة بطاقاتها الائتمانية بمعدلات بين %0.25 و%0.85 الفترة الأخيرة، مرجعين ذلك لارتفاعات المخاطر المرتبطة ببطاقات الائتمان لدى الكبار من العملاء.

وراهنت البنوك على بطاقات التقسيط فى جذب عملائها من الأفراد فى نفس الوقت الذى أوقف بنك القاهرة بطاقة التقسيط التى يتيحها لعملائه.

وسعت البنوك فى الفترات الأخيرة لتدعيم قاعدة عملائها من الأفراد عبر طرح بطاقات ائتمان مصممة خصيصًا لفئات من العملاء أبرزها بطاقة المرأة التى يتيحها حتى الآن بين 3 إلى 4 بنوك ويسعى التجارى وفا للانضمام لها فى مارس المقبل.

14 بنكا تتجاهل خفض الفائدة .. و5 بنوك تفاجئ السوق وترفع تكلفة بطاقات الائتمان

اتخذت البنوك قرارات غير متوقعة فى تسعير الفائدة على بطاقات الائتمان للأفراد، متجاهلة قرارات خفض الفائدة المتوالية خلال العام الماضى والتى فقدت فيها نحو %4.5.

وأظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» على بطاقات الائتمان بجميع البنوك تثبيت نحو 14 بنكا فائدة البطاقات الائتمانية بمختلف أنواعها عند مستوياتها، فى حين قرر 5 بنوك رفع أسعار الفائدة بنسب تراوحت ما بين %0.15، و%0.85، وخفض اثنان فقط للفائدة بمقدار %0.25.

ورفع بنك المصرى الخليجى أسعار الفائدة على بطاقاته الائتمانية بكافة فئاتها المُضمنة وغير المضمنة إلى %2.95 مقابل %2.8 فى مارس الماضى.

وكذلك قرر البنك الأهلى المتحد زيادة الفائدة الشهرية إلى %1.85 مقابل %1.5 فى مارس، وذلك لكافة البطاقات بمختلف الضمانات، فى حين رفع بنك القاهرة ما بين %0.1 و%0.5 وذلك وفقًا لفئة البطاقة مقابل %2 فائدة موحدة قبل ذلك، لتسجل %2.1 للبطاقة وورلد، و%2.2 للبطاقة تيتانيوم وتيتنايوم أرسنال، البطاقة الذهبية من ماستر كاردو فيزا %2.3، والبطاقة الكلاسيكية %2.5.

وارتفعت الفائدة لدى البنك العربى الأفريقى الدولي، إلى %2.85 للبطاقات الكلاسيكية المُضمنة وغير المضمنة مقابل %2 للبطاقات المُضمنة و%2.3 للبطاقات غير المُضمنة، والنسبة نفسها للبطاقات التايتنيوم للفئتين المُضمنة وغير المُضمنة وذلك مقابل %1.9 للبطاقات المُضمنة و%2.3 للبطاقات غير المُضمنة.

وارتفعت الفائدة على البطاقات فيزا الذهبية إلى %2.65 للفئتين المُضمنة وغير المُضمنة مقابل %1.9 للمُضمنة و%2.2 لغير المُضمنة، والفئة بلاتنيوم %2.45 مقابل %1.8 للبطاقات المُضمنة و%2.1 للبطاقات غير المُضمنة.

ورفع بنك التجارى وفا فائدة الفئة بلاتنيوم للبطاقات المُضمنة من %2.45 إلى %2.95.

وعدل بنك أبو ظبى الأول طريقة احتساب العائد على البطاقات، لتصبح بدلا من %2.75 لكافة البطاقات، %3 للبطاقة الكلاسيك، و%2.85 للبطاقة الذهبية، و%2.75 للبطاقة بلاتنيوم، وذلك للعملاء المُضمنين وغير المُضمنين.

فى حين خفض بنك تنمية الصادرات الفائدة %0.25 لتصبح %2 للبطاقات المُضمنة، و%2.5 للبطاقات غير المُضمنة، وكذلك بنك الكويت الوطنى مصر.

وعدل بنك عودة طريقة احتساب الفائدة للبطاقات لتصبح موحدة على العملاء أصحاب الضمانات عند %2.85 مقابل %2.7 للبطاقات المُضمنة و%2.9 للبطاقات غير المضمنة، وذلك للفئات الأربع من البطاقات.

وأوقف بنك عودة إصدار البطاقة ماستركارد الذهبية، وبنك التجارى الدولى الطاقة «وايت»، وبنك كريدى أجريكول البطاقة كلاسيك، فى حين أطلق الأهلى الكويتى البطاقة ورلد ايليت، وبنك القاهرة البطاقة أرسنال تاتنيوم، وبنك قطر الوطنى باقة النوادى بفئاتها المختلفة، وكذلك ألغى بنك القاهرة بطاقة التقسيط.

وخفض بنكا الإسكندرية وكريدى اجريكول الفائدة على كافة البطاقات إلى %2 وذلك للأفراد الذين يحولون رواتبهم على البنك ضمن باقات الباى رول.

وقال مصدر فى أحد البنوك التى رفعت الفائدة على البطاقات لديها، إن السبب يرجع إلى أن طريقة احتساب المخصصات تجعل البنك يحتفظ بكامل قيمة الحد الائتمانى حتى لو لم يسحب العميل المتعثر سوى %10 منه، وذلك تحسبًا لقدرته على استخدام كامل حدة الائتمانى، فى الوقت الذى يتم محاسبة العميل على رصيده الدائن فقط ذلك.

وأشار إلى أن البنك المركزى يراقب بشدة مستويات العمولات فى البنوك، ويحث البنوك على جعلها أكثر تشجيعًا للعملاء، وهو ما يؤتى بثماره على المديين المتوسط والطويل مع زيادة المتعاملين مع البنوك، لكن لتفادى ارتفاع تكلفة مخاطر المنتج مقارنة بالعائد منه لجأوا لرفع الفائدة.

وأظهر المسح تصدر البنك التجارى الدولى البنوك بأعلى حد ائتمانى على بطاقة كبار العملاء «ورلد ايليت» بقيمة 2 مليون جنيه، وبحد ائتمانى أدنى 250 مليون جنيه، وتبلغ الفائدة عليها %2.49 سواء بضمان أو غير ضمانة.

وتأتى بنوك المشرق والكويت الوطنى والمؤسسة المصرفية والإسكندرية والقاهرة فى الترتيب الثانى من حيث البنوك الأكبر حد ائتمانى على بطاقتى كبار العملاء بحد ائتمانى مليون جنيه.

وينفرد بنك مصر بأقل البنوك فائدة على بطاقة قسطها بنحو %1.7 بضمانة وبدون ضمانة، والبنك التجارى الدولى بأعلى فائدة على بطاقة ايجبت أير بنحو %3.09، فى حين تتيح بنوك اتش اس بى سى والقاهرة والتجارى وفا فائدة %2.95 على أنواع مختلفة من بطاقاتها بضمانة وبدون ضمانة.

ارتفاع تكلفة مخاطر البطاقات بعد تطبيق المعيار المحاسبى التاسع

أظهر مسح أجراه «بنوك وتمويل» نمو أرصدة بطاقات الائتمان، ما بين %0.03 و%36.45 لدى 16 بنكاً، وانخفاضها لدى بنك أبوظبى الإسلامى بنحو %10.

وتصدر بنك الكويت الوطنى البنوك الأكثر نموًا بحجم محفظة بطاقاته، بمعدل %36.5، يليه الإسكندرية بمعدل %36.3.

وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة فى البنك الأهلى، إن البنك يروج لبطاقاته الائتمانية عبر التعاقد مع العديد من المتاجر فى مختلف القطاعات الاستهلاكية للتقسيط بدون فوائد، ويعزز ربط الحسابات بالخدمات الإلكترونية لديه.

وأشار إلى أن البنك يمتلك 1.15 مليون بطاقة ائتمانية نشطة، بأرصدة قائمة قاربت على 6 مليارات جنيه، وأن عدد مشتركى الإنترنت البنكى الذى يتيح سداد مديونية البطاقات بسهولة وصل إلى 1.8 مليون بخلاف 19 ألفاً من عملاء الشركات.

وقال مصدر فى أحد البنوك الخاصة، إن معدلات نمو بطاقات الائتمان مقارنة بصغر حجم المحافظ مازالت أقل من المطلوب وذلك فى ظل أسعار الفائدة التى مازالت مرتفعة نسبيًا.

أضاف أن البنوك أيضًا تواجه ضغوطا من ارتفاع تكلفة المخاطر لديها، خاصة مع مواجهتها ضغوطا على صافى هامش العائد على إثر خفض الفائدة.

وذكر أن تكلفة المخاطر كل منتج تقاس بمعدلات العائد منه، فليس معنى أن مخصصات بطاقات الائتمان صغيرة مقارنة بالمنتجات الأخرى أن تكلفته ليست مرتفعة، لكن مقارنة بحجم التمويلات الممنوحة وبحجم الدخل الذى يدره المنتج قد تكون مرتفعة.

وأظهر المسح ارتفاع مخصصات بطاقات الائتمان بمعدلات كبيرة لدى معظم البنوك محل المسح.

وارتفع رصيد مخصصات بطاقات الائتمان لدى الأهلى الكويتى بعد تطبيق المعيار التاسع إلى 7.49 مليون جنيه مقابل 1.3 مليون جنيه قبل ذلك، ليبلغ الأثر نحو 6.18 مليون بخلاف 422 ألف جنيه أعباء إضافية خلال الفترة.

وأعدم البنك مديونية بقيمة 4.1 مليون جنيه خصمًا على المخصصات لتصل إلى 5.73 مليون جنيه.

وزادت مخصصات بطاقات الائتمان بعد تطبيق المعيار التاسع لدى بنك أبوظبى الإسلامى مباشرة إلى 32 مليون جنيه مقابل مليونى جنيه فى ديسمبر الماضي، بأثر يصل إلى 30 مليون جنيه أى 15 ضعفاً، وذلك خلاف أعباء إضافية خلال الشهور التسعة من العام بقية 15.6 مليون جنيه، وأعدم البنك مديونية بقيمة تصل إلى 10 ملايين جنيه خصمًا على المخصصات ما أدى لتسجيلها إلى 39.2 مليون جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 2 مليون فى ديسمبر.

وزادت مخصصات بطاقات الائتمان لدى التجارى الدولى بوتيرة معتدلة لتصل إلى 38.5 مليون جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 31.6 مليون جنيه فى ديسمبر 2018، وذلك رغم الأثر المباشر لتطبيق المعيار التاسع بنحو 10.5 مليون جنيه، نتيجة تحرير مخصصات بقيمة 7.3 مليون جنيه، واسترداد 17.8 مليون جنيه من قروض سبق إعدامها.

وأعدم البنك 28.6 مليون جنيه من مديونيات أصحاب البطاقات المتعثرين.

وزادت مخصصات بطاقات الائتمان لدى قطر الوطنى إلى 19.8 مليون جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 11 مليون جنيه بنهاية 2018.

ولدى بنك البركة اقترب الأثر المباشر لتطبيق المعيار من 114 ألف جنيه، لتصل إلى 260 ألف جنيه، بخلاف 12.6 ألف جنيه أعباء إضافية، لكن إعدام البنك مديونيات بقيمة 104 آلاف جنيه حد من زيادة كبيرة فى قاعدة المخصصات الائتمانية لتنهى الشهور التسعة الأولى من العام عند 178.3 ألف جنيه مقابل 146 ألف جنيه بداية الفترة.

ولدى البنك التجارى وفا زادت المخصصات بمجرد تطبيق المعيار من 9 ملايين جنيه إلى 21.8 مليون جنيه، وبعد إضافة أعباء بقيمة 1.5 مليون جنيه، وتحصيل مبالغ من قروض معدومة بقيمة 5.4 مليون جنيه، وأعدام قروضاً بقيمة 12.5 مليون جنيه سجلت المخصصات فى نهاية الفترة 16.7 مليون جنيه.

وارتفعت مخصصات بطاقات الائتمان لدى البنك المصرى الخليجى إلى 4.87 مليون جنيه مقابل 1.88 مليون جنيه، وذلك بصورة أساسية نتيجة أثر المعيار التاسع المباشر الذى دفع البنك لزيادة مخصصاته نحو 2.94 مليون جنيه.

وقفزت مخصصات بنك الاتحاد الوطنى لمنتج بطاقات الائتمان فور تطبيق المعيار إلى 5.569 مليون جنيه مقابل 625 ألف جنيه فى ديسمبر، وخلال الشهور التسعة الأولى من العام أضاف البنك أعباء اضمحلال جديدة بقيمة 10 ملايين جنيه، واستخدم 851 ألف جنيه لإعدام الديون، فاتسعت قاعدة المخصصات لتصل إلى 15.7 مليون جنيه

وبلغ أثر تطبيق المعيار التاسع على مخصصات بنك عودة للبطاقات الائتمانية 15.6 مليون جنيه، ما أدى لارتفاع قاعدة المخصصات إلى 14.2 مليون جنيه مقابل 9.7 مليون جنيه، رغم استخدام البنك 14 مليون جنيه لإعدام ديون.

البنوك تدعم قاعدة عملائها من السيدات عبر كروت «المرأة»

تسعى غالبية البنوك لتوسيع قاعدة عملائها من خلال إصدار منتجات جديدة لجذب فئات متنوعة من العملاء، وكانت المرأة الفترة الأخيرة من أكثر فئات العملاء استهدافا عبر إصدار كروت ائتمان معدة خصيصا لتلبية احتياجات المرأة.

وأظهر مسح إجراه «بنوك وتمويل» تقديم 3 بنوك بطاقات ائتمانية للمرأة وهى البنك التجارى الدولى وبنك ناصر وبنك تنمية الصادرات، بينما يسعى بنك التجارى وفا لطرح بطاقة ائتمان للمرأة فى شهر مارس المقبل بالتزامن مع يوم المرأة العالمى.

أصدر البنك التجارى الدولى بطاقة «هى» الائتمانية ومن أهم مميزاتها تقديم خصومات تصل إلى %40 فى مجموعة متنوعة من المتاجر المتخصصة بالمرأة.

بتغطيه تأمينية على مديونية البطاقة تصل إلى 500 ألف جنيه شهريا والاشتراك التلقائى فيها بقيمة 25 ألف جنيه مصري ونظام التقسيط يصل إلى 36 شهرا بمعدل فائدة %2.69  ودخول مجانى إلى صالات الاستراحة فى مطارات مختارة بأنحاء الشرق الأوسط فقط عن طريق إظهار بطاقة «هى» الائتمانية.

ويقدم بنك ناصر الاجتماعى مجموعة من المساعدات العينية من بينها قرض «مستورة» الذى يستهدف المرأة المعيلة أو المرأة التى ليس لها دخل كذلك المرأة التى تحصل على معاشات تكافل وكرامة.

ويتم توجيه هذا القرض للمشروعات متناهية الصغر وتقدم قروض إنتاج حيوانى وإنتاج صناعى وقروض تجارية وخدمية وللمشروعات المنزلية.

ويصل قيمة القرض من 4 آلاف جنيه إلى 20 ألف جنيه ويصل الحد الأدنى لسداد القرض 3 شهور والحد الأقصى 24 شهراً.

ومن شروط الحصول على القرض ان تكون المرأة مصرية الجنسية وألا يقل سنها عن 21 عاماً والا يزيد على 62 عاماً ويفضل لها خبرة سابقة فى المشروع المقدم مدعما برأى اللجنة إن وجدت.

كذلك قام بنك تنمية الصادرات بدعم وتمويل المرأة العاملة فى مجال التصدير من خلال برنامج «expo lady».

والحد الأدنى لقيمة القرض يصل إلى 100 ألف جنيه والحد الأقصى يصل إلى مليون جنيه وفترة سداد تبدأ من 12 شهراً وتصل إلى 48 شهراً بمعدل فائدة %5 متناقص.

وشروط الحصول على القرض ان تكون المرأة مصرية الجنسية وألا يقل سنها عن 21 عاماً والا يزيد على 64 عاماً ويقتصر التمويل على المشروعات التصديرية فقط.

وقال عبدالرفيع الهاشمى رئيس قطاع التجزئة المصرفية للبنك التجارى وفا فى تصريحات سابقة لـ«البورصة» الشهر الماضى «إن البنك يسعى لأصدار بطاقة المرأة التى تستهدف تلبية مختلف احتياجات المرأة الاستهلاكية، مشيرا إلى أن عملاء البنك من السيدات يمثلن %25 من عملاء البنك».

وأضاف أن التجارى وفا يسعى لزيادة عملائه من المرأة عبر بطاقة ائتمان المرأة لتتجاوز %50 من قاعدة العملاء وأكد على أهمية استهداف فئات متنوعة من العملاء عبر منتجات التجزئة المصرفية المختلفة.

وقال محمود صقر رئيس القطاع المصرفى ببنك ناصر إن القروض يتم منحها عن طريق لجان الزكاة المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

ويتم توقيع بروتوكول تعاون مع الغرفة التجارية حيث يتم تدريب المرأة داخل ورش عمل بالغرفة التجارية مجانا والحصول على قرض وذلك بالنسبة للمرأة التى لا تجيد أى حرفة.

وأضاف أن الغرفة التجارية تقوم بإقامة معرضين ثابتين سنويا وهذا يمثل منافذ لتسويق المنتجات للمستفيدات من مشروع مستورة.

وصرح بأن قرض مستورة ساهم فى جذب المرأة حيث يبلغ عدد المستفيدات من مشروع مستورة 18900 أسرة بإجمالى مبلغ 332 مليون جنيه وأن نسبة قروض المرأة لإجمالى قروض البنك تمثل حوالى %40.

برامج التقسيط سلاح البنوك لترويج بطاقات الائتمان

تعتمد البنوك بصورة أساسية على خدمة تقسيط المشتريات عبر البطاقات الائتمانية لزيادة استخدامات بطاقات الائتمان، خاصة بعد رفع البنك المركزى نسبة عبء الدين إلى %50 من صافى الدخل الشهرى للعميل.

وأظهر مسح أجراه بنوك وتمويل على مراكز الخدمة الهاتفية لنحو 27 بنكًا، تقديم 18 بنكاً خدمة التقسيط عبر الهاتف للمشتريات من خلال البطاقات الائتمانية لمدد تتراوح بين 3 و60 شهراً، بمعدلات عائد متباينة تختلف حسب المدة.

ويقدم بنك أبوظبى الأول أقل فائدة ثابتة للتقسيط عند %1.02، وذلك للأجل أقل 18 و24 شهرًا، و%1.03 للأجل 12 شهرًا، و%1.04 للأجل 36 شهرًا، و%1.14 للأجل من 9 أشهر إلى عامًا.

ويتيح بنك قطر الوطنى التقسيط بفائدة ثابتة %1.09 للأجل من 6 أشهر إلى سنة، و%1.08 من 12 شهرًا إلى عامين، ومن 24 شهرًا إلى 3 أعوام %1.11.

ويحل ثالثًا بنك الإسكندرية بفائدة %1.15 لكافة الآجال من 6 إلى 36 شهرًا، يليه كريدى أجريكول بفائدة %1.45 من شهر وحتى 7 أشهر، و%1.41 من 13 شهرا وحتى 24، ومن %1.42 من 24 حتى 36 شهرا، و%1.43 من 36 شهرا وحتى 60 شهرا.

وتختلف طريقة احتساب الفائدة فبعض البنوك تجعلها فائدة ثابتة تُدفع على كامل المبلغ، وبعض البنوك من بينها بنك مصر فائدتها متناقصة تحتسب على الرصيد المدين المتبقى.

ويتيح بنوك الإمارات دبى الوطنى، والأهلى، ومصر، والتجارى الدولى، وقطر الأهلى الوطنى، والمشرق، وكريدى أجريكول خيار التقسيط دون فوائد لمدد بين 6 أشهر و18 شهرًا من خلال عدد من المتاجر المتعاقدة معها.

وتقدم بعض البنوك خدمة التقسيط الكاش من خلال الاتصال بمركز الخدمة الهاتفية للبنوك وإعلامه برغبته فى تقسيط الحركة أو من خلال الشراء مباشرة من المتاجر.

وقال مصرفيون، إنَّ برامج التقسيط حفزت إصدارات بطاقات الائتمان واستخداماتها، خلال الفترة الماضية، فى إطار سعى المستهلك لزيادة قدرته الشرائية التى تراجعت خاصة أن فائدة التقسيط أقل من فائدة البطاقات نفسها.

ويسدد العميل العمولة الشهرية للتقسيط إضافة إلى قيمة القسط وحال تأخره يتم احتساب فوائد وغرامات التأخير على المبلغ المطلوب سداده.

لكن يختلف نظام السداد فى البنك الأهلى فيسدد العميل العمولة كاملة فى أول شهر للسداد على أن يبدأ فى سداد الأقساط من الشهر الثانى للشراء.

فى الوقت نفسه حدد 15 بنكاً غرامة سداد مُعجل تراوحت بين 2 و%7 من قيمة المبلغ المتبقى فى المديونية.

وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلى المصرى، إن نظام تقسيط الكاش والمشتريات حفز استخدامات الكروت الائتمانية.

أضاف أن تقسيط المنتجات التى لم تكن البنوك تمول شراءها من قبل خطوة على الطريق للتحول إلى مجتمع لا نقدى ونشر الشمول المالى وتقريب المسافات بين البنوك والعملاء والتخلص من رهبة التعامل

اللانقدى.

وقال مدير قطاع التجزئة بأحد البنوك العامة، إن بعض البنوك تخفض فائدة التقسيط عن الفائدة الأصلية لبطاقات الائتمان، وذلك لضمان استمرار توظيف البنك لسيولته لدى العميل فترات أطول.

أوضح أن التقسيط يصل فى بعض الأحيان لآجال القروض الشخصية، لكن مع موافقة لحظية لممتلكى البطاقات.

وأشار إلى أن هناك عاملاً آخر يجعل البنوك تخفض فائدة التقسيط وهو المنافسة الشديدة مع القطاع المالى غير المصرفى مثل أمان وفاليو وشركات المحمول الثلاث.«بتروجيت» تنتهى من تعميق أرصفة الحاويات بميناء دمياط أغسطس المقبل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية