النشرة البريدية

إطلاق استراتيجية القطاع المالي غير المصرفي.. زيادة الشركات المقيدة في البورصة إلى 400 .. مصر والأهلي يخفضان الفائدة.. أذون خزانة بـ132 مليار جنيه في أبريل.. رامز جلال يسدد 7 ملايين ضرائب

أهم الأخبار

المجموعة المالية تتصدر شركات السمسرة في مارس

النقل تخطط لطرح 4 موانئ نهرية لنقل البضائع

التخطيط تستثمر 2.6 مليار جنيه ببرامج التنمية المحلية

بنك مصر يخفض الفائدة 1% و”الأهلي” 0.5%

إنتاج “ظهر” يصل لـ1.8 مليار قدم منتصف سبتمبر

الحكومة تقر إنشاء مدينة صناعية للأثاث بدمياط

المالية تطرح أذونًا بـ132.5 مليار جنيه في أبريل

3 مليارات جنيه استثمارات جديدة بالبحر الأحمر

رامز جلال الأعلى سدادًا للضرائب بين الفنانين بـ7 ملايين جنيه

تونس ترفع أسعار الوقود 3%

البحرين تعلن اكتشاف أكبر حقل للنفط في تاريخها

السعودية تغلق قرضًا قيمته 16 مليار دولار

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                  

القصة الرئيسية

“عمران”: 10 أهداف تسعى استراتيجية القطاع المالي غير المصرفي لتحقيقها

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إطلاق الاستراتيجية القومية لتطوير قطاع الخدمات المالية غير المصرفية (2018- 2022) والتي تعد أول إستراتيجية في تاريخ مصر يجري إعدادها وفق أسس علمية وتجارب دولية سابقة.

وتضمنت الاستراتیجیة 10 أهداف منها خلق نظام مالي غیر مصرفي احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي، وتحسین معدلات الشمول المالي والمساھمة في تحقیق التنمیة المستدامة إلى جانب المساھمة في تحسین تنافسیة الاقتصاد القومي وجاذبیته للاستثمارات الأجنبیة، وتقویة الإطار التشریعي للقطاع المالي غیر المصرفي.

قال الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن سوق الأوراق المالية، شهدت نموًا قياسيًا في سوق الإصدارات بلغ 151 مليار جنيه في 2017 مقابل 93 مليار جنيه في 2016 بنمو 62%، كما جذبت نحو 1164 من المؤسسات والصناديق الأجنبية للسوق المصرية أضافت 7.4 مليار جنيه صافي مشتريات الأجانب العام الماضي.

وأضاف أن الهيئة تعمل على توسيع قاعدة التمويل متناهي الصغر والوصول بعدد المستفيدين من تمويلات تلك النوعية من المشروعات إلى 4 ملايين مستفيد بحلول 2022 بدلًا من مليوني مستفيد حاليًا، مع زيادة حجم التمويل المتناهي الصغر من 6 مليارات جنيه حاليًا إلى 15 مليار جنيه.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الإستراتيجية تستهدف رفع مساهمة سوق المال إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 50% بحلول عام 2022 من 25% حاليًا والوصول برأس المال السوقي للبورصة إلى 3 تريليونات جنيه، مقابل أقل من تريليون جنيه حاليًا.

وقال إن الإستراتيجية تسعى للوصول بعدد الشركات المقيدة بالبورصة إلى 400 شركة، مقارنة مع نحو 275 شركة حاليًا، إضافة لرفع قيمة الإصدارات إلى 250 مليار جنيه مقابل 150 مليار جنيه حاليًا.

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية تعمل على رفع صافي استثمارات قطاع التأمين إلى 150 مليار جنيه بحلول 2022 مقابل 86 مليار جنيه في 2017 وأن يصل حجم صناديق التأمين الخاصة إلى 100 مليار جنيه بدلًا  من 60 مليار جنيه حاليًا، وكذلك زيادة ﻣﺤﻔﻈﺔ اﻟﺘﻤﻮﯾﻞ اﻟﻌﻘﺎري ﻣﻦ ﺣﻮاﻟﻲ 8 مليارات جنيه حاليا إلى 20 مليار جنيه بحلول 2022.

وأوضح أن الإستراتيجية تستهدف أيضًا زيادة محفظة التأجير التمويلي إلى 50 مليار جنيه بحلول 2022 مقارنة بـ24 مليار جنيه حاليًا ورفع قيمة محفظة التخصيم إلى 20 مليار جنيه مقارنة بـ9 مليارات جنيه حاليًا.

كما تستهدف الإستراتيجية توسيع قاعدة التمويل متناهي الصغر لتصل بعدد المستفيدين إلى 4 ملايين مستفيد، مقارنة بمليوني مستفيد حاليًا وزيادة حجم التمويل متناهي الصغر الذي تمنحه الجهات الخاصة لهيئة الرقابة المالية إلى 15 مليار جنيه بحلول 2022 مقابل 6 مليارات جنيه حاليًا.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، الليلة الماضية، موضوعات عدة منها المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية والسماح باستيراد السيارات الكهربائية دون جمارك، ومبادرة مشروعك، وقانون المحليات.

عرضت لميس الحديدي في برنامج «هنا العاصمة»، المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية، والتي حصل فيها الرئيس السيسي على 97% بأكثر من 22.2 مليون صوت، في حين احتلت الأصوات الباطلة المركز الثاني بنسبة 7% وبأكثر من 1.7 مليون صوت، بينما جاء المرشح موسى مصطفى موسى في المرتبة الثالثة بنسبة 3% وبواقع 680 ألف صوت فقط.

وعن سماح وزارة الصناعة باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة بدون جمارك، قال شادي الصفتي، مدير الإدارة الهندسية بشركة جنرال موتورز، لبرنامج «الحياة اليوم» مع خالد أبو بكر، إن العالم يتوجه نحو استخدام السيارات الكهربائية للحفاظ على البيئة، لكنه كان يجب تأجيل السماح باستيرادها إلى مصر بدون جمارك لحين إنشاء بنية تحتية وتوفير تكنولوجيا حديثة للصيانة.

وأوضح أن السيارات الكهربائية تحتاج لمحطات شحن، وهذه يستغرق إنشاؤها عدة أشهر، كما أن مصر لا يوجد بها عمالة مهرة في هذه الأعمال.

ووعرض برنامج «رأي عام» مع نوران حسان، أسعار أغلى 8 سيارات كهربائية في العالم، أبرزها (رينو زوي) موديل 2015 بقيمة 148 ألف جنيه، و493 ألف جنيه لموديل السيارة في 2018.

وتحدث اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة، للبرنامج، عن مبادرة «مشروعك»، وقال إن هدفها توفير فرص العمل للشباب وتشجيعهم على العمل الخاص.

وأوضح أنه قد تم تشكيل لجنة لاختيار أنسب المشروعات الصغيرة للشباب التي ستتبناها المحافظة، كما أن الصندوق الاجتماعي سيٌشارك في تمويل ودعم المبادرة.

وسلط عمرو أديب الضوء على المحليات في مصر، والتي لم يصدر لها قانون يعمل على تطويرها بعد، رغم أهميته ذلك في الفترة الحالية للقضاء على الفساد في الإدارات المحلية، والقدرة على ضبط البنية التحتية للدولة.

نتابع

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بإجمالي 132.5 مليار جنيه خلال أبريل الجاري، تتوزع بين 29.250 مليار جنيه لكل من إصدار أجل 91 يومًا و182 يومًأ و30.250 مليار جنيه أجل 273 يومًا و32.250 مليار جنيه أجل 364 يومًا.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الإثنين، طرح البنك المركزي أذون خزانة بقيمة 15.2 مليار جنيه أجل 91 يومًا و 273 يومًا.

كما سيشهد الشهر الحالي أيضًا طرح سندات بقية 3.5 مليار جنيه أجل 3 سنوات وسندات أخرى بقيمة 5 مليارات جنيه أجل 5 سنوات، فضلاً عن طرح إصدارين آخرين كل منهما بقيمة 2.5 مليار جنيه أجل 7 سنوات و10 سنوات.

توقع محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، التعاقد على إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام أنظمة الخلايا الفوتوفلطية لأول مرة في مصر بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة في سبتمبر المقبل، وأنه سيتم تنفيذ المحطة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تلقت وزارة الاستثمار 200 استفسار من شـركـات محلية وعـربـيـة عـن إجــــراءات تنفيذ مشروعات تضمنتها الخريطة الاستثمارية.

وقـال مالك فـواز، مستشار وزيـرة الاستثمار، لصحيفة البورصة إن 40% من الاستفسارات جاءت من مستثمرين عرب، فيما كانت النسبة الأكبر من مستثمرين بالسوق المحلي.

تصدرت المجموعة المالية للسمسرة ترتيب شركات الوساطة في البورصة المصرية خلال شهر مارس وكذا الربع الأول بأكمله، فخلال مارس استحوذت الشركة على  13.2 % من تعاملات السوق بقيمة 11.438 مليار جنيه متقدمة على التجاري الدولي التي جاءت بالمركز الثاني بتعاملات 11.24 مليار جنيه، وخلال الربع الأول نفذت المجموعة المالية 24.67 مليار جنيه بحصة سوقية 12.8%.

تصدر الفنان رامز جلال قائمة الفنانين الأعــلى ســــداد لـلـضـرائـب بـ7 ملايين جنيه، خلال موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين الذى ينتهى فى 31 مارس، وتــراوحــت مبالغ الإقـرارات الضريبية المقدمة من الفنانين بين 500 ألف جنيه و7 ملايين جنيه، وجاء فى المركز الثانى الفنانة ياسمين عبد العزيز يليها الإعلامي عمرو أديب، فيما تراجع ترتيب الزعيم عادل إمام إلى المركز الرابع بسداد مبلغ أقل من 5 ملايين جنيه.

قال مصدر مسؤول في بنك مصر، إن البنك خفض الفائدة 1% على حساب كبار العملاء على خلفية قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنفس النسبة، فيما قرر البنك الأهلي، أمس الأحد، خفض الفائدة 0.5% على جميع حسابات التوفير.

 قال هشام عرفات، وزير النقل، لموقع “المال” إن وزارته تستهدف طرح عدد 4 موانئ نهرية خدمية لتعظيم دور النقل النهري في نقل البضائع، موضحًا أن الطرح سيتم عقب موافقة مجلس النواب على قانون الملاحة النهرية الذي يحري مناقشته حاليًا في المجلس.

أكدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، تنفيذ استثمارات تقدر بـ 2.58 مليار جنيه ببرامج التنمية المحلية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وأن برامج الطرق والنقل استحوذت على 48% من الاستثمارات تلاها برنامج تحسين البيئة بنسبة 22%.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر خالد بشارة إن الشركة ستطلق مشروعًا سياحيًا على البحر الأحمر باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه تمول ذاتيًا، وعلى 3  ملايين متر مربع، متوقعًا أن يكون تسليم المرحلة الأولى في غضون من ثلاث إلى أربع سنوات.

أصدر شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإنشاء مدينة متكاملة ومخصصة لصناعة الأثاث على مساحة 331 فداناً بناحية شطا على بعد 4 كليو مترات من مدينة دمياط، تتولى شركة مدينة دمياط للأثاث إنشاء المدينة، بحسب موقع “اليوم السابع”.

تستهدف وزارة البترول زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر الوصول بحجم الإنتاج لنحو 1.8 مليار قدم منتصف سبتمبر المقبل، على أن يتم ربط نحو 350 مليون قدم مكعب، على الشبكة القومية للغاز في مايو ليسجل حينها الإنتاج حوالي 700 مليون قدم بحسب تصريح مصدر مطلع لموقع “اليوم السابع”.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للسوق الفرنسية بنسبة 36.4% خلال عام 2017 لتبلغ 572 مليون يورو مقابل 420 مليون يورو في عام 2016، علمًا بأن حجم التبادل التجاري ارتفاع بمعدل 21.8%.

وافق مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار خاص بضم موازنات كل من وزارة التجارة والصناعة (شئون الصناعة)، والأمانة للتجارة الخارجية، وقطاعي التجارة الخارجية والاتفاقات التجارية.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع حجم السيولة المحلية بنهاية فبراير 2018 بنسبة 25.4%، على أساس سنوي، لتصل إلى 3.295 تريليون جنيه، مقابل 2.627 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2017.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية خلال فبراير 2018 بنسبة 11.3%، ليصل إلى 42.524 مليار دولار.

تتوقع شركة بلتون للسمسرة في الأوراق المالية، أن يبلغ إجمالي خفض أسعار الفائدة 400 نقطة أساس خلال 2017/2018، ثم الإبقاء عليها خلال النصف الأول من العام المالي 2018/2019 نظرًا لزيادة الضغوط التضخمية مع خفض دعم الوقود المتوقع في الربع الثالث من 2018، والذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الوقود بما يتراوح بين 35 و45% بما يضيف بين 3 و5% لمعدلات التضخم.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للمعلومات بالبحرين تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 3.4% بالربع الرابع من 2017 مقارنة بـ4.1% بالربع الثالث.

قالت مصادر مصرفية إن السعودية أغلقت في 19 مارس الماضي قرضًا مجمعًا قيمته 16 مليار دولار لإعادة تمويل تسهيل ائتماني بـ10 مليارات دولار موقع في 2016.

أعلنت البحرين، اكتشاف أكبر حقل للنفط في تاريخها، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “بنا”، التي قالت إنه تم اكتشاف مورد كبير من النفط الصخري الخفيف تقدر كمياته بأضعاف حقل البحرين، إضافة إلى كشف كميات كبيرة من الغاز العميق، ويعتبر هذا الكشف هو الأول منذ 1932.

كشفت مصادر حكومية إن السعودية تخطط لطرح مناقصات لدمج الخدمات الاستشارية لمشروعات البنية التحتية في الأشهر المقبلة في محاولة لتحسين الكفاءة وجلب زخم جديد لمشاريع متوقفة.

قالت صحيفة “السياسة” إن شركة البترول الوطنية الكويتية تستعد خلال ابريل الجاري لطرح مشروع الدبدبة الذي يهدف لإنتاج 1.5 ميجاوات كهرباء من الطاقة الشمسية الطاقة بتكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار وذلك بعد أن انتهت من تأهيل المقاولين المعتمدين لديها، ومن المقرر تنفيذ المشروع خلال 18 شهرا بدءا من مارس 2019.

قالت شركة بوينج إنها والشركة السعودية للصناعات العسكرية تؤسسان شراكة بينهما في مشروعات مشتركة تستهدف زيادة المكون المحلي إلى 55%، باستثمارات تصل إلى 450 مليون دولار، متوقعة إيرادات بنحو 22 مليار دولار من تلك الشراكة، التي ستخلق 6 آلاف وظيفة بحلول عام 2030.

أكد مسؤول تنفيذي بمؤسسة النفط الهندية إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مهتمة بشراء حصة في مصفاة الساحل الغربي.

عربي عالمي

قررت الحكومة التونسية رفع أسعار البنزين والوقود بنحو 3% للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر ضمن حزمة إصلاحات تستهدف خفض العجز.

وذكر بيان لوزارة الطاقة في تونس أن سعر البنزين ارتفع إلى 1.85 دينار (0.77 دولار) من 1.8 دينار اعتبارا من أمس الأحد.

كشف عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن بلاده تعتزم ترسية عقود استكشاف وتطوير النفط والغاز في 11 رقعة جديد يوم 15 ابريل الجاري، مضيفا أنه سيتاح للشركات سحب وثائق العطاءات  يوم 13 ابريل، وستقدم العروض 15 أبريل وتُعلن أسماء الفائزين في ذات اليوم.

أعلنت شركة “تيسلا” الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية أن نظام التحكم الآلي كان يعمل أثناء الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي في كاليفورنيا، وراح ضحيته مهندس في يعمل في “آبل”، الأمر الذي أثار مخاوفا وتهديدا لمستقبل صناعة السيارات الذاتية القيادة.

قالت شركة السكك الحديدية الصينية إن قطارات الشحن بين الصين وأوروبا قد سجلت ألف رحلة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بارتفاع بنسبة 75% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لوكالة “شينخوا”.

ذكرت بيانات وزارة التجارة بكوريا الجنوبية، أن صادرات البلاد بلغت 51.58 مليار دولار في  مارس الماضي، في استمرار للاتجاه التصاعدي لصادرات كوريا الجنوبية للشهر الـ17 على التوالي.

قررت إدارة مدينة نيويورك الأمريكية إطلاق أدوات عامة لحماية سكان المدينة من عمليات القرصنة المعلوماتية التي تستهدف أجهزتهم الشخصية، وذلك خلال الأسبوع الذي شهد سلسلة من الهجمات المروعة لقراصنة المعلومات على مستوى المدينة بالكامل.

ارتفعت صادرات تركيا خلال مارس 2018 إلى 15.1 مليار دولار بنسبة 11.5%، مقارنة مع مارس 2017، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2018، بلغت الصادرات 40.727 مليار دولار، بزيادة 10.4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية