أخبار

بورصات الخليج تدفع ثمن التوتر الأمريكي الإيراني

تكبدت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، خسائر حادة ي تعاملات اليوم الأحد، بقيادة بورصة الكويت التي سجلت أكبر هبوط، بسبب تصاعد حدة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.
وهبط مؤشر بورصة الكويت، بنسبة 4.1% وسط تراجع جميع الأسهم بما في ذلك بنك الكويت الوطني الذي خسر 2.8%، وهبط بيت التمويل الكويتي 5.1%.
وانخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية 2.4%، ليغلق عند 8194 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.2 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).
وتراجع سهم مصرف الراجحي القيادي بنسبة 2.1%، ونزلت أسهم شركة النفط العملاقة أرامكو 1.7% إلى 34.6 ريال لتسجل أدنى مستوى منذ إدراجها الشهر الماضي بعد طرح عام أولى قياسي.
وقال فراجيش بانداري من المال كابيتال لوكالة رويترز، “رد فعل أسواق الخليج السلبي ليس مفاجئا نحن في وسط تحرك جيوسياسي، نخشى أن يلقي بظلاله خلال الأشهر القليلة المقبلة وليس ليوم أو أسبوع واحد”.
وفي أسواق الإمارات هبط مؤشر سوق دبي بنسبة 3.06%، مسجلا مستوى 2684 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 157 مليون درهم، متأثرا بتراجع معظم الأسهم القيادية، وعلى رأسها سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي تراجع 3.1%، وخسر سهم “إعمار العقارية” 3.7% (الدولار يعادل 3.67 درهم).
وشهدت جلسة اليوم انخفاض غالبية الأسهم المتداولة، إذ أغلقت أسهم 31 شركة على انخفاض من أصل 33 شركة تم تداولها اليوم، بينما ارتفع سهم شركة واحدة، وبقيت أخرى على ثبات.
وخسر مؤشر أبوظبي 1.4% عند مستوى 5028 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية 103 ملايين درهم، في ظل هبوط بنك أبوظبي الأول أكبر بنوك الإمارات 1.2% وبنك أبوظبي التجاري 3.3%.
وتراجع مؤشر بورصة قطر للأوراق المالية2.1% وانخفضت جميع أسهم المؤشر العشرين، ونزل مصرف الريان 2.7% وبنك قطر الوطني 1.4%.
وقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة في هجوم بطائرة أمريكية مسيرة علي موكبه بمطار بغداد وهو ما اعتبرته إيران عملا قد يؤدي لتفجر الأوضاع في المنطقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية